جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإصحاح الثامن و العشرون (الأخیر)

زمان مطالعه: 29 دقیقه

و یستمر التناقض حتی الإصحاح الأخیر فی الأناجیل المقدسة! مما یؤکد أن کل کاتب لعب خیاله دورا کبیرا فیما کتب بینما زعمت لنا الکنیسة أنه شاهد عیان و هو فی الحقیقة شاهدا لم یر شیئا لأن جمیع التلامیذ کانوا مختبئین کما أسلفنا. ففی هذا الإصحاح یروون لنا زیارة النسوة الغیر معقولة للقبر الذی دفن فیه المصلوب. و یجب أن لا ننسی أن هذا الاصحاح الأخیر فی مرقص – الذی أخذ عنه متی و لوقا – (من العدد 9 – 20) هو إلحاقی – أی دس فی إنجیله بعد موته – لأنه غیر موجود فی المخطوطات الیونانیة، القدیمه باتفاق جمیع النقاد المسیحیین الغربیین حسبما سیظهر لک بعد قلیل عندما نتحدث عن الرفع إلی السماء، کما یجب أن لا ینسی أنه حتی زیارة القبر تمت بعد انتهاء السبت الذی کان یقدسة المسیح و أتباعه – أی فی صباح الأحد باعتبار أنهم یهود عبرانیون یقدسون السبت – فلیعتبر مسیحیو الیوم الذین یقدسون یوم الأحد و لیسألوا قساوستهم کما قلنا من الذی غیر لهم سبت المسیح المقدس الذی کان یتمسک به هو و أتباعه حتی آخر لحظاته علی الأرض، إلی یوم الأحد الوثنی الغیر مقدس و لماذا!.

الآن إلی التناقضات الجمة لنضیفها إلی جبال التناقضات المتراکمة سابقا: –

1 – وقت الزیارة:

[مرقص: 16 / 2] «باکرا جدا إذ طلعت الشمس«.

[متی: 28 / 1] «عند الفجر«.

[لوقا: 24 / 1] «أول الفجر«.

[یوحنا:20 / 1] «و الظلام باق«.

النقد و التناقض:

مرقص یقول: «بعد طلوع الشمس، و یوحنا یقول قبل طلوع الشمس و الظلام باق«، بینما متی و لوقا «أول الفجر و عند الفجر«، فهل تمت الزیارة فی الظلام أم بعد طلوع الشمس!؟ من نصدق من المهمین الأربعة!؟.

2 – زائرت القبر:

[مرقص: 16 / 1] «مریم المجدلیة، مریم أم یعقوب و سالومة«.

[متی: 28 / 1] «مریم المجدلیة، مریم الأخری«.

[لوقا: 24 / 10] «مریم المجدلیة، یونا مریم أم یعقوب و الباقیات«.

[یوحنا: 20 / 1]»مریم المجدلیة» فقط.

النقد و التناقض:

یقول مرقص إن زئرات القبر کن ثلاثة، لکن متی یقول إنهن اثنتین فقط. واحدة منهن کانت مریم الأخری، و الله وحده أعلم من کانت هذه المریم الأخری، بینما ذکر لوقا أنهن کن أکثر من أربعة، أما یوحنا فذکر أنها کانت واحدة، مریم المجدلیة. و علیه یتخبط کتبة الأناجیل حتی فی زائرات القبر، هل کن واحده أم اثنتین أم أکثر من أربعة. و الزائرة الوحیده التی اتفق علیها جمیع کتبة الأناجیل کانت مریم المجدلیة، فهل هناک من یدلنا علی الیقین!؟ لماذا یترک الفاتیکان هذه التناقضات تنهش فی الأناجیل طالما یقول إنه یملک المخطوطات الأصلیة لهذا الدین الذی یرتکز فی أهم عقائده أی «الصلب و القیام«، علی خاطئة تائبة، بمعنی آخر کانت عاهرة تعتاش من کد فرجها و کانت تتلبسها سبع شیاطین باعتراف الأناجیل نفسها! هل بعد هذا مسخ لهذا الدین الذی سموه دین المسیح. لاشک أنه دین بولس و دین المسیح الأسطوری، مسیح الکنسیة و إلهها العالمی و لیس دین المسیح التاریخی عیسی ابن مریم. و من الناحیة العقلیة و المنطقیة هل یعقل أن تکون الزائرات للقبر کل المریمات، بینما مریم الوحیدة المطلوب زیاتها لقبر أبنها – حسب اعتقادهم – مفقودة بین الزائرات مما یدل علی أن الذین دسوها فی إنجیل یوحنا بین الوقفات عند الصلب مجرد هراء. إذ فطنوا أن یدسوها هناک و نسوا أن یدسوها هنا فی الوقت الذی هی أولی الناس بزیارة قبر ابنها. لو کان المدفون حقیقة هو ابنها!؟ ألا یدل غیابها علی أن المصلوب المدفون لم یکن ابنها، لذا بقیت جالسة فی بلدتها مطمئنة، و لم تکلف نفسها عناء الحضور إلی القدس! احفظ لنا هذه عندک ذخرا عزیزی القارئ تحت رقم (20) فی إثبات عدم صلب المسیح بنصوص الأناجیل.

3 – سبب الزیارة:

[مرقص: 16 / 1] «لیدهن جسمه بالحنوط الذی اشترینه باکرا جدا بعد ما مضی السبت«.

[متی: 28 / 1] «لتنظرا القبر«.

[لوقا: 24 / 1] «لیدهن جسمه بالحنوط الذی أعددنه«.

[یوحنا: 20 / 1] «نسی السبب«. مما یؤکد عامل النسیان البشری أی عدم کتابته بتأثیر من وحی.

النقد والتناقض:

1 – یقول مرقص أن السبب الزیارة کان لدهن جسد المیت بالحنوط، و أنهن اشترینه «بعد ما مضی السبت» أی صباح الأحد. و مما یدل علی الکذبه قوله: «باکرا جدا» فالمحلات لم تکن تفتح باکرا جدا عند طلوع الشمس، أما لوقا فقد فطن لذلک فابتعد بذکاء عن مسألة الشراء و قال: «أعددنه» مساء الجمعة،. أی کان عندهن فی البیت، أما متی فقد حصر السبب فی زیارة النسوة للنظر فقط أی للفرجة، یوحنا لم یذکر ان النسوة اشترین أو أعددن أی حنوط، کما لم یذکر سبب زیارة مریم المجدلیة للقبر.

2 – نحن لم نسع بأحد فی الیهود یموت و یدفن یوم الجمعة، ثم یفتحون قبره و یدهنون جسده بالحنوط صباح الأحد. و رب قائل یقول لأن المحلات کانت مغلقة یوم السبت. فنقول ألم یکفی مئة من (أی حوالی 34 کیلوجرما) من المر و العود التی حنطه بها «نیقودیموس«. و إذا کانت النسوة قد رأین ذلک فهل یعقل أن یأتین بحفنة من الحنوط یشترینه یوم الأحد من البقال لا تعد شیئا أمام ال 34 کیلو جرام التی حنط بها نیقودیموس جسد المیت!؟. هذا بالأضافة إلی طیب الناردین الذی کان یسوی أکثر من 300 دینار الذی صبته مریم المجدلیة علی رأسه و قدمیه حسب ما ذکرته الأناجیل وقتها و زعمت أن المسیح دافع عنها قائلا: «إنما فعلت ذلک لأجل تکفینی«، أم أن کل هذه الروایات کانت کذبا!؟. ألم نقل إنه سعید من یقرأ هذه الأناجیل و یبقی من عقله شیء، أی أن من یرید أن یؤمن بها علیه أن یتخلی عن عقله أولا، لکثرة ما فیها من التناقضات و المستحیلات و اللامعقول.

3 – عزیزی القارئ اعطنی عقلک: إذا کان سیقوم بعد ثلاثة أیام کما زعمت الأناجیل. فما الداعی الی حفنة من الطیب تأتی بها بعض النسوة؟ و هو علی و شک أن یقوم و أیضا ما هو الداعی لکل الطیب الذی أتی به نیقودیموس إذ لم یسمع أحد بأن المیت الذی سیقوم بعد ثلاثة أیام یحنط ب 34 کیلو جرام من الحنوط! إذ لا داع للحنوط المزعوم أصلا.

ألا یدل الحنوط هذا بأنهم کانوا یعتقدون أن المیت قدمات و انتهی و لن یقوم!؟ فمن أین أتوا بمسألة القیام!؟. ثم من الذی سیقیم المسیح من الموت؟ أم هل المسیح سیقیم نفسه!!؟

4 – ثم بالله هل تعتقد عزیزی القارئ أن أمرأة ضعیفة لوحدها کمریم المجدلیة کما ذکر یوحنا، أو حتی معها واحدة أو اثنین من زمیلاتها لدیهن الجراة و الشجاعة لیفتحن القبر فی غلس اللیل و یخرجن جسد المیت لیمسحن جسده بالحنوط، أو حتی لأی سبب کان!؟ إن مجرد رؤیة جسد المیت فی القبر فی ظلام اللیل، و مهما کان عزیزا، ترتعد له فرائص الرجال. و لا یجرؤ علیه سوی لصوص القبور. أعرف زوجة صدیق لی کانت فی عمان الأردن و زوجها یعمل فی دبی و جدت فأرا ذات لیلة فی مسکنها فأغلقت الباب و هربت عند جاراتها الطالبات و کن یدرسن فی الجامعة، و اتصلت من عندهن بالهاتف بزوجها فی دبی لتخبره کم هی خائفة!. فطمأنها زوجها و أغلق الخط و اتصل بصدیق له فی عمان و رجاه أن یذهب إلی زوجته لیقتل لها الفار.

نعم عزیزی القارئ إن غالبیة النساء یخفن من فأر أو حتی من صرصور، فما بالک برؤیة إنسان میت یستخرجنه من قبره!؟ فهل ترک لک کتبة الأناجیل بقیة من عقل لنصدق ما یزعمون.

5 – ثم ألیس من العیب علی النسوة أن یفتحن کفن المیت و یمسحن جسده و یرین أعضاءه التناسلیة و هن إناث!؟، ثم متی کانت النساء تحنطن الرجال!؟ سواء عند الیهود أو عند غیرهم!؟ إن هذا عذر أوقح من ذنب، لأن هذا عمل الرجال و لیس النساء. فمن یصدق هؤلاء الکتبة فی تخیلاتهم و خبصهم!؟.

6 – کل ما سبق یدل علی کذب الروایة من أساسها جملة و تفصیلا و ان کتبة!؟ الأناجیل یکتبون ما یتوهمون، لاسیما و أن جسد المیت یتحلل من الدفن تحت التراب بدون أو کسجین بعد ستین ساعة و یکون قد تحلل و تیبست أعضاءه و بدأت خلایاه بالأنشطار بحیث لو حکه أحد أو مسح جسده لتفتت فی یده إلی أجراء صغیرة، هذا ان لم یکن بطنه قد إنفجر و خرجت أمعاؤه و الدود متناثر منها عدا رائحة الفطیس التی تزکم الأنف!. إن الهدف من الزیارة کما ذکره کتبة الأناجیل مجرد هراء، بل إن الزیارة نفسها مفتعلة و فی هذا الصدد یقول نینهام: «إن الدافع المقترح لهذه الزیارة یدعو علی أی حال إلی الدهشة… فمن الصعب أن نثق فی أن الغرض من زیارة النسوة کان دهن جسم إنسان

انقضی علی موته یوم ولیلتان. إن أغلب المعلقین یرددن ما یقوله مونتفیوری من أن السبب الذی تعزی له هذه الزیارة غیر محتمل ألبتة… و یضیف أن کثیرا من القراء سیتفقون فی الرأی مع ما انتهی إلیه «فنسنت تیلور» من المحتمل وصف مرقص – الذی کان مصدر الأناجیل کلها – محض خیال إذ أنه یصور لنا فی وصفه بما یعتقد أنه قد حدث«(1) و لکن یبقی السؤال: لماذا ذکره مرقص و أخذ عنه بقیة الکتبة!؟ هل ترید أن تعرف عزیزی القارئ!!؟ کان ذلک من أجل هدف واحد، هو أن یوهمونا بأن الزائرات جئن و لم یجدنه فی القبر فشهدن بأنه قام من الأموات.

4 – الزائرات و الحراس – والحجر:

قال مرقص فی [16 / 3] «و کن یقلن فیما بینهن من یدحرج لنا الحجر عند باب القبر فتطلعن و رأین أن الحجر قد دحرج لأنه کان عظیما جدا«.

النقد والتناقض:

1 – لایسع المرء الا أن یضحک علی نص مرقص هذا. أی لو لم یکن الحجر عظیما جدا لما تدحرج الحجر!؟ الحقیقة هنا خطا فی ترجمة هذه الجملة إذ المفروض أن تتقدم جملة «لأنه کان عظیما جدا» علی الجملة التی سبقتها و أن یکتب النص هکذا «و کن یقلن فیما بینهن من یدحرج لنا الحجر عند باب القبر لأنه کان عظیما جدا فتطلعن و أرین أن الحجر قد دحرج» فهی هکذا فی النص انجلیزی.

لاشک أن هذا الجملة کلها استدراک من الکاتب إذ کان من المفروض من النسوة أن یسألن أنفسهن هذا السؤال «من یدحرج لنا الحجر (الذی یغلق باب القبر(؟ «قبل أن یفکرن فی زیارة القبر، بل و قبل أن یشترین الحنوط. و لو فکرن بضعفهن و عدم قدرتهن علی زحزحة الحجر الذی کان عظیما جدا بالنسبة لأجسادهن الضعیفة. لمازرن القبر أصلا أو علی الأقل أتخذوا معهن بعض الرجال لأن الحجر کان عظیما جدا بالنسبة لأجسادهن الضعیفة. لکن الکاتب وجد مخرجا لنفسه فادعی أن الحجر قد دحرج من قبل ملاک علی هیئة شاب.

و لا تنسی عزیزی القارئ أن کتبة الأناجیل کانوا یجدون لأنفسهم مخرجا فی السابق «فی الملاک الذی یظهر فی المنام» کما ظهر عدة مرات لیوسف النجار و المجوس

حسب زعمهم. أما الآن فالملاک لیس فی المنام إنما ظاهر للعیان. و هذا کذب محض و خیال لأن أعیننا البشریة غیر مجهزة لرؤیة الملائکة أو الأرواح أو الجن… کما ذکرنا عند الرؤیة من ثقب المفتاح و الدلیل علی ذلک هو أن عزرائیل ملاک الموت عندما یقبض روحک لاتراه.

2 – لایخفی علی القارئ ضعف الحبک فی هذه الروایة، کما أنه یجب أن نلاحظ أن مرقص لم یذکر لنا أن حراسا کانوا یحرسون القبر بینما فعل ذلک متی، فعلی فرض صحة روایة متی ینشأ السؤال کیف دخلت النسوة القبر فی الوقت الذی هو محاط بالحراس!؟.

کان متی الوحید الذی وضع حراسا حول القبر، فکیف یتخلص منهم الآن لتتمکن المریمات من دخول القبر بعد أن ورط نفسه بهؤلاء الحرس؟ أنظر عزیزی القارئ أین ذهب فی خیاله.

[متی: 28 / 1] «جاءت مریم المجدلیة و مریم الأخری لتنظرا القبر و إذا زلزلة عظیمة حدثت لأن ملاک الرب نزل من السماء و جاء و دحرج الحجر عن الباب و جلس علیه…. فمن خوفه ارتعد الحراس و صاروا کأموات«.

نلاحظ أن مریم المجدلیة و مریم الأخری جاءتا فقط لتنظرا القبر کما أسلفنا، لا لیمسحا جسد المیت بالحنوط. و الآن لابد من دخولها القبر لتکمل روایة قیامة المسیح من الموت التی زعموها و التی کانت فی ذهن جمیع الکتبة قبل أن یکتبوا أناجیلهم و التی یریدون أن یسوقوها علی الناس. فماذا یفعل متی لیدخلهما القبر حتی یشهدا لعموم المسیحیین بقیامة المسیح بعد ذلک!؟ تمعن عزیزی القارئ فیما فعله هذا المتی صاحب الزلازل التی تحطم مقیاس ریختر و تفتح القبور و تخرج أجساد القدیسین منها. لقد استنزل لنا ملاکا من السماء قاطعا مسافات فلکیة مصحوبا بزلزال عظیم، کان توقیتهما غریب و تأثیرهما أغرب! فقد جاء توقیتهما مع وصول المرأتان إلی القبر، لاقبل و لابعد، بالدقیقة و الثانیة! و کان تأثیرهما أن الحراس الأشداء من خوفهم ارتعدوا و صاروا کأموات! – أما المریمتان الضعیفتان فلم یؤثرا فیهما -. و هذا هو المطلوب لتتمکنا من الدخول أثناء ماکان الحراس کأموات و تقولا لنا فیما بعد أن المسیح قام من الأموات و تصبح هذه الفریة من الأسس الأساسیة للدیانة الشاؤولیة الکنسیة! بالله روایته هذه ألا تضحک الثکالی!؟

و ألا تثبت أن الزلزال العظیم (الذی جعل الحراس الرجال الأقویاء یبدون کأموات بینما النساء الضعیفات لم یؤثر فیهما) لم یحدث إلا فی عقله، و ان ذلک الملاک لم یتراء إلا فی خیاله!؟ إذا لم یکن عبثا من متی أن أخرج لنا أجساد – «القدیسین» من قبورهم فی الزلزال الأول، لقد کان ذلک تمشیطا لأدمغتنا لإخراج جسد مسیحه إله العالم من قبره هنا!، و لکن هل تمر مثل الأراجیف علی النقاد المسیحیین الیوم!؟ یقول جون فنتون: إن حدوث الزالزلة و نزول الملاک من السماء و دحرجة الحجر بعیدا و خوف الحراس… کلها إضافات من عمل متی(2)، کذلک یقول بوکای: «فخیالات متی و التناقضات الصارخة بین الأناجیل و الأمور اللامعقولة و عدم التوافق مع العلم الحدیث، و التحریفات المتوالیة للنصوص، کل هذا یجعل الأناجیل تحتوی علی إصحاحات و فقرات تنبع من الخیال الإنسانی وحده«(3)، فإذا کان النقاد المسیحیون أانفسهم ینتقدون أناجیلهم فهل بقی هناک أی مجال لزعم الکنیسة بأنها أناجیل مقدسة!؟.

[مرقص: 16 / 5 – 8]: «و لما دخلن القبر رأین شابا جالسا عن الیمین لابسا حلة بیضاء فاندهشن. فقال لهن لاتندهشن. أنتن تطلبن یسوع الناصری المصلوب. قد قام لیس هو ها هنا. هو ذا الموضع الذی وضعوه فیه. لکن اذهبن و قلن لتلامیذه و لبطرس أنه یسبقکم إلی الجلیل هناک ترونه کما قال لکم فخرجن سریعا و هربن من القبر لأن الرعدة و الحیرة أخذتاهن و لم یقلن لأحد شیئا لأنهن کن خائفات«.

[متی: 8 / 3 – 10] «و کان منظره – ملاک الرب – کالبرق، و لباسه أبیض کالثلج فأجاب الملاک و قال للمرأتین لاتخافا أنتما فإنی أعلم أنکما تطلبان یسوع المصلوب. لیس هو ها هنا لأنه کما قال لهما انظرا الموضوع الذی کان الرب مضطجعا فیه و أذهبا سریعا قولا لتلامیذه إنه قام من الأموات ها هو سیسبقکم إلی الجلیل. هناک ترونه…. و فیما هما منطلقتان لتخبرا التلامیذ إذ یسوع لاقاهما و قال سلام لکما فتقدمتا و أمسکتها بقدمیة و سجدتا له فقال لهما یسوع لا تخافا اذهبا و قولا لأخوتی أن یذهبوا إلی الجلیل و هناک یروننی«.

[لوقا: 24 / 3 – 13]: «فدخلن و لم یجدن جسد الرب… و إذ رجلان وقفا بینهن بثیاب براقة… قالا لهن لماذا تطلبن الحی بین الأموات لیس هو ها هنا لکنه قام…

فرجعن من القبر و أخبرن الأحد عشر و جمیع الباقین بهذا… فتراءی کلامهن لهم کالهذیان و لم یصدقوهن. فقام بطرس و رکض إلی القبر فانحنی و نظر الأکفان موضوعة وحدها فمضی متعجبا فی نفسه مما کان«.

أما یوحنا فناقضهم جمیعا إذ یخبرنا فی [20 / 1 – 10] بقصة مختلفة تماما یقول فیها: «إن مریم المجدلیة ذهبت فی الفجر و الظلام باق لزیارة القبر (و هذا غیر معقول بالنسبة لها کأمرأة(، فوجدت الحجر مدحرجا فعادت مسرعة و أخبرت بطرس و التلمیذ الآخر الذی کان یحبه یسوع بأنهم أخذوا السید من القبر و لاتعلم أین وضعوه. فخرج بطرس و التلمیذ الآخر و أتوا إلی القبر فآمنوا لأنهم لم یکونوا بعد یعرفون الکتاب أنه ینبغی أن یقوم من الأموات! و أما مریم فکانت واقفة عند القبر تبکی فنظرت ملاکین بثیاب بیض جالسین. والتفتت إلی الوراء فنظرت یسوع واقفا و لم تعلم أنه یسوع. قال لها یسوع: یا أمرأة لماذا تبکین… فظنت أنه البستانی، فقالت له. یا سید أن کنت قد حملته فقل لی أین وضعته و أنا آخذه. قال لها: یسوع یا مریم فالتفتت فقالت له ربونی الذی تفسیره یا معلم. قال لها یسوع: لاتلمسینی لأنی لم أصعد إلی أبی. لکن اذهبی إلی أخوتی و قولی لهم: أنی أصعد إلی ابی و أبیکم و إلهی و إلهکم. فجاءت مریم و أخبرت التلامیذ أنها رأت الرب و أنه قال لها هذا«.

و الآن عزیزی القارئ أمامک روایة واحدة و أربع رواة، فاخبرنی بالله هل تجد روایة مطابقة لأخری!؟. لماذا کل هذا الأختلافات و التناقضات!؟ السبب بسیط جدا، هو أن کل کاتب تفنن خیاله فی کتابة ما أعتقد أنه حدث. فهل بقی أی مجال لقول الفاتیکان: «أنهم جمیعا کتبوا بالوحی«!؟ ثم انظر بالله عزیزی القارئ إلی تناقض یوحنا أعلاه «فآمنوا لأنهم لم یکونوا بعد یعرفون الکتاب«. إذ کان المفروض أن یقول فآمنوا لأنهم کانوا یعرفون الکتاب، أو لم یؤمنوا لأنهم لم یکونوا بعد یعرفون الکتاب و لکن الله أزل قلم الکتاب او المترجم لیظهر کذبه. و قبل أن تختتم تعلیقنا علی مریم المجدلیة نطالب قساوسة الثالوثیین فی کل أنحاء العالم أن یفسروا لنا قول المسیح هنا «إلهی و إلهکم» و أن یقولوا لنا متی کان للإله إله، ها هو من ألبسوه ثوب الألوهیة رغما عنه یعترف

بأن له إله! أما آن لهم أن ینزعوا خشبة شاؤول التی زرعها فی عیونهم لا بل فی عقولهم حتی یبصروا جیدا و یعرفوا أن لا إله إلا الله، و لا إله مع الله حتی یستردوا أماکنهم فی الجنة!؟.

النقد و التناقض:

1 – ماذا شاهدت النسوة: مرقص شابا، متی ملاکا، لوقا رجلین، یوحنا ملاکین.

فمرقص قال شابا، و متی جعل الشاب ملاکا، و لوقا ضرب شاب مرقص -2 فأصبح رجلین، و یوحنا ضرب ملاک متی فی -2 فأصبح ملاکین مع أن العین المجردة کما أسلفنا غیر مؤهلة لرؤیة الملائکة أو الشیاطین!. اسأل من تعرف و من لاتعرف هل رأی فی حیاته ملاکا!؟ أو شیطانا!؟. و بعدها تعرف کذبهم.

2 – ملابس الرجل أو الملاک: مرقص حلة بیضاء، متی منظره کالبرق! و لباسه أبیض کالثلج، لوقا بثیاب براقة، یوحنا ثیاب بیض.

قال مرقص حلة بیضاء، أخذها متی و جعلها بیضاء کالثلج، ثم أخذها لوقا و أضاف لمعانا و لما أخذها یوحنا أعادها علی وضعها الأصلی فاکتفی بقوله ثیاب بیض.

3 – ماذا قال الملاک:

مرقص: المسیح قام. أذهبن و قلن لتلامیذه أنه یسبقکم إلی الجلیل.

متی: المسیح قام ها هو یسبقکم إلی الجلیل. ثم یکذب الملاک و یقابلهما المسیح و هما منطلقان! حتی الملائکة یکذبون عند کتبة هذه الأناجیل.

لوقا: المسیح قام. أذکرن کیف قال إنه بینبغی أن یسلم ابن الإنسان و فی الیوم الثالث یقوم.

یوحنا: لماذا تبکین (لمریم المجدلیة(.

واحد یشرق و الآخر یغرب. واحد یکلم امرأة و الآخر یکلم نسوة فأی منهم الصادق؟ للأسف لیس بین الأناجیل إنجیل واحد أخبرنا کیف قام المدفون و من أقامه؟ و المسیحیون یؤمنون بذلک إیمانا أعمی و لایکلفون أنفسهم عناء السؤال.

4 – ظهور المسیح بعد الذی سموه لنا قیام:

مرقص: ظهر لمریم المجدلیة ثم لتلمیذین آخرین فی البریة ثم للأحد عشر فی أورشلیم.

متی: للمرأتان فی الطریق و هما منطلقتان لتخبرا التلامیذ، ثم للأحد عشر فی أورشلیم.

لوقا: لم یظهر لا عند القبر و لا فی الطریق إلیه إنما ظهر فیما بعد للتلمیذین المتجهین إلی عمواس [24 / 13] ثم للتلامیذ المجتمعین فی أورشلیم. لقد أخطا لوقا عندما قال عن الاثنین الذین کانا متجهین إلی عمواس أنهما عادا و رجعا إلی أورشلیم و وجدا الأحد عشر مجتمعین [24 / 33]، إذ کان یجب أن یقول و وجدا التسعة (إذ نسیا أن یحسبا أنفسهما أن یهوذا قد مات حسب ما زعموه لنا) إذا یبقی تسعة و لیس الأحد عشر، و کذلک أخطا شاؤول عندما قال: «و إنه ظهر لصفا – أی بطرس – ثم للأثنی عشر«

[کورنثوس الأولی: 15 / 5] لأنهم ذکروا لنا أن یهوذا انتحر… ألیست هذا زلة لسان تثبت أن یهوذا لم ینتحر و لم یمت کما ذکرنا و ستبقی هذه الأخطاء تتکرر ما لم یفطن إلیها حماة الأناجیل و یصححونها فی النسخة جدیدة منقحة.

یوحنا: ظهر لمریم المجدلیة و ظنته البستانی کما ظهر ثلاث مرات أخری للتلامیذ.

و السؤال الذی یطرح نفسه: کم مرة ظهر المسیح و أین و لمن!؟. و إلی متی تبقی مثل هذه التناقضات فی الأناجیل التی یزعمون أنها وحی مقدس. إن الوحی المقدس لا یتخبط فی أقواله و لایناقض نفسه.

5 – نلاحظ أن التدلیس مستمر فی متی المزیف حتی الإصحاح الأخیر: «فلا زال یطلق علی عیسی لقب «الرب» هلما أنظر الموضع الذی کان الرب مضطجعا فیه«، و علی لسان من هذه المرة!؟ علی لسان الملاک! کما لایزال یزعم لنا أن النسوة أمسکن بقدمیه و سجدتا له «مع أن مریم المجدلیة نادته» ربونی «بالعبری التی تفسرها «یامعلم«، و متی نفسه أخبرنا فی أول إنجیله أن السجود لغیر الله ممنوع، فهل بقی هناک أی مجال لدجل هذا المتی المزعوم فی جعل عیسی ربا یسجد له حتی فی آخر إنجیله«!؟.

6 – قول لوقا: «إن بطرس قام و رکض… فانحنی و نظر الأکفان موضوعة وحدها متعجبا فی نفسه مما کان «أمر یدعونا نحن للعجب لأن کتبة الأناجیل غسلوا أدمغتنا أکثر من مرة بأن المسیح سیصلب فی الیوم الثالث یقوم. لکنهم یبدو أنهم نسوا أن یغسلوا دماغ بطرس. ألم نقل أن تلک الجمل کانت و موجهة لنا لیغسلوا بها أدمغتنا و یهیؤونا نحن لعملیة الصلب، و المسیح منها برئ لقد رقعوا إنکار بطرس و تعجبه فی

القول الذی جاء فی إنجیل یوحنا الذی مر معنا قبل قلیل و ذکروا أنه آمن. ألم نقل إن کل إنجیل جاء لیصحح أخطاء الإنجیل الذی سبقه!؟.

7 – و قول یوحنا هذا: «لأنهم لم یکونوا بعد یعرفون الکتاب«. یدعونا للعجب أیضا فکیف یأخذ المسیحیون دینهم عن أناس لایعرفون الکتاب!؟. إذ کیف لایعرفون الکتاب – لو کان ذلک مذکورا فی کتاب – و هم الذین یعرفون أسرار ملکوت السموات. فأی کتاب هذا الذی یعنیه یوحنا و المذکور فیه أن المسیح سیصلب و فی الیوم الثالث یقوم!؟. و نحن کما قلنا نتحدی کل من یدعی علما بالشاؤولیة الکنسیة (مسیحیة الیوم) أو یحمل الدکتوراة فی اللأهوت المسیحی أن یدلنا علی هذا الکتاب. إنه لیس إلا و هم اخترعه أصحاب هذه الأناجیل.

ثم اذا ربطنا مسألة القیام المزعوم بما سبق ان وضعوه علی لسان المسیح «جیل شریر فاسق یطلب آیة. و لاتعطی له آیة الا آیة یونان النبی لانه کما کان یونان فی بطن الحوت ثلاثة ایام و ثلاثة لیال هکذا یکون أبن الانسان فی قلب الأرض ثلاثة أیام و ثلاث لیال» (متی 12 / 39 – 40) فأنه من المؤکد أن الجیل الشریر الفاسق لم یر تلک الآیة، یقول «أدولف هارنک«: أن هناک عددا من النقاط مؤکدة تاریخیا منها ان أحدا من خصوم المسیح (خصوصا الفریسین الذین زعمت الأناجیل أن المسیح ضرب لهم مسألة الثلاثة أیام و الثلاث لیالی) لم یره بعد موته(4) کما أن القیام المزعوم لم یکن آیة حتی التلامیذ فهم انفسهم یشکون فیه مما یؤکد کذب متی الذی ورد فی هذه الروایة فی أنجیله بینما مرقص اول الأناجیل لم یذکر فی الوقت الذی کان هو یقتبس انجیله من انجیل مرقص.

و مما یلفت النظر ان الاعلان عن هذا القیام تأخر من أجل إنکار بطرس الی ستة اسابیع (50یوما) فلم ینشر خبره بین عامة المسیحیین حسب ما جاء فی أعمال الرسل التی ألفها لوقا إلا بعد أکثر من 50 یوما من رفع المسیح. کما بقیت هذه الفکرة بین الأخذ و الرد حتی قرروا (نعم مرة اخری قرروا و لیست السماء التی قررت) بالأغلبیة الإیمان بقیامة المسیح، لکن هل سأل أحدهم کیف قام و من الذی أقامه. فهم یجتمعوا و هم یتوهموا یطبخوا و هم یقرروا و بمرور الأیام یصبح ما طبخوه دینا یفرضوه علی الأجیال بحد السیف.

و هکذا صلب بولس و کنائسه الههم و قبروه و دفنوه ثم أقاموه بینما الله الحقیقی یقول کما ذکرنا «حی أنا الی الأبد (تثنیة 32 / 40) و یقول حبقوق «یا رب انت الهی قدوس لا تموت [1 / 2] حقا أن من یرید ان یفهم دین بولس و الکنیسة المتناقض علیه ان یخلع عقله و یرمیه بعیدا کما أسلفنا أو ان یخضع نفسه لعملیة غسیل دماغ. یقول هبورت فشر «لقد کان الإله الذی یموت بین العویل و المراثی ثم یقوم ثانیة وسط صیحات الترحیب و السرور من الملامح الرئیسیة فی تلک الدیانات الوثنیة الغامضة(5) و یقول E.E.Kellet لقد حدثت قیامة» اتیس – «الإله الوثنی» فی الخامس و العشرین من مارس بدء الربیع هو نفس الیوم الذی اختاروه لقیامة المسیح(6).

8 – ثم إن کل جملة «فآمن لأنهم لم یکونوا یعرفون الکتاب «ما هی إلا تعلیق من کاتب الإنجیل المجهول الذی کتب هذا الإنجیل و نسبه إلی یوحنا. و لو کان حقا مؤلف هذا الإنجیل هو یوحنا لکان کلامه بصیغة المتکلم لا صیغة الغائب کما أسلفنا، کما أن المترجم أخطأ عندما قال لم یکونوا بعد یعرفون الکتاب إذ حیث إنهما اثنان کان مفروض أن تکون الترجمة بصیغة المثنی لاالجمع، أی «لم یکونا یعرفان الکتاب«.

یقول المنصر الأمریکی بیلی جراهام – الذی ورد ذکره معنا فی حمل مریم من الروح القدس: «إن جوزف ماکدویل یذهب فی کتابه» موضوع قیامة المسیح بعد وفاته «فیقول: کنت مضطرا بعد قرأءة الکتاب المذکور – أن أصل إلی النتیجة أن قیامة المسیح عیسی إما أن تکون أکبر خدعة و أکثر الخداع ضررا و شرا یدمر الذهن البشری، و إما أن تکون أروع و أجمل حقائق التاریخ«(7).

کما یقول «جاردنر تد ارمسترونج» و هو نائب مدیر شرکة نشر مجلة الحقیقة الناصعة Plain Truith و هی مجلة مسیحیة أمریکیة تفخر بأنها توزع 6 ملایین نسخة مجانیة شهریا«(8) إن قیامة المسیح عیسی إما أن تکون حقیقة تاریخیة خالصه، و إما إن تکون تزییفا آثما موجه إلی أتباع المسیحیة«(9) أما نحن فنقول إن أکبر منصریهم لازالوا حتی الیوم یشکون فی آمر القیام المزعوم لایستطیعون فکاکا من فخ شاؤول.

من کل ما سبق یتبین لنا بوضوح أن کتبة الأناجیل لایدرون حقیقة ما جری و أن کل کاتب کتب ما أوحاه له خیاله، مما یفید بأن قیام المصلوب من القبر و کل کلامه هو مجرد تلفیق مختلق، شاع و أنتشر تماما کشأن الروایات الخیالیة التی یکتبها أی مؤلف علی قدر خیاله، لأن بولس و الکنائس المختلفة قدیما أرادت أن تستعیض عن «هزیمة» الصلب «بنصر» القیام و تحویله. من الصورة التی علقت بذهن الکثیرین باعتباره هزیمة لحقت بإلهها إلی انتصار فابتدعت مسألة القیام. و لکن للأسف لم تقدم دلیلا علیه سوی روایات بعض النسوة و یوحنا اعتمد علی واحدة منهن ذکروا أنها کانت عاهرة. فکیف یأخذ المسیحیون دینهم کما ذکرنا عن عاهرة کانت تعتاش من کد فرجها و تتلبسها سبعة شیاطین باعترافهم!؟ لذا تأخر الإعلان عنه خمسون یوما کما جاء فی أعمال الرسل کما أسلفنا و أخیرا تجرأوا و أعلنوه!!!.

لقد اختلف الملهمون الأربعة فی المحاکمة و أقوال المصلوب و شهادات الشهود، کما اختلفوا فی حمل الصلیب و کلمات المصلوب الأخیرة، و اختلفوا أیضا فی عدد الملائکة و الحراس، و فی النسوة شهود الصلب، و اختلفوا فی انشقاق حجاب الهیکل و النسوة شهود الدفن و زائرات القبر و موعد زیارتهن. کذلک اختلفوا فی الحنوط هل ذهبت النسوة لإعداده فی بیوتهن أم اشترینه أم أن نیقودیموس أتی ب 34 کیلو غراما منه… الخ، و کل هذه الاختلافات لو وجدت فی أی کتاب عادی لسقط به الاعتبار کما أسلفنا مما یؤکد أن الملهمین الأربعة لا علم لهم لا بمحاکمته و لا صلبه و لا دفنه، و أن کل ما کتبوه کان من عندیاتهم فنحن الیوم لو جئنا بکتبة الأناجیل هذه أمام المحکمة و جعلناهم یقسمون بالله أنهم هم الذین کتبوا ما جاء فیها، و تناقضت أقوالهم بهذا الشکل الفاضح فهل تصدقهم المحکمة!؟ أم تحکم علیهم بالسجن لأقوالهم المتناقضة و تحکم للمسیح بالبراءة حسب القانون القائل إذا تناقضت أقوال الشهود سقطت القضیة!!!؟.

و أخیرا نقول إذا کان 1200 ملیون إنسان یؤمنون بصلب المسیح و بهذه المزاعم فإننا نسألهم: «الإله الذی یتمکن منه بشر کیف یرجی منه نفع أو یتوقع منه دفع، هل نقول لهم کما قال المسیح اترکوهم عمیان قادة عمیان و إن کان أعمی یقود أعمی فکلاهما یسقطان فی الحفرة، أم الأولی لهم أن یفتحوا عیونهم و یستیقظون لینقذوا أنفسهم من نار جهنم!؟.

و لنعد لنتأمل جمیعنا فیما ذکره یوحنا، و کان یوم الأحد أی بعد الصلب بیومین.

»فظنت تلک أنه البستانی. فقال لها یسوع یا مریم. فالتفتت و قالت «ربونی» الذی تفسیره یا معلم. قال لها یسوع «لاتلمسینی لأنی لم أصعد بعد إلی إلهی«.

لماذا ظنته مریم المجدلیة أنه البستانی؟ لأنه کان متنکرا کبستانی! و لماذا کان متنکرا کبستانی؟ حتی یبعد أنظار الیهود عنه! و لماذا یبعد أنظار الیهود عنه؟ لأنه لم یمت و لم یبعث من الموت، فلو کان قد مات و بعث من بعد موت لما کان من الضروری أن یتنکر کبستانی لکنه ضروری فی حالة واحدة فقط. عندما یکون لایزال حیا. و لماذا لایکون قد بعث من موت؟ لأن الجسد لایموت مرتین و یشهد بذلک شاؤول نفسه» و کما وضع للناس أن یموتوا مرة واحدة ثم بعد ذلک الدینونة» [الرسالة الأولی إلی العبرانیین: 9 / 27](10).

یامریم!. فعلت هذه الکلمة فعلها فی مریم إذ مکنتها أن تتعرف علی سیدها رغم تخفیه و لکل امرئ طریقته فی نداء المقربیین إلیه. إن طریقة لفظه للحروف جعلت مریم تصرخ «ربونی» و تتقدم متلهفة و قد طار صوابها من الفرح لتمسک بسیدها و تقدم بین یدیه فروض تبجیلها له. لکن عیسی یقول لها لا تلمسینی!؟(11).

لاتلمسینی: لا معنی لهذا القول! هل حقا قال لها عیسی لاتلمسینی!؟ مرة أخری یقع القراء ضحیة أخطاء المترجمین الذین ترجموا هذه الأناجیل عن الإنکلیزیة حرفیا و لیس عن الیونانیة کما زعموا لنا. ففی الإنکلیزیة وردت Don t touch me لکن هناک معنیان لکلمة touch الأول معنی مادیا أی یلمس، أو یتحسس الشیء بیدیه، و الثانی معنی مجازیا بمعنی یؤثر و یحرک المشاعر، فتقول مثلا: «خطابه لمس أوتار قلبی» He thouched my heart with his Speech و هذا هو المقصود من النص الإنکلیزی، أی المعنی المجازی، و الذی دل علی ذلک هو بقیة نص الإنجیل «لأنی لم أصعد بعد إلی إلهی أی لم أمت و أبعث من الموت» بلغة الیهود» أی ما زلت أنا عیسی الإنسان، اللحم و الدم الذی یتأثر بالمشاعر و الحب و العاطفة، و لیس عیسی الذی ظن الجمیع أنه صلب و دفن، فکأنما المسیح عندما رأی تأثرها قال لها:»لاتحرکی مشاعری لأنی ما زلت عیسی

الإنسان المعلم الذی تعرفینه، و لم أتحول إلی روح لأنی لم أصعد – أی لم أمت و لم تصعد روحی – إلی إلهی بعد «و هذا أکبر إثبات فی أن المسیح لم یکن قد صلب و مات، أی لم تصعد روحه بعد إلی إلهه و أن الذی صلب و دفن وصعدت روحه إلی إلهه قبل یومین و معه لصین واحد عن الیمین و الأخر عن الیسار أی یوم الجمعة کان غیره، أی الشبیه البدیل الذی تحدث عنه لوقا قائلا للص: «اللیلة ستکون معی فی الفردوس«!! کما أسلفنا. و القرآن هو الفیصل إذ جاء فیه کما ذکرنا قول الحق سبحانه و تعالی: (و ماقتلوه و ما صلبوه و لکن شبه لهم، إن الذین اختلفوا فیه لفی شک منه و ما لهم به من علم إلا اتباع الظن و ما قتلوه یقینا) [سورة النساء: الآیة 157].

رفع المسیح: ختم مرقص إنجیله بقوله: «اذهبوا إلی العالم أجمع و اکرزوا بالإنجیل للخلیقة کلها… ثم إن الرب بعد ما کلمهم ارتفع إلی السماء و جلس عن یمین الله…«.

و متی ختم إنجیله بقوله: «اذهبوا و تلمذوا جمیع الأمم و عمدوهم باسم الأب و الابن و الروح القدس و علموهم أن یحفظوا جمیع ما أوصیتکم به و هأنا معکم کل الأیام إلی انقضاء الدهر» و لم یذکر مسألة الرفع إلی السماء.

و لوقا ختم إنجیله بقوله: «و أخرجهم خارجا إلی البیت عینیا و رفع یدیه و بارکهم فیما هو یبارکهم انفراد عنهم و أصعد علی السماء فسجدوا له و رجعوا إلی أورشلیم بفرح عظیم، و کانوا کل حین فی الهیکل یسبحون و یبارکون الله» و یوحنا لم یذکر شیئا عن مسألة الرفع إلی السماء.

النقد و التناقض:

1 – یلاحظ أن مسألة «الرفع» إلی السماء لم ترد إلا فی مرقص و لوقا، و هما لیسا من التلامیذ، و یجمع المؤرخون و النقاد الغربیون و منهم الأب «روجیة» و «نورتون الملقب بحامی الأنجیل» و کثیر غیرهم أن إنجیل مرقص فی المخطوطات الأصلیة – هو الإنجیل الذی أخذ عنه بقیة کتبة الأناجیل – ینتهی عند العدد (8) من الإصحاح السادس عشر کما أسلفنا، و أن النصف الأخیر من الإصحاح المذکور (من 9 – 16) أی الأعداد التی حوت القیام و الظهور و الکرز بالإنجیل للخلیقة کلها «و الصعود» کلها إلحاقیة أی مدسوسة فیه بعد موت مرقص و أن الذی دسها غیر معروف حتی الیوم، و ذلک لعدم وجودها فی

المخطوطات الأصلیة(12) و یقول بابیاس إن مرقص لم یذکر فی إنجیله قیامة المسیح من قبره و ارتفاعه إلی السماء لذا قال «وست کات» و «هورن» و غیرهما من مؤلفی القرن العشرین. إن روایة قیامة المسیح و ارتفاعه إلی السماء ألحقت بإنجیل مرقص فی القرن الثانی بعد وفاة مرقص(13) لذا فالقیام و الظهور و مسألة الکرز بالأناجیل للخلیقة کلها و الرفع إلی السماء الذی سموه صعودا هو کذب و تلفیق و محض خیال کما «أن کبار العلماء فی القرن الرابع مثل «ایزیبیوس» و «جیروم» یشهدون بأن هذه الأعداد کانت ساقطة من أفضل المخطوطات الإغریقیة المعلومة لدیهم. أما الأکثر حسما من کل ما سبق فهو أن أسلوب تلک الأعداد و مفردات اللغة التی کتبت بها یعطی أسلوب القرن الثانی و هو شیء یختلف تماما عن ما کتب به القدیس مرقص(14) و کذلک یقول «جون فنتون» و حسب ما نعلم فإن إنجیل مرقص – الأصلی – لم یحتوی علی أی رویات تتکلم عن ظهر الرب القائم من الأموات«(15).

کما جاء فی الموسوعة البریطانیة المجلد (3) صفحة (953) بخصوص نهایة إنجیل مرقص ما یلی: «فی أفضل المخطوطات القدیمة الأعداد من (9 – 20) تعتبر عموما إضافات متأخرة و یجمع النقاد أنها أضیفت سنة 180م أی بعد أن کتب مرقص إنجیله بنحو 120 عاما.

و قد یدهش کل من یعتقد أنه مسیحی عندما یعلم أن الطبعات القیاسیة الموحدة للأناجیل المعروفة باسم R.S.V و کذا الترجمة الفرنسیة للکتاب المقدس المعروفة بأسم T.O.B قد خلتا من هذه الأعداد فی المتن و أنزلتاها إلی الهامش.

2 – و علیه یکون قول متی (الذی کان یأخذ عن مرقص بالجملة) «اذهبوا للعالم أجمع و اکرزوا. بالأناجیل للخلیقة کلها «لا أساس له من الصحة کما قلنا، و لا سیما و أن المسیح سبق و أن قال: «لم أرسل إلا لخراف بیت إسرائیل الضالة» فلو أراد المسیح حقا الکرز بالإنجیل للخلیقة کلها فلماذا لم یفعل هو. بل نراه بالعکس کما ذکرنا قد أصدر أوامره المشددة إلی تلامیذه بقوله: «إلی طریق أمم لاتمضوا» [متی: 10 / 5]. من الواضح أنهم ما دسوا هذا النص إلا لتبریر خروج شاؤول إلی الأمم کما أسلفنا.

3 – و علیه یکون قول متی کذلک «فاذهبوا و تلمذوا جمیع الأمم، و عمدوهم باسم الأب و الابن و الروح القدس» مدسوس أیضا لاسیما و أن المسیح لم یعمد أحدا باسم الأب و الابن و الروح القدس لأنه لم یکن یعرف الثالوث الذی ابتدعته المجامع الکنسیة سنة 381 بعد رفعه إلی السماء کما قلنا. و کذلک یقول المستشرق جوته «Gauthier» فی کتابه «المدخل لدراسة الفلسفة الإسلامیة» بأن التثلیث لیس من المسیحیة بل هو من الفلسفة الإغریقیة.(16).

و إذا نحن أضفنا إلی هذا ما ذکرناه تحت عنوان المسیح لم یصلب و کتاب تطور الإنجیل الذی ألفه السید اینوک باول و أکد فیه أنه لم یجد للصلب أی أثر فی المخطوطات الیونانیة القدیمة عندما ترجمها من الیونانیة إلی الإنجلیزیة یتضح لنا تماما أن مسألة الصلب و الدفن و القیام والظهور… کلها من هرطقات کتبة الأناجیل.

4 – القول الذی جاء فی مرقص «و جلس عن یمین الله» یثیر تساؤلا: إذا کانت السماء کرسی الله و الأرض موطئ قدمیه فأین جلس المسیح!؟ خارج السماء و الأرض!؟ لاشک أن هذا القول إنما هو قول مجازی یدل علی الإعزاز و الإکرام و لا یدل علی

المعنی الحرفی الذی قد یستلهمه القارئ فیعتقد أن الله جسما له یمین و شمال، و حاشا لله أن یکون له جسم أو یکون له یمین و شمال، لکن السؤال الذی یطرح نفسه کیف یجلس المسیح عن یمین الله و الشاؤولیون الکنسیون یقولون إنه هو الله!؟ هل یجلس الله علی یمین الله!!؟ ألیس هذا دلیلا آخر علی استحالة تطبیق العقائد الکنسیة علی عیسی و أن الله لیس عیسی و لایمکن أن یکون عیسی هو الله!؟ أما آن لهؤلاء القوم أن ینتزعوا خشبة شاؤول و المجامع الکنسیة العتیقة من عیونهم لیبصروا جیدا. قبل فوات الأوان!!؟.

5 – جاء فی مرقص أن المسیح «صعد» إلی السماء حسب تصورهم، و هذا قد یوحی للقارئ العادی أنه ارتفع من ذات نفسه کالسوبرمان مثلا! لذا فهذا خطأ لأن المسیح لم یصعد من ذات نفسه إنما رفعه الله إلیه مکانا علیا ربما حملته الملائکة. أما لوقا فقد ذکر اللفظ الصحیح إذ قال: «أصعد» أی بناها للمجهول أی من قبل الله. و ما جاء فی لوقا بخصوص الصعود [24 / 51] غیر موجود أیضا فی أقدم النسخ الأصلیة Codex Sinaticus. لکنما الموجود هو «و حدث أنه بعد مبارکتهم أنه افترق عنهم» و یقول C.C William لایوجد هناک أی إشارة تشیر إلی الصعود فی المصادر الأصلیة(17).

6 – أما خاتمة إنجیل یوحنا التی تقول: «هذا هو التلمیذ الذی یشهد بهذا و کتب هذا و نعلم أن شهادته حق…» فنحن نسأل من هو هذا الذی یشهد بهذا!؟ و من هم هؤلاء الذین یعلمون أن شهادة هذا حق. و قوله «و أشیاء أخری کثیرة صنعها یسوع إن کتبت واحدة واحدة فلست أظن أن العالم نفسه یسع الکتب المکتوبة «فهذه إن دلت علی شیء فإنما تدل أولا علی المبالغة الهائلة التی فاقت مبالغة متی المزعوم و زلازله التی حطمت مقیاس ریختر و أنهم إن کانوا قد اعتقدوا أنهم أحسنوا صنعا بالإدلاء بهذا التصریح. فالحقیقة أن هذا التصریح یدینهم لأن المفروض منهم أن یکتبوا کل صغیرة و کل کبیرة عملها أو حتی قالها نبیهم فضلا عن إله العالم، و حیث إنهم لم یکتبوا ذلک فهذا دلیل علی أنهم کاذبون و علی أنهم لایعرفون أکثر مما کتبوا و إلا فإنهم مدانون إن کانوا یعرفون و لم یکتبوا!.

والآن أعزائی القراء! هل اقتنعتم بأن ما أورده کتبة الأناجیل الأربعة ملیء بالتناقضات و المبالغات و اللامعقول و الوثنیة، و أنه لا یمکن أن یعبر عن حقیقة ما جری!؟ هل یا تری تؤیدوننا عندما نقول أنهم لم یکونوا شهود عیان، و أنهم فی الحقیقة شهود لم یروا شیئا و أن معظم ما کتبوه غیرموجود فی المخطوطات الیونانیة القدیمة!؟ إن کان البعض لایزال عنده شک فیما قلنا و نقول، و خصوصا القراء الذین غرر بهم شاؤول و المجامع الکنسیة الیهودیة الوثنیة السمیحیة و جعلوهم یؤمنون بصلب المسیح، و یعتقدون بکل طیبة قلب أنهم من أتباع المسیح و أحبابه، بینما هم فی حقیقة الأمر شاؤلیون کنسیون و ثنیون من أتباع شاؤول و الکنائس و هم لایدرون، و هم الذین وعدنا أن ننقذهم من براثن شاؤول و المجامع الکنسیة القدیمة، فتعالوا معنا و إیاهم فیما تبقی من مشوارنا لنبین لکم و لهم من من أین أتوا بهذا الدین الذی فبرکوه فی مجامعهم، و الذی سموه ظلما بالمسیحیة و بدین المسیح، و المیسح منه و منهم بریء إلی یوم الدینونة، و الذین سوقوه و ما زالوا یسوقونه علی أکثر من بلیون إنسان ما زالوا مضللین به حتی الیوم لتعرفوا أن أصحاب المجامع الکنسیة القدیمة و معهم جممیع أطقم کنائس الیوم قد اشتروا دنیاهم و باعوا أخراهم من أجل مراکز و نفوذ و کراس و مناصب دنیویة و أرصدة فی البنوک و أخفوک ذلک عن طوائفهم فهم مسؤولون عن ضلالهم حتی الیوم، و صدق فیهم قول المسیح أنهم ربحوا العالم و خسروا أنفسهم، و صدق فیهم قول الله الذی جاء فی سفر أشعیا «ربیت عبیدا و رفعت من شأنهم أما هو فأهانونی«، و بعدها یکون القرار لکم، القرار النهائی الذی إما أن ینجیکم و یخلص أرواحکم لتستعیدوا أماکنکم فی الجنة و النعیم الأبدی و إما یبقیها فی العذاب و الجحیم المقیم.

و قبل أن نختتم هذا الموضوعت تذکروا أعزائی القراء بالنسبة للصلب الأقوال و الأحداث التی مرت معکم، و التی تؤکد عدم صلب المسیح و أن الأمر التبس علی کتبة الأناجیل: «لا تروننی من الآن حتی تقولوا مبارک الآتی باسم الرب،» کلکم «تشکون فی هذه اللیلة» اسألوا تعطوا اطلبوا تجدوا اقرعوا یفتح لکم، الذی أرسلنی هو معی و لم یترکنی الله وحدی. «هو ذا تأتی ساعة تفرغون فیها کل واحد إلی خاصته و تترکونی لنی لست وحدی لأن الله معی، و أن لوقا ذکر مجیء الملاک (الشبیه البدیل) و لم یذکر لنا رحیله مما یؤکد قول الله تعالی فی القرآن: (و ما قتلوه و ما صلبوه و لکن شبه لهم و إن

الذین اختلفوا فیه لفی شک منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن و ما قتلوه یقینا(، و قول الشبیه البدیل بعد ذلک «إن قلت لکم لاتصدقوننی و إن سألت لاتجیبونی و لا تطلقون سراحی، «مملکتی لیست من هذا العالم، اللیلة» (یوم الجمعة) تکون معی فی الفردوس، و بعدها یوم الأحد یقول المسیح الحقیقی لأنی لم أصعد بعد إلی إلهی و إلهکم«، إذا من کان المصلوب!!؟.

و کذلک لاتنسوا أعزائی القراء أن أمه لم تکن موجودة ساعة الصلب و لا ساعة الدفن، و لا عند زیارة النسوة للقبر و معهن الحنوط، إذ کانت هانئة قریرة العین فی بیتها و بلدها لأن المصلوب الذی دفنوه لم یکن ابنها، و لو کان ابنها لکانت أحق الناس فی أن تکون بقربه ساعة موته!.

کذلک لا تنسوا إغارة الأناجیل علی نصوص المزامیر و سرقة ما لاءم أهواءهم مثل ألوی «ألوی لم شبقتنی«، «و شراب المصلوب خلا ممزوجا بمرارة«، و اقتسموا ثیابی بینهم و علی لباسی ألقوا قرعة… و کیف ألصقوها بالمسیح فی الوقت الذی لم یکن هذه الأقوال سوی صلوات و مناجاة داود لربه، کذلک لا تنسوا أن کاتب إنجیل یوحنا جعل حامل الصلیب هو المسیح لأن الأقوال کانت قد انتشرت بأن المصلوب لم یکن عیسی، کما لاتنسوا الطوائف العدیدة التی أنکرت صلب المسیح فی زمانه.

و الآن أعزائی القراء تمعنوا جیدا فیما و عدناکم به، و لا ترهنوا عقولکم لدی غیرکم لیفکروا لکم بها أو لیدسوا لکم فیها ما یشاؤون، لأن عقولکم هی أثمن ما فیکم، و من حقکم أنتم وحدکم أن تخزنوا فیها ما تشاؤون من حقائق و معلومات لتکونوا الحکم الأول و الأخیر. و الآن اقرأوا معی البنود الأخیرة المتبقیة من بعل و بوذا و کرشنة التی و عدناکم بها لتعرفوا أی دین هذا الذی جرکم إلیه شاؤول و المجامع الکنسیة، و کیف أزاحوا اسم الإله الوثنی و وضعوا مکانه اسم المسیح و غرروا بمیلیار مسیحی منکم و زعموا لکم أنه دین المسیح، لتتخذوا قرارکم بأنفسکم فتکونوا من أصحاب الجنة أو من أصحاب النار.

أولا: البنود المتبقیة التی و عدناکم بها من محاکمة بعل و مقارنتها بمحاکمة المسیح المزعومة.

محاکمة بعل

محاکمة من ظنوه عیسی

7 – حرس بعل فی قبره حتی لا یسرق أتباعه جثمانه.

8 – آلهات جلسن حول مقبرة بعل یبکینه.

9 – قام بعل من الموت و عاد إلی الحیاة مع مطلع الربیع و صعد إلی السماء.

7 – حرس الیهود قبر عیسی حتی لا یسرق حواریوه جثمانه.

8 – مریم المجدلیة و مریم أخری جلستا ینظران إلی القبر و یبکینه.

9 – (کذلک یزعم الشاؤولیون) أن عیسی قام من قبره فی مطلع الربیع أیضا و صعد إلی السماء.

ثانیا: المقارنة بین دین بوذا و دین المسیح حسب ما ورد فی الأناجیل.

أقوال الهنود الوثنیین فی بوذا ابن الله

21 – و فی صلاتهم لبوذا یتأمل المؤمنون به دخول الفردوس.

22 – لما مات بوذا و دفن انحلت الأکفان و فتح غطاء التابوت بقوة غیر طبیعیة. أی بقوة إلهیة.

23 – و صعد بوذا إلی السماء بجسده لما أکمل عمله علی الأرض.

24 – و لسوف یأتی بوذا مرة ثانیة إلی الأرض و یعید السلام و البرکة فیها.

25 – و سیدین بوذا الأموات (بعد البعث)

26 – بوذا الألف و الباء لیس له انتهاء و هو الکائن العظیم و الواحد الأزلی.

27 – قال بوذا فلتکن الذنوب التی ارتکبت فی هذه الدنیا علی لیخلص العالم من الخطیئة.(18).

أقوال المسیحیین فی یسوع المسیح ابن الله.

21 – و فی صلاتهم لیسوع یتأمل المؤمنون بألوهیته دخول الفردوس.

22 – و لما مات یسوع و دفن انحلت الأکفان و فتح القبر بقوة إلهیة.)زلزال(.

23 – و صعد یسوع بجسده (و روحه) إلی السماء بعد أکمل عمله علی الأرض.

24 – و لسوف یأتی یسوع مرة ثانیة إلی الأرض و یعید السلام و البرکة فیها.

25 – و سیدین یسوع الأموات)بعد البعث)

26 – یسوع الألف و الیاء لیس له انتهاء و هو الکائن العظیم. الواحد لازلی.

27 – یسوع هو مخلص العالم و کافة الذنوب التی ارتکبت فی العالم تقع علیه بدل الذین اقترفوها.

ثالثا: المقارنة بین دین کرشنة و دین المسیح حسب ما ورد فی الأناجیل.

أقوال الهنود الوثنیین فی کرشنة ابن الله

26 – و مات کرشنة ثم قام من بین الأموات.

27 – و نزل کرشنة إلی الجحیم.

أقوال المسیحیین فی یسوع المسیح ابن الله

26 – و مات یسوع ثم قام من بین الأموات.

27 – و نزل یسوع إلی الجحیم (و أخرج الأنبیاء(. بجسده (و روحه((19).

أقوال الهنود الوثنیین فی کرشنة ابن الله

28 – و صعد کرشنة بجسده إلی السماء و کثیرون شاهدوه صاعدا.

29 – و لسوف یأتی کرشنة فی الیوم الأخیر و یکون ظهوره کفارس مدجج بالسلاح و راکب علی جواد أشهب و عند مجیئه تظلم و تتساقط النجوم.

30 – و هو – أی کرشنة – یدین الأموات فی الیوم الأخیر.(20).

أقوال المسیحیین فی یسوع المسیح ابن الله

28 – و صعد یسوع إلی السماء و کثیرون شاهدوه صاعدا.

29 – و لسوف یأتی یسوع فی الیوم الأخیر… و عند مجیئه تظلم الشمس و القمر و تنزلزل الأرض و تهتز و تتساقط النجوم.

30 – و یدین یسوع الأموات فی الیوم الأخیر.(21).

و هکذا تری عزیزی القارئ نفس العبارات التی قیلت عن بعل و بوذا و کرشنة نسبوها للمسیح. و لما دسوا عیسی فی الألوهیة أصبحت کل الروایات التی قیلت عن الآلهة الوثنیة تقال بالمثل عن المسیح.

لذا کان التحول من الوثنیة إلی المسیحیة – مسیحیة شاؤول و الکنائس – لم یعن الدخول فی جو غریب کلیة أو ممارسة ثورة فجائیة… اذ کانت طقوس العقیدة الجدیدة استرجاعا للأسرار القدیمة.

لقد کان ذلک التحول یمثل الانتقال من حجرة إلی حجرة… فی نفس البیت فکل تلک الدیانات أقامت بیتها علی عقیدة الوسیط الإله المخلص المقتول الذی یقوم ثانیة بعد الموت و قد ارتبط ذلک الإله المقتول ببقیة الآلهة المتحدة برباط التثلیث(22).

عزیزی القارئ هل تؤمن الآن أن الدین الذی جاء فی الأناجیل، و العقائد الشاؤولیة الکنسیة هو دین المسیح؟ إن التثلیث و حلول الإله فی الإنسان المخلص الفادی و الأقنوم الثانی… و بقیة هذه البدع من صلب و قیام التی أتی بها شاؤول لم تکن من اختراعه. إنما کانت من دسه فی دین المسیح، فالتثلیث کان معروفا عند الفراعنة القدماء «و الهنود یعتقدون أن بعض آلهتهم حلت فی إنسان اسمه کرشنة و التقی فیه الإله بالإنسان، أو حل اللاهوت فی الناسوت فی کرشنة کما یعبر المسیحیون – الشاؤولیون – عن المسیح و یصفونه بأنه البطل الودیع المملوء ألوهیة لأنه قدم شخصه فداء للخلیقة عن ذنبها الأول، و یقولون إن عمله لایقدر علیه أحد سواه و کرشنة هو المخلص و الفادی… و الوسیط و ابن الله و الأقنوم الثانی من الثالوث المقدس و هو الأب و الابن و روح القدس«(23) و بهذا الصدد یقول السید سعید أیوب «إن ألوهیة المسیح أکبر أکذوبة فی العالم و أنها کانت قفازا لأکبر دجال فی التاریخ الإنسانی کله(24) کما یقول «ول دیورانت» إن المسیحیة لم تقض علی الوثنیة بل تبنتها و أن المسیحیة (أی الشاؤولیة الکنسیة(کانت آخر شیء عظیم ابتدعه العالم الوثنی القدیم.(25).

فقد عرف شاؤول و المجمعات الکنسیة هذه الدیانات الوثنیة، و کثیر غیرها من الدیانات المشابهة التی کانت سائدة فی زمانهم، فغرفوا منها (لاسیما عندما تفرغ شاؤول لهذا العمل فی الصحراء العربیه ثلاث سنوات) بمکیال کبیر و مزجوه ببعض أقوال الله التی أخذوها من التوراة و العهد القدیم، و أضافوا إلیها بعض أقوال المسیح الحقة التی لاشک أنهم أخذوها من إنجیله الذی غیبوه بعد ذلک وراء الشمس، و قدموا هذه الخلطة للعالم فی الأناجیل الأربعة مع الثالوث علی أنها الدین المسیحی الذی جاء به المسیح و فرضوه علی الأمم و الشعوب بحد السیف تحت طائلة الحرمان أو

الموت حرقا و قتلوا بسببه الملایین من الناس بعد أن باعتهم صکوک الغفران باسم ذلک الثالوث و باسم المسیح و المسیح بریء منهم و من هذا الدین.

و یقول العلامة «روی دیکسون» فی کتابه «ضوء علی البعث» صفحة (321) لایوجد متدین مهما کان مذهبه أو طائفته یعتقد أن الله العظیم قد أرسل ابنه الوحید إلی هذه البشریة التی لاتوازی فی مجموعها منذ بدء الخلیقة إلی نهایتها کوکبا من الکواکب المتناهیة فی الصغر لکی یعانی موتا وحشیا لترضیة النفخة الإلهیة علی البشریة و لکی یساعد جلالته علی أن یغفر للبشریة بشرط أن تعلن البشریة اعترافها بهذا العمل الهمجی الذی لا یستسیغه عقل «ألا و هو الفداء. و إذا کان الله قد أذن بالصلب لأجل ترضیته فإنه یکون – مصاص دماء – مشترکا فی الذنب مع السفاکین الذین یکونون قد قاموا بمهمة إلهیة(26).

و کذلک قال کالتوف «أن صورة المسیح بکامل معالمها (فی البدء کان الکلمة) أعدت قبل أن یکتب سطر واحد من الأناجیل و إن هذه الصورة هی من إنتاج الفلسفة العقلیة – المیتافیزیقیة – التی کانت ذات سیطرة و کانت آرائها شائعة و تکاد تکون عامة أو عالمیة.

یبقی السؤال الکبیر. هل تعرف کنائس الیوم أن العناصر الأساسیة فی دینها مقتبسة من الوثنیة؟ و هل تعرف ماذا یقول أبناؤها عن هذا الدین؟ إن کانت تعرف و تسکت فتلک مصیبة و إن کانت لاتعرف فالمصیبة أعظم لأنه یتعلق بهذا الأمر المصیر الأبدی لبلیون و مائتی ملیون من الناس الذی سلموا أمور دینهم لها. (و إن کان ذلک لایعفیهم (أی الناس) من المسؤولیة لأن الله کما قلنا أعطاهم العقول لیفکروا بها هم لا لتفکر لهم الکنیسة بها) و من مطالعتی أستطیع أن أجزم أن الکنائس الکبیرة تعلم هذه الحقائق تمام العلم و لکنها تخفیها عن صغار قساوستها و أساقفتها لأسباب عدة: أولها إن أصحاب تلک الکنائس الکبیرة منتفعون. رأسا من الممولین فالدین الیوم تجارة رائجة کما أسلفنا معناها أرصدة ضخمة فی البنوک کما مر معنا فی حادثة القس المزعوم جیمی سواجارت الذی ذکرنا أن دخله السنوی کان یفوق المائة و الأربعین ملیون دولار سنویا – و ثانیها: إن الثالوث

و الفادی و المخلص و الأقنوم الثانی و الإله المدفون و الإله القائم من الأموات… الخ، قد روجته الکنائس القدیمة علی الناس منذ آلاف السنین، و الناس راضون قانعون بهم حتی الیوم فلماذا یوقظونهم من سباتهم الآن بعد عشرین قرنا؟. إذ ماذا سیکون مصیر الکنائس لو عرفت طوائفها أنها کذبت علیها عشرین قرنا بهذه العقائد الوثنیة، و التی بموجبها أرسلت آباءهم و أجدادهم إلی الجحیم؟. لذا فالکنائس لاتستطیع إلا الاستمرار فی مقولاتها التی ورثتها عبر الأجیال السابقة و المقتبسة عن الوثنیة عملا بالقول المأثور «الخطأ الشائع خیر من الصواب المهجور» کما قلنا و ثالثها لان استمرار الکنائس فی عقائدها الثالوثیه یقدم أکبر خدمة للیهود و للصهیونیة العالمیة الذین یغذون هذا الدین و یؤمنون بأن الجنة لهم طالما یقولون لا إله إلا الله، بینما غیرهم یقول إن الله هو الأب و الابن و روح القدس کما رأینا.

و لکن نسیت الکنیسة کما نسی الیهود – و معهم جمیع المسیحیین الیوم – بشارة الله لموسی «أقیم لهم نبیا من وسط اخوتهم مثلک و أجعل کلامی فی فمه فیکلمهم بکل ما أوصیه به و یکون الإنسان الذی لایسمع لکلامی الذی یتکلم به باسمی أنا أطالبه (أو سأکون المنتقم) کما نسوا قول هذا النبی الذی أقامه لهم الله لأنه قال: «و الذی نفسی بیده لایسمع بی أحد من هذه الأمة یهودی و لا نصرانی ثم لایؤمن بالذی أرسلت به لکان من أصحاب النار» و طبعا لایعرفون قول الله عز وجل فی محکم کتابه (و من لم یؤمن بالله و رسوله فقد أعددنا للکافرین سعیرا، هو الذی أرسل رسوله بالهدی و دین الحق لیظهره علی الدین کله و کفی بالله شهیدا) [سورة الفتح: الآیة 13 – 28].


1) تفسیر إنجیل مرقص – 443 – دنس اریک نیهنام، أستاذ اللاهوت بجامعة لندن و رئیس تحریر سلسلة بلیکان عن الکتاب المسیح فی مصدر العقائد المسیحیة ص 287) للمهندس أحمد عبد الوهاب.

2) تفسیر إنجیل متی ص – 449 – 450، حون فنتون، عمید کلیة اللاهوت بلیتشفیلد بإنکلترا عن کتاب المسیحیة – ص 288 للمهندس أحمد عبد الوهاب.

3) دراسة الکتب المقدسة فی ضوء المعارف الحدیثة – ص 131 – الدکتور موریس بوکای.

4) المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة – ص 303 – المهندس أحمد عبدالوهاب.

5) H.Fisher Ahistory Of Europe.PP.102.The Fontana Libarary Londonعن کتاب حقیقة التبشیر بین الماضی و الحاضر – ص 79 أحمد عبد الوهاب.

6) عن المصدر أعلاه A Short History Of Relig ions p.130.

7) مسألة صلب المسیح بین الحقیقة و الافتراء – ص 16 – أحمد دیدات.

8) ما هی الجهة التی تدفع تکالیف6 ملایین نسخة شهریا توزع مجانا، و لماذا. ألم نقل أن هناک عصابات تدفع الملایین لنشر الدین الثالوثی لیحرموا المسیحیین من الجنة.

9) المرجع السابق ص – 16.

10) مسألة صلب المسیح – ص 98 – أحمد دیدات.

11) المصدر السابق.

12) انظر أسفل هذه الصفحة.

13) الیهودیة و السمیحیة ص 324 – 325 محمد ضیاء الرحمن الأعظمی.

14) المسیح فی مصادر القائد المسیحیة ص 294 – المهندس أحمد عبد الوهاب.

15) تفسیر إنجیل مرقص – ص «450، 449» دنیس اریک نینهام، و أستاذ اللاهوت بجامعة لندن و رئیس تحریر سلسلة بالکیان لتفسیر الإنجیل.

16) الیهودیة و المسیحیة – ص 284 – الدکتور محمد ضیاء الرحمن الأعظمی.

17) What did Jesus Really Say P.113 By Mashal Bin Abdallah.

18) )21 – 27 – 24 – 25 – 26) دوران صفحة 293 (22) الملاک المسیح – ص 49 – بنسون و کلاهما عن کتاب مقارنات الأیان – الدیانات القدیمة – ص 50 – 551، للإمام محمد أبو زهرة. (26 – 25 – 22) الأناجیل (23) أعمال الرسل الإصحاح الأول1 – 12.)24) أعمال الرسل الإصحاح الأول عدد 11. (27) الأناجیل.

19) )27) تاریخ الآداب النسکریتیة – ص 080 مولر عن کتاب مقارنة الأدیان – الدیانات القدیمة – ص51 – للإمام محمد أبوزهرة و عن کتاب المسیحیه ص 186 – الدکتور أحمد شبلی.

20) حقیقة التبشیر بین الماضی و الحاضر – ص 83 – أحمد عبد الوهاب.

21) )26 – 30) – ص 282 – کتاب مقارنة الأدیان – الدیانات القدیمة – ص 33 – للإمام محمد أبوزهرة.

22) مقارنات الأدیان – الدیانات القدیمة – ص 24 – الإمام محمد أبو زهرة.

23) المسیح الدجال – ص 300 – سعید أیوب.

24) قصة الحضارة – المجلد (11) باب (27) – ص 227 – ول دیورانت.

25) محمد فی التوراة و الإنجیل و القرآن – ص132 – إبراهیم خلیل أحمد (القس إبراهیم فیلبس سابقا(.

26) عن کتاب المسیحیة – ص151 – الدکتور أحمد شلبی Der Brewer Radicaliams.