المفروض بعد أن قال المسیح فی الاصحاح السابق «انکم لاتروننی من الآن حتی تقولوا مبارک الآتی باسم الرب» أن ینقلنا کتبة الأناجیل بعدها الی جبل الزیتون ثم الی رفع المسیح الی السماء مباشرة.
لکننا للأسف نراهم قد شحنوا لنا هذه الفترة باصحاحات فیها بعض أقوال المسیح التی مزجوها بالأوهام و الأباطیل المقتبسة من الوثنیة، و بأمثال و ر وایات رکیکة ضعیفة المبنی کروایة نهایة العالم التی سبق أن ذکرناها و العشر عذاری والانسان الذی سلم عبیده کل أمواله و الخاطئة التی مسحت قدمی المسیح بشعرها، و العشاء الأخیر الذی مزجوه بأقوال غریبة 000 و لم یستحوا أن ینسبوا کل ذلک الی المسیح، والمسیح بریء من کل ما زعموه و ألصقوه به. و اذا کان لابد من هذه الاصحاحات فالمفروض فی ترتیب أناجیلهم أن یکون کل ما جاء فیها قد حدث قبل قول المسیح «لن تروننی من الآن«.
ففی هذا الاصحاح مثلا نجد التباسا ظاهرا و خلطا کبیر بین دمار القدس و الزعم بقرب نهایة العالم مما یؤکد أن الفکرة مشوشة فی ذهن الکاتب و انه لم یوفق فی ربط الأفکار التی کانت تدور فی رأسه عن دمار القدس أو نهایة کما لم یوفق فی توصیلها لنا.
… و تستمر السرقة. سرقة نصوص الانجیلین عن بعضهم البعض. مما یجعل المرء یتساءل مرارا و تکرارا، لماذا اذا ثلاثة أناجیل و لیس انجیل واحد طالما الأول یکتب، فیأتی الثانی و یکتب ما کتبه الأول مع بعض الدس أو التحریف مضیفا کلمة هنا أو حذف کلمة هناک. ثم یأتی الثالث و یأخذ زبده الاثنین و یصوغها بأسلوبه الخاص لیبعد کل منهما تهمه السرقة عن نفسه.
فکالعادة هذه الاصحاح بدأه مرقص فی الاصحاح الثالث عشر من انجیله. ثم أخذه متی هنا و دس فیه ما شاء، ثم جاء لوقا و أخذ زبدة الاثنین بعد أن أعاد الصیاغة [لوقا: 21 / 5] و وزع الباقی فی أماکن أخری من انجیله!.
و اذا غضضنا الطرف عن الاختلافات فی الألفاظ و الزیادة و النقصان و التهویل و الخیال کما هی العادة عند هؤلاء الملهمین خصوصا عند متی، فأنه یجب أن لانغض الطرف عن الملهم الرابع «یوحنا» الذی لم یذکر حرفا واحدا عن موضوع هذه الاصحاحات. تری أین کان ساعة نزول الوحی بها علی زملائه الثلاثة!؟ هل کان مشغولا فی اعداد صیغة تألیة المسیح «فی البدء کان الکلمة» لیرفع فیها عیسی بن مریم الی مصاف الآلهة و یشارک رب العالمین فی عرشه و ملکه!؟ أم تراه لم یؤمن بما جاء فی هذه الاصحاحات اطلاقا!؟
فی هذا الاصحاح یجب أن لاتفوتنا حقائق واضحة کالشمس:
أولها: نصوصا کثیرة منسوبة للمسیح و المسیح لم یقلها أبدا انما دست علی لسانه بعد رفعه الی السماء.
ثانیها: رکاکة الألفاظ و المعانی تبین لنا بوضوح أن الکثیر مما جاء فی هذا الاصحاح هو کلام روایات و قصص خیالیة أبعد ما تکون عن الکلام وحی مقدس.
ثالثها: السرقة المستمرة من الانجیلیین لنصوص بعضهم البعض، مما ینفی عنهم سذاجة الوحی و الالهام التی نسبتها الکنیسة الیهم جملة و تفصیلا.
رابعها: مقلب فکرة نهایة العالم الذی بدأه مرقص و شربه متی، ثم للأسف شربة لوقا من بعده عندما سرقوا نصوص بعضهم البعض، و لو أن لوقا مزجه بنصوص تفید أن المسیح لم یکن یتکلم عن نهایة العالم، انما عن دمار القدس الوشیک و قرب انتهاء العمل بالشرعیة الیهودیة و بدء حلول مملکة الله علی الأرض و هی الفکرة الأساسیة فی دعوة عیسی، لکن بتآمر کتبة الانجیل أو لسوء فهمهم لأقوال المسیح – تحولت الفکرة الی أن عیسی هو ال مسیح أل موعود، ابن أل انسان، و انه یتحدث عن عودته ثانیه بعد دمار العالم و یوم الدینونة، و بذلک جعلوا ذلک الجیل یعیش تحت فکره قرب نهایة العالم التی أصبحت وشیکة وقتها و معها المجیء الثانی لعیسی فانتشرت الرهبانیة و الزهد فی الحیاة، بعد أن خلط الملهمون الثلاثة – أما بحسن نیة أو بسوء نیة بین – نهایة العالم و بین ما کان یقصده المسیح و هو تدمیر المدینة المقدسة و الهیکل و انتهاء العمل بل بالشریعة الیهودیة و مجیء النبی المنتظر – نبی الاسلام -. و بهذا الصدد یقول جون فنتون فی تعلیقه علی روایة متی «أننا لانستطیع أن نأخذ أقوال متی عن نهایة العالم حرفیا فلقد
برهن التاریخ علی خطئها.(1) و لا شک أن هذا العالم المسیحی المتبحر بقوله هذا انما یناقض علنا وثیقة الفاتیکان التی زعمت أن جمیع کتبة الأناجیل کتبوا بالوحی. و عندما یناقض علماء اللاهوت المسیحی کنیسة الفاتیکان یتحقق فیهم قول المسیح «کل مملکة منقسمة علی ذاتها تخرب، و کل مدینة أو بیت منقسم علی ذاته لایثبت» [متی: 12 / 25]. لهذا خرب دین المسیح الحقیقی و انقسم الی دین شاؤولی کنسی، وثنی خرافی ثم انبثق عن ذلک طوائف متعددة و سمیت نفسها بأسماء مختلفة منها اللوثریین، و الأرثوذکس، و الروم، المعمدانیین، و الفرندز، و الکویکرز، و السبتیین، و جماعة الرب، و البریسبیتیریان، والمانونایت… الخ کما مر معنا و کلها تدعی أنها الأحق بالدین المسیحی تماما کما قال الشاعر «و کل یدعی وصلا بلیلی…«، لا بل أکثر من ذلک اذ قرأنا و سمعنا و رأینا علی شاشات التلفزیون مؤخرا من ادعی فی أمریکا أنه المسیح بذاته «دافید کورش» لاشک أن الخرق اتسع علی الراقع. و أصبح من الضروری اجتماع جمیع الطوائف التی تدعی المسیحیة و اجراء تحدیث شامل لحقیقة، المسیح و تعالیمه التی أخفتها الکنیسة قرونا عدیدة و أظهرت لنا بدلا منها هذه الأناجیل الموزورة التی تناقض بعضها بعضا، لابل أولها یناقض آخرها، ثم اعادة بناء الأناجیل والمعتقدات جمیعا علی أسس تاریخیة عملیة روحیة. تتفق مع رسالات السماء السابقة و مع هذا القرن الواحد والعشرین بعد ازاحة الأوهام و المبالغات و المستحیلات و الجهل فی الترکة القدیمة المهلهلة التی ورثتها عن الکنائس القدیمة، عن کاهلها، اللهم الا اذا رأوا أن الاستمرار فی المتاجرة بهذا الدین علی حساب المسیح أفید لهم لأنه یدر علیهم مدخولا أکثر و بذلک یکونون کما قال المسیح: «ربحوا العالم و خسروا أنفسهم«.
و بالاضافة الی تدمیر الهیکل تحدث المسیح عن ظهور أنبیاء کذبة، و حذر تلامیذه منهم خصوصا من یدعی أنه «آل مسیح» آل نبی أل قادم «کما تحدث عن مجاعات و الزلازل و تحریف الانجیل و رجسه الخراب التی ذکرها دانیال، أخیرا تحدث عن ظهور ابن الانسان الذی امتلأت التوراة بالشارات به، و لقد اعتقد کتبة الأناجیل ان کل هذا سیحدث سریعا کما ذکرنا قبل أن یکون رسل المسیح قد أکملوا التبشیر فی مدن اسرائیل
حسب فهمهم لأقوال المسیح السابقة مثل «فانی الحق أقول لکم لأتکملون مدن اسرائیل حتی یأتی ابن انسان» [متی: 20 – 23]، و قبل أن یکون بعض معاصری المسیح قد ماتوا «الحق أقول أن من القیام هنا قوم لایذوقون الموت حتی یروا أبن آل انسان آتیا فی ملکوته [متی: 16 / 28] و قبل فناء ذلک الجیل الذی کان معاصرا للمسیح «الحق أقول لکم لایمضی انما کانت کنایات عن سرعة مجیء «ابن آل انسان الحقیقی«، کما ذکرنا الذی کان العالم فی انتظاره هو و شریعته التی تنتظرها الجزائر، الذی لم یکن سوی محمد نبی الاسلام. اذ قد مضی ذلک الجیل الذی عایش المسیح، و أکمل التلامیذ التبشیر فی مدن اسرائیل و أعقبهم مئات الأجیال و ها قد مضی 2000 عام و لم یأت عیسی فی مجیئه الثانی و الدینونة لم تقم کما زعمت الأناجیل. فهل کذب عیسی أم کتبة الأناجیل هم الکاذبون!؟.
عیی لم یکذب لأن الأنبیاء جمیعهم معصومون عن الکذب کما قلنا، لکن الذین کذبوا هم کتبة الأناجیل فوقعوا فی شر أعمالهم عندما حرفوا کلام المسیح و حولوه من خراب الهیکل و قرب مجیء «ابن آل انسان الحقیقی محمد «الی انتهاء العالم و مجیء عیسی الثانی الذی ألبسوه عباءة ابن آل انسان التی تکن لا من حجمه و لا من مقاسه، مما سبب أشکالا لجمیع المسیحیین، اذ أن هذه النبوءات کلها حسب اعتقاداتهم فی ذلک الزمان لم تتحقق حتی یومنا هذا، و لم یأت عیسی فی مجده کما زعموا، لکننا نری الذی أتی فی مجده هو محمد.
والآن دعونا نفحص نصوص هذا الاصحاح کما وردت فی مرقص أولا ثم نری التحریف الذی جری علیها عندما سلطا علیها متی، ثم کیف حورها لوقا بعد أن أخذ زبدة الاثنین:
(أ) [مرقص: 24 / 1]: «و فیما هو خارج من الهیکل قال له «واحد من التلامیذ «یا معلم انظر ما هذه الحجارة و هذه الأبنیة. فأجاب یسوع و قال أتنظر هذه الأبنیة العظیمة لایترک حجر علی حجر لا ینقض.
(ب) [متی: 24 / 1 – 2]: «ثم مضی یسوع و خرج من الهیکل فتقدم «تلامیذه لکی یروه ابنیه الهیکل 0 فقال لهم یسوع. أما تنظرون جمیع هذه. الحق أتقول لکم انه لا یترکها هنا حجر علی حجر لاینقص«.
(ج) [لوقا: 21 / 5]: «و اذ کان «قوم» یقولون عن الهیکلة مزین بحجارة حسنه و تحف قال هذه التی ترونها. ستأتی أیام لایترک فیها حجر علی حجر لاینقض.
»لایستطیع المرء الا أن یرثی لهؤلاء الکتبة فمرقص قال: «ان أحد التلامیذ سأل المسیح» ما هذه الحجارة ما هذه الأبنیة«. کما لو کان التلمیذ سائحا یری الهیکل لأول مرة و المسیح دلیله الساحة. والأغرب منه قول متی الذی یقول فیه: «فتقدم تلامیذه لیروه ابنیه الهیکل«، اذ عکس الأمر حتی لایقال انه سرق النص عن مرقص، و جعل من المسیح سائحا یزور الهیکل لأول مرة و التلامیذ ادلاء سیاح یرونه أبنیة الهیکل. لکن لاعجب فهما ملهمان! ألا یعرف المسیح الهیکل و حجارته!!؟. و هو الذی ختن فیه طفلا و صلی فیه مرارا و وعظ فیه أشهرا، و ندد بالفریسیین فیه فی عقر دراهم!؟. ألا یعرف المسیح الهیکل هو الذی کما زعموا قلب موائد الصیارفة و طرد باعة الحمام و أصحاب القرابین الأخری!!؟ فأی هراء هذا و أی استخفاف بعقولنا حتی یقول هذان المهلمان بعد أن قال المسیح: «لن ترونی من الآن «لیروه أبنیة الهیکل» أو «أنظر ما هذه الحجارة«!؟. أما لوقا فقد کان أعقلهم اذ قال: «اذا کان قوم یقولون.. قال هذه التی ترونها ستأتی أیام لایترک فیها حجر علی حجر لاینقض» هذا فی الوقت الذی ناداه التلمیذ فی مرقص «یا معلم» و لم یقول له یا ابن الله، و لا یا الله. اذ لم یکن أحد کما قلنا ینظر الیه هذه النظرة التی ادعتها المجامع الکنسیة بعد أکثر من 300 سنة من رفعه الی السماء و سار علیها الشاؤولیون الکنسیون حتی الیوم، فمن خول الکنیسة بان تنادیه آله!.
أما قول المسیح «لایترک حجر علی حجر لاینقض«، فهو القول الصحیح و الشیء الوحید الذی اتفق علیه الملهمون الثلاثة کنایة عن تحطیم الهیکل من جهة و عن تحطیم أو نهایة الشریعة القدیمة علی ید محمد، الذی سماه دانیل بابن الانسان.
(أ) [مرقص: 13 / 3]: «و فیما هو جالس علی جبل الزیتون تجاه الهیکل سأله بطرس و یعقوب و یوحنا و اندراوس علی انفراد قل لنا متی یکون هذا و ما هی العلامة عندما یتم جمیع هذا«.
(ب) [متی: 24 / 2]: «و فیما هو جالس علی جبل الزیتون تقدم الیه التلامیذ علی انفراد قائلین قل لنا متی یکون هذا و ما هی علامة مجیئک و انقضاء الدهر«!.
(ج([لوقا: 21 / 7]: «فسألوه قائلین یا معلم متی یکون هذا و ما هی العلامة عندما یصیر هذا«.
لاحظ عزیزی القاری أن مرقص قال: «متی یکون هذا و ما هی العلامة عندما یتم جمیع هذا (أی هدم الهیکل و توقف العمل بالشریعة الیهودیة) و هو سؤال وجیه و فی موضعه. کذلک جاء نص لوقا موافقا له، أما متی المزیف فقلب عالیها سافلها اذ أضاف من عنده «ما هی علامة مجیئک وانقضاء الدهر«! لامحل لهذا السؤال و لا مناسبة تقتضیه لأن الحدیث کان عن هدم الهیکل و التوقف العمل بالشریعة الیهودیة التی رمز لها بقوله: «لایترک حجر علی حجر» لاعن مجیء عیسی الثانی الذی لم یذکر المسیح عنه شیئا. و لو حقا سأله التلامیذ هذا السؤال لصححه لهم فی الحال کما صحح للقول له: «أیها المعلم الصالح» فصحح له قوله: «لماذا تدعونی صالحا لیس أحد صالح الا الله«. و کیف لا یصححه له و هو المعلم و الرسول و القدوة، لذا فحیث ان المسیح لم یصحح السؤال فی متی. یکون هذا المتی المزعوم قد کذب علی لسان التلامیذ و کذب علی أجیاله و علی جمیع الامة المسیحیة باضافة جملة: «ما هی علامة مجیئک و انقضاء الدهر«! لأن المسیح لم یکن یتکلم لاعن مجیئه و لا عن انقضاء الدهر مما یدل أن فی جعبته شیء یرید أن یدسه لنا، و لما کان الناس وقتها فی غایة البساطة و من السهل خداعهم، فقد جعلت فریته تلک الأجیال المعاصرة للمسیح تنتظر انقضاء الدهر و عودة المسیح ثانیة فی أی لحظة. اقرأ معی عزیزی القاری ما جاء فی: –
1 – رسالة یعقوب [5 / 8] «فتأنوا أنتم و ثبتوا قلوبکم لأن مجیء الرب قد اقترب«.
2 – رسالة بطرس الأولی [4 / 7] «و انما نهایة کل شیء قد اقتربت فتعلقوا و اصلحوا للصلوات«.
3 – رسالة یوحنا الأولی [2 / 18] «أیها الأولاد هی الساعة الأخیرة«.
کل هذا لأن متی کذب علیهم و صور لهم أن ابن الانسان هو عیسی. و سیأتی قریبا مع نهایة العالم الوشیک.
یقول الدکتور احمد شلبی «لقد اعتقد المسیحیون الأوائل… ان نهایة العالم کانت و شیکة الحدوث، و أن کثیرا من الذی عاشوا فی القرن الأول المیلادی و عاصروا المسیح سوف یشهدون تلک النهایة المفزعة یعقبها عودة المسیح الی الأرض… و لقد کانت لفکرة المجیء الثانی الوشیک آثرها فی کتابات الأوائل و سلوکهم فبرزت الدعوة الی التسامح المثالی و مجافاة مطالب الحیاة و تکریس الرهبنة. و یتفق العلماء أن العهد الجدید
یعتبر مجموعة من الکتب سطرها أشخاص و لو أنهم اختلفوا کثیرا فی أشیاء أخری فقد اتفقوا فی انهم یعیشون فی عالم یتجه سریعا نحو نهایته. فهو عالم قد ینجب فیه الرجال و النساء أطفالا لکن أحد منهم لم یتطلع الی الجیل التالی. ان السبب الرئیسی فی انعدام التفکیر فی الغد هو أن ذلک الغد سوف لایأتی. و بناء علیه کان الحض علی عدم الزواج، و اهمال تربیة الأولاد و فقدان روح الجماعة و عدم الاهتمام بأمور الدنیا. ان کل هذا واضح فی العهد الجدید«(2) یقصد انجیل متی.
و تحت هذا الجو الملیء بل بالخوف و الترقیب عاشت کل تلک الأجیال حسب المزاعم الخاطئة فی انجیل متی و مرت الأیام و تلتها السنون فلم ینقض الدهر و لم یأتی عیسی ابن آل انسان فی مجیئه الثانی، أما الذی آتی هو ابن آل انسان آل الحقیقی. صاحب الرسالة العالمیة، «هو الذی کان یتحدث عنه عیسی أی محمد.
[متی: 24 / 4]: «أنظروا لایضلکم أحد فان کثیرین سأتون باسمی قائلین أنا هو المسیح و یضلون کثیر یرین«.
هنا المسیح یحذر تلامیذه حتی لا یضلهم أحد من بعده. و لکن وا أسفاه لم یلتفتوا الی هذا التحذیر الذی لالبس فیه و لا غموض. اذ نراهم قد ضلوا من بعده باتباعهم شاؤول الفریسی الطرطوسی ألد أعداء المسیح. شاؤول الذی أضلهم ببدعة المعروفة «خطیئة آدم و «والکفارة» و «ابن الله» و «الاله المصلوب» و «الالة المدفون» و «الاله القائم من الأموات«… الخ الذی نصب نفسه مکان المسیح و دعی أنه الناطق الرسمی باسمه، و کذلک نری للأسف کم ضلوا بسیرهم وراء الکنیسة التی نصبت من نفسها وریثة للمسیح زاعمة لهم أن لا خلاص الأعلی یدیها فی الوقت الذی لاتستطیع فیه خلاص نفسها من المرض أو الموت الذی هو أبسط من خلاص طوائفها یوم الدنویة بکثیر، فسلبت أموالهم فی الخداع و التضلیل باعتهم صکوک الغفران التی صرف ألبابوات أموالهم علی عشیقاتهم و شهواتهم الجنسیة، و قتلوا الملاین فی حروب لاطائل تحتها و کل ذلک باسم الأب و الابن و الروح القدس و کل من یفکر بتحذیر المسیح هذا «انظروا لایضلکم أحد فان فان کثیرین سیأتون باسمی قائلین أنا هو المسیح و یضلون کثیرین» لایملک ألا أن یقول الله درک أیها المسیح کأنک کنت تری بعین نبوتک الصادقة شاؤول و قساوسته الیهود الوثنیین و هم
یدنسون فی صفوف تلامیذک و یلبسون ممسوح دینک و یتلونون بأقوالهم و أفعالهم فی مجامعهم التی عقدوها ضدک فیفسدون دینک و یفسدون تابعیک و ینقلونهم من دین التوحید الصرف التی أتیت به الی شرک التلثیث بعد ان أخفوا انجیلک و حرقوا کل ما کتب عنک، و فرضوا علیهم هذه الروایات الأربعة التی خلطوا فیها أقوالک مع أقوالهم، و تعالیمک مع تعالیمهم و مزجوا هذه الخلطة کلها بالوثنیة فجمعوا المجامع و حللوا ما حرم الله من خمر و خنزیر، و أبطلوا السبت و الختان، بل أکثر من ذلک أوجدوا لأنفسهم موطی قدم فی حیاة کل تابعیک. و لکی یحکموا قبضتهم علیهم حتی لایعودوا الی التوحید الذی آتیت به جعلوا أنفسهم مسؤولین عنهم من ساعة میلادهم بالعماد ألی ساعة موتهم بالتلقین و التکفین و مسح الزیت و وضعوا أنفسهم بین المؤمن و ربه کما کان یفعل کهنة الیهود فی زمانک فأغلقوا ملکوت السماوات قدام الناس فلا هم دخلوا و لا ترکوا الداخلین یدخلون، و أنت الذی حاربت طقوس الکهنة و تعالیم شیوخهم، و لقد جعلوا کل أتباعک آسری الکنیسة و طقوسها الجامدة التی وضعت بعدک فی الوقت الی لم أنت تنشی کنیسة واحدة طیلة حیاتک، بل لم یکن فی زمانک کنیسة واحدة و أحکمت هذه الکنیسة قبضتها علی کفرهم بالهک الواحد الذی هو دائما فی الخفاء الذی کنت دائما و تصلی له جرفوهم نحو ألهه ثلاث زعموا أنهم واحد انقسم الناس علی أنفسهم بعدها، أهم ثلاثة فی واحد آم واحد فی ثلاثة و ما زالوا یدورون فی فلک هذا الآثم حتی الیوم، و هؤلاء و أولئک انقسموا علی أنفسهم الی عشرات الملل و الطوائف و الکل یزعم أنهم من أتباعک و الکل یزعم أنهم من أتباعک و لایدرون أنهم مضللون و یتبعون آلها غیر ألهک…
فلا عجب أن قلت لهم یوم الدینویة «من أین آتیتم ذهبوا علی یا ملاعین ألی النار الأبدیة المعدة لابلیس و جنوده…» مرة أخری لله درک أیها المسیح.
و عودة الی موضوعنا یذکر مرقص علی لسان المسیح العلامات التی تسبق مجیء ابن آل انسان، أی المسیا المنتظر الذی لم یکن کما أسلفنا سوی محمد، حروب و زلازل و مجاعات و اضطرابات… الخ الی أن قال: «و یسلمونکم الی مجالس و تجلدون» أما متی کعادته فی التهویل فقال: «یسلمونکم الی الضیق و یقتلونکم» أی رفع «الجلد» المذکور فی مرقص الی «القتل» فشتان بین الاثنین. فالأول حکم علی جنحة، بینما الثانی حکم علی جریمة قتل، و هذه الفقرة بالذات فی الأناجیل، تثبت أنها کتبت بعدما بدأ الرومان فی قتل
التلامیذ و النصاری الموحدین. أی آخذت من واقع الأحداث التی جرت بعد رفع المسیح و دست فی الأناجیل بعد ذلک.
أما لوقا الذی کتب إنجیله بعد متی فقد کان کعادته حذرا إذ ابتعد عن الجلد و القتل فقال فی [21 / 12] من إنجیله «و یلقون أیدیهم علیکم و یطرحونکم و یسلمونکم إلی مجامع و تسحبون و تساقون أمام ملوک و ولاة» أما ماذا سیکون حکم المجامع و الولاة أهو القتل، أم الجلد، فلوقا لم یتطرق إلی ذلک و أبقی الآمر مفتوحا.
و ذکر مرقص فی [13 / 10] من إنجیله «و ینبغی أن یکرز أولا بالإنجیل فی جمیع الأمم إی إنجیل المسیح» و لما اخذ متی نص زمیله قال: «و یکرز ببشارات المکبوت هذه فی کل الأمم «آی حول» الإنجیل» إلی بشارة الملکوت و المعنی واحد. لکنه أضاف کلمة «هذه«!. لیجعلنا نفهم أن المقصود أنجیله هو و لیس إنجیل المسیح. و کذبه واضح مثل الشمس. لأن المسیح نفسه لم یفعل ذلک بإنجیله و أصدر تعلیماته المشددة إلی تلامیذه بقوله:»و الی طریق أمم لاتمضوا«. کما ذکرنا فلو أراد المسیح هنا أن یکرز بإنجیله فی کل الأمم لفعل ذلک بنفسه فلأی حکمه لم یفعل ذلک طیلة حیاته علی الأرض!؟ الجواب لأنه ما جاء للأمم، إنما جاء فقط لخرف بیت إسرائیل الضالة کما أسلفنا. و قول مرقصو متی «فی جمیع الأمم، و فی کل الأمم» هو تزییف لأوامر المسیح قصد به التغطیة علی شاؤول الذی خرج ضاربا بأوامر المسیح عرض الحائط، لیبر را شریعة خروجه إلی الأمم. و مسیحیو الیوم کلهم من أحفاد تلک الأمم التی خرج إلیها شاؤول و لیس بینهم واحد من خراف بیت إسرائیل الضالة کما ذکرنا. لذا قلنا عنهم انهم شاؤولیون کنسیون من أتباع شاؤول و الکنیسة و لیس من أتباع المسیح و علیهم آن یتدبروا أمرهم و یعودوا إلی المسیح عیسی بن مریم، و ألی دین المسیح عیسی بن مریم، ألی المسیح التاریخی، و لیس المسیح الإله الأسطوری الذی أفرزته الکنیسة، و أن یفعلوا ذلک قبل فوات الأوان.
هذا یؤکد کثیرا من العلماء أن ما جاء فی مرقص فی الإصحاح (13) قد دس فی إنجیله بعد تحطیم الهیکل أی آن کل ما ذکر عن هدم الهیکل علی شکل نبوءة منسوبة إلی المسیح، کان بعد سقوط القدس و تدمیر الهیکل علی ید تطوس سنه (70) و علیه لیس فیه الأمر أی نبوءة.
[متی: 24 / 15]:»فمتی نظرتم رجسة الخراب التی قال عنها دانیال النبی قائمه فی المکان المقدس لیفهم القارئ!«
هنا أیضا یوجد تزییف ثالث فی قوله «لیفهم القارئ» أی قارئ!؟ لو کان هذا قول المسیح و المسیح یخاطب تلامیذه علی جبل الزیتون لقال لهم «لیفهم السامع» تماما کما سبق أن قال:»من له أذان للسمع فلیسمع» [متی: 11 / 5] لالیفهم القارئ، و لکن متی یریدنا أن نفهم منه «قارئ إنجیله هذا» کما أسلفنا.
لکن ما هی رجسة الخراب هذه التی یتحدث عنها المسیح!؟ افتح عزیزی القارئ سفر دانیال [9 / 23 – 27] و اقرأ معی کیف أن الملاک جبرائیل ظهر للنبی دانیال أثناء ما کان یصلی و یعترف بخطیئته و خطیئة شعبه إسرائیل و أنبأه عن رجسة الخراب و وقت ظهور آل نبی آل منتظر، أی نبی الإسلام الذی قلنا أن جمیع الکتب المقدسة السابقة کلها امتلأت بالبشارات به و ان الیهود یعرفونه کما یعرفون أبناءهم، لأنه مذکور عنه فی التوراة، لکنهم یکابرون لا بل أکثر من ذلک مذکور عندهم وقت ظهوره و مکانه، و الفترة التی سیعیشها، إن کنت لا تصدق فاقرأ معی هذه النصوص:»سبعون أسبوعا قضیت علی شعبک، و علی مدینتک المقدسة لتکمیل المعصیة و تتمیم الخطایا و لکفارة الآثم و لیؤتی «بالبر الأبدی«، «ولختم الرؤیا و النبوة«، و لمسح قدوس ألقدیسین. فاعلم و افهم أنه من خروج الأمر لتجدید أورشلیم و بنائها إلی المسیح آل رئیس سبعة أسابیع و اثنان و ستون أسبوعا. یعود و یبنی سوق و خلیج فی ضیق الأزمنة و بعد اثنین و ستین أسبوعا یقطع آل مسیح و لیس له. و شعب رئیس آت. یخرب المدینة و القدس و انتهاؤه بغماره و الی نهایة حرب و خرب قضی بها. و یثبت عهدا مع کثیرین فی أسبوع واحد. و فی وسط الأسبوع یبطل الذبیحة و التقدمه، و علی جناح الأرجاس مخرب حتی یتم و یصب المقضی علیه المخرب«.
»نلاحظ أن الملاک جبرائیل سمی نبی الاسلام هنا بعدة أسماء هی «قدوس القدیسین» «و البر الابدی» «و خاتم الرؤیا و النبوة» و «المسیح الرئیس» «قدوس القدیسین» کل ذلک تمییزا له عن بقیة الأنبیاء و المسحاء«.
1 – «یتکلم الملاک جبرائیل هنا عن «آل نبی آل قادم«، و قد سماه «بالبر آل ابدی«. و لقد أشار عیسی نفسه ألی «نبی آل بر» فی قوله: «و متی جاء ذلک – أی النبی القادم –
یبکت العالم علی خطیة و علی بر و علی دینون«[یوحنا: 16 / 8] مقتبسا من کلام جبرائیل هنا انه «نبی آل بر ال ابدی«. و یفهم من ذلک أن نبی آل بر لم یکن قد أتی قبل عیسی. و کذلک سماه جبرائیل «بخاتم الأنبیاء» (لختم الرؤیا و النبوة(، و المعروف أن محمدا سید الأنیباء کما هو سید ولد آدم بشهادة المسیح نفسه» و الأصغر هو آخر الأنبیاء، و کذلک سماه «ال مسیح ال رئیس» تمییزا له بقیة المسحاء. و المعروف لدی کل مطلع علی التاریخ آن هذه کلها من ألقاب محمد نبی الإسلام. و لیس بعیدا آن کهنة الیهود شطبوا اسم محمد و وضعوا بعض صفاته هنا کما أسلفنا«.
2 – «السبعون أسبوعا» و من آی زمن نحسب السبعین أسبوعا؟ المتبادر آلی الذهن آن نحسب من هدم هیکل سلیمان علی ید یتطس أو ادریانوس لان الهدم یدل علی إعادة البناء و لکن العقل یهدینا ألی غیر هذا، یهدینا ألی أن سفر دانیال قد سلمه الیهود ألی النصاری فی سنة 90 من المیلاد، فی مجمع «یمنیه«(3) أی بعد رفع عیسی ألی السماء.
فلو کان هذا السفر منشورا فی العالم قبل ذلک التاریخ، لما سلمه الیهود ألی النصاری فی ذلک الزمان و علیه فمن المحتمل انهم حددوا السنین من سنة تسلیم السفر فی یمینه. و الأسبوع فی لغتهم یعنی سبع سنین [التکوین: 29 / 27] و قد ولد نبی الإسلام فی سنة 570 أو 571 م و لان الیهود یلبسون الحق بالباطل، غیر بعید منهم أن یجعلوا النص ملغزا. و لو انک حسبت 90+483)69×7(=573 م، فالزمن قریب من نبی الأسلام و قد بقی من السبعین أسبوعا أسبوعا واحدا هو المشار إلیه بقوله و من أسبوع و احد یثبت عهدا مع کثیرین «أی إن المدة کلها سبعون أسبوعا منها أسبوع واحد للعهد و تسییر الجیوش لغز و بلاد الشام. و قوله:»و بعد اثنین و ستین أسبوعا یقطع المسیح «أی أن عمر نبی الإسلام «صلی الله علیه و سلم» مقدر باثنین و ستین سنه. لأن الأسبوع عندهم یأتی بمعنی السنه أیضا. کما إن نص علیه أریمیاء فی سفره، و نقله مفسرو النصاری فی تفسیر عبارات دانیال عن الأسابیع السبعین. و قوله: «یقطع المسیح و لیس له أی یموت المسیح آل منتظر، و هو النبی صلی الله منه و سلم – و قد لقبوه بألقابهم لیخفوا حقیقته عن الناس – و لیس له أی لیس له أولاد من صلبه، یملکون علی مملکته.
و قوله» و شعب رئیسی آت یخرب المدینة» یشیر إلی جیوش عمر بن الخطاب رضی الله عنه. و المراد بالمدینة «أورشلیم» (القدس(. و قد کتب «عمر» العهدة العمریة مع «صفرونیوس» و قوله: «یبطل الذبیحة و التقدمة» إشارة إلی انتهاء العمل بالشریعة الیهودیة. و مما لاشک فیه: أن رجسة خراب دانیال لم تکن قد حدثت قبل عیسی المسیح، بدلیل أنه یحدث أتباعه عنها (أی هدم الهیکل(.
(3) «رجسه الخراب«: لقد جاء فی النسخة المطبوعة فی لندن سنة 1848 قوله «یبطل الذبیحة و القربان و یکون فی الهیکل رجسة الخراب و الی الفناء و الاقتضاء یدوم الخراب«.
و معنی تبطل الذبیحة والقربان، إشارة إلی انتهاء شریعة موسی (و هذا حدث علی ید المسلمین) و إذا صدقت النصوص یبقی الهیکل مهجورا من القربان إلی یوم البعث، أی لن یقوم هیکل الیهود ثانیه(4) و المعروف إن الذبیحة و القربان کان معمولا بهما عند الیهود حتی قبل عیسی نفسه، و کان عیسی متمسکا بهما. و قد أخبرتنا لأناجیل أن عیسی أمر بعض الذین شفاهم ألی تقدیم القربان فی الهیکل حسب أوامر التوراة [متی: 8 / 4] تأییدا لقوله: «ما جئت لأنقض الناموس«. و لکن الذین جاؤوا بعدهم ذبحوا المسیح و قدموه قربا أبدیا عنهم بدل دم الثیران و التیوس حسب زعم شاؤول [رسالته إلی العبرانیین:9 / 13] مما یستغرب له کل مؤمن.
ألم یعلم هذا الشاؤول أن الله قد فدی إسماعیل من بکبش کبیر [تکوین: 22 / 9 – 14]، فجاء هو هنا لیجعل لنا دم المسیح بدل من دم ثیران و التیوس. ألا بؤسا لهذا المعتقد. و إذا کان هذا مقبولا فی الماضی بحد السیف و الإرهاب فهو لم یعد مقبولا الیوم فقد ذهب السیف و معه الإرهاب و نحن نستغرب ممن یزعمون انهم مسیحیون کیف یرضون بهذه النصوص المشینة بحق المسیح فضلا عن إلههم فی أناجیلهم و یقولون أنها مقدسة فی الوقت الذی لایدرون من قدسها لهم. إذ متی کان دم نبی الله یحل محل دم التیوس و الثیران!. حقا أنها لاتعمی الأبصار و لکن تعمی القلوب التی فی الصدور.
و بعد تدمیر الهیکل عدة مرات امتلأ مکانه بالروث و القاذورات و أصبح مکبا لإلقاء النفایات فیه، و بذا أصبح بمضی الزمن رجسا و خراب بحق، فکان رجسه الخراب التی جاء ذکرها فی سفر دانیال.
و لکن هل دام مکان الهیکل کذلک!؟ طبعا لا! لأن ذلک لایرضی الله. فذلک المکان کان معبد أنبیاء الله السابقین، و قبلة المسلمین الأولی، و مسری الرسول العظیم الذی اجتمع فیه الأنبیاء جمیعهم احتفاء بصاحب الشریعة العالمیة یوم أسری به من مکة. إذ بعد استلام المدینة المقدسة سنة 637 م سأل عمر أسقفها المدعو «صفرنیوس» عن هذه البقعة المقدسة فدله علیها. فقام بإزالة تلک النجاسات و القاذورات بیدیه و شارکه کبار قواده، و اعتبروا ذلک شرفا عظیما، فغسلوا المکان وطهروه من کل نجاسة و رجس و أقاموا علیه أول مسجد فی بیت المقدس و جعلوه مصلی للمسلمین الراکعین الساجدین الموحدین بالله منادین من علی ظهره الله أکبر لاإله إلا الله محمد رسول الله.
و کان أن حول الله بعدها قبلة المسلمین من بیت المقدس إلی الکعبة فی مکة، و بذا تحولت الذبیحة و القربان من هیکل القدس إلی بیت الله الحرام فی مکة، تصدیقا لنبوءة عیسی مع المرأة السامریة فی یوحنا [4 / 21]»صدقینی تأتی ساعة لا فی هذا الجیل (جزیم نابلس) و لا فی أورشلیم (موریا – القدس) تسجدون«. و جاء القران مؤکد قول المسیح إذ جاء فیه قوله تعالی [و جعلنا البیت مثابة للناس و أمنا اتخذوا من مقام إبراهیم مصلی، و عهدنا إلی إبراهیم و إسماعیل أن طهرا بیتی للطائفین و العاکفین و الرکع والسجود] [سورة البقرة: الآیة 125] فکلها أقوال متضافرة لأن الله واحد، و الدین واحد. و المسلمون الآن یذبحون ذبائحهم بمکة فی یوم النحر و یقدمون قرابینهم بالملایین من الخراف و البقر و الجمال و لکنها لاتذهب إلی بطون الکهنة کما کان الحال عند الیهود إذ لاکهنوت فی الإسلام. و لقد أقامت المملکة العربیة السعودیة مؤخرا – جزاها الله خیرا حکومة و شعبا – مسلخا کبیرا لهذا الغرض یوزع الأضاحی علی جمیع فقراء المسلمین فی العالم.
[متی: 24 / 16]»فحینئذ لیهرب الذین فی الیهودیة إلی الجبال، و الذی علی السطوح فلا ینزل لیأخذ من بیته شیئا و الذی فی الحقل فلا یرجع إلی ورائه لیأخذ ثیابه، و ویل للحبالی و المرضعات فی تلک الأیام و صلوا لکی لا یکون هربکم فی الشتاء و لا فی سبت«.
نلاحظ هنا تمسک عیسی بیوم السبت حتی اللحظات الآخرة. و نحن مرة أخری نسأل من الذی خول قساوسة الکنیسة القدماء أن یبطلوا کلام التوراة التی یدعون – أنهم
یؤمنون بها – و کلام الأناجیل التی یقدسونها و ها هو المسیح یدعوهم للتمسک بیوم السبت حتی فی أحلک الظروف و من الذی خولهم لاستبدال السبت المقدس بالأحد الغیر المقدس، و ما کانت مؤهلاتهم العلمیة و اللاهوتیة و أین ورد ذلک فی کتبهم. لاشک أن حسابهم عسیر عندالله علی تغیرهم تعالیمه و تعالیم رسوله باستبدال السبت بالأحد لمجرد التزلف للإمبراطور قسطنطین تارکین تعالیم الله و رسوله خلف ظهورهم. و إذا نحن وضعنا اللوم علی الکنائس القدیمة فإن قساوسة الیوم لایستطیعون أن یفلتوا من اللوم أیضا و لا من عقاب الله. و ها هی التوراة و الأناجیل أمامهم فلیعطونا نصا واحدا یأمرهم فیه الله أو المسیح بالتمسک بیوم الأحد بدلا من السبت. و حیث أن متی خلط الأمور و أخذ یتکلم عن انقضاء الدهر فإننا نود أن نسأل ذلک الملهم عن أی هروب یتحدث؟ هل یستطیع أحد أن یهرب من قبضة الله یوم الدینونة!؟ و هل تکون الجبال بمثابة حصون تمنعهم. إنه یناقض نفسه بنفسه لأن ذلک لم یکن یوم الدینونة، بل یوم الحرب. و لقد أوضح لوقا ذلک فی [21 / 10] من إنجیله عندما قال: «و متی رأیتم أورشلیم محاطة بجیوش فحینئذ لیهرب الذین فی الیهود…«.
و نلاحظ أن مرقص ذکر الشتاء فقط إذ قال: «و صلوا لکی لایکون هروبکم فی شتاء [13 / 19]. أما متی فقد أضاف السبت إلی الشتاء، و بذا أحرج القساوسة الشاؤولیین الذین استبدلوا السبت بالأحد فیما بعد وکان الأولی بالمدافعین عن الشاؤولیة الکنیسة الوثنیة الذین استبدلوا سبت المسیح بأحد قسطنطین أن یفطنوا لذلک و یشطبوا کلمة «السبت» من هذا الإنجیل إن کان لابد هم فاعلون. لذ نری لوقا تولی هذا الأمر، و شطب یوم السبت و شطب معه الشتاء الذی ذکره مرقص. کما نقل بعض أجزاء هذه الملحمة المفزعة إلی [17 / 23 – 37] من إنجیله بینما کان یجب ألا یفعل ذلک لأن مکانها الصحیح هنا فی [21 / 10] من إنجیله حتی تلتئم الصورة و نحن لاندری لماذا فعل ذلک، لا شک أن هذا وحی غریب الذی ینزل علی هؤلاء الملهمین الثلاث. علاوة علی إن مثل هذه الأحادیث تدل علی روح إنهزامیة تدعوا إلی الهرب و تتناقض تناقضا صارخا مع المسیح الشجاع الذی طلب من تلامیذه إن یبیعوا ثیابهم – و هم قله – لیشتروا سیوفا [لوقا 22 / 36] لیواجه بها أمة الظلم الکافرة. کما تتناقض مع المسیح الشجاع الذی قال «إن أراد أحد إن
یأتی ورائی فلینکر نفسه و یحمل صلیبه و یتبعنی [متی 16 / 24] مما یؤکد أن کل الروایة المذکورة عن الهرب و خلافه لیست من کلام المسیح بل من کلام هذا أل متی.
متی: 24 / 29 – 31]:»للوقت» بعد ضیق تلک الأیام تظلم الشمس و القمر لایعطی ضوءه و النجوم تسقط من السماء و قوات السماء تتزعزع «حینئذ تظهر علامة ابن الإنسان فی السماء و یبصرون ابن الانسان اتیا علی سحاب السماء بقوة مجد کبیر فیرسل ملائکته ببرق عظیم الصوت فیجتمعون مختارین من الأربع الریاح«.
هنا یبدأ کتبة الأناجیل بالهذیان و التهویل و الخلط بین یوم خراب الهیکل و دمار القدس من جهة و بین مجیء ابن الإنسان و یوم الدینون من جهة أخری. أن ما یقوله کاتب هذا الإنجیل باختصار هو هدم العمارة الکونیة بأسرها. و هذا خلط ما بعده خلط إذا ما فائدة مجیء ابن الإنسان إلی الأرض بعد هدم العمارة الکونیة بمن فیها و بما فیها إذا لوا جاء فی مثل هذه الأحوال لن یجد إنسانا واحدا فیه رمق حیاة لیحتفل بمقدمة بعد أن تسقط علیها النجوم من السماوات و قوات السماء تتزعزع. هذا أن بقیت الأرض ثابتة فی مکانها و لم تتفتت و تتلاشی هی الأخری فی هذا الکون الفسیح. أما قوله و یرسل ملائکته ببوق عظیم الصوت… الخ. فهذا النفخ فی البرق العظیم الصوت لایتم إلا یوم الدینویة، أی یوم قیام الساعة، و یومها یبعث الناس من قبورهم لیقفوا أمام ربهم و خالقهم الإله الواحد. و لو کان المسیح هو ابن آل إنسان حقا لاستعمل صیغة المتکلم لقال: «تظهر علاماتی…و آتی بنفسی إلیکم«. لکن من الواضح المقصود بابن الإنسان أنه کان شخص آخر کان غائبا فی تلک اللحظة، و هو الشخص الذی قال عنه یوحنا المعمدان حسب الأناجیل یأتی بعدی من هو أقوی منی، و الذی قال عنه المسیح حسب إنجیل برنابا أن مجرد الانحناء لحل سیور حذائه یعتبر شرفا عظیما و أن الله خلق العالم لأجله. أما قوله آتیا علی متن السحاب فهو کنایة عن سرعة مجیء ابن آل إنسان آل حقیقی الذی هو محمد و یقصد بملائکته علی عادة الیهود فی الکتابة أتباعه الإبرار.
و من حق القارئ المسیحی أن یسال قساوسته من أین أتی هذا المتی بهذه الصورة المفزعة المستحیلة لظلام القمر و الشمس فی وقت واحد، و سقوط من السماء، و زعزعة قوات السماء. فإن لم یعطوا جوابا فالجواب عندنا، نقول له هناک احتمالیین:
الأول: أن یکون قد أخذ هذه الصورة من سفر اشعیا [13 / 9] یوم تنبأ عن خراب بابل، إذ جاء فی ذلک السفر»هو ذا یوم الرب قادم قاسیا بسخط و حمو غضب لیجعل الأرض خرابا و یبید منها خطاتها فأن نجوم السماء جبابرتها لاتبرز نورها. تظلم الشمس عند طلوعها و القمر لایلمع بضوئه…لذلک ازلال السماوات و تزعزع الأرض…» الخ.
و لکن هل حدث ذلک فعلا. الحقیقة هی عندما هزمت إمبراطوریة بابل لم تتزلزل السماوات، و لم تظل الشمس عن طلوعها… الخ. و ینتقد جون فنتون هذه المبالغات من متی فیقول: «من الواضح أن شیا من هذا لم یحدث کما توقعه متی«(5) و من ناحیة أخری فإن الحروب والزلازل و المجمعات لاتخلوا فی أی زمان و مکان، لکنها لیست علامة انقضاء الدهر و ها قد مضا عشرون قرنا ملیئة بالزلازل و الحروب و المجاعات و حتی الفیضانات و الأوبئة التی لم یسمع بها أحد من قبل، و لم یحدث شیء من هذا الخرافات الذی ذکرها کتبه هذه الأناجیل. و الثانی: أن یکون هذا المتی قد اقتبس هذه الصورة من الوثنیة. فقد جاء فی البند التاسع و العشرین من مقارنات الدیانات القدیمة – صفحة (32) لمؤلفة الأمام محمد أبو زهر مایلی: –
أقال الهنود الوثنیین فی کرشنة ابن الله
(29) و لسوف یأتی کرشنة فی الیوم الأخیر و یکون ظهوره کفارس مدجج بالسلاح و راکب علی جواد أشهب و عند مجیئه تظلم الشمس و القمر و تتزلزل الأرض و تهتز و تتساقط النجوم من السماء.
أقوال المسیحیین فی یسوع المسیح ابن الله
(29) و لسوف یأتی ابن الإنسان فی الیوم الأخیر و عند مجیئه تظلم الشمس، و القمر لا یعطی ضوءه و النجوم تسقط من السماء وقوات السماء تتزعزع.
وهکذا فإن البضعة أسطر فی الوثنیة – أو العهد القدیم – أصبحت إصحاحا کاملا عند کتبة الأناجیل تزلزلت فیه السماوات و الأرض و تهدمت العمارات الکونیة و بنوا علیه نهایة العالم، فلله درهم فی هنا الإلهام الذی یغرفون فیه من الوثنیة و یسکبون فی دین المسیح معتقدین إن أحدا لن یحاسبهم.
و قبل إن نختتم شرحنا لهذا النصوص نلفت انتباه القارئ إلی الترجمة المذهلة فی هذه الکتب المقدسة، فقد جاء فی ترجمه مرقص قوله: «و یجمع مختاریه من الأربع الریاح» و قد سرقها منه مترجم متی. حتی المترجمین یسرقون عن بعضهم کما ذکرنا لأن هذا ترجمة خاطئة و کان یجب أن تکون من «الریاح الأربع» کما وردت فی النصوص الإنجیلیزیة from the four winds و لیس من الأربع الریاح!!!.
و فی مرقص کان جمع المختارین من «أقصی الأرض إلی أقصی السماء» أی رأسیا، بینما نقرأ فی متی «من أقصی السماوات إلی أقصائها» أی أفقیا، و ستبقی هذه الأخطاء تتکرر فی ملاین الطبعات التی تطبع کل یوم قبل أن ینتبه إلیها حماة الإنجیل المقدسة.
[متی 24 / 32 – 34]:»فمن شجرة التین تعلموا المثل متی صار غصنها رخصا أخرجت أوراقها تعلمون إن الصیف قریب. و هکذا أنتم أیضا» متی رأیتم هذا کله فاعلموا أنه قریب علی أبواب الحق أقول لکم لایمضی هذا الجیل حتی یکون هذا کله«.
یبدوا أن هذا الملهم مغرم بأکل التین، و لو کان یستحی من نفسه، أو یذکر ما کتب لکان آخر من یتکلم عن شجر التین والفصول. إذ ذکر لنا هنا أن المسیح یعرف الفصول الأربعة و خصوصا فصل الصیف الذی یحمل فیه الشجر بینما نسی أنه فی الإصحاح الواحد و العشرین أوحی لنا بان المسیح لایعرف الفصول، و أنه جاء ألی شجرة التین فلم یجد علیها ثمارا، و من حنقه دعا علیها بالجفاف و الیبس فیبست و تخشبت فی الحال. و لکن ما حیلتنا إذا کان هؤلاء الکتبة ینسون ما یکتبون، أو یأتی غیرهم فیدسون فی أناجیلهم ما یشاؤون و تکون النتیجة أن أول الأناجیل یناقض آخرها.
أما قوله «الحق أقول لکم لایمضی هذا الجیل حتی یکون هذا کله «فهو کنایة عن سرعة مجی ابن آل إنسان، أی آل نبی آل منتظر، کما ذکرنا و الذی أصبح قدومه و شیکا علی الأبواب.
[متی: 24 / 35]: «السماء و الأرض تزولان و لکن کلامی لایزول، و اما ذلک الیوم و تلک الساعة و لایعلم بها أحد و لاملائکته السماوات إلا إلهی وحده…«.
و لو أخذنا القسم الأول من هذا النص بمعناه الحرفی لرأینا أنه هراء فیه غلو فاحش من کتبه الأناجیل و هم أنفسهم أزالوا الکثیر من کلام المسیح حسب ما مر معنا عندما کانوا یکتفون بالقول: «و کان یکرز» أو «کان یعلم فی مجمعهم… الخ «فهم لم یذکروا لنا حرفا
واحدا مما کان یکرز به المسیح أو یعلمه. و الحقیقة هی أن کلام المسیح زال معظمه و اختفی دینه باختفاء إنجیله و ظهور أناجیل محرفة مکانه محشوة بالأغلاط و باللامعقول و الخیال و الوثنیة، و نحن ننزه المسیح أن یقول کذبا کهذا فمعظم کلامه قد زال. و معظم دینه قد ضاع، و السماء ما زالت هی السماء فی مکانها و لم یطرأ علیها جدید سوی ثقب الأوزون و شهب «شومیکر» کما أسلفنا!.
هذا و نلاحظ أن لوقا و هو یأخذ من متی قد استنکر قوله «السماء و الأرض تزولان و لکن کلامی لایزول» فحرف هذا النص فی [16 / 17] من إنجیله إذ قال: «زوال السماء و الأرض أیسر من أن تسقط نقطة واحدة من الناموس«. و هنا ینشأ السؤال التالی عند کل عاقل:
هل کلام المسیح الذی لایزول حسب قول مرقص و متی، أم کلام الناموس حسب قول لوقا!؟. حتی فی هذه لوقا أخطأ لأن الناموس نفسه (أی التوراة) قد ضاع و زال عدة مرات کما ذکرنا و لم تزل السماء أو الأرض، بل لایزال حتی الیوم الکثیر من الناموس ضائع و ما هو موجود الیوم معظمه محرف، و أکبر دلیل علی ذلک هو اکتشاف سفر اشعیا حدیثا ضمن مخطوطات البحر المیت الذی یختلف تمام الاختلاف عن سفر اشعیا الحالی، و الذی قلب کل موازین ما سموه بالعهد القدیم و العهد الجدید، إضافة إلی کلمات عدیدة و أسفار کاملة ما زالت مفقودة حتی الیوم فإذا أنت قلبت صفحات العهد القدیم تجد بعض الکلمات ما زالت غیر موجودة مثل: «کأجود الخمر…لحبیبی» [نشید الإنشاد: 7 / 9] و مثل «معها هی…فدخلوا علیها» [حزقیال: 23 / 43]. و مثل: «جود الرب فی أرض الأحیاء…انتظر الرب» [مزامیر: 27 / 14] و مثلها أخبار الیوم الأول [4 / 17] و زکریا [6 / 15]، و أیوب [31 / 40] و الأمثال [10 / 1]… الخ.
کما أن هناک سفرا بکامله ورد فی سیاق الکلام فی یشوع [10 / 13] «حینئذ کلم الرب یشوع… و قال یا شمس دومی علی جبعون، و یا قمر علی وادی أیلون، فدامت الشمس و وقف القمر… ألیس هذا مکتوب فی سفر یاشر…، و أنت إذا قلبت العهد القدیم الیوم من الدفة إلی الدفة مع الأسفار الأخری التی لم تعترف بها بعض الطوائف فلن تجد لهذا السفر أثرا(6) فی کتاب العهد القدیم الذی بید المسیحیین مما یدل علی أن الیهود یخفون کتبا
کثیرة حتی الیوم و لم یسلموها للمسیحیین و کلها ورد ذکرها فی العهد القدیم و نسی الیهود أن یشطبوها، مثل:
1. کتاب العهد الخروج 7:24
2. کتاب الحروب العدد 14:24
3. سفر یاشر یشوع 13:10، و صموئیل الثانی 18:1
4. أخبار یا هو بن حنانی أخبار الأیام الثانی 34:21
5. أخبار ناثان النبی أخبار الأیام الثانی 29:9و الأول 29:29
6. أخبار نبوة آخیا الشیلونی أخبار الأیام الثانی 29:9
7. أخبار رؤیا یعدو الرائی أخبار الأیام 29:9
8. سفر أمور سلیمان الملوک الأول 41:11
9. کتاب أشعیاء بن آموص النبی أخبار الأیام 23:26
10. أخبار الجاد الرائی أخبار الأیام الأول 29:29
11. أمثال سلیمان الملوک الأول 32:4
(و مجموعها ثلاثة آلاف غیر التی فی أمثال العهد القدیم)
12. رثاء أرمیا لیوشیا أخبار الأیام الثانی 25:35
(و هی غیر التی فی العهد القدیم((7).
فکیف یسمی کتابا مقدسا و نصفه أبو کریقا و نصفه الآخر مفقود. و مهما أخفی الیهود و المسیحیین من کتبهم الصحیحة فإن القرآن قد تکفل ببیانها «یا أهل الکتاب قد جاءکم رسولنا یبین لکم کثیرا مما کنتم تخفوه من الکتاب و یعفوا عن کثیر و قد جاءکم من الله کتاب مبین یهدی الله به من اتبع رضوانه سبل السلام و یخرجهم من الظلمات إلی النور بإذنه و یهدیهم إلی صراط مستقیم«. المائدة [15 / 16]. و مما تقدم نستطیع أن نستنتج کذب کتبة الأناجیل فی کلام المسیح الذی لایزول الذین ما فتئوا ینفخون فی بالون المسیح فنفخوا و نفخوا حتی انفجر بفضلهم فاعتبره أکثر الناس أسطورة کما اعتبروا کل ما کتب عنه مجرد خرافة.
قارن عزیزی القارئ قول الکاتبین هذا بما جاء فی الوثنیة.
أقوال الهنود الوثنیین فی بوذا الله.
(4) و قال بوذا للتلمیذ الحبیب «أناندا» أن کلامی لاریب فیه فلا یزول قطعیا و لو وقعت السماء علی الأرض و ابتلع العالم و جفت البحار و اندک جبل «سومر» و صار قطعا(8).
أقوال المسیحیین فی المسیح ابن الله.
(4) السماء و الأرض تزولان و لکن کلامی لایزول.
و کل ذلک یثبت أن ما زعمه مرقص و متی بالنسبة لکلام المسیح الذی لایزول أو الذی زعمه لوقا بالنسبة لکلام الناموس الذی لایزول هو محض افتراء لأنه مقتبس من الوثنیة و لکن یبقی السؤال، أین الحقیقة فی هذه النصوص الحقیقة عزیزی القارئ هی ما ذکره المسیح سابقا فی متی [5 / 18] عندما قال: «الحق أقول لکم إلی أن تزول السماء و الأرض لا یزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس «حتی یکون الکل«. أی یعمل بشریعة التوراة بالحرف الواحد ما دامت السماوات و الأرض حتی تأتی الشریعة «الکل» فتحل محلها. و قلنا أن محمدا أتی «بالشریعة الکل» التی نسخت الناموس و التی فیها کل ما ینفع الإنسان فی دنیاه و أخراه، و تضمن له الخلاص الحقیقی والحیاة الأبدیة فی الجنة.
أما القسم الثانی الذی یقول: «و أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بها أحد و لا ملائکة السماوات إلا الهی وحده «فلکل من یبحث عن الحق حسب قول المسیح: «و تعرفون الحق و الحق یحررکم» [یوحنا 8 / 32] نقول سواء کان المسیح یتکلم عن الیوم الذی سیأتی فیه ابن الإنسان أو عن یوم الدینونة. فهو أولا، و هذا کلامه و نصه أمام الجمیع، یقر بأن له إلها واحدا لایعلم الغیب إلا هو. و ثانیا هو یتکلم عن شیء یجهله، و هذا إقرار منه أنه ناقص علم أی لم یکن یعلم إلا ما علمه الله. و نحن مرة أخری نقدم کلامه هذا هدیة للکنیسة بجمیع أطقمها التی ما زالت تدجل علی طوائفها و تزعم لهم أن عیسی هو الله و هو الأدیان. إذ کیف یکون هو الدیان و لایعرف ذلک الیوم، و لاتلک الساعة فهل یجتمع العلم و الجهل فی الإله بینما کما قلنا إن أی قاض صغیر فی محکمة الصلح یعرف الیوم
والساعة التی سینظر فیها القضیة لسبب بسیط هو أنه هو نفسه یحدد الیوم و الساعة للنظر فی القضیة!!
و یحلوا لبعض القساوسة المضللین أن یغشوا أنفسهم و غیرهم فیقولون: إن القائل هنا هو عیسی الإنسان، أن الناسوت، و لیس عیسی اللاهوت. فلهؤلاء أیضا نقول أین ذهب لاهوته، و من الذی فک التحامه به بعد أن زعموا أنه إنسان کامل و إله کامل و أن اللاهوت التحم بالناسوت. و هل اللاهوت عباءة یلبسونها لعیسی و قتما یشاؤون و ینزعونها عنه و قتما یفلسون!؟ عیسی هنا لایعرف ذلک الیوم و تلک الساعة کاف لنسف معتقد التثلیث من أساسه فعلی زعم الطوائف التی تؤمن بالتعددیة، أی أن أقنوم الأب اله، و أقنوم الابن إله، و أقنوم روح القدس إله. و الثلاثة متساوون فی القدرة، کیف لایعرف الابن اله ما یعرف الأب الإله حسب معتقدهم المستحیل هذا!؟. ألا یثبت هذا انهم غیر متساوین!؟ و للذین یؤمنون بالتجسد، أی آن اقنوم الأب نفسه هو اقنوم الابن و هو اقنوم روح القدس، نقول کیف لایعرف الابن ما کان یعرفه عندما کان آبا!؟ و هل الله ینسی!؟ فقول المسیح هذا تکذیب لقول الکنیسة بأنه الاقنوم الثانی، کما انه تکذیب بماجاء فی مطلع أنیل یوحنا «فی البدء کان کلمه» آلم نقل آن کل هذه المعتقدات تحتاج آلی بریسترویکا و جلا سوست!؟ ألا فلیقرأوا توراة الیهود التی طلب منهم شاؤول آن یهجروها. و لیقروا أناجیلهم التی بطبیعتهم لایقراوها. فهی أولا قد خلت جمیعها من الدفة إلی الدفة من لفظة اقنوم التی شحن القساوسة عقول طوائفهم بها، و التوراة تشهد بأن الله لایتغیر»لأنی أنا الرب لا أتغیر» [ملاخی: 3 / 6] و الإله الذی یتغیر من أب إلی ابن إلی الروح القدس هو اله و همی لاوجود له، و فوق هذا و ذاک هو اله مریض بانفصام الشخصیة و قول المسیح هنا انه لا یعرف ذالک الیوم و تلک الساعة و انه لایعلم بها أحد و لا ملائکة السماء إنما الذی یعرفها هو الله وحده، لیس إلا توحید مطلق و أیمان بالله الواحد، و هو مطابق تماما لما نزل علی أخیه محمد فی آخر اتصال لسماء بالأرض (یسألک الناس عن الساعة قل إنما علمها عندالله) [سورة الأحزاب: الآیة 63]
نکتفی بهذا القدر من هذا الإصحاح و لننتقل إلی ما بعده.
1) تفسیر أنجیل متی ص 21 – 22 جون فنتون عمید کلیة اللاهوت بلیتشفیلد بانجلترا عن کتاب المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة ص 24، المهندس أحمد عبدالوهاب.
2) المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة – ص 22 – 24 – للمهندس أحمد عبدالوهاب.
3) کتاب إیمانی – ص 254 – 255 القس إلیاس مقار عن کتاب المسیا المنتظر نبی الإسلام محمد صلی الله علیه و سلم – ص 94 – للدکتور أحمد حجازی السقا.
4) المسیا المنتظر نبی الإسلام (ص) – ص – 94 – 96 -، الدکتور أحمد حجازی السقا.
5) تفسیر إنجیل متی جون فنتون عمید کلیة اللاهوت بلیتشفیلک بالإنجیلیزیة، عن کتاب المسیح فی العقائد المسیحیة ص 23 – المهندس أحمد عبد الوهاب.
6) من دوسیه بعنوان: أخی النصرانی لماذا لاتسلم.
7) الیهودیُة و المسیحیة ص 152 – الدکتور محمد ضیآء الأعظمی.
8) تاریخ البوذیة – ص 11 -. بآیل، عن کتاب 7 مقارنات الأدیان. الدیانات القدیمة – ص 55 – الإمام محمد أبو زهرة.