ان المدقق فی هذا الاصحاح یجده ینقسم الی أربعة أقسام. القسم الأول من العدد [1 – 12] فیه نصح من المسیح الی التلامیذ و الجموع. و القسم الثانی من العدد [13 – 34] و فیه نجد أن الموضوع اختلف، فبعد أن کان نصحا و ارشادا انقلب الی تقریع و تندید بالکهنة و الفریسیین الأمر الذی یؤکد أن متی الیهود العبرانی العنصری حتی العظم الذی سمیناه متی المزیف لم یکتب هذه النصوص، اذ لایمکن أن یوجه تلک الألفاظ و التعابیر لسادة قومه الکهنة والفریسیین، فهذه الأعداد الملیئة بالتقریع و التندید ان لم تکن أقوال المسیح حقا لایستبعد أن تکون دسا من شاؤولی کنسی أراد أن یندد بطبقة الکهنة و الفریسیین العبرانیین تمهیدا للانفصال عنهم و تأسیس «الکهنة الشاؤولیین الکنسیین«. و أما القسم الثالث فهو کذب و تخریف یبدأ من العدد [34 – 36] لکن القسم الأخیر الذی یبدأ بالعدد [37 – و ینتهی بالعدد 39] فهو أسلوب المسیح الحانی المنبعث من القلب، والذی لا یشک فیه اثنان.
و فی الوقت الذی ذکر مرقص عددین فقط من التقریع [12 / 38 – 40] نری الکاتب الذی دسه فی متی قد مغطه و جعله أکثر من عشرین عددا. أما لوقا فاکتفی ب (12) عدد أخذهم من متی و وضعهم فی [11 / 39 – 52] من انجیله ثم قذف بالعددین الذین أخذهما من مرقص بعیدا فی [20 / 45 – 47] و لا ندری لماذا بعثر مقالته هکذا، فلربما وحی الکنیسة أخبره بذلک أو لیبعد شبهة السرقة عن نفسه.
کما أن المتتبع لانجیلی مرقص و متی یفهم أن ما جاء فی هذه النصوص کان فی الهیکل، بینما لوقا یخبرنا أنها کانت فی بیت أحد الفریسیین، فمن منهم الصادق؟ ثم هل نصدق مرقص صاحب العددین؟ أم متی صاحب العشرین عددا أو اکثر؟ أم نصدق لوقا صاحب الأربعة عشر عددا المبعثر بعضها هنا و بعضها هناک؟.
و الآن الی نقد النصوص الواردة فی متی لأنها أکثرها:
أولا: النصح من المسیح للتلامیذ من [1 – 12]:
[متی: 23 / 1 – 3]: «حینئذ خاطب یسوع الجموع و تلامیذه قائلا علی کرسی موسی جلس الکتبة و الفریسیون فکل ما قالوه لکم أن تحفظوه فاحفظوه و افعلوه و لکن حسب أعمالهم لاتعملوا لأنهم یقولون ما لایفعلون«.
أی أن الکتبة و الفریسیین نصبوا أنفسهم معلمین و شارحین للتوراة و یذکرونکم بما جاء فیها، فلا بأس أن تستمعوا الیهم و تحفظوا ما یقولونه. لکن احذروا، حسب أعمالهم ایاکم أن تعملوا و تقلدوهم، لأنهم منافقون یقولون ما لایفعلون. فماذا یعنی هذا؟.
هذا یعنی أن عیسی کان مؤیدا للتوراة حتی لو کان یعلمها الفرنسییون و قوله هذا یتفق تماما مع قوله السابق: «ما جئت لأنقض الناموس» کما یثبت أن التوراة بشرائعها کانت مفروضة علی أتباع موسی و أتباع عیسی لافرق اطلاقا بین الاثنین لأن عیسی لیس الا نبیا لبنی اسرائیل کان یسیر علی خطی سلفه من أنبیاء بنی اسرائیل السابقین کما یؤکد أن دین مسیحیی الیوم هو من تفصیل شاؤول. و قول المسیح السابق یلغی قول شاؤول الذی یقول فیه: «و أما الآن فقد تحررنا من الناموس…» [رومیة: 7 / 6] لابل یلغی شاؤول بذاته الذی کان یبشر بدینه الخاص لیفصل أتباع المسیح عن الیهود لیسوق علیهم دینا عجیبا غریبا یوردهم مورد الهلاک. و نحن لاندری من الذی حرره من الناموس فی الوقت الذی کان فیه عیسی مطبقا للناموس و یحض أتباعه علی حفظ کل ما یقوله لهم الفریسیون من الناموس.
[متی: 23 / 4]: «فانهم یحملون أحمالا ثقیلة عسرة الحمل و یضعونها علی أکتاف الناس و هم لایریدون أن یحرکوها«.
أی أنهم (الفریسیون) یغالون کثیرا فی تطبیق أحکام التوراة و یفرضون علی الناس أحمالا ثقیلة کالتشدید و المغالاة فی مراعاة السبت و أنواع الأکل المحرم و المباح، اضافة الی زج تقالیدهم الخاصة فی الدیانة و لا یفکرون فی أن یخففوا من کل ذلک علی الناس.
[متی: 23 / 5 – 8]: «و کل أعمالهم یعملونها لکی ینظرهم الناس فیعرضون عصائبهم، و یعظمون أهداب ثیابهم و یحبون المتکأ الأول فی الولائم و المجالس الأولی فی المجامع و التحیات فی الأسواق و أن یدعوهم الناس سیدی سیدی«.
یزعم الیهود فی التوراة أن الله طلب منهم عمل أهداف لثیابهم [سفر العدد 15 / 38] والمسیح هنا یبین بعض جوانب ریائهم و یقول ان کل أعمالهم یعملونها من أجل لفت انتباه الناس لهم فهم یعرضون عصائبهم، أی یزیدون فی عرضها، کما یزیدون فی طول أهداب ثیابهم بشکل ملحوظ لیمیزوا أنفسهم عن باقی العامة بأنهم أکثر تدینا لیزید الناس فی تعظیمهم. و هذا کله ریاء و نفاق لم یأمرهم الله به. و المسیح هنا یهزأ بلباسهم الکهنوتی
هذا الذی انفردوا به عن بقیة الناس، و بالتالی أصبح لهم اکلیروس خاص یحبون المتکأ الأول فی الولائم و المجالس، کما یحبون أن یدعوهم الناس سیدی… سیدی، و للأسف الشدید مع أن المسیح نهی عن کل ذلک. الا أننا نجد بعض قساوسة الطوائف الشاؤولیة الکنسیة قد اقتفت أثر الکهنة و الفریسیین الیهود حتی الیوم، اذ جعلوا لأنفسهم اکلیروس خاص یرتدی لباسا معینا، ملیء بالصلبان و المسابح التی تخرخش و هم یسیرون فی الشوارع للفت الانتباه لهم لیحترمهم الناس و لیوسعوا لهم الطریق و یحیوهم و یجلسوهم فی المجالس الأولی فی الولائم، و یحبون أن ینادیهم الناس أبونا… أبونا«.
لذا نری کثیرا من قساوسة الطوائف المسیحیة الأخری التی خرجت عن الکنیسة الأم لایمیزون أنفسهم بلباس معین، بل یکتفون بأن تکون قمیصهم بیضاء مستدیرة و لا شیء غیر ذلک.
[متی: 23 / 8 – 13]: «و أما أنتم فلا تدعو سیدی لأن معلمکم واحد المسیح و أنتم جمیعا أخوة و لا تدعوا لکم أبا علی الأرض لأن أباکم واحد الذی فی السماوات. و لا تدعوا معلمین لأن معلمکم واحد المسیح و أکبرکم یکون خادما فمن یرفع نفسه یتضع و من یضع نفسه یرتفع«.
ینبه المسیح تلامیذه و الجموع بأن لایتشبهوا بالفریسیین و یحثهم علی التواضع لأن من تواضع لله رفعه، و أن لایسمحوا لأحد بأن ینادیهم سیدی. أی لا أسیاد و لا عبید و انما الجمیع أخوة فی الله تماما کما قال أخوة محمد «الناس جمیعا کأسنان المشط لا فضل لعربی علی أعجمی الا بالتقوی«. و یعلمهم المسیح میزة التواضع مبینا لهم أن من یتعالی علی الناس یسقط فی نظر الناس، و من یضع نفسه فی خدمة الناس یرفعه الناس، و أن من أراد أن یرتفع علیه أن یتضع. و قد حدد عیسی شخصیته هنا بأنه معلم. أی نبی و رسول یعلمهم و یهدیهم. و قد أکد لوقا ذلک عندما قال: «قد قام فینا نبی عظیم و افتقد الله شعبه» [7 / 16]. والأهم من ذلک أن عیسی یکرر هنا أن الله واحد ما ذکرنا أکثر من مرة «لاتدعوا لکم أبا علی الأرض لأن أباکم واحد الذی فی السماوات» و لفظة الأب هنا مدسوسة و قلنا ضعوا کلمة الله فی کل مکان وردت فیه یتضح لکم أصل الجملة هکذا» و لا تدعوا لکم اله علی الأرض لأن الهکم واحد الذی فی السماوات» و نحن بدورنا نهدی هذه الجملة الی باباوات الکنائس و أساقفتها فها هو قد سمی عیسی نفسه معلما فی الأرض
و شهد بأن الهه واحد فی السماء و لیس واحد فی ثلاثة و لا ثلاثة فی واحد فلو کان عیسی الها فی الأرض کما یزعمون، فما کان یمنعه أن یقول ذلک و هو المعلم الشارح المفسر لتلامیذه، و لکن حاشاه أن یقول ذلک فهؤلاء الذین نصبوه الها. أین یعتقدون المفر من الله الواحد. انهم لا یدرون أن مصیرهم قد حسم تماما کما قال المسیح للفریسیین «أیها الحیات أولاد الأفاعی کیف تهربون من دینونة جهنم» [متی: 23 / 33] و کما قال الله لهم فی القرآن (لقد کفر الذین قالوا ان الله هو المسیح ابن مریم و قال المسیح ابن مریم یا بنی اسرائیل اعبدوا الله ربی و ربکم انه من یشرک بالله فقد حرم الله علیه الجنة و مأواه النار و ما للظالمین من أنصار) [سورة المائدة: الآیة 72].
و یقول هارناک فی التعلیق علی النصوص المذکورة أعلاه «وصف المسیح اله السماء والأرض بأنه الهه و أبوه الأعظم و الاله الواحد. و أن المسیح یعتمد علیه فی کل شیء و خضوعه له تام. و یدخل عیسی نفسه ضمن الناس معلنا أنه من طبیعة البشر التی تختلف عن طبیعة الله(1) و هذا یؤکد أن عیسی لیس الا انسانا نبیا. و لقد نشرت جریدة التایمز بتاریخ 15 یولیو وثیقة دینیة اکتشفت حدیثا و قد جاء فیها ما ترجمته: تعتقد المسیحیة أن عیسی ابن الله المقدس. و لکن مؤرخی الکنیسة یسلمون بأن أکثر أتباع المسیح فی السنوات التالیة لوفاته (لرفعه) اعتبروه مجرد نبی آخر لبنی اسرائیل(1) کما ورد فی دائرة المعارف البریطانیة ما نصه: «و لم یدع عیسی قط أنه من عنصر فوق الطبیعة، و لا أن طبیعة أسمی من طبیعة البشر و کان قانعا بنسبة العادی ابنا لمریم…«.(2).
ثانیا: التقریع و التندید من [13 – 34]
[متی: 23 / 13 – 15]: «لکن ویل لکم أیها الکتبة والفریسیون المراؤون لأنکم تغلقون ملکوت السماوات قدام الناس فلا تدخلون أنتم و لا تدعون الداخلین یدخلون. ویل لکم… لأنکم تأکلون بیوت الأرامل، و لعلة تطیلون صلواتکم لذلک تأخذون دینونة أعظم…«.
نلاحظ هنا أن المعنی اختلف کما ذکرنا فبعد أن کان نصحا و ارشادا للتلامیذ و الجموع انقلب الی تقریع و تندید موجه الی الفریسیین.
قلنا ان کلمة ویل تدل علی التهدید و العذاب فی قعر جهنم. والکاتب یهدد الفریسیین هنا علی لسان المسیح و یتوعدهم بالعذاب الشدید لأنهم مراؤون یدعون الحفاظ علی التوراة بینما هم فی حقیقتهم لایهتمون الا بالمظاهر و القشور، فخنقوا المدخل الموصل الی ملکوت الله بتقالیدهم التی زجوها فی الدین. و بدل أن یأخذوا بتعالیم التوراة نصا و روحا و ینشروها بین الناس خنقوا الدیانة و قصروها علی أنفسهم و جعلوها طقوسا جامدة لا روح فیها فأغلقوا بذلک ملکوت الله قدام الناس فلا هم دخلوا و لا ترکوا غیرهم یدخلون، و أصبحوا یأکلون بیوت الأرامل، أی یأکلون مال الأیتام و الفقراء و المساکین فیطلبون منهم تقدیم القرابین، و یتظاهرون باطالة صلاتهم أمامهم… حسب ما قدموه لهم… الخ.
[متی: 23 / 16 – 23]: «ویل لکم أیها القادة العمیان القائلون من حلف بالهیکل فلیس بشیء، و لکن من حلف بذهب الهیکل یلتزم. أیها الجهال و العمیان أیها أعظم الذهب أم الهیکل الذی یقدس الذهب، و من حلف بالمذبح فلیس بشیء و لکن من حلف بالقربان الذی علیه یلتزم أیها الجهال و العمیان أیها أعظم القربان أم المذبح الذی یقدس القربان فان من حلف بالمذبح حلف به و بکل ما علیه، و من حلف بالهیکل فقد حلف به و بالساکن فیه. و من حلف بالسماء فقد حلف بعرش الله و بالجالس علیه«.
و یستمر الکاتب علی لسان عیسی فی انذارهم بالویل و العذاب الشدید الذی ینتظرهم من الله لأنهم یهتمون بالمادة و لایسعون الا لها. تارکین الروح وراء ظهورهم مبینا أنهم میزوا بین الحلف بالهیکل المقدس و بین ذهب الهیکل، و بین الحلف بالمذبح و بین القربان نفسه الذی یقدم علی المذبح فقال لهم ویل لکمم لأنکم تقولون للناس من حلف بالهیکل و نکث فلیس بشیء أی لایلزمه الیمین أما من حلف بذهب الهیکل یلتزم بالیمین. لأن الذهب یذهب الی خزانة الهیکل ثم الی جیوبهم. و کذلک من حلف بالمذبح و نکث فلیس بشیء أی لایلزمه الیمین، أما من حلف بالقربان الذی نحر علی المذبح فیلتزم لأن القرابین تذهب الی بطونهم فیفضحهم الکاتب علی لسان عیسی و یعریهم أمام الجموع، فیقول کیف تفعلون ذلک والهیکل أقدس من الذهب و لولا قداسة الهیکل لما قدم أحد الذهب علیه. و کذلک المذبح أقدس من القربان لأنه لولا قداسة المذبح لما قدم أحد القربان علیه، لأن من حلف
بالهیکل یکون قد حلف بالساکن فیه أی الله و من حلف بالسماء یکون قد حلف بالله و بعرشه الجالس علیه.
[متی: 23 / 23 – 26]: «ویل لکم أیها الکتبة و الفریسیون المراؤون لأنکم تعشرون النعنع و الشیت و الکمون و ترکتم أثقل الناموس، الحق و الرحمة و الایمان کان ینبغی أن تعملوا هذه و لا تترکوا تلک. أیها القادة العمیان الذین یصفون عن البعوضة و یبلعون الجمل. ویل لکم… لأنکم تنقون خارج الکأس و الصحفة و هما من الداخل مملوءان اختطافا و دعارة. أیها الفریسی الأعمی نق أولا داخل الکأس والصحفة لکی یکون خارجها أیضا نقیا«.
و یستمر الکاتب علی لسان عیسی فی تقریعهم وفضحهم أمام الجماهیر قائلا لهم ویل لکم لأنکم تعشرون النعنع و الشبت والکمون، أی یقدمون العشور فی الأمور التافهة و یترکون ما هو أهم مثل الایمان الحقیقی الذی یدعو الی الحق و العدل و الرحمة بین الناس، فکان علیهم أن یأخذوا الثقیل أولا ثم ما هو خفیف ثانیا. یصفون عن البعوضة أی یتظاهرون أمام الناس بأنه لا یدخل جیوبهم شیء مهما صغر و لو کان بحجم البعوضة بینما بینهم و بین أنفسهم یبتلعون الجمل، کنایة عن عظم ریائهم و نفاقهم، و شبههم بالاناء النظیف من الخارج و لکنه قذر و مملوء بکل ما هو مخز و داعر من الداخل، و کان من الواجب أن ینظفوا أنفسهم من الداخل عندها یکون خارجهم طاهرا و نقیا.
[متی: 3 / 27 – 33]: «ویل لکم أیها الکتبة و الفریسیون المراؤون لأنکم تشبهون قبورا مبیضة تظهر من الخارج جمیلة و هی من الداخل مملوءة عظام أموات و کل نجاسة هکذا أنتم أیضا من الخارج تظهرون للناس أبراراً و لکنکم من الداخل مشحونون ریاء واثما. ویل لکم… لأنکم تبنون قبور الأنبیاء و تزینون مدافن الصدیقیین و تقولون لو کنا فی أیام آبائنا لما شارکناهم فی دم الأنبیاء فأنتم تشهدون علی أنفسکم أبناء قتلة الأنبیاء فاملؤوا أنتم مکیال آبائکم. أیها الحیات أولاد الأفاعی کیف تهربون من دینونة جهنم«.
و یستمر الکاتب علی لسان عیسی فی تقریعهم و یشبههم تشبیهات مقززة کالقبور المبیضة النظیفة من الخارج بینما هی من الداخل ملیئة بالدیدان و النجاسة، أی أبرارا من الخارج و مشحونون ریاء من الداخل. یجددون قبور الأنبیاء و یزینون مدافن الصالحین
و یقولون لو کنا فی زمان آبائنا لما شارکناهم فی قتل الأنبیاء، و بذا شهدوا علی أنفسهم بأنهم أبناء قتلة فکیف یهربون من دینونة جهنم – الحقیقة أن الأبناء لاذنب لهم بما فعله الآباء و تحمیل الأبناء ذنوب الآباء کما هو معروف فکرة شاؤولیة کنسیة خاطئة سبق أن أوضحناها باعداد من العهد القدیم.
ثالثا: الخبص و التخریف من [34 – 36]:
»لذلک هأنا أرسل الیکم أنبیاء و حکماء و کتبة فمنهم تقتلون و تصلبون و منهم تجلدون فی مجامعکم و تطردون من مدینة الی مدینة لکی یأتی علیکم کل دم سفک علی الأرض من دم هابیل الصدیق الی دم زکریا ابن برخیا الذی قتلتموه بین الهیکل و المذبح. الحق أقول لکم ان هذا کله یأتی علی هذا الجیل«.
و نحن نقول الحق أن کل هذه هراء. لأن الکاتب ابتدأ یخبص و یدس دسا مکشوفا فاضحا و ینسبه الی المسیح فقد عاد مرة أخری الی خیانة الأمة المسیحیة و صور لها أن عیسی رب و اله یرسل الأنبیاء و الحکماء مع أن عیسی نفسه قد أشار الی ربه و خالقه و مرسله عشرات المرات فی هذا الانجیل و الأناجیل الأخری. ولو أن عیسی قال أنه هو الذی یرسل الأنبیاء و الحکماء أمام الفریسیین الحاقدین علیه، لفهموا أنه یدعی الألوهیة لنفسه و لأوسعوه ضربا بل و مزقوه اربا و لوجدوا تبریرا لذلک أمام رؤسائهم و أمام الشعب و لکن شیئا من ذلک لم یحدث لأن عیسی لم یقل ذلک أبدا و لا یمکن أن ینسب لنفسه عملا هو من اختصاص الله وحده و حاشاه أن یفعل ذلک.
لذا نجد لوقا – و هو الذی کان وثنیا سابقا. أعقل من هذا الذی دس مثل هذه النصوص فی انجیل متی، اذ قال فی [11 / 49] من انجیله: «لذلک أیضا قالت حکمة الله انی أرسل الیهم أنبیاء و رسلا فیقتلون منهم و یطردون«. فأین غش من دس تلک النصوص فی انجیل متی و زعمه بأن المسیح قال: «هأنذا أرسل الیکم أنبیاء…» من قول لوقا: «قالت حکمة الله» صدق الله العظیم القائل: (فویل للذن یکتبون الکتاب بأیدیهم ثم یقولون هذا من عندالله لیشتروا به ثمنا قلیلا، فویل لهم مما کتبت أیدیهم و ویل لهم مما یکسبون) [سورة البقرة: الآیة 39].
فقول لوقا: «قالت حکمة الله» أی اقتضت حکمة الله أن یرسل الیهم أنبیاء و رسلا، تعنی بوضوح أن مرسل الأنبیاء و الرسل هو الله و لیس عیسی الذی قال عن نفسه» أنه لا
یملک أین یسند رأسه» [متی: 8 / 21] فهل لمن لایملک أین یسند رأسه أن یرسل أنبیاء و حکماء!؟ ثم اننا لم نسمع أن الله أرسل بعد عیسی أنبیاء و حکماء و کتبة منهم یقتلون و یصلبون و منهم یجلدون فی مجامعهم و یطردونهم من مدینة الی مدینة. ان هذا الذی دس هذه النصوص فی متی انما یناقض متی نفسه الذی قال: «ان الهکم واحد الذی فی السماوات» اذ أن الله الواحد فی السموات هو الذی یرسل الأنبیاء و الرسل و لیس عیسی الواقف أمام الجموع. فهل یعقل بعد أن قال لهم الهکم واحد الذی فی السماوات أن یقول لهم: «أرسل لکم أنبیاء و حکماء!؟ أی تخریف هذا. انها لیست الا دسیسة دست علی لسان المسیح من کاتب مجهول الأصل و الفصل حتی یومنا هذا. و للأسف نجد القائمین علی هذه الأناجیل و حماتها یغضون النظر عن مثل هذه الأخطاء و التناقضات التی تتکرر فی کل طبعة دون أن یجلسوا و یصححوها مرة واحدة و الی الأبد. و انه لأمر غریب حقا أن یتعایش المسیحیون مع أربعة أناجیل کل کاتب فیها یناقض نفسه کما یناقض ما کتبه زمیله الآخر فیقوم الآخر بتصحیح أخطائه.
الخبص و التخریف [34 – 36]: «و مما یثبت أن تلک النصوص مدسوسة و لا یمکن أن یکون المسیح قائلها، هو قول الکاتب «لکی یأتی علیکم کل دم زکی سفک فی الأرض من دم هابیل الصدیق الی دم زکریا بن برخیا الذی قتلتموه بین الهیکل و المذبح.
لأن الکاتب نسب الی الله أمرا مستحیلا، ألا و هو أخذ زید بجریرة عمر! و حاشا لله أن یأخذ قوما بجریرة غیرهم، لأن کل انسان مسؤول عن خطایاه تماما کما جاء فی التوراة» فی تلک الأیام لایقولون بعد الآباء أکلوا حصرما و أسنان الأبناء ضرست بل کل واحد یموت بذنبه…» [أریمیا: 31 / 29 – 30]، أما فکرة خطایا الآباء فی الأبناء فهی کما ذکرنا من زعم الشاؤولیین فقط، و دسوها هنا لتهیئة أذهاننا فی تحمیل المسیح خطایا العالم.
والاثبات الثانی علی أن المسیح لم یقل حرفا واحدا من ذلک الهراء هو أن المسیح کان حافظا للتوراة و لایمکن أن یقول ان «زکریا ابن برخیا» قتل بین الهیکل و المذبح. لأن الذی قتل بین الهیکل و المذبح هو «زکریا بن یهویا داع» و لیس زکریا بن برخیا و ذلک حسب ما جاء فی العهد القدیم» و لبس روح الله زکریا بن یهویا داع الکاهن فوقف فوق الشعب و قال لهم… ففتنوا علیه و رجموه بحجارة بأمر الملک فی دار بیت الرب» [أخبار
الأیام الثانی: 24 / 20 – 21]. فهذا الکاتب حتی فی اقتباسه من العهد القدیم أخطأ. لذلک نری لوقا عندما أخذ النص اکتفی باسم زکریا و لم یذکر اسم أبیه، [لوقا:11 / 51] و بعد هذا یزعم لنا الفاتیکان أن جمیعهم کتبوا بالوحی الا أننا نری لوقا فی [13 / 33] ابتدأ یخبص هو الآخر اذ قال علی لسان المسیح «ینبغی أن أسیر الیوم و غدا و ما یلیه لأنه لا یمکن أن یهلک نبی خارج عن أورشلیم» و هذا منتهی الکذب و الهراء و ان دل علی شیء فانما یدل علی عدم معرفة لوقا بالتاریخ اذ ان کثیرا من الأنبیاء و الرسل ماتوا أو قتلوا خارج أورشلیم و هذه قبورهم ما زالت الی الآن تزار فی الشام و حلب و نینوی فی العراق و طور سیناء و فاران کیونس بن متی (یونان) و یحیی بن زکریا، و جرجس، و شیث و دانیال و هوشع و ذی الکفل و موسی… الخ.
رابعا: أسلوب المسیح الحانی المنبعث من القلب [23 / 37 – 39]:
»یا أورشلیم یا اورشلیم یا قاتلة الأنبیاء و راجمة المرسلین الیها کم مرة أردت أن أجمع أولادک کما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحها و لم تریدوا، هو ذا بیتکم یترک لکم خرابا لأنی أقول لکم لاتروننی من الآن حتی تقولوا مبارک الآتی باسم الرب«.
انظر عزیزی القاریء الی قلب المسیح الممتلیء حبا و خیرا لشعبه، و انظر الی تشبیهه الرائع فی قوله «کما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحیها» هل هناک حب و اخلاص أکثر من هذا!؟.«
لایشک اثنان أن هذه أقوال المسیح. و لقد ذکر لوقا ذلک فی [13 / 34] و فی [19 / 41] من انجیله قال «نظر الی المدینة و بکی علیها«. «یا أورشلیم یا أورشلیم… ذکر متی و لوقا أن المسیح کررها مرتین معاتبا، لمحبته «لأورشلیم» لأنها المدینة المقدسة من ناحیة و لتحسره علیها للعذاب الذی ینتظرها عقابا لها [19 / 41 – 44] اذ نری أن الرومان قد دمروها بعد ذلک، و بذا تحققت نبوءة المسیح.
أما بکاؤه علیها فیثبت قطعا أنه لیس الها لأن البکاء من طبیعة البشر. و کل من یبکی یخضع لناموس المؤثرات العاطفیة الذی یخضع له جمیع البشر. فلماذا یبکی علیها لو کان الها کما یزعم الشاؤولیون الکنسیون!؟ لأن الاله عنده الکلمة التی یقول فیها للشیء کن فیکون، فیستطیع لوشاء أن یعدمها و یمحوها هی و أهلها من الوجود و بأقل من
رمشة عین کما فعل الاله الحقیقی بسدوم و عمورة و کذا یستطیع أن یحفظها من الدمار القادم لو شاء! مما یثبت کذب الادعاء الشاؤولی الکنسی فی أنه اله.
و من قوله: «هو ذا بیتکم یترک خرابا، انکم لاتروننی من الآن حتی تقولوا مبارک الآتی باسم الرب «نستطیع أن نفهم عدة أشیاء یجب أن ینتبه لها کل من یعتقد أنه مسیحی حقا و یحب المسیح:
أولها: ان التارک هو عیسی و أنه لن یراها بعد ذلک الیوم لأنه علم أن الله سیرفعه الی السماء فی تلک اللیلة بناء علی وحی تلقاه.
ثانیها: بیتکم یترک خرابا: البیت اشارة الی الهیکل، و یترک خرابا، تعنی هدم هیکل سلیمان من جهة، و انتهاء برکة اسحاق أی «النبوة و الرسالة» فی بنی اسرائیل، لتبدأ برکة اسماعیل فی أمة أخری تحقیقا لوعود الله الکثیرة لابراهیم «و أما اسماعیل فقد سمعت لک فیه هأنا أبارکه و أثمره و أکثره «کثیرا جدا» بما دماد (أی بمحمد) [تکوین: 17 / 20] و کذلک «فسمع الله صوت الغلام – اسماعیل – و نادی ملاک الله هاجر من السماء.. لا تخافی لأن الله قد سمع لصوت الغلام… قومی و احملی الغلام و شدی یدک به لأنی سأجعله أمة عظیمة» [تکوین: 21 / 18]. مع بشارات أخری لابراهیم کثیرة وردت فی سفر التکوین.
و کذلک تحقیقا لنبوءة داود و المسیح «الحجر الذی رفضه البناؤون قد صار رأس الزاویة… لذا أقول لکم ان ملکوت الله ینزع منکم و یعطی لأمة تعمل أثماره، و من سقط علی هذا الحجر یترضض و من سقط هو علیه یسحقه» [متی: 21 / 42]… و کثیر غیرها من النبوءات وردت علی لسان داود و موسی و یعقوب و ملاخی و دانیال و حجی… و غیرهم من الأنبیاء اذ حان الوقت لیخبو النور الذی کان مضاء فی بیت المقدس القبلة الأولی، لیشع فی مکة القبلة الثانیة فی نسل اسماعیل التی سیغنی فیها المؤمنون للرب أغنیة جدیدة و ینحرون الذبائح، و یقدمون القرابین. و ذلک أیضا تحقیقا لنبوءة عیسی للمرأة السامریة «صدقینی أنه تأتی ساعة لا فی هذا الجبل (جیرزیم) و لا فی أورشلیم تسجدون لله» [یوحنا: 4 / 21] اذ أن کل ذلک کان مقررا أزلا فی علم الله.
ثالثهما: قوله: «لاتروننی من الآن حتی تقولوا مبارک الآتی باسم الرب«، فالمبارک الآتی باسم الرب هو «المسیا المنتظر» حسب مزمور داود (118) الذی امتلأت التوراة کما أسلفنا بالبشارات به، و لم یأت بعد عیسی مبارکا باسم الرب سوی محمد. و ها
هو محمد قد أتی منذ 1425 سنة فیکون عیسی اذا علی الأبواب لیراه الناس ثانیة حسب وعده و علیه یکون یوم الدینونة لیس ببعید.
هل حقا صلب المسیح؟
هنا أمام بکاء المسیح علی القدس نحن مضطرون لأن ندعوکم أعزائی القراء الی وقفة طویلة لنلفت انتباهکم الی ثلاثة أمور هامة:
الأول: نذکر الذین یعتقدون أنهم مسیحیون بما ذکرناه سابقا من أن شاؤول بنی دینه کله (الی فبرکه للأمم من بقایا الوثنیة التی کانت تقدم الضحایا للآلهة فی الدیانات القدیمة کلما اعتقدت أن تلک الآلهة غاضبة علیها) علی الصلب و القیام. و أن النقاد المسیحیین أنفسهم وصفوا دینه بأنه هرطقة و قالوا فیه بعد انتصاره هذا علی الیهود / النصاری الموحدین «أصبحت الهرطقة البولسیة هی المسیحیة«.
الثانی: تذکیر القراء بأن الهدف کله من هذا الکتاب هو تخلیص المسیح من براثن شاؤول و المجمعات الکنسیة الیهودیة الوثنیة، و نزع جمیع الأقنعة التی غطوا بها وجهه بالضغط و الاکراه لیطل علینا وجه المسیح الحقیقی، فنحن الیوم اذا أثبتنا عدم وقوع الصلب علی المسیح من نصوص الأناجیل التی کتبت خصیصا لترویج هذا المعتقد، و أن الصلب وقع علی غیره، و بالتالی لم یکن هناک قیام، تنهار الأسس التی بنی علیها شاؤول هرطقته و التی تبنتها الکنائس من بعده طیلة عشرین قرنا حتی یومنا هذا وسمتها بالمسیحیة، بینما المسیحیة الحقیقیة منها بریئة.
الثالث: الأمر الثالث الذی نود أن نورده خصوصا للمسیحیین الغربیین هو أن المسلمین – کالطوائف المسیحیة الأولی – لایؤمنون بصلب المسیح و لا بقیامته. لأنه فی آخر اتصال للسماء بالأرض کشف الله لهم و للعالم فی القرآن حقیقة ما جری، و هو أن الله کان قد رفعه قبل أن تمتد أیدی أعدائه الیه و أن الذی صلب کان شبیها له تمام الشبه اذ قال عز من قائل: (وقولهم – أی کهنة الیهود مفتخرین – انا قتلنا المسیح عیسی ابن مریم رسول الله، و ما قتلوه و ما صلبوه و لکن شبه لهم، و ان الذین اختلفوا فیه لفی شک منه ما لهم به من علم الا اتباع الظن، و ما قتلوه یقینا) [سورة النساء: الآیة157].
والسؤال الآن هل هناک صدی فی الأناجیل لهذه الحقیقة التی جاءت فی القرآن!!؟ أی أن المسیح لم یصلب. قد یستغرب المسیحیون، أو بالأحری الذین یعتقدون أنهم مسیحیون أن کتبة الأناجیل الذین ذکروا لنا صراحة فی أواخر أناجیلهم أن المسیح صلب،
هم أنفسهم ذکروا لنا سطورا أخری قالوا فیها أن المسیح لم یصلب. و بالتالی الذی صلب کان غیره! کیف ذلک!!؟.
فی الحقیقة ان عدم صلب المسیح ظاهرة فی أناجیلهم لکل فأحص مدقق، مبعثرة هنا و هناک. و هی اما قد عمیت علیهم و اما بعثرها کتبة الأناجیل خصیصا لیقودونا الی صلب المسیح الذی أثبتوه فی نهایة أناجیلهم. فعمیت الحقیقة علی أکثر من بلیون من البشر لازالوا حتی الیوم مضللین یعتقدون بصلب المسیح الذی أراد أن یسوقه علیهم شاؤول و کتبة هذه الأناجیل. ذلک لأن عدم صلب المسیح مغطی بقشة هنا وقشة هناک! فتعالوا أعزائی القراء نجمع هذا القش و ننزعه شیئا فشیئا عن وجه المسیح لیطل علینا المسیح الذی لم یصلب.
تعالوا ندقق النظر فی قوله: «لاتروننی من الآن، حتی تقولوا مبارک الآتی باسم الرب«.
لقد کان المسیح یودع سکان أورشلیم لأنه علم أن الله سیرفعه، لذا کان المسیح واثقا أنهم لن یروه بعد الآن، و لکن کتبة الأناجیل یتحدثون بعد ذلک عن «یسوع» الذی ألقی علیه القبض و أعید الی أورشلیم و حوکم داخل أسوارها، ورآه الجمیع و هتفوا اصلبه اصلبه،… الخ، فکیف ذلک!؟ هل کان المسیح یکذب عندما قال لن تروننی من الآن!؟ لا المسیح لم یکذب، لأن المسیح لایمکن أن یکذب أو یناقض نفسه لأن الأنبیاء جمیعهم معصومون عن الکذب، اذا کیف نفسر رؤیة الجمیع لعیسی و هو مخفور و ملقی علیه القبض بعد أن قال مودعا سکان أورشلیم «لاتروننی من الآن«!؟ لاتفسیر لذلک الا أن کتبة الأناجیل یتحدثون عن شخص آخر غیره شبیه به ظنوه عیسی أما عیسی الحقیقی فکان الله قد أخفاه و نجاه من الصلب. فأما هذه هی الحقیقة أو أن المسیح کذب عندما قال لاتروننی من الآن. فلیختار العقلاء واحدة فاحفظوا لنا أعزائی القراء هذا النص ذخرا عندکم تحت رقم (1) فی اثباتنا أن المسیح لم یصلب بنصوص الأناجیل و أن الذی صلب کان غیره شبیها له فظنوه المسیح. و قد یتساءل البعض من أین أتی هذا الشبیه البدیل فنقول لهم مهلا ستعلمون بعد قلیل.
1) ما هی المسیحیة What is Christianity عن کتاب المسیحیة، ص 154، للدکتور أحمد شلبی.
2) دائرة المعارف البریطانیة النسخة الخامسة، ص 636، عن المصدر أعلاه.