جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاصحاح العشرون

زمان مطالعه: 17 دقیقه

[متی: 20 / 1 – 16]: «فان ملکوت السماوات یشبه رجلا رب بیت خرج مع الصبح لیستأجر فعلة لکرمه. فاتفق مع الفعلة علی دینار فی الیوم و أرسلهم الی کرمه. ثم خرج نحو الساعة الثالثة(1) و رأی آخرین قیاما فی السوق بطالین فقال لهم اذهبوا أنتم أیضا الی الکرم فأعطیکم ما یحق لکم فمضوا و خرج أیضا نحو الساعة السادسة(1) و التاسعة(1) و فعل کذلک ثم نحو الساعة الحادیة عشرة خرج و وجد آخرین قیاما بطالین. فقال لهم لماذا وقفتم ههنا کل النهار بطالین قالوا له لأنه لم یستأجرنا أحد. قال لهم اذهبوا أنتم أیضا الی الکرم فتأخذوا ما یحق لکم. فلما کان المساء قال صاحب الکرم لوکیله ادع الفعلة و أعطهم الأجرة مبتدئا من الآخرین الی الأولین. فجاء أصحاب الساعة الحادیة عشرة و أخذوا دینارا دینارا. فلما جاء الأولون ظنوا

أنهم یأخذون أکثر، فأخذوا هم أیضا دینارا دینارا و فیما هم یأخذون تذمروا علی صاحب البیت قائلین هؤلاء الآخرین عملوا ساعة واحدة و قد ساویتهم بنا نحن الذین احتملنا ثقل النهار و الحر فأجاب و قال لواحد منهم. یا صاحب ما ظلمتک. أما اتفقت معی علی دینار فخذ الذی لک و اذهب فانی أرید أن أعطی هذا الأخیر مثلک. أو ما یحل لی أن أفعل ما أرید بمالی. أم عینک شریرة لأنی أنا صالح!؟ هکذا یکون الآخرون أولین و الأولون آخرین لأن کثیرین یدعون و قلیلین ینتخبون«.

ان المدقق فی أسلوب هذا المثل، لیستطیع أن یمیز بسهولة أن هذا أسلوب المسیح. بل و یستطیع أن یجزم أن المثل من أمثاله الحقیقیة التی فعلا نطق بها. اذ أمامنا أسلوب سلس، مسترسل، و مشحون بالبلاغة و الکنایة، التی لمسناها منه فی موعظة الجبل، والتی قلنا اننا سنتخذها نبراسا لأقواله الأخری، فما وافقهما کان من انجیل عیسی و ما خالفها کان مدسوسا فرب البیت هنا کنایة عن الله، والکرم کنایة عن الحیاة، و الیوم کنایة عن الدهر، و الفعلة کنایة عن الأمم و منهم الیهود. ولو عرف کاتب هذا الانجیل حقیقة ما یعنیه هذا

المثل لما دونه فی انجیله قط. مما یؤکد لنا مرة أخری أن هذا المثل مأخوذ فعلا من انجیل المسیح، و أن کاتب هذا الانجیل هو حتما سارق انجیل عیسی الذی یجب علی مسیحیی الیوم أن یطالبوا به الکنیسة التی لاشک أنها تخفیه فی أحد سرادیبها، کما سبق و أخفت انجیل برنابا.

فهذا المثل کنایة عن الله و رسله للأمم العدیدة السابقة، فلقد دعا الله عن طریق رسله و أنبیائه جمیع الأمم – (و ان من أمة الا خلا فیها نذیر) [سورة فاطر الآیة 24] – و کان آخرهم المسلمین. و لما کان بنو اسرائیل أجلافا غلاظ القلوب، فقد اقتضت حکمة الله أن یرسل لهم النبی تلو النبی. و کان موسی أحد أنبیائهم، أیده الله بالمعجزات الخارقة التی بهرت فرعون و قومه، فأنقذ بنی اسرائیل من أیدیهم، و عبر بهم الصحراء، بعد أن فلق الله لهم البحر، ثم أنزل علیهم المن و السلوی، کما أنزل التوراة علی نبیهم فیها هدی و نور لهم لیحکموا بها و لیحتکموا الیها فی تنظیم معیشتهم و تسییر شؤونهم. فهل حمدوا الله علی ما أفاء علیهم من نعم!؟ کلا! اذ عبدوا العجل و نبیهم ما زال بین ظهرانیهم، ثم حرفوا التوراة من بعده و أضافوا لها ما لم یکن فیها کما مر معنا و ادعوا فی محاولة ساذجة أن اسحق هو الذبیح و أنه کان وحید ابراهیم مع أن توراتهم ما زالت تذکر بوضوح أن سارة لم تکن تنجب و لما دخل ابراهیم علی هاجر و ولدت له اسماعیل کان سنة (86) عاما [تکوین: 6 / 16]. و لما شاء الله لسارة أن تنجب اسحاق کان عمر ابراهیم (100) سنة [تکوین: 17 / 17] و کان لاسماعیل الذی ولد قبله أربعة عشر عاما من العمر. کما ادعوا أن هاجر کانت جاریة، و ها هو «دبی شلوم» أحد مفسریهم للتوراة یعترف أخیرا أن هاجر کانت ابنة فرعون -(2) أی أمیرة و أرقی من سارة التی کانت من البدو الرحل. و مما یؤکد کلامنا هنا هو ما جاء فی سفر التکوین 17 / 20 عن اسماعیل «هأنذا أبارکه و أثمره و أکثر کثیرا خیرا أثنی عشر رئیسا یلد…» لکن فی النص الانجلیزی اثنا عشر أمیرا یلد و الأمیر عادة یکون ابن ملک و ابن أمیر أو أمیرة کما أسلفنا. هذا و وصفوا أنبیائهم الطاهرین أنهم زناة و أولاد زناة، و حللوا الربا و أکلوا السحت و قتلوا أنبیاءهم، و أصبح کل همهم فی الحیاة هو المادة، و نسوا تماما شیئا اسمه الروح، مکتفین بتردید أنهم شعب الله المختار

للنبوة و الرسالات. و فی حقیقة أمرهم ناسین الله الذی ینطقون باسمه رامین بالتوراة وراء ظهورهم، مفضلین علیها تقالید شیوخهم لیس لهم هم الا جمع المال فقط.

و لکی یوقظ الله فیهم الروح التی ضعفت أمام اغراءات المادة و یلفت انتباهم الیه قدم لهم معجزة خارقة اذ اختار من بینهم فتاة طاهرة عفیفة من عائلة اشتهرت بالطهر و العفاف و خلق منها ابنا بدون أب، یکلمهم فی المهد صبیا و کهلا، قائلا لهم کفاکم ظلما لأنفسکم، عودوا الی الله الواحد. توبوا و آمنوا بالتوراة و الانجیل فتکون لکم الحیاة الأبدیة. حاملا معه فی نفس الوقت انذارا نهائیا من الله مفاده أنه ان لم یتوبوا عما کانوا فیه و یرجعوا مؤمنین فان الله سیهجرهم کما هجروه و ینساهم کما نسوه و سینزع ملکوته (النبوة و الرسالة) منهم و یعطیه لأمة أخری تعمل أثماره و لن یعودوا شعب الله المختار للرسالات و یحقق و عده الذی جاء فی التوراة «الحجر الذی رفضه البناؤون قد صار رأس الزاویة«. فهل عقلوا و اتعظوا!؟ کلا! و ماذا کان رد فعلهم. خافوا أن تصل دعوة نبیهم فی الله الواحد الی الأمم الوثنیة التی کانت تحکمهم و تعیش بین ظهرانیهم أو تحیط بهم من کل جانب من رومان و یونان و فینیقیین… و غیرهم فیشارکوهم الجنة. فکادوا له و تآمروا علیه، و حاولوا قتله، و لکن الله نجاه و رفعه قبل أن تمتد أیدیهم الیه، و لیمحوا کل أثر له بعد رفعه حرضوا الرومان علی قتل

اتباعه حتی لو کانوا من بنی جلدتهم فقتلوهم شر قتلة و أخفوا انجیل الله الذی أنزله علیه و استبدلوه بأناجیل أربعة محرفة کتبوها للأمم بأیدیهم (تماما کما حرفوا التوراة من قبل و کل ذلک خوفا من أن تشارکهم الأمم فی الجنة(. سبوا فیها جمیع الأنبیاء لیبعدوهم عن التوراة و جعلوهم سراقا و لصوصا، و جعلوهم یسجدون للتماثیل و الصلبان و یأکلون الخنزیر و یشربون الخمر مع أنهم هم أنفسهم منهیون عن ذلک فی التوراة، و لم یمض وقت قلیل حتی جعلوا نبیهم الها للأمم، ثم ابن الله ثم روحا قدسا.

و ابتدعوا له الأقانیم الثلاثة التی لم یعرفها نبیهم و لم یسمع بها أصلا. و بصقوا فی وجهه فجلدوه و صلبوه بزعمهم، و قلبوا کل مستحیل ممکنا اذ جعلوا تحقیر الههم من صلب عقیدتهم، و کفروا کل من لایؤمن بما ابتدعوه ثم قبروه و دفنوه و بعدها أیقظوه(3) و أقاموه، کل هذا لیضلوا به الأمم خوفا من مشارکتهم الجنة و الحیاة الأبدیة، فضلوا ضلالا بعیدا، و أضلوا خلقا کثیرا. أما المسلمون فهم الأمة الأخیرة – أمة محمد آخر الرسل و الأنبیاء

و خاتمتهم – فهم فعلة الساعة الحادیة عشرة الأخیرة الذین آمنوا بربهم و برسوله و ثبتوا علی دینهم کما نزل من بعده لم یغیروا فیه حرفا واحدا، بل حفظوه عن ظهر قلب فی قلوبهم و عقولهم حتی الیوم، أبا عن جد، بشهادة أکابر نقاد الغرب و علمائهم، و وحدوا الله و نزهوه عن الشرک بما یلیق بمقامه، و آمنوا بجمیع أنبیائه و رسله و لم یفرقوا بین أحد منهم، و نادوا بربهم الها واحدا لاشریک له من علی ظهور مآذنهم خمس مرات فی الیوم حتی هذه اللحظة و الی یوم یبعثون. و ها هم بشهادة المسیح نفسه الآخرون فی الظهور الا أنهم الأولون فی الدخول الی ملکوت الله. جعل لهم من کرمه علیهم الحسنة بعشر أمثالها. بل بسبعمائة ضعف، و السیئة بواحدة و جعل التائب من الذنب کمن لاذنب له، و من قال فیهم لا الا الا الله و عمل بها دخل الجنة… اضافة الی کثیر کثیر مما لم یکن عند من سبقهم من الأمم. و لقد ذکر متی فی [8 / 11 – 13] قوله: «ان کثیرین سیأتون من المشارق و المغارب و یتکئون مع ابراهیم و اسحاق و یعقوب فی ملکوت السماوات. و أما بنو الملکوت (أی الیهود الذین کفروا بأنبیائهم و الذین جعلوا آخر نبی لهم اله و بین یدیهم التوراة و الانجیل) فیطرحون الی الظلمة الخارجیة هناک

یکون البکاء و صریر الأسنان» کما أورد لوقا فی [13 / 28] من انجیله کما أسلفنا نصوصا مماثلة. و لم تأت أمة من المشارق و المغارب و الشمال و الجنوب تؤمن بکافة الأنبیاء الا أمة محمد و هی آخر أمة أرسل الیها رسول، و هی الأمة المبشر بها فی التوراة والانجیل، ولو عرف من دون هذا الانجیل، أو عرفت الکنیسة أن المسلمین هم المعنیون بهذا المثل لحذفوه من انجیلهم، أو فی أضعف الأحوال شوهوه. فلله درک أیها المسیح اذ کشفت بعین النبوة و روح الوحی ما سیکون من بعدک مشیرا الی المسلمین، فعلة الساعة الحادیة عشرة من طرف خفی، و لقد صدق علی قولک هذا أخوک محمد بن عبدالله و هو الأمی الذی لم یکتب فی حیاته حرفا أو یطلع یوما علی کتاب لأن رسالتیکما منبعهما واحد اذ قال: «نحن الآخرون السابقون یوم القیامة انما أصلکم فی أصل من خلا من الأمم ما بین صلاة العصر الی مغرب الشمس، و انما مثلکم و مثل الیهود و النصاری کرجل استعمل عمالا فقال من یعمل لی الی نصف النهار(4) علی قیراط قیراط. ثم قال من یعمل لی من نصف النهار الی صلاة

العصر علی قیراط قیراط.(5) فعملت النصاری الحقیقیون من نصف النهار الی صلاة العصر علی قیراط قیراط. ثم قال من یعمل لی من صلاة العصر الی مغرب الشمس علی قیراطین قیراطین.(6) ألا لکم الأجر مرتین «فغضبت الیهود و النصاری فقالوا نحن أکثر عملا و أقل عطاء. قال الله هل ظلمتکم من حقکم شیئا فقالوا لا. قال انه فضلی أعطیه من شئت.

فالأولون الذین یصبحون آخرین هم الأمم السابقة، و منهم الیهود و النصاری. و الآخرون الذین یصبحون الأولون هم أمة محمد. فهم آخر الأمم و نبیهم آخر الأنبیاء صاحب الرسالة الخاتمة. و هم الذین ثبتوا علی دینهم بعد ذهاب نبیهم، بعکس جمیع الأمم السابقة، التی سیکون رد رب البیت لها أنه ما ظلمهم من حقهم شیئا، و أنه حر فی ماله یصرفه کیف یشاء و یعطیه من یشاء، و من حکم فی ماله ما ظلم.

هذا و نلاحظ أن المسیح قد ختم قوله بوصفه الیهود بالحسد والشر. و هذه صفتهم حتی یومنا هذا، فحسدهم و شرهم قد ملأ الدنیا و أوقعهم تحت حلم السیطرة علی العالم لیتخلوا من عقدة الاضطهاد، و قدیما قال الفرنسیون لمعرفة مفتاح الجریمة Cherchez la femme أی فتش عن المرأة، و الیوم اذا أردت أن تعرف مفتاح أی جریمة غامضة أو أی فساد فی العالم، ففتش عن اصبع الصهیونیة العالمیة فیه خصوصا الموساد. و لیس بعیدا أن یکون انحلال الاتحاد السوفیاتی مؤخرا من صنعهم. ألم یقل أوسکار لیفی – أحد زعماء الصهیونیة العتاة – کما مر معنا: «نحن الیهود لسنا الا سادة العالم و مفسدیه، و محرکی الفتن فیه و جلادیه» فهم الیوم کما تنشر الصحف یقفون خلف کل الموبقات، موبقات التآمر و الجریمة، والجنس، و المخدرات، و التجسس، و الصحافة و الأفلام التی تعکس کل ذلک و تنتجها دور السینما فی هولیوود التی تمثل الجریمة بمختلف أنواعها. اذ یعتقدون أنهم بنشر هذا الفساد یستطیعون أن یوقعوا بالعالم فیکونوا هم أسیاده متفرغین لادارته و لقد نسبت أمریکا و بریطانیا کل الجرائم فیهما الی ما تعرضه تلفزیوناتها من أفلام و لکن للأسف لم یستطیعوا أن یفعلوا أکثر من ذلک لأن معظم صحافتهم و

أفلامهم

و استیدیوهاتهم و تلفزیوناتهم تسیطر علیها الصهیونیة العالمیة و تتحکم فیها. فهم أصبحوا علی و شک أن یحکموا العالم الیوم لکن من وراء ستار.

و هکذا وهب الله الآخرین الذین أصبحوا أولین العطاء المضاعف الجزیل لأنهم أثبتوا بجدارة أنهم أصحاب الملکوت و أنهم یحافظون علیه بحق، و نزع «الاختیار» من الیهود و وضعه فی أمة محمد، اذ قال عز من قائل: (کنتم خیر أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر) [سورة آل عمران: الآیة 110] و بذا أصبحت أمة محمد هی المختارة والمفضلة عندالله. لأن منزلة الیهود کشعب الله المختار قد انتهت بمجیء محمد. و بنزول القرآن الأبدی الذی نسخ التوراة و الانجیل و جمیع الکتب السابقة، تحقیقا لنبوءة اسرائیل (یعقوب) «لایزول قضیب من یهوذا و مشترع من بین رجلیه حتی یأتی شیلون و له یکون خضوع شعوب» [تکوین: 49 / 10]. و شیلون أی رسول الله نبی العالم الحق الذی کان ینتظره الجمیع. و کذلک تحقیقا لما جاء فی الأناجیل علی لسان الیهود أنفسهم «أولئک الأردیاء یهلکهم هلاکا ردیا و یسلم الکرم الی کرامین آخرین یعطون الأثمار فی أوقاتها» [متی: 21 / 41] و کذلک قول المسیح: «أقول لکم ان ملکوت السماوات ینزع منکم و یعطی لأمة تعمل أثماره» [متی: 21 / 43]، فمن غیر أمة محمد کما ذکرنا تعطی الأثمار فی أوقاتها!؟. و کذا نبوءة عیسی و داود من قبله عن محمد بالذات» الحجر الذی رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزوایة» [متی: 42 / 21] و [مزمور: 118 / 19 – 23].

و علیه تکون کل الکتب السماویة و الدیانات السابقة التی کانت قد تنبأت بمحمد قد نسخت و انتهی العمل بها بمجیء محمد و نزول القرآن و وجب علی أصحابها أتباع محمد و الا فالله سیکون المنتقم.

[متی: 20 / 17 – 20]: «و فیما کان یسوع صاعدا الی أورشلیم أخذ الاثنی عشر تلمیذا علی انفراد فی الطریق و قال لهم ها نحن صاعدون الی أورشلیم و ابن الانسان یسلم الی رؤساء الکهنة و الکتبة فیحکمون علیه بالموت و یسلمونه الی الأمم لکی یهزؤوا به و یجلدوه و یصلبوه و فی الیوم الثالث یقوم«.

هراء! مرة أخری عزیزی القاریء حذار أن یغشک هذا الکاتب فتعتقد أن هذه نبوءة من نبوءات المسیح. فالمسیح لم یقل هذیانا کهذا لأن الله اختص بأشیاء کثیرة لا یعرفها

أحد الا هو، و لقد جاء خمس منها فی القرآن فی قوله تعالی: (ان الله عنده علم الساعة، و ینزل الغیث، و یعلم ما فی الأرحام، و ما تدری ماذا تکسب غدا، و ما تدری نفس بأی أرض تموت ان الله علیم خبیر) [سورة لقمان: الآیة 34] فمن نعم الله علینا أنه أخفی عنا ساعة موتنا و الأرض التی سنموت فیها و الطریقة التی سنموت فیها کما سبق أن ذکرنا.

کما یجب أن لاننسی عزیزی القاریء أن هذه الأناجیل انما کتبت بعد الأحداث و بعد رفع المسیح بعشرات السنین کما ذکرنا و ما یزعمه الکاتب هنا لیس الا دسا لما یرید أن یقودنا الیه فی نهایة انجیله ألا و هو صلب المسیح، و فی هذا الصدد یقول تشارلز دود: «لقد سجلت أقوال بأن یسوع تنبأ بأن الآلام تنتظره هو و تابعیه، و غالبا ما استحسن ذلک الاعتقاد فی أن الانذار بموته – و هو القول الذی تکرر منسوبا لیسوع فی الأناجیل – انما هو تنبؤ خرج من واقع الأحداث أی بعد وقوعها» و یمکن التسلیم صراحة بأن دقة بعض هذه التنبؤات قد ترجع الی ما عرفته الکنیسة من حقائق فیما بعد.(7).

و لقد سبق لمتی المزعوم هذا أن ذکر لنا هذا القول الذی دسه علی المسیح. فلماذا عاد و کرره هنا!؟ أنه یرید بتکراره هذا أن یستمر فی غسل أدمغتنا لیهیأها لتقبل عملیة الصلب الغیر معقولة التی کانت فی ذهنه قبل أن یکتب انجیله، تلک العملیة التی شکک بها الکثیرون منذ حدوثها.

و مما یؤکد کذب هذه النصوص هو أن متی هذا نسی أن یذکر شیئا عن رد الفعل لدی التلامیذ عندما أخبرهم المسیح حسب زعمه بهذا الأمر الجلل، و لو کانت هذه الأقوال قد صدرت عن المسیح فعلا لأمطروه بعشرات الأسئلة، کما ذکرنا مثل: «من الذی سیسلمک الی رؤساء الکهنة؟ من الذی یجرؤ أن یحکم علیک بالموت؟ لایمکن أن یتم هذا و نحن معک! کلنا فداؤک«… و لکن للأسف شیئا من هذا لم یحدث. فهل کان التلامیذ أموات أم مخدرین!؟ أم باردی الحس الی هذه الدرجة بحیث لم یبدو علیهم أو منهم أی تأثر أو فعل لموت معلمهم الذی سیتم و شیکا!؟. لکن لا تعجب عزیزی القاریء فالکلام الذی کرره متی هنا زاعما أنه للمسیح موجها للتلامیذ انما موجه لنا نحن!؟.

ألم یذکر لنا کتبة الأناجیل أنهم کانوا یسألون المسیح عن کل شیء لایفهمونه، ما عسی أن یکون هذا المثل [متی: 8 / 9] لماذا تکلمهم بأمثال [13 / 10] و فسر لنا هذا المثل [13 / 10]… و کان المسیح لایترکهم الا بعد أن یتأکدوا أنهم فهموا أقل شیء فیقول «أفهمتم هذا المثل» [13 / 15] فلماذا أخرسهم الکاتب هنا!!؟ ألم نقل انه یشکلهم لنا حسبما یشاء تماما کما یشکل عاما الفخار آنیته. فهذا هو البرهان أن متی هنا کرر کلام المسیح عن قتله مرة أخری لیضمن أنه یمشط ذرات أدمغتنا و أنه یعمل لنا غسیل دماغ نحن المعنیون بأقواله تلک و لیس التلامیذ حتی اذا جاء الصلب فی آخر الأنجیل لا نعود نستغرب.

ببساطة یرید أن یمرر علینا عملیة الصلب التی کانت فی ذهنه قبل کتابة الانجیل والتی سیطلعنا علیها بعد قلیل.

أما مسألة الدفن ثلاثة أیام و فی الیوم الثالث یقوم، فقد أثبتنا کذبها فی حینه، و الکاتب انما یکررها هنا لتثبت فی أذهاننا أیضا، فتکرار الکذبة یجعلها تثبت فی الأذهان کما أن المثل یقول «التکرار یعلم الحمار«. و لقد سبق أن ذکرنا أن فولتیر قال «اکذبوا و اکذبوا فلابد أن یبقی أثر من کذبکم«، و للأسف ما زال کثیر من أکاذیب کتبة هذه الأناجیل باقیا حتی الیوم فی عقول السذج البسطاء من العامة.

و لقد وردت هذه النصوص أیضا فی مرقص [10 / 32] و لوقا [18 / 31] و قال مرقص «یجلدونه و یتفلون علیه و یقتلونه» و هذا کله استقاه مما جری بعد الأحداث. کما ذکر أن التلامیذ کانوا «خائفین یتحیرون» و ذکر لوقا مثل ذلک و أضاف» «و یشتم» و لیبرر صمتهم التام فی انجیل زمیله متی أضاف فی انجیله الذی کتبه بعده «و أن التلامیذ لم یفهموا من ذلک شیئا و کان هذا الأمر مخفی عنهم و لم یعلموا ما قیل«!.

و هذا مناقض تماما لعقیدة الشاؤولیین الکنسیین الیوم. فاذا کانت عقیدتهم الیوم تقضی بأن المسیح صلب فداء عنهم أو عن العالم کما یزعمون، و أنه لایتم ایمانهم الا اذا اعتقدوا بذلک، لفهم التلامیذ هذا الأمر رأسا، و لم تحیروا اطلاقا! أما کون الکاتب قد ذکر «أنهم تحیروا و لم یفهموا و کان الأمر مخفی عنهم» فمعنی هذا أن هذه العقیدة (الصلب و الغفران) لم یکن لها وجود فی زمن المسیح و تلامیذه و أنها تفبرکت بعد رفعه الی السماء من قبل شاؤول کما ذکرنا لأنه هو الذی قال: «لأنی لم أعزم أن أعرف شیئا

بینکم الا یسوع المسیح و ایاه مصلوبا» [الأولی لأهل کورنثوس: 2 / 2] و أضاف الیها مسألة «الفداء» و تبنتها الکنیسة من بعده، و سنذکر بعد قلیل کیف تطورت هذه الفکرة.

أما یوحنا فلم یذکر لنا شیئا من هذا الهذیان. ولو کانت الروایة حقیقیة لما أهملها یوحنا لاسیما و أنه کان واحدا من التلامیذ الذین أخذهم المسیح علی انفراد حسب قول متی المزعوم. بل ان قوله «أخذهم علی انفراد» لیقول لهم هذا السر الخطیر دلیل علی کذب الکاتب لأن المسیح لایقول شیئا فی السر. اقرأ ما کتبوه عزیزی القاریء فی [یوحنا: 18 / 20] «أنا کلمت العالم علانیة. أنا علمت کل حین فی المجمع و فی الهیکل. و فی الخفاء لم أتلکم بشیء«. و لاحظ عزیزی القاریء قوله «فی المجمع و فی الهیکل«، اذ هذان هما المعبدان اللذان عرفهما المسیح و اللذان کانا موجودین فی زمانه، أما الکنیسة فلم یکن لها وجود زمن المسیح. و علیه کل الأقوال التی مرت معنا و فیها لفظة کنیسة تکون مدسوسة من الکنیسة التی نشأت بعد رفع المسیح الی السماء بعشرات السنین من قبل شاؤول، کما أسلفنا.

[متی: 20 / 20 – 28]: «حینئذ تقدمت الیه أم زبدی مع ابنیها و سجدت له و طلبت منه شیئا فقال لها ماذا تریدین. قالت قل أن یجلس ابنای هذان واحد عن یمینک و الآخر عن الیسار فی ملکوتک فأجاب یسوع… و أما الجلوس عن یمینی و عن یساری فلیس لی أن أعطیه الا الذین أعد لهم من الهی«.

النقد:

1 – لقد وردت نفس الروایة تقریبا فی مرقص [10 / 35] و لوقا [18 / 31] و غریب قول الکاتب هنا «حینئذ تقدمت الیه أم زبدی«! ألم یقل لنا انه أخذ الأثنی عشر تلمیذا علی انفراد؟ فمن أین ظهرت أم زبدی!؟.

2 – نلاحظ فی مرقص أن الذی طلب هذا الطلب کان یوحنا و یعقوب أولاد زبدی. أما فی متی فلکی لایقال أنه سرق النص حرفیا عن مرقص جعل الطالبة هی أم زبدی التی دسها هنا. و مرقص سمی المسیح «معلما» و هذا اقرار منه بأن المسیح کان معلما و نبیا، و بهذا یسقط قول الکنیسة بأن عیسی کان الها.

3 – مرة أخری یسقط الکاتب سقطة مروعة عندما یقول لنا ان أم زبدی سجدت، لأنه أخبرنا بنفسه فی أول انجیله أن السجود لغیر الله ممنوع.

4 – أن یکون لعیسی ملکوت فی السماء فهذا من زعم الکنیسة، اذ بعد النفخ فی البوق یموت کل الخلق و عیسی معهم و یقول الله لمن الملک الیوم (فلا سامع و لا مجیب الکل أموات فیرد سبحانه علی نفسه قائلا) لله الواحد القهار [سورة غافر: الآیة 16].

5 – طلب أم زبدی هنا یتناقض مع ما ذکره الکاتب سابقا «متی جلس ابن الانسان علی کرسی مجده تجلسون أنتم أیضا علی اثنی عشر کرسیا» کما أسلفنا لأنه لو سبق للمسیح أن قال ذلک فلا یبقی لأم زبدی أی معنی لأن تطلب منه ذلک مرة أخری.

6 – قول المسیح «أما الجلوس عن یمینی و عن یساری فلیس لی أن أعطیه الا الذین أعد لهم من الهی «نقدمه هدیة للکنیسة التی جعلت المسیح هو الله نفسه و بادیء الأشیاء کلها و علتها. بینما نری هنا أن الهها الذی فبرکته لا یقدر أن یجلس اثنین من أحب تلامیذه الیه عن یمینه و یساره!؟ بالله ألا ینسف هذا عند کل ذی عقل سلیم کل المعتقدات الشاؤولیة الکنسیة التی ألهت عیسی، فاذا أصر البعض بعد هذا علی أنه اله فنقول لهم ان الهکم هذا ناقص السلطات و عدیم الصلاحیات یوم الدینونة اذ حسب قوله لا یستطیع أن یتصرف فی أبسط الأمور الا باذن الله الحقیقی. فکیف تزعمون أنه اله مساو لله و أنه مخلصکم یوم القیامة لا بل کیف تزعم الکنیسة أنها مخلصة طوائفها و ها هو الهها نفسه عاجز عن أن یجلس أحد یمینه أو یساره الا باذن ربه و خالقه.

و ان قالوا ان الله الأب یستطیع کل شیء قلنا اذا ما فائدة الاله الابن الذی لایستطیع أن یفعل شیئا من نفسه!؟ ثم کم الها هناک!؟.

کل هذا یؤکد ما قلناه انه لایمکن أن یکون المسیح الها، و أنه لیس الا نبیا و رسولا کریما، و یوم الدینونة لیس له من الأمر شیء سوی الشهادة علی بنی اسرائیل، أو لهم و أنه لا دخل له بمسیحیی الیوم الذین جعلوا منه الها، ألا فلیعتبروا قبل فوات الأوان طالما فی العمر بقیة.

7 – ألیس غریبا فی هذه الروایة أن یوحنا الذی تدور الروایة حوله و حول أمه و أخیه لم یذکر حرفا واحدا منها فی انجیله!.

[متی: 20 / 24 – 25]: «و لما سمع العشرة ابتدؤوا یغتاظون من أجل یعقوب و یوحنا… و قال لهم المسیح من أراد أن یصیر فیکم عظیما یکون لکم خادما و من أراد

أن یصیر منکم أولا یکون للجمیع عبدا لأن ابن الانسان أیضا لم یأت لیخدم بل لیخدم و لیبذل نفسه فدیة عن کثیرین«.

النقد:

لیبذل نفسه فدیة عن کثیرین: هراء! لأن المسیح لم یقل ذلک أبدا، و هذا قول الکاتب مضافا الی قول المسیح و لیس قول المسیح اطلاقا، بدلیل أولا أنه دس لفظ «ابن الانسان» علی المسیح، و ثانیا لأن المسیح سبق و أن قال: «ما جئت الا لخراف بنی اسرائیل الضالة» [متی: 15 / 24]. أی لهدایة الذین ضلوا من بنی اسرائیل. کما سبق و أن قال انه ما جاء الا «لیخلص من قد هلک» [متی: 18 / 11] أی یخلص أبناء اسرائیل الذین انحرفوا عن عبادة الله الواحد و اعادتهم الی الطریق المستقیم. و لیس فی هذه الأقوال أی شیء عن «بذل نفسه فدیة عنهم» أو عن غیرهم فی المستقبل، اذ لم نسمع بنبی واحد قدم نفسه فدیة عن قومه. والذی دس «مسألة الفداء» هذه هو شاؤول، اقرأ معی قوله: یسوع المسیح الذی بذل نفسه لأجل الجمیع» [رسالته الأولی لتیماوس: 2 / 5 – 6].

فی الأقوال السابقة یلاحظ الناقد تطور هذه العقیدة الزائفة (الفداء) التی دسوها فی دین المسیح و المسیح بریء بها. فالمسیح الذی صرح أنه ما جاء الا لهدایة خراف بیت اسرائیل الضالة جعله متی «فدیة عن کثیرین«. ثم جاء شاؤول و جعله فدیة «لأجل الجمیع» ثم جاءت الکنیسة فیما بعد و جعلته «فداء عن العالم«. کل ذلک لیقودونا شیئا فشیئا الی الوهم الذی فی أذهانهم، و الذی کتبوه فی آخر الأناجیل، و هو أنه صلب. فزعموا بعدها أن صلبه کان فداء عن العالم و أن کل من یؤمن بصلبه تکون له الحیاة الأبدیة.

ان فکرة الفداء عن العالم التی ابتدعتها الکنیسة و دستها فی الأناجیل کانت أحد الأسباب الکثیرة التی جعلت الکثیرین یرفضون تصدیقها، اذ لا أحد یصلب عن أحد فداء عنه، فهجروا هذا الدین و أداروا ظهورهم له معتبرین أن مسیح الکنیسة أسطورة من الأساطیر.

و المتأمل فی مسألة الفداء هذه یجدها تناقض تتناقضا صارخا مع أقوال سابقة للمسیح نفسه کما مر معنا فاستمع الیه عزیزی القاریء و هو یقول: «و لکن أقول لکم ان کل کلمة بطالة یتکلم بها الناس سوف یعطون عنها حسابا یوم الدین لأنک بکلامک تتبرر

و بکلامک تدان» [متی: 12 / 36] و کذلک قوله عن یوم الدینونة أیضا: «وحینئذ یجازی کل واحد حسب عمله» [متی: 16 / 27]. فاذا کنا سنحاسب عن کل کلمة نقولها فی حق غیرنا، و اننا سنحاسب حسب عملنا، فأین صلبه الذی کان فداء عنا!؟ و ما فائدة صلبه اذا!؟. و أقوال المسیح هذه تثبت الحقیقة التی جاءت بها کل الأدیان السماویة، و هی أن کل واحد مسؤول عن کلامه و أفعاله و أنه سیجازی علیهما ان خیرا فخیر و ان شرا فشر.

فضلا عن أن مسألة الفداء هذه مناقضة لأقوال المسیح، فهی أیضا مناقضة لأقوال التوراة کما مر معنا فتذکر عزیزی القاریء ما جاء فی سفر التثنیة» لا یقتل الآباء عن الأولاد و لا یقتل الأولاد عن الآباء» [تثنیة: 24 / 16] و تذکر قول حزقیال «أنتم تقولون لماذا لایحمل ابن من اثم الأب. أما الابن فقد فعل حقا و عدلا. حفظ جمیع فرائضی و عمل بها فحیاة یحیا. النفس التی تخطیء هی تموت (أی تقتل) و الابن لایحمل من اثم الأب و الأب لایحمل من اثم الابن. بر البار یکون علیه، و شر الشریر یکون علیه» [حزقیال: 18 / 19].

فالمسیح لم یبذل نفسه فدیة لا عن العالم و لا عن کثیرین و لا عن أحد، ولو کان ذلک البذل حقیقة، فلماذا یحاسب الله الیهود أو المسیحیین یوم الدینونة علی أقل شیء حتی ولو کان مجرد کلمة بطالة!؟ ثم ما بال الأمم الأولی التی جاءت و اندثرت قبل المسیح!؟ اذ من أین لها أن تؤمن «بالله» الذی صلب نفسه أو أراق دماء ابنه فداء عن العالم!؟.

و السؤال الذی یجب أن یسأله کل من یعتقد أنه مسیحی، یحب المسیح و یبحث عن الحق و الحقیقة فی هذه الأقوال المتضاربة، حسب قول المسیح نفسه «انکم ان ثبتم فی کلامی فبالحقیقة تکونون تلامیذی ابحثوا عن الحق و الحق یحررکم» [یوحنا: 8 / 31 – 32] هو أن یسأل نفسه: هل یعقل أن یکون عیسی الذی هو آخر أنبیاء بنی اسرائیل، والذی أکد بنفسه أنه لیس أکثر من نبی عندما قال: «لیس نبی بلاکرامة الا فی وطنه» [متی 13 / 57] و الذی قال: «ما جئت الا لخراف بیت اسرائیل الضالة» هل یعقل أن یکون اله العالم کما تزعم الکنیسة!؟ و هل النبی یتحول الی اله!؟ کم هو بعید دین الکنیسة عن دین المسیح!؟.

ان المتدبر للأناجیل، لا یجد أساسا لهذا الزعم (الفداء) الذی دسته الکنیسة، بل یجد فی انجیل یوحنا السبب الحقیقی وراء فکرة صلب المسیح التی راودت الکهنة الیهود و قد

ذکرناه سابقا، و هو أنه بعد أن أنذرهم المسیح بزوال ملکوتهم – أی نزع النبوة و الرسالة منهم – و هددهم بأن «الحجر الذی رفضوه أی اسماعیل الذی من نسله محمد سیکون رأس الزاویة» [متی: 21 / 43] جمع رؤساء الکهنة و الفریسیون مجمعا و قالوا «ماذا نصنع فان هذا الانسان یعمل آیات کثیرة ان ترکناه هکذا یؤمن الجمیع به فیأتی لهم واحد منهم و هو قیافا الذی کان رئیسا للکهنة فی تلک السنة «أنتم لستم تعرفون شیئا و لا تفکرون أنه خیر لنا أن یموت انسان واحد عن الشعب و لا تهلک الأمة کلها» [یوحنا: 11 / 49 – 5]. فقیافا هو الذی فکر فی قتل المسیح و خطط. فأین فداء العالم الذی زعموه و من أین جلبوه؟ بل أین اله العالم الذی أراد أن ینتقم من اله مثله!؟ فهل تری عزیزی القاریء الأوهام الکاذبة التی دسوها فی دین المسیح!؟ لهذا وعدناک عزیزی القاریء أن نخلص المسیح و دین المسیح من جمیع الأراجیف التی ألصقوها بهما.

[متی: 20 / 29]: «و فیما هم خارجون من أریحا تبعه جمع کثیر. و اذا أعمیان جالسون علی الطریق… صرخا قائلین ارحمنا یا سید ابن داود… فتحنن یسوع و لمس أعینهما فللوقت أبصرت أعینهما فتبعاه«.

قلنا ان متی المزعوم هذا مغرم بکثرة المعجزات علی ید عیسی. فهنا قبل أن یختتم اصحاحه ارتأی أن یتحفنا بواحدة منها ناسیا أنه ذکرها لنا فی [9 / 27] من انجیله و لکن فی الجلیل و لیس و هم خارجین من أریحا. و فی الوقت الذی ذکر مرقص نفس المعجزة بأعمی واحد و ذکر أن اسمه کان «بارتیماوس الأعمی بنتیماوس» [مرقص: 10 / 46 – 52] نری متی قد ضرب الاعمی ضرب در 2 و جعلهما أعمیان ویجب ملاحظة أن الأعمیان فی متی لم یقولا له یا الله، و لا یا ابن الله – کما تزعم الکنیسة الیوم – انما «یا سید ابن داود«. لأن کتبة الأناجیل الثلاثة الأولی کما أسلفنا کان همهم منصبا علی أن یرسخوا فی أذهاننا أنه «ابن داود» و أنه «نبی العالم المنتظر«. و من حقنا أن نسأل مسیحیی الیوم من الذی صلب؟ هل هو ابن داود أم ابن یوسف النجار؟ أم ابن مریم؟ أم ابن الانسان أم نبی العالم؟ أم آخر أنبیاء بنی اسرائیل، أم الله أم الاله المتجسد الذی ابتدعوه و قالوا ان الله انتقم من اله مثله!؟.


1) الثالثة=التاسعة صباحا بتوقیتنا الیوم والسادسة=12 ظهرا، و التاسعة=3 بعد الظهر، والحادیة عشرة=5 مساء.

2) تاریخ أرض القرآن – ص 280 – عن کتاب الیهودیة و المسیحیة ص 43 للدکتور محمد ضیاء الرحمن الأعظمی.

3) لا أحد یعلم من أیقظه.

4) أی 6 ساعات علی الأقل.

5) أی أربع ساعات.

6) أی ساعتین.

7) المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة – ص 199 – المهندس أحمد عبد الوهاب.