جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإصحاح السادس

زمان مطالعه: 20 دقیقه

[متی: 6 / 1 – 4]: «احترزوا من أن تصنعوا صدقتکم قدام الناس لکی ینظروکم و إلا فلیس لکم أجر عند أبیکم الذی فی السموات. فمتی صنعت صدقة لا تصوت قدامک بالبوق کما یفعل المراءون… لکی یمجدهم الناس. الحق أقول لکم إنهم استوفوا أجرهم. و أما أنت فمتی صنعت صدقة فلا تعرف شمالک ما تفعل یمینک لکی تکون صدقتک فی الخفاء فأبوک الذی یری فی الخفاء هو یجازیک علانیة«.

النقد: بغض النظر عن الترجمة الرکیکة الحرفیة عن الإنکلیزیة مثل «تصنعوا صدقتکم» بدل تقدموا صدقتکم «و لکی ینظرکم الناس» بدل یراکم الناس… إلا أننا نستطیع أن نفهم بأن المسیح یحض علی إعطاء الصدقات للفقراء، بشرط ألا یکون الهدف من ذلک رئاء الناس، و أن تعطی فی السر و الکتمان بحیث لا تعرف الید الیسری ماذا أعطت الیمنی و ذلک لتکون مقبولة عند الله علی أحسن وجه.

ولکن دعونا نرکز فی معنی «و إلا فلیس لکم أجر عند أبیکم الذی فی السموات» قلنا أینما وردت کلمة الأب أحذفها وضع مکانها اسم الله لیستقیم لک المعنی. و الآن ألا یفهم من ذلک أن الله «الذی فی السموات» (علی حد تعبیر النص لأن الله منزه عن الجوهر و العرض حتی تحویه السموات، یشمل کل شیء و لا شیء یشمله(. هو الذی یجازی الناس یوم القیامة و یعطیهم الأجر؟! فکیف یزعمون لنا فی الإنجیل المنسوب لیوحنا «إن الأب لا یدین أحد بل قد أعطی الدینونة للابن» [5 / 23]، ثم کیف عادوا و نفوا ذلک فی نفس الإنجیل «و إن سمع أحد کلامی و لم یؤمن فأنا لا أدینه لأنی لم آتی لأدین العالم» [12 / 47]. فما هذه الخبیصة فی الأناجیل!!؟ و هل المسیح جاء للعالم أم لخراف بیت إسرائیل الضالة!!؟.

و عودة إلی موضوعنا بخصوص الصدقات. فالصدقات وردت فی کل الدیانات لیساعد بها الغنی الفقیر، و أجرها عظیم عند الله لا سیما إذا کانت فی الخفاء. و لقد حض القرآن الکریم علی إعطاء الصدقات فی السر و العلن فی آیات کثیرة [إن تبدوا الصدقات فنعماً هی و أن تخفوها و تؤتوها الفقراء فهو خیر لکم و یکفر عنکم من سیئاتکم و الله بما تعملون خبیر] [سورة البقرة:الآیة 271] و کذلک [من ذا الذی یقرض الله قرضاً حسناً فیضاعفه له و له أجر کریم] [سورة الحدید: الآیة 11] و کذلک [مثل الذین ینفقون أموالهم فی

سبیل الله کمثل حبة أنبتت سبع سنابل فی کل سنبلة مائة حبة و الله یضاعف لمن یشاء و الله واسع علیم] [سورة البقرة: الآیة 261]. و یروی أن عثمان بن عفان وصلت تجارته القادمة من الشام إلی أرض الجزیرة العربیة فی سنة من سنوات القحط فاجتمع إلیه تجار مکة یریدون أن یشتروا تجارته و عرضوا علیه أن یربحوه الدینار بدینار، فرد علیهم: «هناک من دفع أکثر» فعرضوا أن یربحوه الدینار بدینارین فقال: «هناک من دفع أکثر» و هکذا حتی وصلوا إلی الدینار بثلاثة دنانیر أو خمسة، فلما قال لهم: هناک من دفع أکثر نظر تجار مکة إلی بعضهم، و قالوا: نحن تجار البلد و لا یوجد تجار غیرنا، فقال لهم: إن الله یعطی الحسنة بعشرة أمثالها و یضاعفها إلی سبعمائة فهل تستطیعون أن تزیدوا! قالوا: لا. فأمر بالإبل أن تناخ و وزع تجارته کلها علی الفقراء.

و مرة أخری نسأل قساوسة الکنیسة حسب النص السابق «من یکون أبوک» الذی یری فی الخفاء و یجازیک علانیة! الذی أشار إلیه المسیح!!؟. لا یستطیع أی قسیس شاؤولی أن یزعم أن المراد به غیر الله. لأنه لو کان عیسی إله السموات کما تزعم الکنیسة لما قال: «الذی فی الخفاء» و لقال: «و لیس لک أجر عندی«. ماذا یعنی هذا!!؟ یعنی ببساطة أنه من المستحیل دمج المعتقدات الکنسیة التی ألهت عیسی، مع نصوص الأناجیل التی تثبت أن عیسی لیس إلا نبیاً و رسولاً بالرغم من کل الدس و التحریف الذی أدخلته فیها لیلائم معتقداتها لأنها تتناقض مع النصوص تناقضاً صارخاً، مما یؤکد أن ما جاءت به الکنیسة شیء، و ما جاءت به الأناجیل شیء آخر، فعیسی لیس إلا إنساناً نبیاً و رسولاً کریماً کسائر الأنبیاء و الرسل تماماً کما قال هو عن نفسه و کما ینادی به القرآن و کما اعترفت به الکنیسة الإنجلیکانیة مؤخراً، و أنه لا یعطی الأجر لأحد یوم القیامة لأن ذلک من خصائص الله وحده. و الله لم یفوض أحد من خلقه بذلک نیابة عنه. بل إن عیسی نفسه و جمیع الأنبیاء و الرسل خاضعین للأجر و الحساب یوم الدینونة [لمن الملک الیوم. لله الواحد القهار] [سورة غافر: الآیة 16] و کل إنسان مجزی بعمله إن کان خیراً فخیر و إن کان شراً فشر و لا یظلم ربک أحداً. من یعمل سوء یجزی به و من یعمل مثقال ذرة خیراً یره و من یعمل مثقال ذرة شراً یره. و فی حدیث لرسول الله لابنته فاطمة: «إعملی فإنی لا أغنی عنک من الله شیئاً» فلا یجزی والد عن ولده و لا مولود هو جاز عن والده شیئاً، حتی لو کان والده نبیاً.

و نحن نقدم قول المسیح هذا «فإلهک الذی یری فی الخفاء هو یجازیک علانیة» هدیة للمسیحیین الذین ضللهم شاؤول و المجمعات الکنسیة و الذین یبحثون عن دین المسیح الحقیقی، لیعرفوا أن الله الذی فی الخفاء هو الإله الحقیقی الذی یجازی الناس یوم الدینونة و لیس الإله الذی یولد من فرج أنثی و یراه کل الناس. فلعل و عسی أن یرجعوا عن المعتقدات الزائفة التی جعلت لهم من عیسی إله مع الله أو هو الله نفسه – تعالی الله عما یقولون – لیستردوا أماکنهم فی الجنة.

[متَّی: 6 / 5 – 9]: «و متی صلیت فلا تکن کالمرائین فإنهم یحبوا أن یصلوا قائمین فی المجامع و فی زوایا الشوارع لکی یظهروا للناس. الحق أقول لکم إنهم قد استوفوا أجرهم. و أما أنت فمتی صلیت فادخل إلی مخدعک و أغلق بابک و صلی إلی إلهک الذی فی الخفاء فإلهک الذی یری فی الخفاء یجازیک علانیة. و حینما تصلون لا تکررون الکلام باطلاً کالأمم فإنهم یظنون أنه بکثرة کلامهم یستجاب لهم. فلا تتشبهوا بهم لأن إلهکم یعلم ما تحتاجون إلیه قبل أن تسألوه«.

رغم وضوح طریقة المسیح فی الصلاة بأن لا یصلوا قائمین فی المجامع أو زوایا الشوارع… لکی یراهم الناس فیضیع علیهم أجر صلاتهم، إلا أننا نری شاؤول و الکنائس التی ابتدعها قد ابتدعوا صلاة غریبة لأتباعهم من الأمم داخل الکنائس. فأین صلاة أتباعهم الیوم من الصلاة التی طالب بها المسیح، إذ أن الکنیسة أقحمت نفسها حتی فی صلاة الفرد لتقف بینه و بین ربه تماماً کما فعل الکهنة و الفریسیون الیهود فلا هم دخلوا ملکوت الله و لا ترکوا الداخلین یدخلون [متی: 23 / 13]. إذ فی الوقت الذی فیه الصلاة صلة بین العبد و ربه، وقفت الکنیسة بینهم و بین ربهم و طلبت منهم أن یصلوا فیها جهاراً عیاناً بعد قرع النواقیس الضخمة لهم لیسمعوا الدانی و القاصی لکی «ینظرهم الناس«، أی عکس ما طلب المسیح تماماً، و هو الذی لم یسمع جرس کنیسة فی حیاته. و لربما لیس هناک مانع عند بعضهم أن یکون قد تناول فی إفطاره ذلک الیوم شریحة من لحم الخنزیر، أو کأسا من الویسکی أو النبیذ المعتق الذی حرمه الله قبل ذهابه إلی الکنیسة للصلاة. ثم هیهات هیهات أن تکون صلاتهم کصلاة المسیح. إذ أن صلاتهم لا تعدو أن تکون مجرد تراتیل و أناشید وضعها لهم شاؤول و قساوسته، و لم یضع فیها المسیح حرفاً واحداً، یرتلونها وقوفاً علی أنغام آلات الطرب کما أسلفنا مثل البیانو أو الأورغ الذی لم یکن معروفا البتة لدی المسیح، لا رکوع

فیها و لا سجود کما طلب منهم المسیح. و هیهات هیهات أن یستطیعوا الترکیز فی أذهانهم علی الخشوع لله الواحد وسط تلک الأناشید و الموسیقی و الصور و الصلبان و التماثیل التی تشتت الذهن. و لست أدری کیف یرکزون علی الله الواحد و هو فی أذهانهم ثلاثة أب و ابن و روح قدس. فهل یا تری عندما یصلون یرکزون علی الأب الذی لا یعرفون صورته لأنه دائماً فی الخفاء؟ أم علی عیسی فی تماثیله التی تمتلئ بها الکنیسة!؟ أم یا تری علی «جفری هنتر» الشاب الأمریکی الوسیم الذی لعب دور المسیح فی فیلم Super Star ملک الملوک!؟ أم علی الروح القدس الذی صورته لهم الأناجیل علی شکل حمامة هاویة من السماء!؟ ثم کیف یتأکدون أن صلاتهم قد توزعت بالتساوی علی الآلهة الثلاثة و أن کل إله أخذ منها نصیباً مساویاً للإله الآخر. و المفروض أن الکنائس بیوت الله، ولکنهم لا یذکرون اسم الله فیها إنما یذکرون اسم الإله المثلث الوهمی الذی اخترعته لهم الکنائس، کما ذکرنا و علیه فصلاتهم لا تذهب لله!!؟. و هل طلب منهم المسیح أن یصلوا لغیر الله الذی فی الخفاء!؟ و هل طلب منهم المسیح أن یصلوا علی أنغام الموسیقی و الأناشید. نعود و نذکر القارئ بقول المسیح: «و أما أنت فمتی صلیت فادخل إلی مخدعک و أغلق بابک و صلی إلی أبیک الذی فی الخفاء» لماذا فی مخدعک؟ و لماذا تغلق بابک؟ من أجل الهدوء و الترکیز و حضور الذهن و القلب فی صلاتک لإلهک الذی فی الخفاء و لعدم تکرار الکلام لأن الله یعلم حاجتک قبل أن تسأله فالمسیح عندما یرید أن یصلی کان یعتزل الناس و ینشد مکاناً هادئاً و یصلی فیه «و أما هو فکان یعتزل فی البراری و یصلی» [لوقا: 5 / 16] «و فی تلک الأیام خرج الی الجبل لیصلی و قضی اللیل کله فی الصلاة لله» [لوقا: 6 / 12] أی أن الصلاة لا تحتاج إلی کل هذا الصخب الذی ابتدعه شاؤول و کنائسه، أجراس، و موسیقی، و تراتیل، و بخور… کما کان یصلی الوثنیون. کما أن الصلاة لا تحتاج إلی وسطاء من القساوسة أو المطارنة الذین یقودونک فی الصلاة ربما بلغة لا تفهمها. لأن الصلاة کما أسلفنا صلة خاصة بین العبد و ربه، فلا توسط بین الخالق و المخلوق اذ أن القساوسة و المطارنة هم بشر مثلی و مثلک و خطاة مثلی و مثلک و ینتظرون عقاب الله أو ثوابه فلیس لهم وساطة فی صلاتک التی هی صلة بینک و بین إلهک الذی فی الخفاء. «الله روح و الذین یعبدونه فبالروح و الحق ینبغی أن یعبدوه» [یوحنا: 4 / 24]. أما أنت عزیزی القارئ فصل دائماً و اسجد لله الواحد الذی صلی و سجد له عیسی و موسی و إبراهیم و نوح و کل الأنبیاء. فالله الواحد هو

إله آبائک و أجدادک من قبلک. أما الإله المثلث فهو إله الکنیسة الذی اخترعته المجامع الکنسیة عدوة الله و عدوة المسیح التی أضلت بلایین البشر لأغراض مبیتة و لترضی به قسطنطین و الأباطرة الوثنیین فی تقریب المسیحیة من الوثنیة من أجل المکاسب الدنیویة و نسوا قول المسیح: «ماذا ینتفع الإنسان لو ربح العالم کله و خسر نفسه» [متی: 16 / 25]، ثم أمامک قول لوقا أعلاه: «و قضی اللیل کله فی الصلاة لله. فإذا کان هو نفسه إلهاً کما زعموا فهل الإله یصلی للإله!؟. و کم إله هناک!؟.

قال محمد نبی الإسلام«إذا سألت فاسأل الله الواحد. و إذا استعنت فاستعن بالله الواحد و اعلم أن الناس لو اجتمعوا لینفعوک لن ینفعوک إلا بشیء کتبه الله لک. ولو اجتمعوا لیضروک لن یضروک إلا بشیء کتبه الله علیک. و قال الله «ادعونی استجب لکم» و کذلک قال «إن الذین استکبروا عن عبادتی سیدخلون جهنم داخرین» [غافر: 60].

لقد قصر الیهود ملکوت الله و التوحید علی أنفسهم فقال لهم یسوع: «ویل لکم أیها الکتبة و الفریسیون المراؤون لأنکم تغلقون ملکوت السموات قدام الناس فلا تدخلون أتنم و لا تدعون الداخلین یدخلون» [متی: 23 / 13]. و قصرت الکنیسة الخلاص علیها إذ زعمت: «أنه لا خلاص خارج الکنیسة«. بینما الخلاص الحقیقی فی ید الله و لیس فی ید أحد غیره. فأنت عندما تقرأ ما قالته مریم العذراء عندما بشرها الملاک بعیسی: «تعظم نفسی الرب و تبتهج روحی بالله مخلصی» و من قبلها قول الله فی سفر اشعیا: «أنا الرب و لیس غیری مخلص» [11 / 43] ثم تقارن أقوالهما بقول الکنیسة: «لا خلاص خارج الکنیسة» یتداعی أمامک قول الکنیسة التی تزعم فیه أنها هی المخلص و أنه لا خلاص إلا علی یدیها، لأنها تدعی حقاً لا تملکه، و لا یحق لها أو لغیرها أن یملکه، إذ أن الخلاص بید الله فقط فکثیرون نقضوا هذا الادعاء، و ترکوا الکنیسة و خلاصها المزعوم بل ترکوا دینها الشاؤولی الکنسی کله، إذ عقلوا أن الکنیسة بجمیع أطقمها لا تملک الخلاص لأحد، و لا حتی لنفسها بل و لا تملک ما هو أقل من ذلک بکثیر مثل دفع المرض او الموت عنها فی الحیاة الدنیا فکیف لمن لا یملک ذلک أن یملک خلاص الآخرین فی الآخرة!؟.

إقرأ معی عزیزی القارئ ما جاء فی [لوقا: 17 / 12]: «لأن ملکوت الله داخلکم» و ذلک إذا آمنا بالله الواحد الذی آمن به عیسی و صلی له عیسی و تمسکنا بتعالیمه فی قلوبنا التی أولها «لا إله إلا الله و عیسی رسول الله» یکون ملکوت الله فی قلوبنا دونما حاجة إلی أی

کنیسة أو قسیس. هذا الذی یجب عزیزی القارئ أن ترکز علیه فی صلاتک حتی یکون لدیک الإیمان الحقیقی کما قال عیسی نفسه: «الحق أقول لکم إن کان لکم إیمان (لا تشکون فی أن الله واحد(… إن قلتم لهذا الجبل انتقل و انطرح فی البحر فیکون، و کل ما تطلبونه فی الصلاة مؤمنین تنالوه» [متی: 21 / 22]. تناله من غیر سماسرة أدیان یقفون حاجزاً بینک و بین الله و من غیر بخور و تمتمات بلغة قد لا تفهمها کما ذکرنا لأن اتصالک بالله مباشرة بإرادة حرة تنبع من قلبک، إرادة طلیقة لا ترتبط بأی قسیس أو کاهن أو سمسار ممن یدعون أن لهم سلطة فوق سلطتک لأن الله یقول: «من تقرب إلی شبراً تقربت منه باعاً. و من تقرب إلی باعاً تقربت منه ذراعا» و من جاءنی ماشیاً ذهبت إلیه مهرولاً و اعلم أن الله دائماً قریب منک، أقرب إلیک من حبل الورید، یعرف أحوالک و یسمع منک لشکواک و یسمع دعاءک [و إذا سألک عبادی عنی فإنی قریب أجیب دعوة الداعی إذا دعانی، فلیستجیبوا لی و لیؤمنوا بی لعلهم یرشدون] [سورة البقرة: الآیة 186].

تنال الإجابة علی دعائک من غیر موسیقی و لا تراتیل و لا بخور و لا صخب أجراس من هذه البدع التی دسها شاؤول فی دین المسیح لیجره بعیداً بعیداً عن طریق الحق. فهو الذی ادخل کل هذه البدع و المتاهات فی دیانة المسیح. و إذا لم تصدقنی فاقرأ رسالته إلی أهل أفسوس حیث یقول [5 / 19] «بمزامیر و تسابیح و أغانی روحیة مترنمین و مرتلین فی قلوبکم للرب«. فالمسیح لم یصل لا بمزامیر و لا بأغانی و لا بتراتیل، و لا بأی آلة طرب بل بدعاء خالص یخرج من قلبه مع صفاء ذهنی تام. و فی صلاته دوماً کان یوجه وجهه إلی تلک البقعة المقدسة فی بیت المقدس (الهیکل) بینما الشاؤولیون الکنسیون غیروا قبلة المسیح و جعلوا کل کنائسهم تتجه نحو المشرق. و من حق کل مسیحی أن یسأل قساوسته لماذا غیرتم قبلة المسیح و جعلتموها للشرق!؟ ألأنها قبلة قسطنطین الوثنی الذی کان یصلی للشمس فی مشرقها!!؟.

[متی: 6 / 9 – 15]: أبانا الذی فی السموات لیتقدس اسمک، لیأت ملکوتک (لتکن مشیئتک کما فی السماء کذلک علی الأرض(. خبزنا کفافنا أعطنا الیوم و اغفرلنا ذنوبنا کما نغفر نحن أیضا للمذنبین إلینا و لا تدخلنا فی تجربة لکن نجنا من الشریر (فإن لک الملک و القوة و المجد إلی الأبد آمین(.

(1) أبانا الذی: یقول عبد الأحد داود الأسقف السابق: «هذه الصلاة لا یذکر فیها اسم الله، بل اسم الأب (و هو الإله الشاؤولی الکنسی) و الثالوث المسیحی بحکم اعترافه أو تسلیمه بتعدد الشخصیات فی الإله فإنه ینسب خصائص شخصیة منفصلة لکل شخص، و یستفید من أسماء العائلة المتشابهة لتلک الموجودة فی المیثولوجیا (الأساطیر) الوثنیة فلذلک لا یمکن قول هذا التثلیث علی أنه المفهوم الصحیح للإله. و الاعتقاد بأن الله هو الأب و الله هو الابن و الله هو الروح القدس، هذا الاعتقاد کفر صریح بوحدانیة الله و اعتراف متهور بثلاث کائنات ناقصة، و هی سواء کانت منفصلة أو متحدة فلا یمکن أن تکون إلها حقیقیا«(1).

و جاء فی نقد هذه الصلاة «ظاهرها مستبشع فی العرف محال فی العقل. إما استبشاعه فی العرف فإنه یقبح بالعبد أن یخاطب سیده بلفظ الأبوة. هذا مع أن لفظ الأبوة جائز فی حقوقنا فکیف لا یقبح إطلاقه فی حق من لا تجوز الأبوة فی حقه. فإطلاق هذا اللفظ (أبانا) ینبغی أن لا یجوز و أن لا یطلق. أما محالته فی العقل فإن ظاهر قولکم «فی السماء» یفهم منه أن السماء محیط به. فإن جاز ذلک جاز أن یکون الله جسماً و هو محال فی حق الله و إن قلتم هکذا علمنا المسیح فی الإنجیل، فنحن لا نسلم ان هذا مما علمه المسیح و لا مما جاء به، بل هو اختراع من لا یحسن ما یقول و لیس له إلی المعارف أصول«(2).

و لقد وردت نفس هذه الصلاة فی إنجیل برنابا. ولکن المسیح لم یبداها هناک بلفظة «أبانا» کما یزعم هؤلاء الکتبة الذین جعلوا لله أباً لأن المسیح کما أسلفنا لم یعرف الثالوث و الله لم یکن یوماً أبا أو عما خالاً لأحد من البشر کما أسلفنا، إنما ابتدأها برنابا بقوله «أیها الرب إلهنا» [37 / 6] فأیهما عزیزی القارئ أقرب إلی العقل صلاة المسیح فی هذه الأناجیل أم صلاته فی إنجیل برنابا.

و لقد فات الذین زعموا أن عیسی ابن الله الطبیعی – و تعالی الله عن قولهم – أنه عندما یقولون «أبانا» یکون معنی ذلک أن الأب کان موجوداً قبل الابن. أی کان هناک وقت

لم یکن فیه عیسی، و علیه لا یکون عیسی ازلیاً. و الغیر أزلی لیس بإله فهل فکروا فی ذلک!!؟ ربما لو تمنعوا فی ذلک لشطبوا کل لفظ أب فی الأناجیل.

هذه الصلاة أوردها متی المزیف هنا کجزء من موعظة الجبل، أما لوقا فأوردها بعد ذلک بکثیر و ذکر أن المسیح لم یعلمها إلا بعد أن طلب منه أحد التلامیذ ذلک. أی أن التلامیذ طول الوقت لم یکونوا یعرفون کیف یصلون لربهم و خالقهم و هذا بعید عن التصدیق. فیا بعد وحی متی عن وحی لوقا.

ثم إنه لیس من المعقول أن یعلمهم المسیح الصلاة و لا یأمرهم بالاغتسال قبل الصلاة. لأن الصلاة معناها الوقوف بین یدی الله. و لیس من المعقول أن یقف المرء بین یدی الله و هو غیر مغتسل و طاهر. فالله أمر إبراهیم بالاغتسال قبل أن یقف بین یدیه [برنابا: 29 / 16 – 22] لذا فالیهود حتی الیوم یغتسلون قبل الصلاة، و کذلک یفعل المسلمون أیضا لأنهم من أبناء إبراهیم. فهل من یعتقدون الیوم انهم مسیحیون یغتسلون قبل کل صلاة!!؟ الجواب لا. ولکن لماذا لا یغتسلون!؟ لأنهم أممیون و لیسوا من أبناء إبراهیم و لا من أتباعه و بالتالی لیسوا من أتباع المسیح. إنما من أتباع شاؤول و المجامع الکنسیة، کما ذکرنا و شاؤول و المجامع الکنسیة لم یأمروهم بالاغتسال قبل کل صلاة رغم أن المسیح قال: «إنه لا یقدم أحد صلاة مرضیة لله إن لم یغتسل ولکنه یحمل نفسه خطیئة شبیهة بعبادة الأوثان» [برنابا: 38 / 11 – 13].

(2) لیأت ملکوتک: لقد علمهم المسیح بأن یصلوا لله قائلین «لیأت ملکوتک«. و لقد مضی علیهم عشرون قرناً و هم ینادون بهذا الملکوت. و نحن لا ندری کم من الزمن سیمر علی المسیحین و هم یرددون هذه الصلاة و هم لا یدرون، و کنائسهم تأبی أن تصارحهم بالحقیقة بأن هذا الملکوت الذی لا زالوا یطلبونه فی صلواتهم قد أتی قبل 1425 سنة علی ید محمد نبی الإسلام، الذی سأل عنه کهنة الیهود یوحنا المعمدان بقولهم «ال نبی أنت«!؟ محمد الذی حطّم الأصنام و جعل الناس سواسیة کأسنان المشط فأقام بذلک ملکوت الله، و جعل کلمة الله هی العلیا و مشیئة الله هی المطبقة فی الأرض کما هی فی السماء. و تحقیقاً لما جاء فی سفر دانیال «ابن الإنسان أتی… فأعطی سلطاناً و مجداً و ملکوتاً لتتعبد له کل شعوب الأرض و الأمم و الألسنة [7 / 13]. إن استمرار المسیحیین فی هذه

الصلاة حتی الیوم و توقعهم لمملکة الله علی الأرض هو من نفس التوقع العقیم لدی الیهود لظهور «المسیح» أی ال نبی ال منتظر. و إذا کان عیسی علمهم الصلاة لله فهل طلب من أحد منهم أن یصلی له أو لأمه!؟ إذاً کیف یصلی المسیحیون الیوم للمسیح و لأمه بل و لتماثیلهما أیضاً!؟.

3) خبزنا کفافنا أعطنا الیوم: نجد لوقا قد غیرها إلی «کل یوم» و هذا تحریف واضح لأن عیسی کان مؤمناً بالله خالقه و رازقه و لم یهتم أبداً بغده و لا بکل یوم، بل بالیوم الذی هو فیه إذ قال: «و لا تهتموا بالغد لأن الغد یهتم بما لنفسه» [6 / 34]. فلماذا غیرها لوقا؟.

(4) فاغفرلنا ذنوبنا: هذا دلیل واضح بأن صلب عیسی الذی زعموه لیس فیه أی غفران للخطایا حسب زعم شاؤول و الکنیسة لطوائفهم. کما أنه دلیل واضح بأن الذی یغفر الذنوب فی هذه الحیاة الدنیا و الآخرة هو الله و أن عیسی یوم القیامة لا یملک من الأمر شیئاً سوی الشهادة لقومه أو علیهم. و أن الأمر کله بید الله و لیس فی ید عیسی کما زعمت و تزعم الکنیسة. و قد أکد عیسی نفسه ذلک فی قوله: «فإنه ان غفرتم للناس زلاتهم یغفر لکم أیضا إلهکم السماوی» [متی: 6 / 14] فلو کان عیسی هو الذی یغفر الذنوب، أو لو کان هو الأب و الابن و روح القدس أو حتی أحد أطراف هذا الثالوث المزعوم لقال: «إن غفرتم للناس زلاتهم أغفر لکم أنا أیضا» کما أن الاعتراف للقسیس بالذنوب لا یعنی و لا بحال أی غفران لها لأن هذه بدعة أدخلتها الکنیسة أیام محاکم التفتیش لیبقی المسیحیون تحت الوهم القائل: «لا خلاص خارج الکنیسة» من ناحیة، و لتتجسس علیهم و تعرف ماذا یعملوا فی خلواتهم من ناحیة أخری. فهذه البدعة یجب أن تنتهی عند کل ذی عقل سلیم، فالقسیس مثلی و مثلک إنسان مائت یأکل و یشرب و یخرج و یبول و واقع تحت العقاب و الثواب و ینتظر رحمة ربه کما ذکرنا و للذین لا یزالون یؤمنون بالاعتراف للقسیس نسألهم، إذ أخطأ القسیس فلمن یعترف!!؟ للأسقف مثلا!!؟ و الأسقف لمن یعترف؟ للکاردینال. و إذا أخطأ الکاردینال لمن یعترف!!؟ للبابا؟. و إن أخطأ البابا فلمن یعترف!؟ حتماً لله. إذا لماذا الاعتراف للقسیس أصلاً و لیس لله رأساً الذی أبواب رحمته مفتوحة علی مدار الساعة.

لماذا یضع الإنسان بشراً خطاءین بینه و بین ربه و هل الله یحتاج إلی وساطة أحد. إذا أردت أن تعترف فاعترف لله فهو الذی یمحو الخطایا للتائبین و إذا سألت فاسأل الله فهو الذی یجیب الدعوات. لذا فعلی المخطئ أن یعترف لله رأساً و یصلی لله الواحد الذی صلی له عیسی و کل الأنبیاء قبله و بعده، و أن یصارحه و یعترف له بنفسه کما قال المسیح: «أغلق باب مخدعک وصل«. و السؤال الذی یطرح نفسه لو کان زعمهم حقاً فی أن الصلب المزعوم للمسیح فیه غفران لخطایاهم فلماذا یستمرون حتی الیوم بقولهم فی صلاتهم «و اغفر لنا ذنوبنا«!!؟ إلا یتناقض هذا مع ذاک؟ یبدو أن الذین زعموا أن الإیمان بدم المسیح فیه غفران الخطایا نسوا أن یشطبوا هذه الجملة لیؤکد الله کذب زعمهم.

(5) لأن لک الملک و القوة و المجد إلی الأبد آمین: إنه و إن کانت هذه الجملة حقاً فی وصف الله تعالی إلا أنها لیست من أصل الصلاة التی علمها المسیح. فلقد جاء فی کتاب «إظهار الحق» أن هذه الجملة إلحاقیة و فرقة (أی طائفة) رومان کاثولیک یحکمون بإلحاقیتها جزماً، و لا توجد فی الترجمة اللاتینیة و لا فی أی ترجمة من تراجم هذه الفرقة فی اللسان الإنکلیزی و هذه الفرقة تلوم من ألحقها. قال «وارد کاثلک» فی الصفحة 18 من کتابه المسمی بکتاب «الأغلاط» المطبوع سنة 1841 م «قبح ارازموس هذه الجملة«. و قال «بلنجر«: «ألحقت هذه الجملة من بعد و لم یعلم من الحقها إلی الآن«. و قال «لارن ستیش» من قال إن هذه الجملة سقطت من کلام الرب فلا دلیل لدیه بل کان علیه أن یلعن و یلوم الذین جعلوا لعبتهم هذه جزأ من کلام الرب غیر مبالین. و لقد ردها آدم کلارک و کریسباخ و واطسن(3).

و نلاحظ أن لوقا حذفها لأنها لیست من أصل الصلاة. و أن المرء لیحزن عندما یری الأیدی الخفیة قد لعبت حتی فی هذه الصلاة لا سیما و أنها الصلاة الوحیدة المذکورة فی الأناجیل، و من المؤسف حقاً أن مرقص و یوحنا لا یعرفان شیئاً عنها. و بعد کل هذا تزعم لنا الکنیسة أن الجمیع کتبوا بالوحی. و سؤالنا للکنیسة هو: حیث إن الصلاة عماد الدین فلماذا أهمل الوحی مرقص و یوحنا، و لم ینزل علیهما بها؟.

و نحن خلال لفظة «الأب الذی فی السموات» التی وردت فیها لا نری إلا التوحید الصرف و لیس فیها شیء من الهراء الذی ابتدعه شاؤول أو المجعات الکنسیة القدیمة من

صلب، أو تجسید أو خطیئة آدم أو کفارة. ولو کان شیء من ذلک حقیقة لذکره المسیح فی هذه الصلاة. و إذا ما تذکرنا أن المسیح لم یکن لیستعمل لفظة الأب التی أدخلوها فی دیانته بعد رفعه تأکد لنا أن هذه الصلاة لم تبدأ «بأبانا الذی«، «إنما بأیها الرب إلهنا» کما ذکر برنابا و هذا هو المعقول لأن الله لیس أبا أحد و لا عم أحد کما أسلفنا.

(6) ما أضافوه إلی هذه الصلاة أیضاً: إن الذین فبرکوا آلهتهم بأیدیهم وراء أبواب مغلقة و کل یوم أضافوا لها إلهاً جدیداً، لیس غریباً علیهم أن یفبرکوا صلاة یضیفونها إلی صلاتهم. لذا نری بعض الطوائف قد أضافت إلی هذه الصلاة صلاة أخری هی ما یلی: «السلام علیک یا مریم یا ممتلئة نعمة. الرب معک مبارکة أنت فی السماء، و مبارک هو ثمرة بطنک یسوع. یا قدیسة یا والدة الإله صلی لأجلنا نحن الخطاة الآن و فی ساعة موتنا آمین«!!!.

إنه حقاً لأمر یدعو إلی الشفقة و الرثاء. فبعد أن علمهم المسیح أن یصلوا للإله الواحد الذی فی الخفاء، یصلون هم لمریم العذراء (أم الإله(!!؟ و أی إله!!؟ عیسی الذی هم جعلوه إلهاً، ناسین الإله الذی فی الخفاء و الذی علمهم المسیح أن یصلوا له و ناسین أنها قالت عن نفسها فی أناجیلهم أنها أمة الله أی عبدته المطیعة و لیس أم الله کما یزعمون فعیونهم مغمضة و عقولهم مقفلة. حقاً إنها لا تعمی الأبصار ولکن تعمی القلوب. فقد عمیت قلوبهم عما علمهم المسیح و عما قاله لهم فی [12 / 32] من هذا الإنجیل: «و أما من قال کلمة علی الله فلن یغفر له لا فی هذا العالم و لا فی الآتی» و هم هنا قالوا أکبر کلمة کفر علی الله إذ جعلوا عیسی هو الله و أمه والدة الإله. و هو الذنب الذی لن یغفره الله لهم أبداً حسب کتابهم و حسب کل الکتب السماویة، لا فی هذا العالم و لا فی الآتی. ألم نقل إن الشیطان لم یمت بعد، و أن التخریب فی هذا الدین مستمر!؟.

و لیسمح لنا الذین ما زالوا یؤمنون بالثالوث أن نسألهم هل صلاتهم تذهب للأب الذی کان فی الخفاء وقت العماد!؟ أم للابن الذی کان یتعمد فی نهر الأردن… ثم صلب!؟ أم للإله الحمامة التی ظهرت وقت العماد. ثم کیف یعرف المصلی أن کل إله قد استلم نصیبه کاملاً من صلاته ناهیک عن أم الإله أیضاً التی یصلون لها إذ یجب أن تفوز بنصیبها هی الأخری فی الصلاة!!! ألیسوا هم الذین یصلون لها!!؟. هذا فی الوقت الذی لم یعلمهم المسیح الصلاة إلا للإله الواحد الذی فی السموات. ألا فلیتوبوا إلی الله الواحد –

قبل فوات الأوان – الذی أوجد نفوسهم و أحیاهم من عدم بعد أن لم تکن، ثم بکلمة واحدة لو شاء یلغیها و هو القائل «قل – أی قل لهم یا محمد – فمن یملک من الله شیئاً إن أراد أن یهلک المسیح بن مریم و أمه و من فی الأرض جمیعاً، و لله ملک السموات و الأرض و ما بینهما یخلق ما یشاء و الله علی کل شیء قدیر» [المائدة: 17] و من کان فی هذه أعمی فهو فی الآخرة أعمی واضل سبیلاً [الاسراء 72].

[متَّی: 6 / 16 – 18]: «و متی صمتم فلا تکونوا عابسین کالمرائین فإنهم یغیرون وجوههم لکی یظهروا للناس صائمین. الحق أقول لکم إنهم قد استوفوا أجرهم و أما أنت فمتی صمت فادهن رأسک و اغسل وجهک لکی لا تظهر للناس صائماً بل لإلهک الذی فی الخفاء فإلهک الذی یری فی الخفاء یجازیک علانیة«.

إن الصیام الذی یطلبه الله من البشر هو الإمساک لفترة معینة عن جمیع أنواع الطعام و الشراب و الجماع و التدخین و شرب القهوة و الشای و أی شیء آخر یدخل الفم أو الفرج… و کذلک الامتناع باللسان عن الفاحش من القول و الغیبة و النمیمة و التوجه فی الصیام بنیة صافیة إلی الله تعالی. و لقد کتب مثل هذا الصیام علی جمیع الأمم السابقة و اللاحقة، فلقد جاء فی القرآن: [یا أیها الذین آمنوا کتب علیکم الصیام کما کتب علی الذین من قبلکم لعلکم تتقون] [سورة البقرة: الآیة 183].

إن هذا الامتناع هو أمر إلهی، و تغییر اضطراری لما اعتاده الجسم و النفس حتی لا تصبح العبادة عادة مکررة. فمرة کل عام یذکرک الله بجلاله و یقول لک، «قف«!! «أنا هنا«. و یکون علیک وقتها أن تغیر نمط حیاتک فی الامتناع عما اعتدته من نظام و طعام و شراب. إن مثل هذا الامتناع، امتناع النفس عن تناول ما تحب وقتما تحب فی الوقت الذی یکون فیه ما تحبه موجوداً أمامک لکن لا تمتد له یدک، ینعکس علی الأعصاب بدون شک و یؤثر فی فکر الإنسان و سلوکه، و قد یجعله عابساً متوتراً رغماً عنه. ولکن عندما یتذکر المؤمن أن ذلک کله سیثاب علیه من رب الصیام، یهون صیامه علیه، و یستسلم کلیاً لله لذلک نجد المسلم عندما یستفزه أحد فی شهر الصیام، یقول کما علمه نبیه «اللهم إنی صائم«. أی بمعنی إنی أستطیع أن أرد الصاع صاعین لکن احتراماً لأمرک یا رب فإنی أمتنع عن ذلک کی تتقبل صیامی.

فالعبوس و التوتر و ضیق الصدر (بعد البشاشة و الابتسام وسعة الصدر) الذی ذکره المسیح هو نتیجة حتمیة لمعاناة الصائم بسبب التغییر الذی طراً علی النظام الغذائی الذی اعتاده الجسم. لذا قال لهم: «و متی صمتم فلا تکونوا عابسین«. لکن صیام من یعتقدون أنهم مسیحیون الیوم لا یجعلهم عابسین. إذ أین هم فی صیامهم هذا الذی ابتدعوه لأنفسهم و الذی هو فقط الامتناع عن تناول کل ذی روح – من الصیام الذی صامه المسیح!؟ لأنهم یأکلون ما عدا ذلک من خضار و فواکه و یشربون القهوة و الشای و یجامعون نسائهم و یتناولون الخمر و یدخنون، مما لا یشکل أی عبوس علی الإطلاق لدی الصائمین منهم. إن مثل هذا الصیام لا یعد صیاما بل یعد حمیة «ریجیم«. إذ لیس فیه صعوبة تقضی علیهم بالعبوس الذی أشار إلیه المسیح. و سؤالنا لکل مسیحیی الیوم، هل کان المسیح یصوم أم کان یعمل ریجیماً!!؟. ثم بالله خبرونا، هناک الیوم أناس نباتیون بطبعهم و لا یتناولون أی طعام ذا روح طیلة حیاتهم، فهل تسمون هؤلاء صائمین أبد الدهر!!؟.

إن مثل هذا الریجیم أو الحمیة یا سادة تلاعب بالدین و خروج علی التوراة التی کان المسیح مؤیداً لها. لماذا لا تسألوا قساوستکم أین ورد هذا الریجیم أو هذه الحمیة فی أناجیلکم، أو من الذی علمهم إیاها. فإن لم یستطیعوا أن یدلوکم فاقرءوا معی:

أصل ذلک أن المانویة (أتباع مانی إحدی الطوائف القدیمة) کانوا لا یأکلون ذا روح. فلما دخلوا فی المسیحیة خافوا ان یستمروا فی عدم أکل اللحوم فیقتلوا. فشرعوا لأنفسهم صیاماً للمیلاد، و صیاماً لمریم و صیاماً للحواریین، و صیاماً لمار جرجس… الخ و ترکوا فی هذا الصوم أکل اللحوم محافظة علی ما اعتادوه من مذهب مانی. فلما طال الزمن تبعهم علی ذلک النسطوریة و الیعقوبیة (أسماء طوائف نسبة إلی مؤسسیها نسطور و یعقوب) فصارت سنة متعارفة بینهم، ثم تبعهم علی ذلک طائفة الملکانیة(4).

هکذا بدأ الصیام الرجیم عند فرقة مانی التی أصلاً لا تأکل اللحوم، و هکذا تسلسل الصیام عند الشاؤولیین المسیحیین حتی یومنا هذا. لکن السؤال ما زال قائماً، هل هذا صیام أم ریجیم و ما علاقته بصیام المسیح و العبوس الذی ذکره المسیح!!؟.

و السؤال الذی یطرح نفسه مرة أخری لجمیع الشاؤولین الکنسیین المسیحیین، إذا کان المسیح قد فداهم و خلصهم بصلبه من جمیع الخطایا کما زعم لهم شاؤول و کما تزعم

لهم کنائسهم و قساوستهم فلماذا الصیام و لماذا الصلاة طالما أن المسیح قدم نفسه قرباناً عنهم! ثم إذا کان المسیح إله فلمن صام.

[متَّی: 6 / 19 – 23]: «لا تکنزوا لکم کنوزاً علی الأرض حیث یفسد السوس و الصدأ و حیث ینقب السارقون و یسرقون. بل أکنزوا لکم کنوزاً فی السماء حیث لا یفسد سوس و لا صدأ و حیث لا ینقب سارقون و لا یسرقون لأنه حیث یکون کنزک هناک یکون قلبک أیضاً«.

یعلمنا المسیح أن نکنز کنوزنا عند الله، لأن کنوز الأرض عرضة للسوس أی التآکل، و السرقة. فکم من أسهم هبطت أسعارها و کم من بنوک تلاعبت بها الأیدی أو سرقت فأعلنت إفلاسها. لکن کنوزنا التی نحتفظ بها فی «بنک الله» مصونة و مضمونة بل و تضاعف لنا أضعافاً، و حیث تکون کنوزنا، أی عند الله، یکون قلبنا و تفکیرنا دائماً بالله و لیس بأمور الدنیا الزائلة.

[متَّی: 6 / 24 – 34]: «لا یقدر احد أن یخدم سیدین لأنه إما أن یبغض الواحد و یحب الآخر أو یلازم الواحد و یحتقر الآخر. لا تقدروا أن تخدموا الله و المال. لذلک اقول لکم لا تهتموا لحیاتکم. أنظروا إلی طیور السماء إنها لا تزرع و لا تحصد و إلهکم السماوی یقوتها ألستم أنتم بالأحری أفضل منها. تأملوا زنبقة الحقل کیف تنمو لا تتعب و لا تغزل… فإن کان عشب الحقل الذی… یطرح… فی یالتنور یلبسه الله هکذا… لکن اطلبوا أولاً ملکوت الله و بره و هذه کلها تزاد لکم. فلا تهتموا للغد لأن الغد یهتم بما لنفسه، یکفی الیوم شره«.

النقد:

(أ) لا یقدر أحد أن یخدم سیدین… لا تقدرون أن تخدموا الله و المال:

هذا قول غیر سدید و یستبعد صدوره عن المسیح لأن المرء یستطیع أن یخدم سیدین بل أکثر فی وقت واحد، حتی لو کان المقصود بالسیدین کما ورد فی النص «الله و المال«. و یبدو أن کلمة المال هنا مدسوسة من الکنیسة التی کان کل همها وقتئذ منصب علی جمع المال لتجعل الناس یزهدون فیه و یقدمونه لها حتی یتمتع به البابوات و ینفقونه علی ملذاتهم و عشیقاتهم، الأمر الذی انتهی بهم إلی ابتداع صکوک الغفران لیسلبوا الناس أموالهم.

و إذا عدنا إلی إنجیل برنابا نجد أن کلمة «المال» هنا فعلاً مدسوسة مما یؤکد قولنا أعلاه إذ ورد فیه علی لسان المسیح «لا تقدرون أن تخدموا الله و العالم» [برنابا:16 / 6 – 8]. و حتی هذا القول المنسوب إلی المسیح فی برنابا غیر سدید لأن معناه إما أن یکون الناس رهباناً زاهدین أو فاجرین منغمسین فی مباهج العالم و ملذاته. إذاً أین الصواب فی هذه الأقوال!!؟ الصواب هو أنک لا تستطیع أن تخدم الله و تخدم الشیطان فی نفس الوقت، لکن هل المال کما ذکر متّی المزعوم هو الشیطان!!؟.

کلنا یعلم أن المسیح کان زاهداً فی هذه الدنیا، فقد عاش فقیراً طیلة حیاته إلی أن رفع للسماء، و هو القائل: «للثعالب أوجرة و لطیور السماء أوکار و أما ابن الإنسان فلیس له أین یسند رأسه» [متّی: 8 / 20] و صحیح أنه لم یهتم بالغد لأن الغد یهتم بنفسه و کان دائماً یوجه تلامیذه و الجموع للفوز بالجنة إلا أننا مع کل هذا نقرأ فی أعمال الرسل [4 / 37] أن برنابا تلمیذه المخلص باع حقله و جاء بالدراهم و وضعها عند ارجل التلامیذ، و أن التلامیذ کان لدیهم صندوق أموال یحتفظون به للإنفاق علی أنفسهم «لأن قوماً إذ کان الصندوق مع یهوذا ظنوا أن یسوع قال له اشتر ما تحتاج إلیه للعید…» [یوحنا: 13 / 29]. لأن المرء لا یستطیع أن یتخلی عن الدنیا کلیاً. ولو کانت البشریة کلها زاهدة فی الدنیا فمن سیبنی و من سیعمر الأرض و من سیکتشف و من سیخترع، و یتحضر و یرتقی. لذا جاء القرآن وسطاً إذ قال: [و لا تجعل یدک مغلولة إلی عنقک، و لا تبسطها کل البسط فتقعد ملوماً محسوراً] [سورة الإسراء: الآیة 29]، و الإنسان یستطیع أن یجمع بین عبادة الله و الکسب الحلال من الحیاة و جمع الثروة إذا کان یؤدی فروض الله فی ماله کما مر معنا قبل قلیل کیف أن عثمان بن عفان تبرع بکل تجارته للفقراء فی سنة العسرة. و الغنی لیس جریمة و لا خطیئة إذا کان مصدره حلالاً بشرط أن لا یجعل المرء من جمع المال و البحث عن الثروة شغله الشاغل فینسی ربه و خالقه. کما قال الشاعر أیضاً:

و کیف أخاف الفقر و الله رازقی

و رازق هذا الخلق فی العسر و الیسر

تکفل بالأرزاق للخلق کلهم

و للوحوش فی الصحراء و الحوت فی البحر

فطالما تکفل الله لنا بالرزق لم یبق علینا إلا أن نعمل للآخرة ولکن دون أن نهمل الدنیا فقد جاء فی الحدیث الشریف: «اعمل لدنیاک کأنک تعیش أبداً و اعمل لأخرتک کأنک تموت غدا» و قد جاء فی القرآن (ابتغ فیما أتاک الله الدار الآخرة. و لا تنسی نصیبک من

الدنیا و أحسن کما أحسن الله إلیک و لا تبغ الفساد فی الأرض أن الله لا یحب المفسدین) [سورة القصص: الآیة 77] و بهذه المعادلة یستطیع المرء أن یوازن بین حیاته فی الدنیا، و حیاته الأخری.

هذا و لقد أورد لوقا عبارات مشابهة لما ذکره متی هنا ولکن للأسف حتی لا یقال إنه سرق عن متی فقد حرف طیور السماء التی ذکرها متی و حصرها «بالغربان» [لوقا: 12 / 34]!! و فی الوقت الذی قال فیه متی الیهودی: «أبوکم السماوی یقیتها» نری لوقا الوثنی قال: «الله یقیتها» کما أضاف أشیاء أخری غیر موجودة هنا، و عموما، نحن نستطیع أن نتقبل القسم الثانی من هذا النصوص ککلام المسیح لما فیه من النصائح و التوجه بالعبادة إلی الله و طلب بره و ملکوته، کل ذلک بنیة خالصة لکسب الحیاة الأبدیة. ولکنا لا نستطیع أن نقبل لفظ متی الذی أشار به إلی الخالق (أبوکم السماوی) لأن الله لیس أبا لأحد کما قلنا و لأن السماء لا تحیط به لأنه منزه عن الجوهر و العرض و المکان و الزمان یشمل الأشیاء کلها و لا یشمله شیء.


1) محمد فی الکتاب المقدس، ص 44، عبد الأحد داود (الأسقف دافید بنجامین کلدانی سابقا(.

2) الإعلام بما جاء فی دین النصاری من الفساد و الأوهام، ص 403، الإمام القرطبی.

3) إظهار الحق، ص 269، رحمة الله خلیل الرحمن الهندی.

4) منحة القریب المجیب فی الرد علی عباد الصلیب، ص 305، عبدالعزیز بن الشیخ بن حمد بن ناصر.