جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

آراء حول الثالوث

زمان مطالعه: 13 دقیقه

لقد أثبت النقاد و العلماء أن الثالوث هو اقتباس المجامع الکنسیة العتیقة من الدیانات الوثنیة کما أسلفنا، و قد ظنت تلک المجامع أن لا أحد سیتوصل الی معرفة مصدره. و لقد أکد أکابر علماء المسیحیة و مثقفیهم ان المسیح لم یعرف شیئا اسمه الثالوث، و لم یکن أبدا من عقیدته و لا من دعوته.

فهذا المستشرق «لیون جوتیه» یقول «ان التثلیث لیس من المسیحیة بل من الوثنیة الیونانیة. و أن المسیحیة – یقصد الشاؤولیة الکنسیة الوثنیة – تشربت کثیرا من الآراء و الأفکار الفلسفیة الیونانیة، فاللاهوت المسیحی مقتبس من المعین الذی صبت فی الأفلاطونیة الحدیثة و لذا تجد بینهما مشابهات کثیرة«(1).

کما یقول البروفسور جارسلات کریتی «أستاذ الحفریات بجامعة اکسفورد فی کتابه قدماء المصریین» ان هذا التثلیث فی الدیانة المسیحیة لا یوجد به نص فی المخطوطات الیونانیة الأصلیة للأناجیل(2).

و لقد ذکرنا قبلا أن الدین السماوی لا یمکن أن یکون الا من عند الله عن طریق الوحی للأنبیاء الذین یختارهم الله. و لیس الدین الذی یفبرکه علی الأرض أدعیاء فی الصحراء أو قساوسة وراء جدران مغلقة بالعراک بالأیدی أو بقرارات تتخذ بأغلبیة الأصوات ثم یرفعوه الی السماء زاعمین أن دینهم سماویا. لذا فان المؤمن بالله الواحد عندما یفکر ملیا فی هذا الثالوث یری بکل بساطة أنه حسابیا غلط، و دینیا کذب، و فلسفیا هرطقة. کیف ذلک!؟. قبل أن نقول کیف ذلک نود أن نؤکد، و نکرر أننا بذلک لا نقصد تجریح أحد اذ کل انسان حر فی اختیار المعتقد الذی یؤمن أنه سیوصله الجنة و الحیاة الأبدیة، الا أننا نطلق فی ذلک من نقطتین. النقطة الأولی هی ما قاله Gunter Lanczkowski فی کتابه Sacred Writings علی لسان مارتن لوثر «ان کتب العهد الجدید انما هی وثائق تسجیل بدایة العقیدة المسیحیة و هی مثل أی وثیقة من الوثائق التاریخیة معرضة للبحث العلمی و النقد اللغوی(3) و النقطة الثانیة هی تحکیم العقل عملا بما ذکرناه فی مطلع کتابنا و لیس أکثر. من أن کتابنا مفتوح لکل من له عقل سلیم و یرید أن یکون عقله هو الحکم لا تحکمه التقالید أو البدع أو الأوهام.

(أ) حسابیا غلط: ان 1 ضربدر 3 أو 3 ضربدر 1 مساوی 3 و 1 به اضافه 1 به اضافه 1 به اضافه 1 مساوی 3 فکیفما قلبتها فی عقلک فالجواب ثلاثة، و لا یمکن أن یکون واحدا رغم أنف الذین ابتدعوا الثالوث أنفسهم. حتی لو کان انشتاین موجودا بیننا لما استطاع اثبات غیر ذلک. فهل أولئک – رجال الدین القدامی الجهلة – الذین أنکروا دوران الأرض حول الشمس یعرفون أکثر منا الیوم نحن الذین نعیش فی عصر الکمبیوتر و العلم و المکتشفات الیومیة و الاستنساخ و أطفال الأنابیب و الصواریخ العبارة للقارات و الهبوط علی القمر…. التی کلها تعتمد علی الحسابات الدقیقة!!!؟ اذا لیس کل ما یقال یصدق الی أن یقوم علیه الدلیل. فلیتفضلوا و یقدموا لنا الدلیل ان استطاعوا.

ان الواحد اذا وصفنا به موجودا فقد نفینا عنه التعدد و الکثرة. و الواحد لا یصبح ثلاثة الا اذا أضفنا الیه اثنین. و اذا أضفنا له اثنین انتفت الوحدة بالضرورة. کذلک الثلاثة لا تعود واحدا الا اذا طرحنا مهنا اثنین فینتقی عنها التثلیث (لأنه لا یمکن الجمع بین الضدین) فکیف یکون الله واحدا، و فی نفس الوقت ثلاثة!؟ فحسب زعمهم لا یمکن أن یکون الله الا واحدا أو ثلاثة. و ان کان واحدا فهو قطعا لیس ثلاثة. و ان کان ثلاثة فهو قطعا لیس واحدا. أما أن یکون واحدا و ثلاثة فی نفس الوقت فهو خروج علی کل عقل و منطق. و علیه فالانسان اما أن یکون مؤمنا بالله الواحد أو کافرا یؤمن بثلاثة آلهة. أما أن یکون مؤمنا و کافرا فی نفس الوقت فمستحیل و هم بقولهم ثلاثة فی واحد یریدوا أن یجعلوا المستحیل ممکنا.

یقول الأسقف دافید بنجامین کلدانی استناجک بأن 1 به اضافه 1 به اضافه 1 مساوی 1 لیس استنتاجا ریاضیا بل هو ضرب من السخف فأنت اما مبالغ فی عجرفتک أو لجاجتک عندما تحاول أن تثبت أن ثلاث وحدات تساوی وحدة واحدة أو أنک أخوف و أجبن من أن تعترف بأن 1 به اضافه 1 به اضافه ا مساوی 3 و تنقصک الشجاعة لتعترف بثلاثة آلهة فتتهم عندها بالوثنیة و تعدد الآلهة«(4)، لأن تعدد الآلهة و الوثنیة و جهان لعملة واحدة.

(ب) دینیا کذب:

1) یقولون ثلاثة أقانیم. و کلمة أقنوم hypostasis أصلها سریانی و هی غیر موجودة فی الأناجیل لأنها من دس قساوسة المجامع بعد رفع المسیح الی السماء، و معناها «الشخص المستغنی بذاته عن أصل جوهره«. فزعمهم هذا فیه خطأین، الأول أنهم استعملوا لفظة أقنوم، أی شخص. و علیه تکون عبادتهم عبادة أشخاص و لیست عبادة آلهة أو اله. و الثانی هو کون الأقنوم مستقل بذاته عو جوهره و حاشا لله أن یکون جوهرا أو عرضا یستقل الأقنوم عنه لأنه لیس کمثله شیء. ثم اذا ثبت عندهم أن أقنوم الأب هو غیر أقنوم الابن و أقنوم الابن هو غیر اقنوم روح القدس کما أثبتنا، فکیف یزعمون بأن هذه الثلاثة أقانیم (الأشخاص المتغایرة) هی شخص واحد.

2) لقد قال الله عن نفسه أنه الله فی التوراة و فی أسفار الأنبیاء [اشعیا: 44 / 6] و [اشعیا: 45 / 6] و [اشعیا: 45 / 18 و 45 / 22] و [تثنیة: 4 / 35 و 32 / 39] و [ملوک الأول: 8 / 60] و [زکریا: 14 / 9]..قالها صراحة و علنا و المسیح و الروح القدس لم یقولا ذلک أبدا عن نفسیهما لا سرا و لا علنا، فلماذا عند تألیه المسیح و روح القدس یتفلسف لنا القساوسة و یزعمون لنا ألوهیتهما نیابة عنهما. هل کلفهما المسیح و روح القدس بذلک ان کان کذلک فمتی، و أین!؟ و لماذا لا یترکاهما یقولان لنا ذلک؟

3) أرسل الله الأنبیاء منذ آدم حتی محمد و لم یقل لأحد منهم أنه ثالوث، فلو کان حقا ثالوثا فلماذا حرم أولئک الأنبیاء و معهم شعوب الأرض قاطبة من هذه المعرفة!؟ أم أنه لم یکن ثالوثا وقتها و أصبح کذلک (من قبل الکنیسة) أی بعد رفع المسیح الی السماء؟ أما اذا کان هذا اکتشاف خاص بالکنیسة و قساوستها فهنیئا لهم بهذا الاکتشاف الذی لیس له جائزة حسب قوانین الله فی کتبه الا النار الأبدیة.

یقول المسیح فی الأناجیل «ان أول کل الوصایا اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد» [مرقس: 12 / 29] «و لیس أحد صالحا الا واحد هو الله» [لوقا: 18 / 19] فکل من أتی بعد المسیح و زعم أن الله لیس واحدا انما ثلاثة فی واحد أو واحد فی ثلاثة، انما هو یکذب المسیح و یرید أن یغرس فی دینه عامدا متعمدا غرسا غریبا لیس منه یجب أن یقلعه کل عاقل حسب قول المسیح الذی قال: «کل غرس لم یغرسه الهی السماوی یقلع» [متی: 15 / 13]

4) عیسی کما ذکرنا قال عن نفسه أنه انسان [متی: 8 / 20] و أنه نبی [متی: 13 / 75] و [مرقص: 6 / 4] و [لوقا: 4 / 22] و أنه رسول [یوحنا: 17 / 3] و أعمال الرسل قالت عنه أنه خادم [3 / 13 و 4 / 27]، کذلک [متی: 12 / 18] و بولس قال عنه أنه عبد [فیلبی: 2 / 6] و عموم المسیحیین تقول عنه أنه کان نجارا. فهل یعقل أن یکون الانسان النبی الرسول الخادم العبد النجار اله!؟.

5) ذکر المسیح أنه لم یرسل الا لخراف بیت اسرائیل الضالة [متی: 15 / 24] فاذا کان اله کما یقول القساوسة فهو کما ذکرنا، اله عنصری خاص ببنی اسرائیل، فما شأن مسیحیی الیوم به!!؟ و هو لم یأت الیهم!؟ و اذا کان الها خاصا ببنی اسرائیل فمعنی ذلک أن بقیة العالم و معهم مسیحیوه لا اله لهم، و من هنا یتضح قول الیهود فی أن بقیة العالم و معهم مسیحیوه لا اله لهم، و من هنا یتضح قول الیهود فی أن بقیة العالم و من ضمنهم المسیحیین هم «جوییم» أی کفرة. لکن لو تأملنا فی النص المذکور لوجدنا أن المیسح یقول «لم أرسل» مبنیة للمجهول، أی أن هناک من أرسله و هو اله العالم، و لم یرسله الله اله لبنی اسرائیل انما أرسله نبیا لهم کما أرسل لکل أمة نبیا أو رسولا من البشر، لأن الاله لا یرسل الها. فی الوقت الذی لیس فیه هناک الا اله واحد.

6) وصفت الأناجیل المسیح بأنه أکل و شرب (و من أکل و شرب لابد أن یخرج کما ذکرنا) و أن عاهرة ضمخت رأسه (أو قدمیه) بالطیب و أنه جاع، و سال عرقه و هو یصلی فی الجسمانیة و أن الشیطان حمله من مکان الی آخر، و أن له أقارب من البشر…. فاذا کانت الکنیسة تصر أن المسیح هو اله فهنیئا لها بمثل هذا الاله.

7) قال المسیح: «الله لم یره أحد» [یوحنا: 1 / 18] و المسیح رآه کل معاصریه لکن الکنیسة تکابر و تغالط نفسها و تغالط العقل و المنطق و تکذب الجمیع حفاظا علی کراسیها و تقول أن المسیح هو الله فاما المسیح صادق فی أن الله لم یره أحد و الکنیسة کاذبة و اما الکنیسة صادقة و المسیح کاذب فلیختار العقلاء واحدة.

8) المسیح اعترف فی الأناجیل بأن له اله واحد فی الخفاء بل و صلی لالهه [متی: 6 / 9] و (1 / 28] و [10 / 33] و [11 / 25] و [15 / 13] و [19 / 17] و [22 / 21] و [23 / 10]….

و [26 / 39]… و کذلک فی بقیة الأناجیل فکیف یکون هو الله بینما یشیر دائما الی اله غیره فی الخفاء. ثم یکف یکون مع الله الهین آخرین فاما المسیح صادق فی أن له اله واحدا و اما الکنیسة صاحبة بدعة الثالوث کاذبة أو العکس فمرة أخری لیختار العقلاء لهم واحدة.

و لأن الدین واحد فقد امتلأ القرآن بآیات التوحید من أوله لآخره کما ذکرنا «انی أنا الله لا اله الا أنا فأعبدنی و أقم الصلاة لذکری» [طه: 14] «لا اله الا هو العزیز الحلیم» [آل عمران: 5].

ان أعداد التوحید فی التوراة و أسفار الأنبیاء، و حتی فی الأناجیل و القرآن أکثر من أن تحصی، و کل من یکذب هذه الأعداد انما یکذب الله و الأنبیاء، و علیه أن یستعد لملاقاة ربه یوم القیامة.

(ج) فلسفیا هرطقة:

1. عندما نتکلم عن ثلاثة فنحن نتکلم عن شیء مرکب من ثلاثة أجزاء و الشیء المرکب لا یتکون الا بعد وجود الأجزاء المکونة له، لأن وجود الأجزاء یسبق ترکیبها، و الخالق سبحانه و تعالی هو أصل الوجود و لم یکن مسبوقا بشیء – لذلک اسمه الأول و کذلک اسمه الآخر -.

2. ان الشیء المرکب یفتقر فی تحققه و تکوینه الی کل جزء من أجزائه و الافتقار عجز. و محال أن یکون الخالق عاجزا أو محتاجا الی الأجزاء لیترکب منها فهو القوی الکبیر الغنی عن الأجزاء و الترکیب. ثم اذا کانت الألوهیة مرکبة فی ثلاثة أجزاء أو عناصر أو أقانیم فلابد لها من مرکب (بکسر الکاف) یتولی ترکیب تلک الاجزاء أو العناصر أو الأقانیم و ضم بعضها الی بعض حتی یتکون الکل و یصبح کاملا، اذ من غیر المعقول أن تضم بعضها الی بعض. و اذا استقام هذا المنطق و کانت تلک الأقانیم معلولة و ضعیفة لافتقارها الی ذلک المرکب، فبالتالی لا تکون آلهة بل صار ذلک القوی – أی المرکب – هو الاله، و عندها نکون قد رجعنا الی النظریة السلیمة و هی الوحدانیة المطلقة لهذا الاله القوی. یقول ارسطو «کل مرکب صائر الی الانحلال لذلک لا یکون الواحد الا بسیطا غیر قابل للتجزئة«(5).

3. المسیح نفسه مرکب من لحم و دم و عظام و قلب و نفس و روح… و المرکب لا یکون اله. و المسیحیون لا یعرفون شیئا عن روح القدس حتی الیوم. فهم یشیرون الیه ب He و مرة أخری ب It فکیف من لا یعرفون شیئا عنه یکون اله. و روح القدس لم یقل عن نفسه أبدا أنه اله. انما الکنیسة دائما تتولی ذلک. ألیس لهذا الاله لسان!؟

4. لو نظرنا الی جمیع مکونات الکون لوجدناها تدل علی وحدة الوجود من الذرة الی الکون اللانهائی. لا تثنیه فیها و لا تثلیث و هذا من ابداع الخالق لیدل علی وحدته و قدرته.

5. الثالوث یعنی ثلاثة آلهة، و ثلاثة عقول و ثلاثة قدرات أو أمزجة، و ثلاثة مسئولیات، و ثلاثة صلاحیات… الخ. لکن من منهم الموجه لهذه العقول الثلاثة؟ و من فیهم الذی وزع المسئولیات و الصلاحیات….. لو کانوا حقا ثلاثة لحدثت بینهم تجاوزات و تعدی علی الصلاحیات و الاختصاصات و لطمع کل اله فی الاستحواذ علی مسئولیات و صلاحیات الالهین الآخرین. و السؤال هنا ماذا لو حدثت حرب بینهم کما هو فی الأساطیر الیونانیة؟ فماذا یکون مصیرنا نحن البشر لو اقتتل الثلاثة؟ فأی اله یجب أن نساند؟؟.

یقول الله فی القرآن «ما اتخذ الله من ولد و ما کان معه من اله اذا لذهب کل اله بما خلق و لعلا بعضهم علی بعض سبحان الله عما یصفون» [المؤمنون: 91]. «لو کان فیهما آلهة الا الله لفسدتا» [الأنبیاء: 22].

6. «الله یعرف کل ما فی السماء و الأرض و ما فوقها و ما تحتها» [تثنیة: 4 / 39] و المسیح لا یعرف ذلک. لقد أوردت الأناجیل أن امرأة لمسته من الخلف فقال «من الذی لمسنی» [مرقص: 5 / 30] و [لوقا: 8 / 45] و کذلک لم یعرف أن شجرة التین کانت بدون ثمر حتی وصلها فدعی علیها [متی: 21 / 9]کذلک عندما جاء لیقیم العازر من القبر سألهم «أین وضعتموه» [یوحنا: 11 / 34] و کذلک لم یعرف متی یوم الدینونة و لا ساعتها «و أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بها أحد و لا ملائکة السموات الا الهی وحده» [متی: 24 / 36]… الخ. کما أن الله قادر علی کل شیء «عند الله کل شیء مستطاع» [متی:» 19 / 26]. «لکن المسیح لم یقدر أن یجلس أولاد زبدی واحد عن یمینه و آخر عن یساره» [متی: 20 / 23]… الخ فکیف یکون الها؟؟؟؟.

7. یتهکم الأسقف دافید بنجامین کلدانی علی معتقد الثالوث فیقول: – لقد وضعت الکنیسة الثلاثة أقانیم فی منظومة واحدة هی بالترتیب «الأب و الابن و روح القدس» و زعمت أن الثلاثة متساوون. فهل یعتبر نوعا من الالحاد اذا ما أعید ذکر هذا الثالوث بترتیب معکوس. و هل یعتبر انشاد الصلیب عند مشاهدة القربان المقدس نوعا من الزندقة عند الکنائس اذا عکست المنظومة و أصبحت «باسم الروح القدس و الابن و الأب«(6).

یقول الله لموسی فی التوراة «لا یکن لک آلهة أخری أمامی» [خروج: 20 / 3] و [تثنیة: 5 / 7] کما یقول فی اشعیا «أنا الأول و أنا الآخر و لا اله غیری» [44 / 6] و «أنا الرب و لیس آخر» [4 / 18] و «قبلی لم یصور اله و بعدی لا یکون أنا الرب و لیس غیری مخلص» [43 / 100] و فی التثنیة «أنا أنا هو و لیس اله معی» [32 / 39].. الخ فبعد أن یقول الله عن نفسه کل ذلک لا یحق للکنیسة و لا لمجمع کنسی و لا لملک و لا لامبراطور و لا لرئیس جمهوریة و لا لبابا و لا لهیئة و لا لمؤسسة کائن من کانت… أن تدس فی الألوهیة أشخاصا آخرین و تزعم أنهم آلهة مع الله و أن کلهم واحد، و هی ان فعلت ذلک فهی تکفر و تهرطق اذ کیف نصدقها و نکذب الله؟؟؟؟ لأن السؤال الذی یطرح نفسه هو أن الألوهیة لله فقط فمن أین أتت بالألوهیة للالهین الآخرین؟؟؟ هل تنازل الله عن جزء من ألوهیة لهما؟؟. و ان کان قد فعل فهلا أخبرتنا متی و أین فعل ذلک؟؟. و هل الألوهیة أصلا تتجزأ!!؟.

8. کیف تقول الکنیسة أنهم متساوون فی القدرة و السلطان والعلم و المکانة… الخ بینما الأناجیل تخبرنا أن الابن کان یصوم و یصلی الله الحقیقی، و أن روح القدس کان یرسله الله. فالذی یصلی لله لیس الها. و الذی یرسله الله لیس الها.

9. مرة أخری کیف تقول الکنیسة أن الله ثلاثة أقانیم و قد انفصل أقنوم الابن عنه و دخل رحم مریم!؟ الاله الذی ینفصل عنه شیء (ولو ذرة) لیس اله و هل یتحمل رحم مریم دخول ذرة من الألوهیة فیه!؟.

یقول الأب القس بوطر عن الثالوث «قد فهمنا ذلک علی قدر طاقة عقولنا و نرجوا أن نفهمه فهما أکثر جلاء فی المستقبل حین ینکشف لنا الحجاب عن کل ما فی السموات و الأرض«(7) و قوله علی قدر طاقة عقولنا هو دلیل واضح علی عجز العقل عن فهم الثالوث حتی یومنا هذا کما أسلفنا لأنهم یتکلمون عن المستحیل الذی لا وجود له. أما القسم الآخر من قوله و نرجو أن نفهمه فهما أکثر جلاء فی المستقبل حین ینکشف لنا الحجاب عن کل ما فی السموات و الأرض فهو قول حق، اذ أن الحجاب سینکشف له و لأمثاله ولکن متی؟ یوم الدینونة فقط؟. ولن یعرف فظاعة معتقده هذا الا یوم یجد الله واحدا یوم القیامة و لیس ثلاثة فیکون قد أسقط فی یده و خسر الآخرة و انتهت الرحلة، و لیس معه تذکرة للعودة و الله عزوجل ینذر الکفار یوم القیامة فیقول «فذرهم یخوضوا و یلعبوا حتی یلاقوا یومهم الذی فیه یصعقون» [الطور: 25] کما یصور الله موقفهم عندما یروا جهنم فیقول «ولو أن للذین ظلموا ما فی الأرض جمیعا و مثله معه لأفتدوا به من سوء العذاب یوم القیامة و بدا لهم من الله ما لم یکونوا یحتسبون» [الزمر: 47]. و «أفأمنوا

مکر الله فلا یأمن مکر الله الا القوم الخاسرون» [الأعراف: 99]، و یتمنی الکافر لو تنشق الأرض و تبتلعه «و یقول الکافر یا لیتنی کنت ترابا» [النبأ: 40].

لذا ینصح الأسقف دافید بنجامین کلدانی مسیحیی الیوم الذین کان هو واحد منهم بقوله «لا بد لی من تذکیر المسیحیین بأنهم ما لم یؤمنوا بوحدانیة الله المطلقة و ینبذون الایمان بالأشخاص الثلاثة فانهم یکفرون قطعا بالله الحقیقی و علی وجه الدقة یمکن القول بأن المسیحیین مشرکون«(8) (أی کفرة مصیرهم النار(.

لست أدری و أنا أکتب عن هذا الثالوث الکنسی لماذا یمر بخاطری ثالوث آخر یطلقون علیه اسم ثالوث أو مثلث برمودا الذی یقع فی المحیط الهادی الی الشرق من السواحل الجنوبیة للولایات المتحدة الأمریکیة، انه ثالوث الرعب و الموت الغریب، حیث تختفی فیه الطائرات و السفن الحربیة و التجاریة الی الأبد، اذ بالرغم من کل الاکتشافات العلمیة الدقیقة المعجزة التی توصل الیها البشر فی هذا القرن فقد عجز العلماء، و خصوصا الأمریکان عن تفسیر هذه الظاهرة، ظاهرة الرحلة بلا عودة فی هذا الثالوث مما یجعلهم دائما یتجنبوه حتی فی طیرانهم أو خط سیر سفنهم فی البحر. فهل هذه اشارة من الله فی السماء لأهل الأرض لأن یبتعدوا عن الثالوث.

عزیزی القارئ:

ان عدم الایمان بالله الواحد فی الغرب أدی الی فراغ روحی هائل. و فقدان شعور الفرد هناک بأنه مراقب و محاسب أدی الی الانحراف نحو کل ما هو مادی و نفعی فی هذه الحیاة. و بقدر ما یتقدم الغرب کل یوم علمیا و تکنولوجیا، فانه یتخلف بنفس القدر ان لم یکون أکثر دینا و قیما و أخلاقا. مما أدی الی اختلال الترابط الأسری و تمزیق المجتمع لأن الدین و الأسرة هما أهم عصبین فی المجتمع فاذا صلحا صلح المجتمع کله، و اذا فسدا فسد المجتمع کله حسبما ترید بروتوکولات حکماء صهیون. لذا أصبحنا نری أنه تفشی بینهم الزنا و المخدرات و الشذوذ الجنسی و الجریمة و الاغتصاب و الاجهاض… و فتکت هذه الموبقات فتکا ذریعا بمجتمعاتهم و أدت الی حقائق مؤلمة فی الانحلال الکامل و البعد عن الدین تحت اسم الحریة. و ما فتأت الصحف ترسم لنا صورا مرعبة للمجتمع عندما ینهار فیه مفهوم الایمان بالله الواحد و مفهوم الأسرة. اذ ذکرت أن 80 درصد من الأطفال فی أمریکا یولدون من غیر زواج شرعی و یعیشون مع أمهاتهم بعیدین عن الرعایة و التوجیه الأبوی، مما یدفعهم حتما الی الانحراف عندما یکبرون، و بالتالی الی مزید من الانفاق العالم من قبل الدولة لمکافحة الجریمة و الادمان و الاکتئاب و الانحراف و الاجهاض و العلاج النفسی و رعایة المشردین… الخ. و کل ذلک سببه فقدان الخوف من الله الواحد الذی یراقب

و یحصی علیهم أفعالهم لیحاسبهم علیها یوم القیامة لعدم اقتناعهم بوجود اله مثلث لم یفهموه و لم یقتنعوا به و بالتالی لا یراقبهم و لا یحاسبهم فنبذوه و سمه الاله الأسطورة مما أدی الی تفکک الأسرة أولا و المجتمع ثانیا. لذا یجب أن لا نستغرب عندما نعلم أنهم یعانون من فراغ روحی هائل یأکلهم من الداخل لم تنفع معه کل خطب القساوسة أیام الآحاد.

و لا أدل علی ذلک الا تلک الانتحارات الجماعیة (جونز تاون – جویانا – 1978 م معبد الناس 912 قتیلا(، (و واکو تکساس 1993 م أکثر من 80 قتیلا(، (و جرانج سیر سالفان و تشیری (سویسرا) 1994 م طائفة المعبد الشمس 48 قتیلا(، (و مورین هایتس (کندا) طائفة معبد الشمس 5 قتلی(، (و سان بیر دی شیرین (فرنسا) 1995 م طائفة المعبد الشمسی 16 قتیلا(، (و أکایاما (الیابان) 1986 م، (و کنیسة أصدقاء الحقیقة 7 قتلی (سئول کوریا الجنوبیة 1987 م) (و الآلهة بارک سوون 32 قتیلا، (وسان دییجو کالیفورنیا 1997 م(، و (أصحاب بوابة السماء 39 قتیلا) الذین وجدوهم بکامل لباسهم، و بکامل حقائبهم مستعدین للسفر معتقدین أن سفینة فضائیة ستنقلهم الی کوکب آخر کما زعم لهم بولس «لأن الرب نفسه بهتاف، بصوت رئیس الملائکة و بوق الله سوف ینزل من السماء و الأموات فی المسیح سیقومون أولا ثم نحن الأحیاء الباقین سنختطف جمیعا معهم فی السحب لملاقاة الرب فی الهواء» [تسالونیکی: 4 / 16 – 18]، و من یدری فلربما کانت کل الموبقات التی ذکرناها هدفا بعیدا لجر الأمم الیها من قبل تلک العصابة صاحبة الأیادی الخفیة التی حرفت کتبهم و زورت عقائدهم واستبدلت لهم الله الواحد المطلع الذی یراقب و یحاسب من أجل الجزاء و العقاب یوم الدینونة حتی لو کانت کلمة بطالة [متی: 12 / 16] استبدلته لهم بإله و همی مثلث لیس له فی الحقیقة وجود و بالتالی لا مراقبه و لا محاسبة هناک. لقد نسی هؤلاء القوم ربهم و خالقهم کما نسوا أن الدنیا دار عمل و الآخرة دار جزاء. فعندما نعلم أن طفلة فی الثالثة عشر من عمرها أصبحت أما بدون زواج، و عندما نری طفلا فی مثل سنها یربض فی الشوارع الظلمة لیشهر سکینه علی رجل مار فی الشارع یطلب محفظته، أو نقرأ عن قساوسة کبار أو وزراء و أعضاء فی البرلمان اغتصبوا أطفالا صغارا… نستطیع أن نؤکد أن هذه لیست حریة انما هی الفوضی و الاباحیة بعینها مما یجعل الغرب فی حاجة ماسة الی المصلحین لارجاع رشده و اعادة توازنه من جدید مع ربه و خالقه، لأنه یسیر فی مرکبة بلا کوابح فی منحدر سحیق باسم الحریة المزعومة و لا یمکن أن یتأتی له ذلک التوازن الا بالعودة الی الایمان بالله الواحد الذی یراقب و یحاسب علی کل شیء. حتی ولو علی کلمة بطالة.


1) المدخل لدراسة الفلسفة الاسلامیة، ص 93، عن کتاب المسیحیة، ص 138، الدکتور شلبی.

2) محمد صلی الله علیه و سلم فی التوراة و الانجیل و القرآن. القس ابراهیم خلیل فیلبس (ابراهیم خلیل أحمد بعد اسلامه(.

3) المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة، ص16، المهندس أحمد عبدالوهاب.

4) محمد فی الکتاب المقدس، ص 45 – 48، الأسقف دافید بنجامین کلدانی (عبد الأحد داود بعد اسلامه(.

5) النصرانیة و الاسلام، ص 151، المستشار محمد عزت اسماعیل الطهطاوی.

6) محمد فی الکتاب المقدس، ص 46.

7) رسالة الأصول و الفروع، ص 43 – 45، عن کتاب محاضرات فی النصرانیة، ص 103 للامام أبو زهرة.

8) محمد فی الکتاب المقدس، ص 47.