من کل ما مر معنا یتأکد لکل عاقل أن الدین المسیحی هو دین من تألیف البشر و لا یستطیع المرء الا أن یتحسر علی البلیون انسان الذین انخدعوا بهذا الدین و بلعوا الطعم الذی قدمه لهم بولس هذا الیهودی الفریس و کنائسه و لا یزالوا مخدوعین به حتی الیوم.
یقول مایکل هارت فی کتابه «الخالدون مئة» ان عددا من الباحثین یرون أن مؤسس الدیانة المسیحیة (التی سمیناها دیانة شاؤولین بولسیة کنسیة وثنیة التی تسیر علیها کنائس الیوم) هو بولس و لیس المسیح. و لیس من المنطق فی شیء أن یکون المسیح مسؤولا عن ما أضافته الکنیسة أو رجالها الی الدین المسیحی – بقصد النصرانی – فکثیرا مما اضافوه یتنافی مع تعالیم المسیح نفسه. و هکذا یری القارئ أن النقاد المسیحیین و المثقفین الشرفاء یبرئون المسیح من کل ما ألصقه به شاؤول و کنائسه الوثنیة من مزاعم تماما کما قال القرآن قبل 1425 سنة.
و لقد سئل مؤخرا «الدکتور آرنولد مایر» بروفسور اللاهوت فی جامعة زیورخ بسویسرا السؤال التالی: من الذی أسس المسیحیة؟ فأجاب: (و انتبه جیدا عزیزی القارئ لاجابته و لا تنس أنه علی درجة بروفسور یدرس اللاهوت المسیحی فی الجامعة) «اذا کان المقصود بالمسیحیة هو الایمان بالمسیح کالابن السماوی لله الذی لم ینتم للبشریة الأرضیة انما الذی عاش فی الشبه و المجد الالهیین و الذی نزل من السماء الی الأرض و دخل البشریة عن طریق شکل بشری بواسطة عذراء لکی یقوم بالتضحیة من أجل أخطاء الناس بدمه الخاص علی الصلیب ثم أوقظ من الموت و رفع و جلس الی یمین الله کاله لشعبه الذی یؤمن به و الذی یسمع صلواتهم و یحرسهم و یقودهم اضافة الی أنه یسکن و یعمل شخصیا فی کل واحد منهم و أنه سیعود مرة أخری علی متن السحاب لیدین العالم، و الذی سیدمر جمیع أعداء الله و یدخل شعبه الی البیت ذی الأنوار السماویة لکی یصبحوا هم الآخرین کجسده المتألق. اذا کانت هذه هی المسیحیة فهذه أسسها بولس و لیس سیدنا المسیح«(1).
و لقد اخترع – شاؤول – لهم دینا عجیبا غریبا کما رأینا، لا هو بالدین الیهودی و لا بالمسیحی و لا بالوثنی، انما مزیج من الثلاثة و ان کانت تغلب علیه الوثنیة القدیمة، قائما علی تألیه عیسی و صلبه و قیامته، تبنته المجامع الکنیسة القدیمة الملیئة بالیهود و الوثنیین من بعده تقربا من الأباطرة الرومان فی الظاهر لکن فی حقیقته کان الهدف منه جرف الأمم التی قد تکون سمعت بدعوة المسیح الی الجحیم حتی لا یشارکوا الیهود الجنة، کما أسلفنا. کان یدعو الی دینه المرکب العجیب الذی سمی فیما بعد بالمسیحیة بینما هو کان ینام فی الیهودیة العالمیة. و ظل هذا الدین الذی رسم فیه المسیح الها و مخلصا، متسلسلا فی الکنائس حتی الیوم باعتبار انه الدین الذی أتی به المسیح، بینما المسیح فی السماء لا یعلم عنه شیئا بریء منه و من شاؤول الذی اخترعه، و من الکنائس التی روجته و ضللوا به الأمم فأخرجوهم عن مسار الرسالات السماویة الصحیح (أی التوحید(.
و لسنا نحن الذین نتهم شاؤول و الکنائس بتحریف دین المسیح الموحد بالله، بل یتهمه الکثیر الکثیر من النقاد المسیحیین انفسهم. کما رأینا، و لقد قال المؤرخ الشهیر توینبی: «الذی یدعو للدهشة أن بولس انتزع مسیحیة لا یهودیة من الدین الیهودی بحیث کان باستطاعة غیر الیهودی – الوثنی – أن یتقبلها بحریة من غییر أن یلتزم بالشریعة الیهودیة، و مما یدعو للاعجاب بشکل مساو للدهشة أن المسیحیة ذات الصبغة الیهودیة السابقة الذکر نجحت فی النهایة أن تضم الیها سکان الامبراطوریة الرومانیة باستثناء الیهود«(1)!! و من هم سکان الامبراطوریة الرومانیة غیر الیهود فی ذلک الزمان الا الوثنیین لذا قال شارل جانبییر «أن الغربیین لم یکونوا قط مسیحیین فی یوم من الأیام«. أی لم یکونوا من أتباع المسیح فی یوم من الأیام.
و هکذا کان شاؤول قفاز الیهود فی جر الأمم بعیدا عن التوحید، و بهذه الطریقة دخلت الأمم التی سمیت فیما بعد بالمسیحیین [أعمال: 11 / 26] تحت معطف الیهودیة العالمیة دون أن تدری.
و نحن لا نستطیع الا أن نشارک النقاد الغربیین و نقول «اذا کانت هذه هی المسیحیة «فهذه أسسها بولس و لیس سیدنا المسیح» و هی لیست سوی الشاؤولیة البولسیة الکنسیة الیونانیة الوثنیة…. سمها ما شئت لکن لا تسمیها بالمسیحیة ان کنت تقصد دین المسیح لأنها أبعد ما تکون عن دین المسیح، فهی ضد دیانة المسیح أفقیا و عمودیا و علی طول الخط من ناحیة، و لأنها تأسست فی غیاب المسیح الذی کان فی السماء و لیس له أی علاقة بها، و لکن للأسف تغلبت علی دین المسیح بالقهر و الارهاب، کما ذکرنا.
الاثبات الدینی علی وضعیة الدین المسیحی و أنه دین لم تبعث من السماء:
و مما یؤکد أن الدین المسیحی دینا وضعیا وضع علی الأرض و لم تبعث به السماء هو انه یفتقر للأسس الأربعة التی یحویها کل دین سماوی ألا و هی:
(1) المصدر: کل دین سماوی یجب أن یکون مصدره الله لکن المسیحیة مصدرها بولس لذا فهی لیست دینا سماویا.
(2) الوحی: کل دین سماوی یوحی به الله الی نبیه و الدیانة المسیحیة لم یوحی بها الله لا لبولس و لا لمرقص و لا لمتی و لا للوقا و لا لیوحنا….. و لم یزعم أی واحد منهم أنه کتب بالوحی.
(3) الموحی الیه: (أی النبی) الله عادة یوحی بالدین الی نبی یختاره و مسیحیو الیوم لیس لدیهم نبی. و ان قالوا عیسی نبینا قلنا لهم هیهات أن عیسی یتبرأ منکم و لا یعرفکم و هو القائل «ما جئت الا لخراف بیت اسرائیل الضالة» [متی: 15 / 24] و أنتم لیسوا من خراف بیت اسرائیل لا الضالة و لا المهتدیة.
(4) الموحی به: أی الکتاب و مسیحیو الیوم لیس لدیهم کتاب منزل من السماء انما عندهم أربعة کتب یسمونها أناجیل کتبوها علی الأرض باعترافهم مضافا الیها عدة کتب دجلوا بها علی الناس زاعمین لهم أنها مقدسة و لا أحد یدری من الذی قدسها لهم کما قلنا.
و هکذا یثبت لکل ذی لب أن مسیحیی الیوم یتبعون دینا أرضیا و لا حسرة الا علی من یؤمن بهذا الدین لأنه سیکون قد أضاع دنیاه و آخرته و الحسرة الکبری علی الذین ماتوا و هم یؤمنون بهذا الدین.
یقول «جوهانس لیهمان» «أصبحت الهرطقة البولسیة هی المسیحیة«(2)، و أصبح الناس یتندرون بها. اذ نقل «ول دیورانت» عن تریتیلیان «تهکمه علی هذا الدین کما جاء بکتابه» فی النفس قوله: «لقد مات ابن الله ذلک شیء معقول. لا لشیء الا لأنه لا یقبله العقل. و قد دفن ثم قام من بین الأموات و ذلک أمر محقق لأنه مستحیل«(3) و لقد مر معنا قول «الکاردینال دانییلو» عن شاؤول «المسیحیون المخلصون یعتبرون بولس خائنا و تصفه وثائق مسیحیة بالعدو و تتهمه بالتواطؤ التکتیکی«(4) و هکذا أضل شاؤول الأمم و أفرغ دین المسیح فی مضمونه:
و یقول «رینیه دوبو» الحائز علی ما یسمی بجائزة نوبل للسلام أن المسیحیة تفتتت لتصبح متعددة تتبنی عقائد مبهمة و متناقضة. فاللاهوتیون مشغولون بمناقشة فلسفة زائفة لمحاولة التوفیق بین المسیحیة و الرأی الذی لا معنی له عن موت الاله(5) صدق الله العظیم القائل فی القرآن «مثل الذین اتخذوا من دون الله اولیاء کمثل العنکبوت اتخذت بیتا و ان أوهن البیوت لبیت العنکبوت«[العنکبوت:42].
و یقول Heinz Zahrant»أن بولس هو المفسد لإنجیل عیسی«(6).
و السؤال الذی یطرح نفسه هنا هو اذا کان الکتاب و الأدباء و النقاد و المثقفون الغربیون یهزأون بشاؤول – بولس – و بدینه الذی فبرکه و الذی طمس فیه دین المسیح اذ أماته و أقبره ثم عاد و أقامه من الموت کما هو فی الدیانات الوثنیة و الذی تبنته الکنائس فیما بعد و استمرت فیه حتی الیوم…. و اذا کان رجال الدین المسیحی و الکرادلة المنصفون یصفون بولس بأنه خائن و عدو… ألیس من حق الذین یحبون المسیح الیوم
أن یقفوا لحظة صدق مع الله و مع أنفسهم لیتساءلوا لماذا تصر الکنائس علی التمسک بهذا الدین حتی الیوم و ما مصلحتها فی غسل عقول الناس به یوما بعد یوم!!!؟ أمن أجل الأموال التی تتدفق علیها!!؟ عندها تکون قد باعث اخراها بدنیاها أی ربحت العالم و خسرت نفسها و جعلت الملایین من أتباعها یخسرون أنفسهم، و أن یتساءلوا أیضا هل کان حقا باستطاعة فریسی حاقد مثل شاؤول – بولس – الذی وصف المسیح ظائفته کلها بأنهم أولاد أفاعی و قتلة أنبیاء، أن یکتب باخلاص عن المسیح کما ذکرنا!!؟ ألیس من حقهم بل من واجبهم الیوم أن یفکروا ملیا فی نزع الخشیة التی زرعها هذا أل شاؤول فی عیونهم لیبصروا جیدا [مت: 7 / 5]. تری لو أراد الشیطان أن یضل البشریة فهل یستطیع أن یأتی بأکثر من هذا!!؟ حقا لقد فاقت شیاطین الأنس شیاطین الجن عندما أفرغوا دین المسیح الحقیقی من مضمونه فی أکبر عملیة نهب للعقول و غسلها تحت الشمس و سرقة أجیال بکاملها بر التاریخ!!! فلمصلحة منم تجری الکنائس هذا حتی الیوم و من هم المستفیدون الحقیقیون من وراء الکنائس!!!؟.
یجب أن لا نستغرب من ظهور شاؤول هذا فی تخریب دین المسیح و اخراجه عن مساره الصحیح الی دین مفبرک فکل مطلع علی تاریخ الأدیان السماویة یری أن الشیطان کان دائما لها بالمرصاد یحاول تخریبها و هدمها بل و اخراجها عن مسارها الصحیح. ففی دین موسی جعلهم (الشیطان) یرتدون الی عبادة العجل(7) و فی دین عیسی جعلهم الشیطان یرتدون عن عبادة الله الواحد الی عبادة اله مثلث لیس له وجود. حتی لو نظرنا الی الدین الاسلامی نجد أن الشیطان کان هناک. اذ اتخذ شکل مسیلمة الکذاب الذی ادعی أنه یستطیع أن یأتی بقرآن مثل القرآن الذی أنزل علی محمد ثم اتخذ الشیطان مرة أخری شکل امرأة هی النبیة «سجاح» نبیة بنی یربوع المزعومة التی دسها الفرس عبدة
النار، و أخیرا اتخذ الشیطان شکل الیهود الذین دسوا السم النبی لاسلام و سحروه… لکن المسلمین لم یترکوا هذه الشیاطین فقضوا علی الفتنة فی مهدها و انتصروا فی معارکهم علی الشیطان الذی اتخذ هذه أشکال.
لکن ما یحز فی نفس کل موحد فی هذا القرن، و یحزنه أنه لا یزال أکثر من بلیون انسان بالعین طعم شاؤول و مخدوعین بهذا الدین حتی الیوم معتقدین فی قرارة أنفسهم أنهم مسیحیون بمعنی أنهم من أتباع المسیح. و هم لا یدرون حقا أنهم من أتباع شاؤول ألد أعداء المسیح الذی جعلهم یتخلون عن مقاعدهم فی الجنة و الحیاة الأبدیة بمحض ارادتهم لأنهم اتبعوا هذه الهرطقة الشاؤولیة و ترکوا دین المسیح. و السؤال الذی یطرح نفسه من أین أتی شاؤول بدینه الغریب العجیب هذا؟ هل تحب أن تعرف عزیزی القارئ!!؟ اذن قارنه مع ما یقوله أتباع بوذا: «ان بوذا ولد من عذراء و کان الشیطان یتکلم معه. فقال له بوذا: ابتعد عنی. و تعمد بوذا بالماء المقدس و عندما مات و دفن شق قبره و عاد للحیاة و صعد الی السماء و سیعود الی الأرض و هو الذی سیحاسب الناس یوم القیامة. و بوذا لا أول له و لا نهایة له لأنه خالد. و أوصی بوذا أتباعه بالشفقة. و بوذا هو الابن الوحید للاله، و أنه تجسد فی الناسوت، و قدم نفسه ذبیحة لیکفر ذلک عن ذنوب البشر و من ثم یسمیه أتباعه المسیح المخلص«(8) فهل عرف مسیحیو الیوم من أین جاء هذا الدین الذی یتبعونه حتی الیوم تحت اسم المسیحیة!!؟.
ألم نقل أن شاؤول مزج دین المسیح بالوثنیة!؟ لا بل أصبحت وثنیة بولس التی ذهب بها الی الأمم هی المعبر الحقیقی عن دین المسیح.
یقول الکاتب و الناقد الکبیر «أدولف هارناک» أن مسیحیة الیوم – أی مسیحیة بولس – هی قناع علی وجه المسیح ثم یضیف و القناع عندما یلبس فترة طویلة یکتسب
حیاة خاصة(9) و نحن نوافقه علی ما قال ولکننا فی نفس الوقت نسأل لماذا لا ینزع المؤمنون بالمسیح هذا القناع و ما اکتسبه، عن وجهه لیظهر لهم وجه المسیح الحقیقی. لأن هذا القناع هو بؤرة الخلاف بین جمیع الأدیان و العقائد السماویة السابقة و اللاحقة.
لهذا قلنا ان هدفنا من هذا الکتاب هو نزع قناع بولس عن وجه المسیح، و کذا جمیع الأقنعة الکنسیة و الوثنیة البشعة التی غطوا بها وجهه الجمیل، و لا شک ان العاقل لابد له أن یسأل اذا کان هذا دین شاؤول – بولس – و الکنائس باعتراف النقاد المسیحیین أنفسهم و هو مقتبس عن الوثنیة فأین دین المسیح!!؟ الجواب للأسف لا یوجد شیء اسمه دین المسیح، انما یوجد شذرات قلیلة منه نثروها فی الأناجیل هنا و هناک لأنهم أخفوا انجیله الحقیقی و غیبوه وراء الشمس. هو وکل الأناجیل الأخری التی تتحدث عنه، و أظهروا هذه الأناجیل الأربعة و هذا الدین بدلا منه. أما کامل دین المسیح فقد اختفی لیتمکن أعداؤه الیهود من ابعاد أتباعه عن الحیاة الأبدیة و یسوقونهم زرافات و وحدانا الی الوثنیة و منها الی النار الأبدیة حسب ما صرحت به الکتب السماویة. و هکذا قطع بولس و عتاة الصهیونیة القدامی الطریق علی المؤمنین بعیسی التاریخی، و بدأوا بنسج أوهامهم حول المسیح الأسطوری المخلص و الفادی للأمم، الذی – زیادة فی العمل و التضلیل – أعطوه ترقیة و جعلوا منها الها. و أصبح یعرف فیما بعد بإله الکنیسة ثم بإله العالم! و مع هذا فالنقاد الغربیون أنفسهم یدحضون هذه الفریة أیضا فها هو السیر «آرثر فندلای» یقول فی کتابه «الکون المنشور» صفحة 184: «لا یعتبر عیسی الها أو مخلصا انما هو رسول من الله خدم فی حیاته القصیرة فی علاج المرضی و بشر بالحیاة الأخری و علم بأن الحیاة الدنیا ما هی الا اعداد للملکوت الالهی بحیاة أفضل لکل من عمل صالحا» ثم یؤکد براءة عیسی من شبهات المسیحیة البولسیة فیقول فی صفحة 117 من کتابه المذکور: «ان بولس هو الذی وضع أساس الدین الذی یسمی بالدین المسیحی«(10).
لاحظ عزیزی القارئ قوله «الذی یسمی» لأننا کما قلنا جمیع النقاد و المثقفین الغربیین یعرفون جیدا «ان ما یسمی» الیوم بالمسیحیة، لیست سوی الشاؤولیة البولسیة الکنسیة الوثنیة کما أسلفنا، و لا شأن لها «بدین المسیح» فمتی یدرک أحباب المسیح الیوم أن جمیع الأدیان السماویة نزلت من السماء الی الأرض بینما ما یسمی بالمسیحیة الیوم انما کتبها بولس و کنائسه علی الأرض و یحاولون عبثا رفعها الی صاحب السماء و الله یقول فی القرآن: «قل اتنبؤون الله بما لا یعلم فی السموات و لا فی الأرض سبحانه و تعالی عما یشرکون» [یونس: 18]. و لقد قال المسیح: «من لیس معی فهو علی. و من لا یجمع فهو یفرق» [متی: 12 / 30] فهل عجیب بعد هذا أن تفرقت مسیحیة بولس الیوم الی أکثر من 400 طائفة فی العالم لأنهم لیسوا مع المسیح.
الشخصیة الثانیة: التی انتخبها مجلس السنهدرین للقضاء علی دین المسیح فی الخارج کانت ابنة رئیس الکهنة الجمیلة «بوبیا» التی یذکر التاریخ أنها کانت ذا سحر و جمال أخاذ و أن شاؤول – الذی تصفه بعض الکتب بأنه کان قصیر القامة مقوس السابقین أصلعا کثیف الحاجبین معقوف الأنف – خطبها لنفسه فرفضته(11) اذ انتدبها المجلس للسفر الی روما حیث تدرجت هناک فی التمثیل علی خشبة المسرح، و انتهی بها المطاف محققة هدفها فی أحضان «نیرون» طاغیة روما المعروف، الذی بعد زواجها منه أصبحت سیدة روما الأولی و بعدها بدأت سیاطه تمزق أجساد النصاری الموحدین بالله و تطلی بالقار و تحرق فی شوارع العاصمة تنفیذا لرغبتها، أو تقدم أجسادهم طعاما شهیا للأسود المفترسة فی احتفالات أمام علیة القوم بعد أن یکون زوجها قد أمر بتجویع تلک الأسود بضعة أیام حتی تنهش أجسادهم و تقضم عظامهم، مدخلا بذلک البهجة و السرور علی قلوب ضیوفه الوثنیین أمثاله بمقتل أولئک المؤمنین الأبریاء الذین لا ذنب لهم الا أنهم آمنوا بإله عیسی الواحد الذی فی الخفاء و رفضوا اله شاؤول – بولس(12) و ما فعلته هذه الفتاة هی و شاؤول أغنی عن استعمال الجیوش الجرارة فی القضاء علی النصرانیة الحقة و النصاری الحقیقیین.
أما النصاری أتباع عیسی الذین کانوا یعبدون الله الواحد فی الداخل أی فی بیت المقدس و جمیع أنحاء فلسطین، فقد تکفل بهم رئیس الکهنة و السنهدرین بمساعدة الرومان و قضوا علیهم بمرور الأیام.
و من العجب العجاب أن الکنائس «لغرض فی نفسها ما زالت تبجل هذین الیهودیین لاسیما شاؤول (بولس) و تنسی أفعاله بالنصاری الأوائل کما تنسی أن المسیح کان دائما یهاجم طبقة الکهنة: و وصف طائفة الفریسیین بالذات التی ینتمی الیها شاؤول بأولاد الأفاعی فلمصلحة من تفعل ذلک حتی الیوم!!؟ هل الکنائس الیوم فی تبنیها دین شاؤول الیهودی الفریسی أصدق من المسیح!!؟ أم أن المسیح أصدق منها عندما حذرهم من الأنبیاء الکذبة «الذین یأتون بثیاب حملان بینما هم من الداخل ذئاب خاطفة» [متی: 7 / 5]؟!. هل هم أصدق عندما غیروا اسمه الیهودی شاؤول الی «بولس و أعطوه لقب الرسول» – و ما هو فی الحقیقة الا رسول رئیس الکهنة – أم المسیح أصدق عندما سمی طائفته کلها بالمنافقین و قتلة الأنبیاء و «بأولاد الأفاعی«؟!. و من المعروف أن الأفعی و ان کانت ناعمة الملمس الا أنها لا تنفث الا سما قاتلا، و لا تلد الا أفعی مثلها. و صدق الشاعر الذی قال:
ان الأفاعی و ان لانت ملامسها
عند التقلب فی أنیابها العطب
و قد أعطب شاؤول هذا و معه بوبیا، و من بعدهما کهنة الیهود و الوثنیین المندسین فی المجامع الکنسیة التی تلت، أعطبوا بأنیابهم دین المسیح الحقیقی، و أی عطب!! لقد عرف المسیح هذا النوع من البشر فقد قال فی أمثالهم «ولکنی عرفتکم انه لیست لکم محبة الله فی أنفسکم أنا قد أتیت باسم أبی و لستم تقبلوننی. ان أتی آخر باسم نفسه فذلک تقبلونه، کیف تقدرون أن تؤمنوا و أنتم تقبلون مجدا لبعضکم من بعض و المجد الذی من الاله الواحد لستم تطلبونه» [یوحنا: 5 / 43].
و یخطئ کل من یعتقد أن الیهود لیسوا مندسین فی الکنائس حتی یومنا هذا «اذ ثمة ما یشبه الاجماع بین مؤرخی العصر الحدیث علی أن قرابة ال (250) ألفا من
الیهود علی الأقل قد تعمدوا و أصبحوا مسیحیین… و قد سخر أحد المفکرین الأوروبیین و اسمه «ادوارد درمون» من ذلک بقوله «فی کل مرة یعتنق یهودی الدیانة المسیحیة یزداد عدد المسیحیین واحدا دون أن ینقص عدد الیهود«(13) و ما حادثه اعفاء الفاتیکان للیهود من دم المسیح فی (28 / 10 / 65) بعیدة. و نحن کمسلمین و ان کنا لا نؤمن بتاتا بصلب المسیح الا أننا نقول بالرغم من النصوص التی تدین الیهود فی صلب المسیح فی الأناجیل علی لسان الکهنة أنفسهم «اصلبه» [مرقص: 15 / 13] و «اصلبه اصلبه» [لوقا: 23 / 22] و «خذه، خذه و أصلبه» [یوحنا: 19 / 15] و «لیصلب.. دمه علینا و علی أولادنا» [متی: 27 / 23 – 26] یقوم البابا و بقرار منه بالغاء نصوص مقدسة!!! فی أناجیل مقدسة!!! و یبرئ الیهود من دمه!!! ان تصرفا کهذا الذی فیه خروج علی الأناجیل عیانا جهارا لینفی أی قداسة عنها. بعکس القرآن، فان شیخ الأزهر، لا بل ملوک العالم الاسلامی و رؤساؤه لو اجتمعوا لا یستطیعون الغاء حرف واحد أو نقطة أو فاصلة منه کما ذکرنا، لماذا!؟ لأنه کلام الله الذی أملاه الوحی علی محمد کلمة کلمة فقداسته نابعة من الله. أما هذه الأناجیل فقد ألفها بشر و قداستها مزعومة لأنها نابعة من الکنیسة و الکنیسة لا تملک الحق فی تقدیسها. لکن اذا عرف السبب فی تصرف البابا أعلاه بطل العجب، فلقد ذکرت الصحف وقتها ان أم البابا بولس السادس الذی أعلن قرار التبرئة علی لسان الکاردینال الألمانی»بیا» کانت یهودیة بل ذکرت أن الکاردینال بیا الذی سرب فصل اعفاء الیهود من مسؤولیة صلب المسیح، کان یهودیا «و یری کثیر من الباحثین أن عددا من الکرادلة الذین اشترکوا فی تأیید هذا القرار ینحدرون من أصل یهودی و أنهم اعتنقوا المسیحیة لخدمة الیهودیة، فاذا هم الیوم کرادلة» فغدا هم بابوات(14) و نحن لا نری الا انحرافا عقائدیا صارخا فی مسیرة الکنیسة الکاثولیکیة للالتحاق بتیار التهوید المسیحی الذی تقوده البروتستانتیة العالمیة و طوائفها التی تزید علی
400 طائفة، کما نری فیه اختراقا للفاتیکان من قبل الیهود و الصهیونیة العالمیة لابعاد المسیحیة عن مواقعها لیحل محلها الیهود(15).
کما کشف النقاب عن غیره من البابوات قبله کانوا یهودا أمثال البابا «جریجوری السابع» و اسمه الحقیقی «هلدبراند» الذی أصدر مرسوما – زعم فیه – بأنه تسلم سلطته من الرب رأسا (قالها من قبله بولس و قسطنطین فالبصمة واحدة) و أن علی الأمراء أن یقبلوا قدمیه، و أن اسمه هو الاسم الوحید الذی یجب أن یذکر فی الکنائس(16) و بعد هذه السلطات تم تعبئة الساحة فی اتجاه واحد یقول عنه «یوشع براور«: «الحقیقة أنه أول من أصدار الدعوة لمحاربة «الکفار المسلمین«!! و کان ذلک قبل الحملة الصلیبیة الأولی بجیل کامل(17) ولکن القدر لم یمهله فمات و خلقه صدیق عمره البابا «أوریان الثانی» سنة 1095 الذی کان مثله یهودیا کذلک، و أعلن أنه یقدم الغفران و الخلاص لکل من یسقط فی حلبة الصراع ضد المسلمین(17)… عندئذ تقدم أسقف «لی بوی» و رکع أمام البابا و استلم برکته لیقود الحرکة الصلیبیة. و هکذا بدأت الحملة الصلیبیة الأولی(17).
و هکذا یتبین للقراء خصوصا العرب و المسلمین و مسیحیی الشرق أن الحروب الصلیبیة التی شنها الغرب ضد المسلمین ما کان وراءها الا بابوات الیهود الذین تسللوا الی الکنائس (و احتلوا أعلی المناصب فیها) لأن عداواتهم للمسلمین و حقدهم علیهم لا یوصف. کیف لا و قد جعلهم الله (المسلمین) شعبه المختار و أعطاهم رسالة التوحید التی أخفاها الیهود قرونا فأذاعوها و نشروها بین الأمم الأمر الذی کما قلنا سیقلل من حصص استمتاع الیهود بالجنة کما یتهیأ لهم. لأن الله ائتمنهم (الیهود) علی نشر التوحید (الذی هو باب الدخول الی الجنة کما أسلفنا) بین الأمم فلم یفعلوا. و أخفوه قرونا عدیدة عنهم حتی الیوم و حصروه بین أنفسهم فسماهم الله فی القرآن «بالمغضوب علیهم» [الفاتحة] و سمی المسیحیین «بالضالین» لأنهم ضلوا طریق العبادة الصحیحة من الله الواحد الی الثالوث لذا بعدها أعطی الله رسالة التوحد لمحمد و أمته فنشروها فی العالم اجمع بین کل الأمم
و الشعوب و لا نجد الیوم بلدا تخلو من الموحدین، اذ ینقذ المسلمون کل یوم أرواحا بریئة کانت مضللة بالشرک و یجعلوها مؤهلة لدخول الجنة و الحیاة الأبدیة مما یزید فی سخط الیهود الذین یریدون الجنة لهم وحدهم، و هذا تحقیقا لوعد الله لإبراهیم «و تتبارک بنسلک جمیع قبال الأرض» و تحقیقا لبرکة اسماعیل. أما برکة اسحق فلم تتبارک بها جمیع قبائل الأرض انما تبارک بها بنو اسرائیل فقط.
و لقد صدق الأسقف الفلسطینی نیافة الأب «ایلیا خوری» الذی صرح للصحف الأردنیة مؤخرا بأن «الکنائس فی الغرب قد تصهینت» ولو أن اکتشافه هذا کعادة الکنائس جاء متأخرا جدا فالکل یعلم أن الیهود الیوم مندسون بشکل او بآخر لا فی الکنائس المسیحیة الغربیة فحسب بل و فی کثیر غیرها من المؤسسات العالمیة کما ذکرنا. بل ان المسیحیة الحاضرة (الشاؤولیة الکنسیة الوثنیة) و الصهیونیة فی الغرب أصبحا توأمان.
فلقد کتب «کینین» القائد الصهیونی الأمریکی یقول: «کانت الصهیونیة أنشودة مسیحیة قبل أن تصبح حرکة سیاسیة یهودیة…» و فی عام 1980 عندما ولدت «منظمة السفارة المسیحیة الدولیة» فی بازل بسویسرا، أصبحت من أقوی المنظمات الدولیة الداعیة لاسرائیل و اعتبار القدس عاصمة أبدیة لها و قد سارت هذه المنظمة علی منهج مؤلف من ثلاث نقاط:
1) الاهتمام البالغ بالشعب الیهودی و بدولة اسرائیل.
2) تشجیع و تبشیر جمیع المسیحیین و الکنائس للصلاة من أجل اسرائیل و القدس عاصمتها و التأثیر فی مجتمعات بلادهم لدعم هذا المبدأ.
3) انشاء مشروعات اجتماعیة و اقتصادیة فی اسرائیل و خارجها. و هکذا أصبحت هذه المنظمة و زعیمها المسیحی الهولندی یعملون باجتهاد لجمع التبرعات لاسرائیل و الضغط علی أمریکا لتواصل الدعم المالی لها. و یقول هذا الزعیم المسیحی المتعصب «اننا صهاینة أکثر من الاسرائیلیین أنفسهم…» و قد ذکرت جریدة الواشنغتون بوست فی 13 / 101984 عن «المؤتمر المسیحی الصهیونی» المجتمع فی القدس بأن القدس هی العاصمة الأبدیة لاسرائیل و یجب اقامة الصلوات و الابتهالات فی جمیع أنحاء العالم لدعم دولة اسرائیل… و فی سنة 1985 فی شهر
أغسطس انعقد «أول مؤتمر صهیونی مسیحی دولی» ضم 600 رجل دین و مفکر مسیحی و هتفوا بحیاة اسرائیل الکبری و قرروا «ارضاء الرب» تنظیم حرکة فکریة لخدمة و حمایة المشاریع الصهیونیة(18).
فهل یعقل أحد خصوصا من المسلمین أو مسیحیی الشرق أن یسمی هؤلاء الوم مسیحیین!!؟ لا انهم لیسوا کذلک، انما صهیونیون یرتدون مسوح المسیحیة أدخلهم بولس تحت معطف الیهود و هم لا یدرون!!؟ لقد کشفوا عن أنفسهم بأنفسهم فی أن مسیحیة الغرب لیست الا قفازا بید الصیهونیة العالمیة حتی و ان کان غالبیة مسیحیی الشرق لا یعلمون ذلک. لا بل ان مسیحی الغرب المتصهینین هؤلاء أرادوا أن یبنوا مستوطنة صهیونیة فی قلب القدس العربیة کما یظهر من الاعلان التالی الذی نشرته الصحف مؤخرا مما لا یدع مجالا للشک أن المسیحیة فی الغرب و الصهیونیة انما هما وجهان لعملة واحدة:
جماعة مسیحیة هولندیة تحاول انشاء مستوطنة
فی الجزء الشرقی منم القدس المحتلة
و فی عددها رقم 791 سنة 1992 نشرت جریدة الریاض السعودیة مقالا للمهندس فوزی العکور کشف فیه مدی تغلغل الصهیونیة فی الغرب أفرادا و مؤسسات جاء فیه: «علاقة الغرب باسرائیل قائمة علی ثوابت عقائدیة بحتة منذ زمن بعید جدا و هذا ما صرح به أحد وزراء الغرب فی 18 أیار 1956 ان مدنیة الغرب قامت فی أساسها علی العقیدة الیهودیة… و لذلک ینبغی أن تدرک الدول الغربیة أنه یتحتم علیها أن تعمل بعزم أکید من أجل الدفاع عن هذه المدنیة التی معقلها اسرائیل. و فی محاضرة له عن اسرائیل صیف 1971 (قال جورج لویس بورخیس أحد أبرز مفکری الغرب: ان اسرائیل تشکل جزءا عمیقا منا جمیعا و أشد عمقا من رابطة الانتساب برابطة الدم أو التحدر العنصری، و قد رافقتنی اسرائیل دوما منذ کانت جدتی الانکلیزیة تقرأ علی التوراة. أعنی انی کنت دوما متشبعا باسرائیل(.
و قال أحد مهندسی «وعد بلفورد» و هو رئیس وزراء: «لقد تربیت فی مدرسة تعلمت فیها عن تاریخ الیهود أکثر ما تعلمته عن تاریخ بلادی و فی وسعی أن أخبرکم بجمیع ملوک اسرائیل ولکنی أشک فی مقدرتی علی أن أسمی ستة من ملوک بلادی. لقد تشبعنا کل التشبع بتاریخ الجنس العبری«.
و یقول الکاتب جورج ماکجوفرن: «لقد أصبحت التربیة المسیحیة فی الغرب تقوم علی أساس التراث الیهودی المسیحی المشترک و الثقافة العامة التی غذتها الصهیونیة مما جعل الفرد العادی ینشأ منحازا لاسرائیل متخوفا من العرب أو معادیا لهم«.
و فی أواخر عام 1984 م وقف الرئیس الأسبق رونالد ریغان (المسیحی و رئیس أکبر دولة مسیحیة) فی العالم یقول مخاطبا الأمریکیین: «ان ادارتی تنطلق فی تعاملها مع اسرائیل من الایمان الکامل بحق اسرائیل فی البقاء و الاعتقاد بأن قوة أمریکا و مستقبلها یرتبطان ارتباطا وثیقا بقوة و مستقبل اسرائیل«!!.
أما عضو الکونغرس الأمریکی السابق بول ماکلوسکی فیقول: «کان یطلب دائما من الأمریکیین لیس فقد دعم اسرائیل و انما کراهیة العرب و تقبل مقولة ان أعداء اسرائیل هم أیضا أعداء أمریکا«!!.
و هکذا یتضح للعالم أن الغرب وقع تماما فی مصیدة للدعایة نصبها لهم شاؤول و کنائسه و من بعده الصهیونیة العالمیة، و أن شاؤول بمسیحیته الحاضرة (الشاؤولیة الکنسیة الوثنیة) «قد أدخل مسیحیی الیوم تحت معطف الیهود من حیث لا یدرون بحیث أصبحت المیسحیة و الصهیونیة فی الغرب توأمان«(1) کما ذکرنا و أصبح معظم الغرب بمعظم مؤسساته متصهینا و یتنفس برئة الیهود، و لیس کنائس الغرب فقط هی التی تصهینت. «فها هم آخر الزمان یجتمعون لا لشیء الا لحمایة الدولة الیهودیة الجدیدة. ألم یقل «شارل جانبییر«:»ان الغربیین لم یکونوا قط مسیحیین فی یوم من الأیام«.
ولکن اذا کانت الکنائس فی الغرب قد تصهینت حسب قول الأسقف ایلیا خوری المحترم فما بال کنائسنا المبجلة فی الشرق العربی لا تزال مضللة و تتبع دین شاؤول هذا
الیهودی الذی مسخ دین المسیح بناء علی أمر عتاة الصهیونیة الأوائل «رئیس الکهنة و السنهدریین» فی ذلک الزمان!!؟ لذا فطالما کنائسنا المبجلة فی الشرق العربی تتبع هذا الیهودی الفریسی الکاذب، الذی مسخ دین المسیح – باتفاق النقاد المسیحیین أنفسهم – و صنع منها قفازا للیهودیة العالمیة، و الذی حذر المسیح أتباعه من الأنبیاء الکذبة أمثاله، فهی بل صراحة متصهینة سواء عرفت ذلک أم لم تعرف، و خارجه علی دین المسیح الحقیقی مهما قدمت من أعذار أو تبریرات لهذه «التقالید الموروثة«، و مهما دافعت عن شاؤول هذا الذی فضحه النقاد المسیحیون الغربیون أنفسهم و کشفوه و عروه أمام کل المسیحیین لا بل و العالم أجمع، و أنه آن لها الأوان کی تعلن انفصالها عن کنائس الغرب المتصهینه و تصارح طوائفها بالحقیقة، لتنقذ أرواحهم المضللة البریئة من الشرک و من الهلاک الأبدی االمحتوم الذی جرهم الیه شاؤول و مجامعه الکنسیة التی تلت، و ان لم تفعل فهی مسؤولة أمام الله و التاریخ و الناس أجمعین.
استمرار المؤامرة علی الدین المسیحی بتألیه عیسی و روح القدس:
و تمر الأیام و مؤامرة الشیطان مع بنی آدم مستمرة، اذ بعد أن أدخل شاؤول لفظة «الابن» فی دین المسیح الحقیقی، قامت الکنیسة بادخال لفظة «الأب» لیکملوا جرف المسیحیة الحقة الی هاویة الوثنیة» و بناء علی رأی ثیودور زاهن، فان عقیدة الایمان… «کانت أؤمن بالله تعالی» و فیما بین سنة 180 – 210 أضیفت کلمة الأب قبل کلمة تعالی (Al – mighty) فاحتج عدد من زعماء الکنیسة علی ذلک بشدة. و ورد فی المدونات التاریخیة اسم الأسقف فکتور و الأسقف زفیوس من جملة من استنکروا هذه الحرکة لأنهم اعتبروا اضافة أی کلمة أو حذفها…. ضربا من التدلیس الذی لا یغتفر و عارضوا النزعة التی تمیل الی تألیه عیسی(19).
لقد کانت هناک طوائف کثیرة مثل ال هیبیسیستیریانز الذین رفضوا اسم الأب لأنهم اعتبروا أن اسم الله هو الاسلام الحقیقی لله الواحد اله الکون صاحب المجد الذی لا یستطیع أحد أن یرقی الیه أو أن یکون مساویا له. و لقد کان أسقف أنطاکیا المسمی بولص سماستا
یؤمن بعیسی لیس کإله انما کإنسان و کنبی و أنه من المستحیل أن یأخذ الله شکل انسان مادی دینیوی(20).
و یبدوا أن احتجاج هؤلاء الأساقفة الشرفاء قد ذهب أدراج الریاح أمام قوة الکنیسة الشاؤولیة الطاغیة آنذاک. و لکن الذی یجب أن نفهمه من قول ثیودور زاهن أعلاه و یفهمه کل مسیحی عاقل یؤمن حقا بالمسیح هو أن لفظ «الله» کان موجودا فی الأساس فی الأناجیل لغایة سنة 180 – 210 ثم استبدل بعد ذلک بلفظ «الأب«. و علیه یکون لفظ «الأب» الموجود فی الأناجیل حالیا دخیل علی دین المسیح، و لیس الا کذبا محضا و اختلافا أدخلوه فقط لیتمشی مع لفظ الابن الذی کان شاؤول قد دسه من قبل لجرف الأمم الی الهاویة، لأن الله لیس أبا و لیس جدا و لا عما و لا خالا لأحد. بل لم یکن اسمه أبا فی یوم من الأیام. و علیه فمن حقنا و حق کل مسیحی یقرأ الأناجیل الیوم أن یشطب کل لفظ «أب» یمر معه فی الأناجیل و یضع مکانه لفظ الله، و بذا یکون قد أعاد شیئا من المصداقیة فی أناجیله الی ما کانت علیه قبل التحریف.
هل انتهت المؤامرة؟! کلا!! اذ تآمروا بعد ذلک لالقاء دین المسیح المنزل من السماء فی حضیض الهاویة رسمیا فاجتمع قساوسة الیهود و الوثنیون فی مجمع نیقیة سنة 325 م (أی بعد رفع المسیح بحوالی 300 سنة) الذی عقد تحت رئاسة الامبراطور الوثنی قسطنطین و الذی یعد من أخطر المجامع علی الاطلاق لخروجه علی دین المسیح الحقیقی، حیث فی هذا المجمع وضعوا نهایة لدین عیسی الناصری (الموحد بالله) فأعطوا عیسی ترقیة من نبی الی اله و حولوا بذلک دینه الی دین وثنی تعددت فیه الآلهة اذ قامت حفنة ممنهم (318) أسقفا بین یونانی و وثنی و یهودی من أصل 2018 أو أکثر(21) لا یدری أحد مدی علمهم أو ثقافتهم و مؤهلاتهم… و لکن الثابت أنهم کانوا منافقین بدون علم أو ثقافة، ضمائرهم خربة، من العملاء الانتهازیین النفعیین الذین یرکبون کل موجة، او المستعدین للتحالف مع الشیطان من أجل کراسیهم و مصالحهم الشخصیة، متخذین الدین وسیلة
للارتزاق و جمع الثروة بزعامة «الأسقف اثناسیوس» أسقف الاسکندریة. و هو کما یبدو من اسمه یونانی، و لا شک أنه من الوثنیین الذین اندسوا فی الکنیسة، لیعلن للمجتمعین بتحریض من الیهود أن المسیح اله!!! ماذا!؟ أی و الله نعم هکذا أعلن أن المسیح اله. و اعلانه هذا لم یکن اعلانا عشوائیا انما هو اعلان أبعاده محسوبة عند الیهود و کان الهدف منه جرف الأمم نحو الهاویة لابقاء الجنة خالصة لهم لأن من یشرک بالله فلن یدخل الجنة کما أسلفنا، مع أن اعلانه ذاک کان ضد الأکثریة الساحقة من زملائه الأساقفة الذین عارضوه (لاسیما الأسقف المصری آریوس الذی قال أن الله واحد و آن عیسی لیس الا انسانا. و ان الأب هو وحده الله فقط. أما الابن فلم یوجد قبل أن یولد. و قد انضم الیه أکثر من 700 أسقف فتآمرت علیه الکنیسة و دست له السم و ادعت بعدها أن موته کان معجزة(!!!.
و کان اعلان اثناسیوس ذاک لا تأییدا للمسیح الانسانی النبی و الرسول، و لا دفاعا عن دین المسیح، انما تحقیقا لأغراض الأساقفة الیونانیین أمثاله – و من خلفه الیهود – و تملقا للامبراطور قسطنطین الوثنی الذی کان یرأس الاجتماع و الذی کان یرید سبک المسیحیة سبکا رومانیا وثنیا و لتقریب المسیحیة من الوثنیة من جهة أخری. کل ذلک دون أن یقدم أسقف واحد منهم اثباتا علی ألوهیة المسیح: «و جعل لله ندادا لیضل عن سبیله قل تمتع بکفرک قلیلا أنک من أصحاب النار» [الزمر: 8] لا شک أن الشیطان کان حاضرا الاجتماع. لأن رفع انسان من منزلة البشریة الی مرتبة الألوهیة فیه خروج علی جمیع الأدیان السماویة السابقة و اللاحقة بل و خروج علی کل عقل و منطق، و ما هو الا محاولة شیطانیة لاضلال الأمم. أم یقل المسیح «….. أن منشأ البشر جمیعهم کتلة من طین فکیف اذا یکون الله شبیها بالانسان. ویل للذین یدعون الشیطان یخدعهم» ألم یقل یوحنا فی انجیله «الله لم یره أحد قط» [1 / 18]. «ألم یقل الله لموسی لا تقدر أن تری وجهی لأن الانسان لا یرانی و یعیش» [خروج: 33 / 20] فکیف جعلوا من عیسی اله و قد رآه] الجمیع!!!؟. ان هؤلاء القوم لم یتجاوزوا کنیستهم و أنبیائهم و دینهم فحسب، بل تملکهم النفاق و الکفر فتجاوزا حتی عقولهم. «یا بنی آدم لا یفتنکم الشیطان کما أخرج أبویکم من الجنة ینزع
عنهما لباسهما لیریهما سوآتهما أنه یراکم هو و قبیله من حیث لا ترونهم انا جعلنا الشیاطین أولیاء للذین لا یؤمنون» [الاعراف: 27]: «خلق الانسان من نطفة فاذا هو خصیم مبین» [النحل: 4] «أکفرت بالذی خلقک من تراب ثم من نطفة ثم سواک رجلا» [الکهف: 37].
لقد کان الأولی بذلک الأسقف المنافق أن یغلق ورشة النجارة التی عمل بها ربه و الهه قبل أن یجعل منه الها، فهل سمع أحد بأن نجارا یصبح اله!!؟
فمن الذی خول هذا الیونانی الوثنی أن یخرج دین المسیح!!؟ و بأی حق یفعل ذلک و المسیح لم یأتی لأمثاله!؟ لماذا یسکت المسیحیون ان کان لدیهم عقولا حتی الیوم!!؟ هل قال المسیح عن نفسه یوما أنه اله؟ هل طلب منهم المسیح أن یعبدوه!!؟ و هو الذی کان دائما یقول ان الرب واحد و یشیر الیه دائما أنه فی الخفاء!! واحسرتاه لقد رفع المسیح الی السماء و لم یعلم عن فعلتهم الکافرة هذه شیئا. و بعدها فرضت الکنیسة علی الأمم تألهیه بحد السیف لأن شاؤول ما جاء للأمم الا لیوردهم جهنم باشراکهم بالله فهو الذی خرج علی أوامر المسیح و قال: «لنکون نحن للأمم» [غلاطیه: 2 / 6 – 9] و [أعمال: 13 / 45 – 46] و مسیحیو الیوم من جملة تلک الأمم التی وقعت فی الفخ، فخ الیهودیة بل و فخ الصهیونیة العالمیة أیضا.
»فهل هناک شک بعد کل هذا… فی أن عقیدة ألوهیة المسیح ترتبط بالیهود و لکنها لیست فی کتابهم المقدس، و أن هذا الارتباط ارتباط مصلحی ینفذه المسیحیون ولکن لیس للمسیحین فی هذه المصلحة أی حظ«(1) لقد رفع مجلس الشیوخ الرومانی قیصر بعد موته الی مرتبة الألوهیة و نادوا به الها و مخلصا لجمیع البشریة و جعلوا له تمثالا فی روما مکتوبا علیه الاله الذی لا یقهر و انتشرت عبادته فی سائر انحاء الامبراطوریة. ولکن هل یوجد الیوم مسیحی واحد فی العالم قاطبة یؤمن أن یولیوس قیصر کان الها!؟ لماذا یکفرون بألوهیة قیصر و یؤمنون بألوهیة عیسی!!؟ «لقد أعد شاؤول المنهج و قسطنطین جمع الشمل«(1) «وفک القیود و ساوی بین المیسحیة
و الوثنیة«(22) لقد کان وغدا غلیظ القلب لا یرحم(23) «و یخشی سطوته الجمیع«. و ما أن أصبحت المسیحیة (الشاؤولیة الکنسیة الوثنیة) دین الامبراطور الرسمی حتی أصبح کثیر من الناس مسیحیین لدواع سیاسیة(24) لاسیما بعد أن بذل قسطنطین جهودا خاصة لیکسب تأیید المسیحیین – البولسیین – فأعفی القسس ممن الضرائب(25) و بنی لهم أکثر من 12000 کنیسة و کاتدرائیة من ذوات الأعمدة الضخمة و الجدران العالیة و الأقواس الکبیرة. و زینها لهم بالزجاج الملون و الفسیفساء فجذبت لهم أتباعها جددا «و ترک للکنیسة شؤونها القضائیة و جعل یوم الأحد اجازة رسمیة. و استمرت محاباة المسیحیة – البولسیة – بعد ذلک حتی قضت علی الوثنیة – الرومانیة – بقانون ثیودوسیوس الذی صدر سنة 438 و بمقتضاه أصبح علی جمیع المواطنین أن یصبحوا أعضاء بالکنیسة – البولسیة – فانتشرت الدیانة الجدیدة بسرعة بین برابرة الجرمان علی حدود الامبراطوریة فعظمت بذلک الکنیسة الکاثولیکیة(25) و لما زعمت الکنیسة أن الخلاص فی یدیها فقط و نشرت معجزات مزعومة نسبتها الی قساوستها و اقتبست من الرومان نظام الکهنوت و ألبست کهنوتها زیا معینا و وزعت علیهم السلطات….. تهافت الناس علیها و عظم شأنها. و الملاحظ أنها لم یعینوا فی تلک الکنائس أی موحد بالله. و یمکن تسمیة هذا العصر بعصر قسطنطین أو عصر انقلاب الدین البولسی الی نظام سیاسی حیث قامت الشاؤولیة – البولسیة – علی أغراض سیاسیة بحتة مستترة خلق دین المسیح، و هکذا أیضا استمر عیسی اله عند معظم الأجیال حتی الیوم. و لکن الیوم آن الأوان لکشف الحقیقة للعالم و اظهار الزیف الذی دخل النصرانیة (دین المسیح الحق) حتی یعودوا الی عبادة الله الواحد فلعلهم یستردون أماکنهم التی فقدوها فی الجنة. لأن السؤال الذی یطرح نفسه من الذی جعل حفنة من قساوسة یهود و یونان و وثنیین لأن یکونوا قیمین علی دین المسیح. و ماذا کانت مؤهلاتهم، بل
بالأحری ماذا کانت نیاتهم و أهدافهم فی اخراج عیسی بن مریم من دائرة النبوة و البشریة التی اعترف بها نفسه [متی: 13 / 57] و [مرقص: 6 / 4] و [لوقا: 4 / 24] و النفخ فی صورته لیصبح اله الکنیسة ثم اله العالم و بعدها تنفجر صورته لتجعل کثیرا من النقاد المسیحیین یعتقدون أن اله بولس و کنائسه لم یکن الا وهما بل أسطورة.
و من المضحک فی هذا المؤتمر أنهم لم یعترفوا ب: (1) رسالة بولس الی العبرانیین (2) رسالة بطرس الثانیة (3) رسالة یوحنا الثانیة (4) رسالة یعقوب (5) رسالة یهوذا (6) رؤیا یوحنا اللاهوتی ثم عادوا بعد 38 سنة فاعترفوا بها فی مجمع لودیسیا سنة 363. و هکذا یرفض قساوستهم و أساقفتهم ثم یعود غیرهم فیقبلوا ما رفضه سلفهم و یعینون البشر فی مناصب الآلهة… و یقولون للناس هذا دینکم و ذاک الهکم و یکذبون علی الناس بقولهم هذه کتبهم کلها کتبت بالوحی.
تألیه روح القدس: فهل انتهت المؤامرة علی دین المسیح!؟ کلا للأسف فالمؤامرة کانت مستمرة اذ نجدهم بعد 56 سنة من تألیه عیسی قد تنادی أساقفتهم الی مجمع آخر عقد فی القسطنطینیة سنة 381 تحت رئاسة الأسقف تیموثاوس أسقف الاسکنریة أیضا و اسمه یدل علی أنه یهودی مندس بین القساوسة، لم یحضره سوی (150) أسقفا منهم تذکروا فیه أن الههم ناقص و أن هناک اله آخر نسوه فی مجمعهم السابق و کان یجب علیهم أن یضیفوه، فاختلف الأساقفة فیما بینهم أهو اله أم لیس باله!؟ و هل یضیفوه أم لا!؟ و اشتد الخلاف و النزاع بینهم بل و العراک بالأیدی، و أخیرا اتخذوا قرارا بالأغلبیة باضافته فأضافوه ذلک هو روح القدس!!!. نعم عزیزی القارئ، حفنة من الأساقفة الیونانیین الوثنیین، و من ورائهم الأساقفة الیهود وضعوا للمسیحین اله فی السموات ذی ثلاث شعب بقرار اتخذوه بالأغلبیة!!!. من یصدق أن البشر علی الأرض تصنع الآلهة فی السماء بأغلبیة الأصوات!!!!!؟؟؟؟ ان لم یکن هذا عین الهرطقة و الکفر فماذا یکون!!!؟؟؟!!!!؟.
أی و الله یجتمعون و یصنعون ألهتهم بأیدیهم و یضیفون الیها اله تلو الآخر حسب تهیؤاتهم و أهوائهم ثم یأخذون الأصوات، فأصبح عندهم الله الحقیقی الذی غیروا اسمه الی الآب و هو لیس أب لأحد ثم عیسی الانسان الذی غیروا اسمه الی الابن، و الآن الروح القدس الذی هو الملاک جبریل عند المسلمین، و قد احتج کثیرون علی هذه العقیدة منهم«
اسقف انطاکیا Lucian الذی هاجم هذه العقیدة بشدة مصرحا أنها غیر موجودة فی المخطوطات الأصلیة للأناجیل(26) لکن احتجاجه و زملاءه طمس من قبل الکنیسة الکاثولیکیة البولسیة الطاغیة. و هکذا تشکل الثالوث و فرضته الکنیسة علی الناس بالقوة ثم ازداد بطش الکنیسة فاستولی البابا «جریجوری العظیم» [440 – 461] علی السلطة السیاسیة فی روما و من بعده بقی السلطان السیاسی فی أیدی البابوات (12) قرنا. و بمرور الأیام کانت عقوبة الموت و بأبشع صوره فی انتظار کل من یکفر بالثالوث فقتلت الکنیسة الملایین من الموحدین و سمتهم هراطقة. فاضطر الناس الی اعتناق الثالوث خوفا من بطش الکنیسة و ارهابها. فعاشوا و ماتوا علی هذا المعتقد المشرک الذی استبدلت لهم الکنیسة فیه مقاعدهم فی الجنة بمقاعد فی النار. و الملاحظ أن الکنیسة فی هذه الأیام لا تستطیع أن تفرض شیئا من هذا، و هی الیوم انما تسیر بقوة الدفع السابقة. لذا بعد ضعف الکنیسة هذا نری الکثیرین قد هجروا هذا المعتقد بل و یهجره الکثیرون کل یوم.
المهم أنهم فی ذلک المجمع بتألیه روح القدس قد خرجوا علی زملائهم السابقین فی مجمع نیقیة سنة 325 بالزیاة. و حول هذا یقول ابن البطریق مؤرخ المسیحیة «زادوا فی الأمانة التی وضعها ال (318] أسقفا الذین اجتمعوا فی نیقیة الایمان بروح القدس الرب المحیی المنبثق من الأب الذی هو مع الأب مسجود له و ممجد و نادوا بأن الأب و الابن و روح القدس ثلاثة أقانیم و ثلاثة وجوه و ثلاثة خواص توحید فی تثلیث، و تثلیث فی توحید کیان واحد فی ثلاثة أقانیم اله واحد جوهر واحد طبیعة واحدة«.
و نحن لن نناقشهم فی هذا التخریف المستحیل و الذی یناقض بعضه بعضا انما نسألهم سؤالین محددین یجب أن یکون الجواب علیهما شافیا.
الأول: من أین لهم هذا!! فالوصیة الأولی فی التوراة کما مر معنا تقول «لا یکن لک آلهة أخری أمامی» [خروج: 20 / 2] کما یقول الله فی التوراة «و لا تزیدوا علی الکلام الذی أوصیکم به» [تثنیة: 4 / 2] و المسیح یقول «کل غرس لم یغرسه الهی السماوی یقلع» [متی: 5 / 13]، فهذا أولا کلام مناقض للوصیة الأولی، و ثانیا کلام زائد حسب التوراة،
و ثالثا غرس قساوسة و أساقفة الکنیسة و لیس غرس الله، لذا یجب حسب قول المسیح أن یقلع. عند کل عاقل ثم أن کل دین یعتمد علی مداولات البشر و أخذ الأصوات لقراراتهم یکون دینا أرضیا مفبرک و کل دین مصدره غیر الله لیس دینا.
الثانی: هل قال لهم المسیح ان الهه کان ناقصا فطلب منهم أن یکلموه!!؟ و الله یخاطبهم فی القرآن بالعقل و المنطق و یقول «لو کان فیهما آلهة الا الله لفسدتا سبحان رب العرش عما یصفون» [الأنبیاء: 22] و جعلوا لله أندادا لیضلوا عن سبیله قل تمتعوا فان مصیرکم الی النار [ابراهیم: 30] «یخادعون الله و الذین آمنوا و ما یخدعون الا أنفسهم و ما یشعرون… و اذا قیل لهم لا تفسدوا فی الأرض قالوا انما نحن مصلحون» [البقرة: 8 و 11] «قل اتنبؤون الله بما لا یعلم فی السموات و الأرض سبحانه و تعالی عما یشرکون» [یونس: 18] «قل أغیر الله تأمرونی أن أعبد أیها الجاهلون» [الزمر: 64] «ان هی الا أسماء سمیتموها أنتم و آباؤکم ما أنزل الله بها من سلطان» [النجم: 23] ثم یهددهم فیقول «ان الذین اشتروا الکفر بالایمان لن یضروا الله شیئا و لهم عذاب ألیم» [آل عمران: 177] فذرهم یخوضوا و یلعبوا حتی یلاقوا یومهم الذی یوعدون [لمعارج: 42] «متاع فی الحیاة الدنیا ثم الینا مرجعهم ثم نذیقهم العذاب الشدید بما کانوا یکفرون» [یونس: 70] «أفحسبتم انما خلقناکم عبثا و أنکم الینا لا ترجعون» [المؤمنون: 115]. ثم یقول الله تعالی فی القرآن: [اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله و المسیح ابن مریم و ما أمروا الا لیعبدوا الها واحدا لا اله الا هو سبحانه عما یشرکون] [سورة التوبة: الآیة 31].
و حتی الیوم یقولون لطوائفهم هذا هو الثالوث المقدس و هو واحد فی ثلاثة أو ثلاثة فی واحد. و اذا تساءل أی فرد کیف هذا قالوا له: «هذا سر غامض!! أنت فقط آمن و لا تقل لأحد ثلاثة انما قل واحد«. و ذلک خوفا من أن یتهمهم الناس بالوثنیة لأن تعدد الآلهة و الوثنیة و جهان لعملة واحدة، لذلک یتسترون خلف مقولة الثلاثة واحد ولکن من یصدقهم!!؟. و هکذا نری أن الکنیسة عندما مدت أیدیها الی الأمم الوثنیة اضطرت الی مسایرتهم فعمدت الی تثلیث الهها تقربا منهم لأنهم یؤمنون بتعدد الآلهة قبلها و لتکسب أکبر عدد ممنهم فی دینها الجدید من ناحیة، و لابعادهم عن الجنة من ناحیة أخری حسب تخطیط
الیهود المندسین فیها نادت بمقولتها المستحیلة، تثلیث فی توحید و توحید فی تثلیث (و سمت ذلک سرا من الأسرار حتی لا یناقشها فیه أحد) و هی بذلک لم تستطع التخلی عن التوحید خوفا من أن یتهمها العقلاء بالوثنیة لأن الله واحد فی جمیع الأدیان السماویة. ولکن مهما تفلسف أصحاب هذا الدین و دافعوا عن عقیدتهم التی دستها لهم المجامع الکنسیة تبقی عقیدتهم مستحیلة عقلا و ممتنعة شرعا. ذلک لأن التوحید یدل علی «الوحدة» بینما التثلیث یدل علی «الکثرة» و علیه یبقی الواحد واحدا فی التوحید والثلاثة ثلاثة فی التثلیث و علیه یبقی الجمع بینهما مستحیلا. فشتان بین الوحدة و التثلیث. و علیه یکون استمرار الکنیسة حی الیوم فی تلقین طوائفها «توحید فی تثلیث و تثلیث فی توحید«، ما هو الا هرطقة و خروجا علی کل عقل و منطق و ضحکا علی الذقون من أجل الجمع بین الموحدین و المشرکین فی دینها العجیب و من أجل الحفاظ علی کراسیها التی ورثتها من هذه الترکة القدیمة المتناقضة عبر القرون من مجمعات کنسیة بالیة عفا علیها الزمن، و الکنیسة الیوم و کما أسلفنا لا تستطیع الا أن تستمر فی مقولتها هذه زاعمة لطوائفها أن هذا دین المسیح، لأنها ما زالت تجد الکثیرین من السذج و البسطاء الذین یصدقونها فی هذا العالم و یدرون علیها الأموال الطائلة بمختلف العملات الصعبة، معتقدین أنهم بذلک یشترون خلاصهم، اذ أصبح الدین الشاؤولی الکنسی الیوم تجارة مزدهرة تتاجر به مئات الطوائف. ولو اعترفت الکنیسة الیوم لطوائفها بالحقیقة فی أن الله واحد و لیس ثالوثا لهبت علیها طوائفها و مزقتها شر ممزق لأنها کذبت علیهم قرونا طویلة و أوردت آباءهم و أجدادهم مورد الجحیم الأبدی حیث النار التی لا تطفأ و الدود الذی لا یموت، و ذلک باشراکهم بالله و اعتناقهم الثالوث طیلة ألفی عام فأصبحوا فی عداد الذی قال عنهم المسیح «و من قال کلمة علی الله فلن یغفر له لا فی هذا العالم و لا فی الآتی» [متی: 12 / 32] لأنهم قالوا أکبر کلمة کفر علی الله و جعلوا له شرکاء فی ألوهیته و فی قدرته و فی ملکه الذی خلقه. و الکنیسة باستمرارها بهذا الکفر قد خسرت نفسها حتی ولو ربحت بلایین الدولارات علی الأرض و امتلأت البنوک بأرصدتها فانه لن یکون بامکانها أن تربح فلسا واحدا فی السماء و لن تجد ما تفدی به نفسها و تکفر به عن خطایاها حسب قول المسیح ماذا ینتفع الانسان لو ربح العالم کله و خسر نفسه أو ماذا یعطی الانسان فداء عن نفسه [متی: 16 / 26] و الله یوم الدینونة لا
یتقبل فداء من أحد، و هو الذی کل الأرض و ما فیها من کنوز لا تساوی عنده جناح بعوضة و هو القائل کما ذکرنا «ولو أن للذین ظلموا ما فی الأرض جمیعا و مثله معه لافتدوا به من سوء العذاب یوم القیامة و بدا لهم من الله ما لم یکونوا یحتسبون» [الزمر: 47] «و أولئک الذین اشتروا الحیاة الدنیا بالآخرة فلا یخفف عنهم الذاب و لا هم ینصرون» [المائدة: 35] کما نری أن النقاد المسیحیین أنفسهم یکذبون الکنیسة و یقولون ان هذه وثنیة تعددت فیها الآلهة، و لا یمکن اطلاقا للواحد أن یکون ثلاثة، و لا للثلاثة أن تکون واحدا و من المهم أن یعرف القراء أن الکنیسة حتی الیوم عاجزة عن تفسر زعمها هذا.
و یتضح من الاطلاع علی تاریخ موسهیم أن التثلیث لم یکن معروفا عند المسیحیین حتی أواخر القرن الرابع المیلادی، فزعم الکنیسة هذا فی التثلیث بعد رفع المسیح بقرنین مناقض لجمیع الدیانات السماویة السابقة و اللاحقة و مناقض لأقوال المسیح لأن المسیح لم یکن أبدا «اله» بل هو نفسه یعبد الله ولم یعرف الا الها واحدا کما مر معنا: «اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد» [مرقص: 12 / 29]. «لماذا تدعوننی صالحا، لیس أحد صالحا الا واحد هو الله» [مرقص: 10 / 18]، «انی أصعد الی الهی و الهکم» [یوحنا: 20 / 17]
ان کل کتبهم لا تساوی شیئا بدون هذه النصوص التی تشهد لله بالوحدانیة و همسهم فی آذان أتباعهم: «لا تقول لأحد ثلاثة» انما یخالفون فیه قول المسیح «الذی أقوله لکم فی الظلمة قولوه فی النور، و الذی تسمعونه فی الأذن نادوا به علی السطوح» [متی: 10 / 27] و کذلک أنا کلمت العالم علانیة…. و فی الخفاء لم أتکلم بشیء [یوحنا: 18 / 20] فالمسیح لم یهمس فی أذن أحد شیئا بالسر. و کذلک یخالفونه فی قوله: «و لیس أحد یوقد سراجا و یغطیه باناء و یضعه تحت سریر، بل یضعه علی منارة لینظر الداخلون النور» [لوقا: 8 / 16] ولکن هؤلاء القوم (المسیحیون) أوقد لهم الیهود المندسون فی کنائسهم سراج الثالوث و وضعوه تحت السریر و لم یضعوه علی المنارة فهم خالفوا تعالیم المسیح أولا، و کذبوا علیه ثانیا، و انحرفوا نحو الوثنیة ثالثا، و قبل کل ذلک کذبوا علی الله و ابتعدوا عنه، فمن الذی خولهم بنقض أعداد التوحید فی کتبهم و الخروج علی دین المسیح و ناموس موسی و الأنبیاء السابقین بینما المسیح قال لهم: «ما جئت لأنقض الناموس أو الأنبیاء» [متی: 5 / 17].
لا شک أن هؤلاء القوم لا یعرفون أناجیلهم، بل لا یعرفون الله الحقیقی الذی یعرف السر و أخفی فالله الحقیقی فی القرآن یقول: «أم یحسبون أنا لا نسمع سرهم و نجواهم بلی و رسلنا لدیهم یکتبون» [الزخرف: 80] و «ما یلفظ من قول الا لدیه رقیب عتید» [ق: 18] و «أولا یعلمون أن الله یعلم ما یسرون و ما یعلنون» [البقرة: 77]. ألا فلیعودوا الی کتبهم و لیقرأوا قول الله فی [اشعیا: 29 / 15 – 16] «ویل للذین یتعمقون لیکتموا رأیهم عن الرب فتصیر أعمالهم فی الظلمة و یقولون من یبصرنا و من یعرفنا یا لتحریفکم هل یحسب الجابل کالطین حتی یقول المصنوع عن صانعه لم یصنعنی أو الجبلة عن جابلها لم یفهم«.
و من المضحک المبکی أنهم فی سنة 589 م عقدوا مجمعا آخر فی طلیطلة قرروا فیه أن روح القدس لیس منبثقا عن الآب فقط انما منبثق عن الابن أیضا، هکذا اعتباطا بدون أن یقدموا برهانا واحدا یرتأون الشیء فیقرروه کما قلنا، و مع الزمن یصبح ذلک دینا. و هم بهذا الزعم قد نسوا ما ذکرته أناجیلهم من أن الملاک قال لمریم «الروح القدس یحل علیک» [لوقا: 1 / 35]. أی أن الروح القدس موجود قبل أن یولد عیسی. فکیف یکون منبثقا عن عیسی و عیسی لم یولد بعد!!!؟ الیس بین القوم رجل رشید!!!؟
یقول المسیح «لیکن لم ایمان بالله لأنی الحق أقول لکم من قال لهذا الجبل انتقل و انطرح فی البحر…. فمهما قال یکون» [مرقص 11 / 23]، فالمسیح لم یقل لیکن لکم ایمان بالروح القدس کما لم یقل لین لکم ایمان بالأب أو الابن – لأن کل هذه مسمیات من اختراع الأساقفة القدامی التی دسوها فی دین المسیح الذی لو سار سیره الطبیعی دون تدخل شاؤول و کنائسه لالتقی مع جمیع الأدیان السابقة و اللاحقة فی هدف واحد هو توحید الخالق تماما کما قال اللورد هدلی.
و نحن اذا ما تذکرنا أن فخ الثالوث نصب للأمم من قبل تلک التی سماها بعض الکتاب عصابة و هی التی کانت تتستر تحت اسم المجامع الکنسیة بعد أکثر من 300 سنة من رفع المسیح الی السماء…. و اذا ما تذکرنا أن تلک العصابة نجحت فی اقناع الامبراطور بهذا الدین فأنفق الأموال الطائلة فی بناء الکنائس لها بعد أن تنازلت عن الکثیر من دین المسیح لصالح الوثنیة التی کان علیها الوثنی قسطنطین. و اذا ما تذکرنا أن
عیسی بن مریم جاء بالوحدانیة المطلقة «اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد» [مرقص: 12 / 29] أی لا أب و لا ابن و لا روح قدس.
و اذا ما تذکرنا أن المسیح لم یبن کنیسة واحدة طیلة حیاته علی الأرض، بل لم یعرف لفظة کنیسة (لأن منشیء الکنائس الأول للأمم هو شاؤول الیهودی الفریسی بینما المسیح ما عرف سوی الهیکل و المجمع [متی: 21 / 12] و [متی: 12 / 9] و [مرقص: 1 / 21] و [لوقا: 6 / 6] و [یوحنا: 2 / 14] الذی کان یصلی فیهما الله الواحد تماما کان یهودی آخر مؤمن بتوراة موسی [تثنیة: 6 / 4]. و اذا ما تذکرنا کل ذلک تأکد لنا عندها أن المسیح لیس له أی علاقة بالثالوث و لا بأی کنیسة علی وجه الأرض من کنائس الیوم التی تسیر علی معتقد الثالوث لأنها سلیلة کنائس الأمم الوثنیة التی أنشأتها تلک العصابة المنظمة من بعده. کما لیس له أی علاقة برواد تلک الکنائس و لا حتی برواد کنائس الیوم لأنه حسب قوله ما أرسل الا لخراف بیت اسرائیل الضالة [متی: 15 / 24] و لا یستطیع أی منهم أن یزعم أنه من خراف بیت اسرائیل الضالة لأنهم لیسوا الا من خراف شاؤول الضالة و من خراف المجامع الکنیسة الضالة و قساوسة الیوم اما یعرفون هذه الحقیقة و لا یستطیعون المجاهرة بها لأنهم منتفعون بذلک مضللون (بکسر اللام) و اما مضللین (بفتح اللام) و لا یعرفون حقیقة ما جری لدین المسیح بعد رفعه الی السماء قبل ألفی عام. لذا یتوجب تنبیههم و ایقاظهم من غفلتهم(.
و هکذا نری أنه منذ غیاب المسیح أخذ الیهود المندسون فی المجامع یخترعون الآلهة للأمم (المسیحیین) و ینشئون أسسا للعقیدة و طرقا للعبادة بدون الرجوع الی «کتبهم المقدسة» و هذه جریمة کبری. و فی هذا الصدد یقول السید «سعید أیوب«. «و الباحث یری أن الجریمة اذا تعددت بصورة واحدة فی مواقف یترتب علیها منحنی تأریخی. فان هذه الجرائم وراءها عصابة منظمة لها أهداف بعیدة و هی تتجه نحو هذه الأهداف بصبر عجیب، و تلک حقیقة ذکرها العلماء فقالوا: «ان فی کل التغیرات الفکریة الکبری عملا یهودیا سواء کان ظاهرا واضحا أو خفیا سریا«(27).
و حیث أن حشر الثالوث فی دین المسیح أحدث تغیرا فکریا کبیرا تأثرت به الملایین عبر التاریخ. لذا یتحتم علینا بحثه بالتفصیل أمام الجمیع لانقاذ ما یمکن انقاذه من الأرواح البرئیة التی ضللوها به.
1) المسیح الدجال، ص 55، سعید أیوب.
2) The jesus Report.P.127 – Johanns Lehmann.
3) قصة الحضارة، مجلد 11، فصل 1، باب 28، ول دیورانت، عن کتاب المسیح الدجال، ص 46، سعید أیوب.
4) حقیقة التبشیر بین الماضی و الحاضر، ص 59، أحمد عبدالوهاب.
5) انسانیة الانسان – ص32 – دوید، عن کتاب المسیح الدجال، ص 49.
6) Jesus Prophet of Islam، ص116، البروفسور م عطاء الرحیم.
7) تزعم التوراة أن هارون أخا موسی هو الذی جعلهم یرتدون الی عبادة العجل و القرآن یبرئه من هذه التهمة و ینسبها الی شخص آخر من بنی اسرائیل.
8) المسیح الدجال، ص 299، سعید أیوب.
9) عیسی یبشر بالاسلام ص 6، محمد عطاء الرحیم.
10) محمد فی التوراة و الانجیل والقرآن، ص 131، ابراهیم خلیل أحمد (القس ابراهیم خلیل فیلبس سابقا(.
11) عیسی یبشر بالاسلام، ص 97، البروفسور م. عطاء الرحیم.
12) هناک عشرات الأقلام السینمائیة التی جسدت تلک الوقائع.
13) جریدة الشرق الأوسط، جورج حداد، کاتب أردنی.
14) المصدر أعلاه.
15) جریدة الشرق الأوسط – جورج حداد.
16) بابوات، ص 305، عن کتاب المسیح الدجال، ص 184، سعید أیوب.
17) عالم الصلیبیین، ص 33، 18 – براور، عن المصدر أعلاه، ص 184 – 185.
18) من تعلیق الأستاذ المترجم فهمی شما علی کتاب عیسی یبشر بالاسلام ص 19 – 20 للبروفسور محمد عطاء الرحیم.
19) Article The Apostolic Creed pp. 33 – 37 عن کتاب عیسی یبشر بالاسلام ص 32، البروفسور عطاء الرحیم.
20) عیسی یبشر بالاسلام، ص 118، «مقالة التلامیذ» ص 33، عطا عبدالرحیم.
21) محاضرات فی نصرانیة، ص 126، للامام محمد أبوزهرة.
22) حرب فی الکنائس، ص 8، الدکتور أسد رستم عن المصدر أعلاه، ص 57.
23) قصة الجنس البشری، ص 65 / 1، هندریک فان لون، عن المصدر أعلاه، 57.
24) الغرب و العالم، 167 / 1، الدکتور کافیین رایلی، عن المصدر أعلاه، ص 70.
25) المسیحیة، ص 96، للدکتور أحمد شلبی.
26) عیسی یبشر بالاسلام، ص 118، البوفسور م. عطاء الرحیم.
27) المخططات التلمودیة ص 147 – الذر الجندی / عن کتاب المسیح الدجال ص 55.