حیث ان الکنیسة بعد «مجمع نیقیة» سنة 325 قد أمرت بحرق جمیع الکتب و الأناجیل المکتوبة باللغة العبریة و الآرامیة و السریانیة التی تحدثت عن عیسی و انجیله، و التی کانت متداولة و معمولا بها فی الکنائس الهیودیة / النصرانیة فی العصور الأولی و التی کان عددها یربو علی السبعین انجیلا فأصبحت بذلک مسؤولة أمام الله و التاریخ و الناس أجمعین عن ضیاع الکثیر من دین المسیح و سیرة حیاته.
و حیث أن الکنیسة ابان سطوتها قد فرضت علی الناس هذه الأناجیل الأربعة و محلقاتها مع ما فبرکته من مزاعم أخری باطلة فی مجامعها فیما بعد کتألیه المسیح و أمه و روح القدس و عصمة البابا…الخ تحت طائلة الحرمان و التعذیب و المصادرة و الموت لکل من یخالفها…… و بذا تکون قد خرجت عن جمیع الدیانات السماویة السابقة و اللاحقة…… و حیث ثبت أن الثقة التاریخیة و العلمیة و الموضوعیة مفقودة فی هذه الأناجیل لأسباب عدیدة کالشک فی مؤلفیها و عدم معرفة بعضهم حتی الیوم. و للتحریف المتعمد و الاقتباسات المبتورة من العهد القدیم التی لا تتعلق بالمسیح مطلقا و الصاقها بالمسیح عنوة لاظهاره بمظهر النبی المخلص المنتظر، و الحذف و الاضافة و الترجمات الخاطئة التی اعتورتها فی کل طبعة من طبعاتها المختلفة عبر السنین الماضیة حتی الیوم بحجة التصحیح و التنقیح……. الأمر الذی یستغرب له جدا فی کتب یزعمون أنها مقدسة. لأن المفروض کما قلنا لو کانت مقدسة فعلا، ان لا تمس بأی تصحیح أو تنقیح… أو حذف أو اضافة.
و حیث أن هذه الأناجیل لا تعطینا صورة حقیقیة و شاملة عن عقائد الیهود / النصاری الذین کانوا زمن المسیح بل تصور لنا المسیحیة عقیدة شاؤول – بولس – الیهودی الفریسی و المجامع الکنسیة التی تلت (رفع المسیح الی السماء کالتثلیث و التجسد
و الصلب و الکفارة و القیام… أی علی المیتاقزکس، و لا شیء من هذا فی دین المسیح أو الأنبیاء السابقین.
و حیث ان هذه الأناجیل الأربعة قد امتلأت بالتناقضات و المغالطات مما یخجل منه أی کاتب عصری، والتی لو حدثت فی أی کتاب الیوم لسقط الاعتبار به. اضافة الی ما اقتبس فیها من الوثنیة و ألصق بالمسیح (کما سنری(… مع الخرافات و الخیال و المبالغات و اللامعقول و المستحیل الذی یعصف بها. الأمر الذی طمس فیه دین المسیح الحقیقی و لم یبق فیها الا «القلیل القلیل» من أقواله الحقة و تعالیمه الصادقة، فأصبحت عرضة للنقد اللاذع و الهجوم الشدید من قبل النقاد المسیحیین أنفسهم کما رأینا.
لذا و أمام هذه المعطیات فلیس أمامنا الا ان نجمع هذا «القلیل القلیل» الذی ورد فیها و نربطه بمصدر آخر یکون موثوقا من أجل معرفة «دین المسیح الحقیقی» ثم نسلط الأضواء علی ما عداه لکشف زیفه و تخلیص دین المسیح من جمیع الشوائب التی علقت به بعد رفعه للسماء.
ولکن!! هل هناک مصدر آخر موثوق به بعد أن أحرقت الکنیسة جمیع الکتب و الأناجیل السابقة التی تحدثت عن المسیح؟!.
نعم هناک القرآن کما ذکرنا، لأنه حسب ما مر معنا لا یمکن للناقد النزیه المنصف الا أن یقر بأنه «الناموس الالهی الختامی» الذی نزل علی محمد خاتم الأنبیاء و المرسلین، کآخر اتصال للسماء بالأرض مصححا و لاغیا لتلک الشوائب الدخیلة علی دین المسیح، و معیدا ایاه الی الطریق الصحیح الذی رسمه الله للبشریة جمعاء منذ أن خلق آدم. «حیث یقف العالم نفسه و التاریخ ذاته اجلالا و تقدیسا لنصوص القرآن الکریم لأنه وحده المصدر الأوثق الفرید الذی یعتمد علیه العلم و التاریخ فی معرفة أخبار الدیانات السابقة و الأحداث الماضیة و ما سواه – کما یقرر العلم – لیس سوی حدس و ظن و تخمین و خبط عشواء، لأن القرآن أوحی به الله الی نبیه محمد بواسطة جبریل کلمة کلمة، لا مناما و لا الهاما انما وحیا و تنزیلا(1) و قد شهد اله علی ذلک» و انه لتنزیل رب العالمین نزل به الروح الأمین علی قلبک لتکون من المنذرین (الشعراء 1992 – 1993(. و محمد کما أسلفنا هو النبی العربی الأمی حفید اسماعیل بن ابراهیم الذی بشر الله به موسی فی التوراة و طالب الناس
کافة أن یتبعوا رسالته الخاتمة التی توعد کل من لا یتبعها بمحاسبته و الانتقام منه اذ قال مخاطبا موسی أقیم لهم نبیا من وسط اخوتهم مثلک و أجعل کلامی فی فمه فیکلمهم بکل ما أوصیه به. و یکون الانسان الذی لا یسمع لکلامی الذی یتکلم به باسمی أنه أطالبه [تثنیة: 18 / 18 – 19] و فی بعض النسخ: «سأکون أنا المنتقم«.
محمد الذی قال: «أنا أولی الناس بعیسی بن مریم فی الدنیا و الآخرة فلیس بینی و بینه نبی و الأنبیاء أخوة لعلات. أمهاتهم شتی و دینهم واحد«.
محمد الذی تنبأ به عیسی!!!
(1) قال عنه عیسی أنه سیعلم الناس کل شیء و یذکرهم بما قاله «و أما المعزی.. فهو یعلمکم کل شیء و یذکرکم بما قلته» [یوحنا: 14 / 26]. و جاء محمد و معه القرآن الذی فیه کل شیء و ذکر الناس بما قاله عیسی من أن الله واحدا.
أما کلمة المعزی هنا فقد وضعت للتعمیة بدل اسم أحمد. فالله لا یرسل معزین و لا مهنئین انما یرسل أنبیاء و رسلا و هی ترجمة خاطئة للکلمة الیونانیة «بیریکلیتوس» کما وردت فی المخطوطات الیونانیة الأصلیة و معناها «أفعل التفضیل» من «حمد«، أی «أحمد» أی الأکثر حمدا باتفاق علماء اللغة، و هو اسم آخر للنبی محمد تأکیدا لما جاء علی لسان عیسی فی القرآن «و مبشرا برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد «الصف 6» و تأکیدا علی اسم النبی / أحمد، محمد أنه جاء فی کتبهم.
(2) سماه عیسی «بروح الحق» اذ قال: «أما متی جاء ذلک روح الحق فهو یرشدکم الی جمیع الحق لأنه لا یتکلم من نفسه بل کل ما یسمع به یتکلم، و یخبرکم بأمور آتیة» [یوحنا: 16 / 13].
أ – روح الحق: یقول الله تعالی فی القرآن: انا أرسلناک بالحق بشیرا و نذیرا» [البقرة: 418].
ب – یرشدکم الی الجمیع الحق: لقد جاء محمد بالقرآن الذی أنزله الله علیه عن طریق جبریل و فیه جمیع الحق کما ذکرا و فیه جمیع الضوابط الدقیقة للروح و الجسد و العقل و القلب والفرد و الجماعة و الدنیا و الآخرة ضوابط تعانقها الفطر السلیمة و الأفکار النیرة و تقبلها من الأعماق(2) بعد أن حطم الآلهة الکاذبة – الأصنام – و دعی الناس لیلا و نهارا الی عبادة الله الواحد و تنفیذ أوامره و اجتناب نواهیه.
ج – لأنه لا یتکلم من نفسه بل کل ما یسمع به یتکلم: تصدیقا لبشارة الله لموسی «فیکلمهم بکل ما أوصیه به» [سفر التثنیة: 18 / 18]، و یقول الله عنه و عن القرآن «و أوحی الی عبده ما أوحی» [النجم: 10] «ان هو الا وحی یوحی علمه شدید القوی» [النجم: 5، 4].
د – و یخبرکم بأمور أتیه: و القرآن أخبر بکل ما هو آت فی هذه الدنیا حتی یوم القیامة فهو الآیة الخالدة الی أن تقوم الساعة أنه الاعجاز البیانی و الاعجاز العلمی المتضمن لحقائق ما وصل الیه الانسان فی عصرنا من کشف علمی و ما سیصل الیه الانسان من کشوف علمیة فلا جدید تحت شمس القرآن الکریم(3).
(3) و متی جاء المعزی فهو یشهد لی [یوحنا: 15 / 27]، ذاک یمجدنی [16 / 14]، و لقد شهد محمد لعیسی بأنه نبی الله و رسوله و مجده و نزهة عن البصق و الجلد و الصلب ورد له، اعتباره بعد أن جعله شاؤول لأنه [غلاطیة: 3 / 12] و جعله الیهود فی تلموذهم ابن زنا.
(4) و قال عیسی «ان کنتم تحبونی فاحفظوا وصایای و أنا أطلب من الأب فیعطکیم معزیا آخر لیمکث معکم الی الأبد [یوحنا: 15 / 14 – 16]. أما قوله «لیمکث معکم الی الأبد«، فلا أحد یعیش الی الأبد کما قلنا، انما المقصود به رسالته السماویة أی القرآن. و قد مر معنا کیف بقی بدون تحریف حتی یومنا هذا.
(5) و قال عنه عیسی «و متی جاء ذاک یبکت العالم علی خطیئة و علی بر و علی دینونة» [یوحنا: 16 / 8] ولقد بکت القرآن الذی نزل علی محمد العالم الوثنی لعبادته الأصنام و بکت العالمین الیهودی و المسیحی علی تغییر نصوص کتبهم، فقال «ویل للذین یکتبون الکتاب بأیدیهم ثم یقولون هذا من عند الله لیشتروا به ثمنا قلیلا. فویل لهم مما کتبت أیدیهم و ویل لهم مما یکسبون» [البقرة: 79]، کما بکت المسیحیین علی اعتقادهم بأن عیسی ابن الله فقال «قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه هو الغنی له ما فی السموات و ما فی الأرض أن عندکم من سلطان بهذا أم تقولون علی الله ما لا تعلمون متاع فی الدنیا الینا مرجعهم ثم نذیقهم العذاب الشدید بما کانوا یکفرون» [یونس: 86 – 70] و آیات التبکیت للیهود و المسیحیین کثیرة فی القرآن لاسیما تبکیت الیهود لاتهام مریم بالزنا فرفعها الله الی
أعلی الدرجات و جعلها فی القرآن أشرف نساء العالمین، و کذا تبکیت المسیحیین علی صلب المسیح و التثلیث الذی ابتدعته الکنیسة بعد رفع المسیح… مما سیمر معنا.
ولکن ما هو جوهر القرآن الذی أنزله الله عن طریق جبریل علی محمد (المعزی – البریکلیتوس) الذی وصفه المؤرخون المسیحیون المنصفون بأنه أعظم رجل فی تاریخ البشریة و أنه أندر ظاهرة من لحم و دم تمشی علی الأرض، و الذی وصفه المسیح بأنه «روح الحق» و یرشد الی جمیع الحق و الذی لا یتکلم من نفسه بل کل ما یسمع – من الوحی – یتکلم به، ان جوهر القرآن هو توحید الخالق.
یقول: [قل هو الله أحد، الله الصمد، لم یلد و لم یولد، و لم یکن له کفوا أحد] [سورة الاخلاص]. أی أن الله واحد «و هو المقصود فی العبادة و الدعاء و الحوائج علی الدوام. لم یلد لانتفاء مجانسته. و لم یولد لانتفاء الحدوث عنه. و لیس له مکافئا أو مثیلا» قارن هذا عزیزی القارئ «بالأب و الابن و الروح القدس» الذی بصقوا فی وجهه و جلدوه ثم قتلوه و صلبوه و دفنوه و من ثم أقاموه. و لقد نزلت هذه السورة علی محمد عن طریق جبریل یوم سأله الناس أن یصف لهم ربه. و للذین یزعمون أن محمدا هو مؤلف القرآن – مع أنه أمی لا یقرأ و لا یکتب – نقول: لو کان زعمهم ذلک حقا، لما ظهرت کلمة «قل» [قل هو الله أحد]، أی قل لهم یا محمد و القائل هو جبریل عن الله.
و یقول القرآن أیضا ان جمیع أنبیاء الله و رسوله بمن فیهم عیسی بن مریم نادوا قبله بعبادة الله الواحد رسالة الله الخالدة للبشریة جمعاء لا ثالوثا و لا رابوعا: [و ما أرسلنا قبلک من رسول الا نوحی الیه أنه لا اله الا أنا فاعبدون] [سورة الأنبیاء: الآیة 25]. و یؤکد أن أولئک الرسل لم یکونوا الا بشرا من جنس أقوامهم لیسوا ملائکة و لا آلهة کما یزعم الشاؤولیون الکنسیون فی عیسی [و ما أرسلنا قبلک الا رجالا نوحی الیهم فاسألوا أهل الذکر ان کنتم لا تعلمون] [سورة الأنبیاء: الآیة 7]. [قل لو کان فی الأرض ملائکة یمشون مطمئنین لنزلنا علیهم من السماء ملکا رسولا] [سورة الاسراء: الآیة 95]. کما یؤکد أن الدین الذی أرسل الله به جمیع الأنبیاء و الرسل منذ نوح، هو نفس الدین الذی أرسل به ابراهیم و موسی و عیسی و محمد.
[شرع لکم من الدین ما وصی به نوحا و الذی أوحینا الیک و ما وصینا به ابراهیم و موسی وعیسی أن أقیموا الدین و لا تتفرقوا فیه…] [سورة الشوری: الآیة 13].
من هذا المنطلق قد یستغرب مسیحیو الغرب و یهودهم الذین لیس لدیهم فکرة عن الاسلام عندما یعلموا أن المسلمین یؤمنون برسالات جمیع الأنبیاء عیسی و موسی و سلیمان و داود و اسماعیل و اسحق و یعقوب و ابراهیم… و نوح… الخ و لا یعتبرون مسلمین حقا الا اذا آمنوا بهم جمیعا و هم لا یفرقون بین أحد منهم. و قد سمی الله هذا الدین منذ نشأته بالاسلام اذ قال فی القرآن «ان الدین عند الله الاسلام» [آل عمران: 19] أی التوحید و الاستسلام و الخضوع لله فی جمیع أوامره و نواهیه و هو الشرع المبعوث به جمیع الأنبیاء و الرسل بمعنی أن جمیع الأنبیاء و الرسل – بمن فیهم عیسی بن مریم – قد حملوا لأقوامهم دینا واحدا هو التوحید و الخضوع الکامل لله. لذا قال عزوجل: «ما خلقت الأنس و الجن الا لیعبدون» [الذاریات: 56]، و لقد حذر الله کل من لا یتبع هذا لدین بأنه لا خلاص له و مأواه جهنم [و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین] [سورة آل عمران: الآیة 85]، و هذا مطابق لبشارة الله لموسی التی مرت معنا «الذی لا یسمع لکلامی الذی یتکلم به باسمی أنا أطالبه أو سأکون المنتقم» [تثنیة: 18 / 18].
أی أن جمیع الأنبیاء و الرسل(4) الذین لیسوا الا بشرا مثلنا مع اختلاف زمانهم و أقوامهم کانت رسالاتهم الداعیة الی التوحید کحلقات متکاملة فی سلسلة مترابطة یسلم الواحد طرفها للآخر، و کلهم یسیرون فی موکب واحد و خط واحد یدعون الی دین واحد، أی بالاختصار کانوا متفقین طریقا و منهجا و هدفا، یصححون العقیدة کلما انحرفت.
حسنا! و ماذا أیضا عن هذا الدین المتصل الحلقات؟ یقول الله فی محکم کتابه مخاطبا محمد: [قل انما أنا بشر مثلکم یوحی الی انما الهکم اله واحد، فمن کان یرجو لقاء ربه فلیعمل عملا صالحا و لا یشرک بعبادة ربه أحدا] [سورة الکهف: الآیة 110].
أی أن شریعة هذا الدین فی أساسه هی الاقرار الله بالوحدانیة أی الشهادة بأن «لا اله الا الله» ثم العمل الصالح، أی العبادة و الالتزام بأوامره و نواهیه.
و هذا یوافق تماما ما جاء علی لسان عیسی بن مریم فی الشذرات القلیلة الصحیحة الموضوعة فی الأناجیل اذ قال: «للرب الهک تسجد و ایاه وحده تعبد» [متی: 4 / 10] لأنه
الخلاصة:
ان جمیع الرسالات السماویة التی نزلت علی الأنبیاء و الرسل بمن فیهم عیسی بن مریم هی فی الأصل رسالة واحدة، تدعو للایمان بالله الواحد «للرب الهک تسجد«، و الی العمل الصالح «و ایاه وحده تعبد» أی تعبد الله الواحد و تلتزم بأوامره و نواهیه و لا جزاء لذلک الا الحیاة الأبدیة و النعیم الدائم فی الجنة، و لقد جاء فی القرآن: –
[و من یؤمن بالله و یعمل صالحا یدخله جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها أبدا] [سورة الطلاق: الآیة 11].
و من کل ذلک نستنتج أن التوحید المطلق الذی لا تشویه شائبة، هو السمة العامة لدین الله الذی أوصی به جمیع أنبیائه و رسله منذ بدء الخلیقة.
لکن!! ید الشیطان الذی معرکته مستمرة مع البشر الی قیام الساعة قد امتدت عن طریق أتباعه عبر السنین و أصابت الکتب المقدسة عند الأمم السابقة بالتحریف و التبدیل، فکانت السبب فی انحرافها عن الطریق المستقیم. فأرسل الله النبی تلو النبی، و الرسول تلو الرسول لیعیدها الی طریق الحق. و قد صرح المسیح بذلک فی انجیل برنابا 224 / 5، الذی ورد فیه «ما ینطبق علی کتاب موسی هو حق فاقبلوه. لأنه لما کان الله واحدا، کان الحق واحدا لأن الدین واحد، و معنی التعلیم واحد، فالایمان اذا واحد. الحق أقول لکم انه لو لم یمح الحق من کتاب موسی لما أعطی الله داود أبانا الکتاب الثانی. و لو لم یفسد کتاب داود لم یعهد الله بانجیله الی، لأن الرب الهنا غیر متغیر، و لقد نطق رسالة واحدة الی کل البشر، فمتی جاء رسول الله یجیء لیطهر کل ما أفسده الفجار فی انجیلی» [برنابا: 124 / 5 – 10].
(لاحظ عزیزی القارئ قول المسیح «الله واحد» و قوله: «غیر متغیر» لأن لنا رجعة لهذا و لاحظ أیضا نبوءة عیسی بفساد انجیله من قبل الفجار، ثم تطهیر کل ما فسد فیه علی ید رسول الله الذی لم یکن سوی محمد لأنه هو رسول الله الوحید الأخیر الذی جاء بعد عیسی و هو الذی طهر سمعة عیسی و أمه و برأهما من کل العیوب التی ألصقوها بهما(.
و علیه نکون مرة أخری أمام الحقیقة الواضحة التی یذکرها المسیح فی انجیل برنابا عن تلاحم الرسالات منذ أن نزلت «و لقد نطق الرب رسالة واحدة الی کل البشر«
نفس المنهج و نفس الرسالة التی بعث بها الله الأنبیاء جمیعا کما ذکرنا، و عیسی واحد من الأنبیاء.
و لسنا نحن الذین نقول بذلک فقط اذ یشهد بذلک النقاد الغربیون الشرفاء فها هو اللورد هدلی یقول:
LORD HEADLY Islam, and Christianity as taught by christ himself are Sister religions, only held apart by dogmas and technicalities which might very well be despensed with
»و ترجمتها کما یلی: ان الاسلام و المسیحیة کما علمها المسیح نفسه هما دیانتین شقیقتین لا یفصلهما عن بعض الا العقائد الکنسیة و التقنیات التی یمکن الاستغناء عنها بکل تأکید«
لاحظ قوله «المسیحیة ما علمها المسیح نفسه» و یقصد بها (النصرانیة) أی لیس المسیحیة کما علمها شاؤول – بولس – و کنائسه بعده. و المقصود بالعقائد الکنسیة و التقنیات هی تلک الهرطقة التی أدخلها شاؤول الفریسی بولس و کنائسه بعد رفع المسیح الی السماء، من معتقدات ابن الله، و التثلیث و خطیئة آدم و الصلب و الفداء و القیام.. الخ و التی یقول اللورد «هدلی» یمکن الاستغناء عنها – عند کل عاقل – بکل تأکید. فاذا أفرزنا تلک العقائد و التقنیات التی دخلت دین المسیح من بعده جانبا، یبقی عندنا دین المسیح الحقیقی، أو شذرات منه، و هذا ما نحاول جهدنا أن نصل الیه فی هذا الکتاب کما ذکرنا.
و «أن الله واحد کما أن الدین واحد«. و فی هذا الصدد یقول الدکتور محمد الطیب النجار رئیس جامعة الأزهر سابقا: «و قد شرع الله للانسانیة دینا واحدا فی جوهره و أصوله لم یتغیر بتغیر الأنبیاء و لم یتبدل باختلاف الأزمنة و العصور بل کان أساسه توحید الله و الاخلاص فی عبادته و کانت دعائمه توزیع العدالة بین الناس و تنظیم العلاقة بین الفرد و الجماعة و تربیة الضمیر الدینی لیکون بین یدی الناس و من ورائهم، قانونا یحکم و یلزم و یراقب و یحاسب(5) فرسالة عیسی التی نحن بصددها – أی انجیله الذی آتاه الله – ما هی الا حلقة فی سلسلة الرسالات السماویة لأنبیاء الله و رسله المخلصین من أجل افراد الله الواحد الأحد بالعبادة و الحث علی العمل الصالح. و یؤکد بالقرآن بأن هذا الانجیل مصدق للتوراة و هو استمرار لها، یقول القرآن:
[و قفینا علی آثارهم بعیسی بن مریم مصدقا لما بین یدیه من التوراة و آتیناه الانجیل فیه هدی و نور و مصدقا لما بین یدیه من التوراة و هدی و موعظة للمتقین] [سورة المائدة: الآیة 46].
و هذا یطابق تماما ما جاء علی لسان عیسی بن مریم فی شذرات أخری من أقواله الصحیحة الباقیة فی الأناجیل: «لا تظنوا أنی جئت لأنقض الناموس… ما جئت لأنقض بل لأکمل» [متی: 5 / 17] فشریعة عیسی هی شریعة موسی.
لا لیکمل التوراة کما اعتقد بعض النقاد خطأ انما لیکمل المشوار مشوار الدعوة الواحدة، مشوار الموکب الواحد، مشوار السلسلة المتصلة الحلقات التی بدأها الله بأول نبی، مشوار الرسالات التوحیدیة التی حملها الأنبیاء و موسی قبله، و ختمت بمحمد، ألا و هی «لا اله الا الله» (أی تنزیهه عن الشرک) ثم العمل الصالح، اللذین لیس لهما جزاء کما أسلفنا الا الحیاة الأبدیة و النعیم الدائم فی الجنة. و قد أکد المسیح معنی التوحید بقوله:
»و هذه هی الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الاله الحقیقی وحدک، و یسوع الذی أرسلته» [یوحنا: 17 / 4]. أی لا اله الا الله و عیسی رسول الله. فعیسی لم یأت بدین جدید بل أتی بنفس الذین بعثه به کل الأنبیاء قبله.
لاحظ عزیزی القارئ کلمة «وحدک» أی أن الله واحد ولیس ثلاثة فی واحد و لا واحد فی ثلاثة کما زعمت الکنیسة فیما بعد، و لاحظ قول المسیح «الذی أرسلته» أی أن عیسی انسان رسول أرسله الله کباقی الرسل و الأنبیاء لأن الله لا یرسل آلهة للبشر و لا أبناء آلهة کما یزعم المسیحیون انما یرسل لهم بشرا مثلهم.
[و اذ قال عیسی بن مریم یا بنی اسرائیل انی رسول الله الیکم مصدقا لما بین یدی من التوراة و مبشرا برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد] [سورة الصف: الآیة 6].
و کذا قول عیسی السابق فی توحید الله:
»اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد» [مرقص: 12 / 29] و هذا مطابق «للا اله الا الله«، و کذلک قوله: «لا تدعو لکم الها علی الأرض لن الهکم واحد الذی فی السموات» [متی: 23 / 9] أی لا اله الا الله أیضا. و کلها أعداد دل علی الوحدانیة و هی «النصرانیة الحقة» قبل أن یأفل نجمها و یطمسها شاؤول (بولس) بإفکه و بدعه و قبل أن تهوی علها «مطارق شاؤول قسطنطین» و المجمعات الکنسیة التی حولتها الی المسیحیة – دین بولس – فجرفتها الی التثلیث و الوثنیة و الأساطیر الخرافیة.
و لاحظ عزیزی القارئ لأن الدین واحد جاءت رسالة محمد فی نفس خط جمیع الأنبیاء الذین سبقوه، و مصدقة لهم.
[نزل علیک الکتاب بالحق مصدقا لما بین یدیه و أنزل التوراة و الانجیل من قبل هدی للناس و أنزل الفرقان] [سورة آل عمران: الآیة 3].
أی مصدقا لما قبله من الکتب السابقة بما فیها التوراة و الانجیل المنزلین قبل تحریفهما و هی لا یمکن الا أن تکون کذلک لأن رسالة الله واحدة لکل البشر کما أسلفنا.
»و هکذا… أعد الله البشریة بأنبیائه السابقین و کتبه المنزلة شیئا فشیئا، و علی ید محمد آخر الأنبیاء تلقت البشریة آخر دروس اعدادها و تسلمت وثیقة رشدها«(6).
[الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا] [سورة المائدة: الآیة 3]. و بعدها جفت الأقلام و طویت الصحف و اختتمت رسالات السماء الی أهل الأرض.
1) أضواء علی المسیحیة، ص 23، متولی یوسف شلبی (القس فیلبس سابقا(.
2) جریدة الشرق الأوسط، العدد 3520 / 1988، الشیخ محمد الغزالی.
3) محمد فی التوراة و الانجیل و القرآن، ص 66، ابراهیم خلیل أحمد (القس ابراهیم خلیل فیلبس سابقا(.
4) 12400 نبی، و اختار الله منهم الرسل و عددهم 213 حسب ما جاء فی حدیث أبی ذر الذی رواه الامام احمد و ابن ماجه فی صحیحه. ثم اختار منهم أولی العزم الخمسة المذکورین فی قوله تعالی: [و اذا أخذنا من النبیین میثاقهم و منک و من نوح و ابراهیم و موسی و عیسی بن مریم] ثم اختار منهم الخلیلین ابراهیم و محمد، و محمد سید الأنبیاء و سید ولد آدم.
5) محمد نبی الاسلام فی التوراة و الانجیل و القرآن، ص 3، المستشار محمد عزت طهطاوی.
6) معا علی الطریق محمد و المسیح، ص 36، خالد محمد خالد.