جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السؤال التاسع عشروهو من المعضلات

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال النصاری: قال المسیح: «إذ کان یوم القیامة أرسل ابن الإنسان ملائکته، فجمعوا أصحاب الشکوک و فاعلی الآثام فیلقونهم فی أتون النار، هنالک یکون البکاء و صریر الأسنان» (1).

قال النصاری: فقد أثبت لنفسه ملائکة، و لا یثبت ملک الملائکة إلا الله تعالی، و أثبت أنه المقتول المصلوب.

والجواب: أن هذه نسبة صحبة لا نسبة ملک، والدلیل علی ذلک من الإنجیل: قول یسوع: «لا تحقروا أحدا من هؤلاء الصغار المؤمنین بی، فإن ملائکتهم ینظرون وجه أبی الذی فی السماوات فی کل حین» (2) فقد أثبت للصغار ملائکة و لم یرد الملک، و قد قال یسوع أیضا للیهود فی الإنجیل: «لا تظنوا أنی لا أستطیع

أن أدعوا أبی فیرسل لی اثنا عشر جوقا من الملائکة» (3) أثبت ههنا ملک الملائکة لله وحده. فکان ذلک المطلق محمولا علی هذا المقید. و قد قالت التوراة: «إن بنی إسرائیل کان لهم ملک یحمل عمود الغمام و یسیر أمامهم، و یلهب لهم اللیل نارا، یؤمونها فی مسیرهم» (4).

و قوله إنه ابن إنسان یوهم أنه أراد نفسه. و نحن نحمله علی الشبه الشدید الذی صلبه الیهود، نعم. فإنه من الحواریین الذین هم تلوا النبیین فی الشفاعة. قال الله تعالی: (فَأولئِکَ مَعَ الَّذِینَ أنْعَمَ اللهُ عَلَیْهِم مِنَ النَّبِیِّینَ والصِّدِّیقینَ) و إذا کان الشبیه صدیقا؛ فهو من خیرهم. لإیثاره المسیح، فلا بعد أن یشهد له المسیح بأنه یشفع یوم القیامة، و یرسل الملائکة بین یدیه یؤمر بامتثال أوامره و یلقی من آذاه و قتله و صلبه فی أتون النار.

والدلیل علی تشریف الأولیاء والأصفیاء بهذه الرتبة: الکتاب العزیز والإنجیل. قال الله تعالی: «فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِینَ) دل علی أن من الشافعین من تنفع شفاعته. و قال المسیح لتلامیذه: «أنتم الذین صبرتم معی فی تجاربی إنکم یوم القیامة تجلسون علی اثنی عشر کرسیا من کراسی المجد تدینون اثنی عشر سبطا من أسباط بنی إسرائیل» فقد أثبت محاسبة الأسباط من بنی یعقوب إلی تلامیذه، والمصلوب من خیرهم کما تقدم، و کیف لا یعظم جرم الیهود و یسلط علیهم فی الدار الآخرة أصحاب المسیح، و إنما قتلوا فی زعمهم واعتقادهم وظنهم المسیح؟ فبشؤم قصدهم عظم إثمهم. و إن لم یصادفوه و لا قتلوه. فسلط الله علیهم فی القیامة بعض خدمه و هو الشبه لینتقم منهم.


1) متی 13 والمراد بالقیامة: الحرب التی ستکون علی الیهود من المسلمین فی فتح فلسطین علی ید عمر بن الخطاب (راجع دانیال 9. و متی 24) والمراد بابن الإنسان محمد صلی الله علیه و آله و سلم والمراد بالملائکة أصحابه الکرام الشبیهین بالملائکة النورانیین فی الطهر والصلاح.

2) متی 18: 1.

3) متی 26: 53 و لاحظ أن الملائکة لا تکون إلا لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم کما فی نشید موسی. والمحرف ههنا یطبق نبوءة نشید موسی علی المسیح.

4) خروج 13: 21 +.