قال النصاری: نحن والیهود من مخالفینا فی الملة ننقل أن الذی قتل و صلب لم یکن سوی یسوع المسیح. فلو تطرق التشکیک إلی رواتنا و نقلة أخبارنا و حملة دیننا؛ لتطرق مثله إلی ما ینقلونه عن أسلافکم و لم یثبت لأحد من أتباع الأنبیاء قاعدة ألبتة.
والجواب: أن الرواة الأربعة الذین رووا لکم القتل والصلب؛ لم یحضر منهم أحد ألبتة ذلک المشهد من خوف الیهود. بشهادة الإنجیل. و قد شهدت أقاصیص الإنجیل بأن المسیح کان قد تغیر منظر وجهه حتی علی بطرس و خواص تلامیذه، واستولی علیه ذلک، حتی تعدی إلی لون ثیابه فغیرهما عما کانت علیه، و أنه لما التبس أمره و تنکرت حلاه علی أصحابه فضلا عن الیهود احتاجوا إلی أن أرشوا رجلا من تلامیذه الاثنی عشر برشوة حتی دلهم علیه، ثم لم یعرفوه حتی قال لهم: إذ رأیتمونی أقبل شخصا فأمسکوه؛ لأنه یسوع. هذا مع کون المسیح فی کل یوم فی الهیکل یناظرهم و یفحمهم بالحجج النبویة، و یظهر علیهم و یکسر حججهم
فی کل مجلس و مجمع یجتمعون فیه.
فما حاجتهم إلی من یعرفهم عینه بعلامة و أمارة یجعلها لهم، لولا وقوع الشبه الحائل بینهم و بین رجل من أسباطهم و عشائرهم. فأخذهم من أخذوه إنما هو الشبه.
ثم الشبه إنما أخذ لیلا فلم یصیروا به إلی رئیس الکهنة، و له حلیة تعرف. فقتلوه صبیحة تلک اللیلة. کما أخبر الإنجیل. و إذا کان هذا نص الإنجیل أن أصحاب المسیح لم یحضروا، والیهود قد اشتبه علیهم الحال و أنکروا صورة المسیح بعد طول المعرفة به؛ فإخبار من جاء بعدهم لا یفید إلا الظن. إذ کان مستندهم ما ذکرنا. فالقول بقتل المسیح و صلبه لا سبیل إلی صحته بعد إخبار جبریل عن رب العالمین: أن المسیح یجلسه الرب علی کرسی أبیه داود، و یملکه علی بیت یعقوب. علی ما تضمنه إنجیل لوقا. و قد حققنا ذلک غیر مرة فلا نعیده.