حکی النصاری عن المسیح علیه السلام أنه قال: «قال داود فی مزمور له: قال الرب لربی» قال المسیح: فهذا داود یدعوه ربه، فکیف تقولون إنه ابنه؟» (1).
والجواب: أنا لا نصحح هذا النقل عن داود نبی الله، فإنه إنما بعث ذابا عن توحید التوراة و مقررا لها أسوة غیره من الأنبیاء الذین بعثوا بعد موسی علیه السلام. والتوراة لیس فیها ما یدل علی ضلال النصاری. و متی شهر عن موسی أو داود و غیره من أنبیاء الله أن الرب یکون له ربا و للإله إلها؟ و إذا کان ذلک من الهذیان، فلنورک علی النقلة عن داود، إذ داود ثابت العصمة و هو أعرف بالله تعالی من أن یجعل له ربا فوقه أو ربا تحته یشارکه فی الربوبیة. علی أن ذلک
مردود بشهادة الإنجیل عن جبریل إذ قال لمریم: إنک تلدین ولدا یجلسه الله علی کرسی أبیه داود. و فی ذلک تکذیب لمن نقل عن المسیح أیضا. إذ المسیح قد شحن إنجیله بتوحید الله و إفراده بالربوبیة کما حکیناه عنه، فکیف یدعی أنه رب لداود والناس ینادونه: «یا ابن داود ارحمنا» فیفعل و یرضی منهم بهذا القول. و هو القائل فی إنجیله: «لا صالح إلا الله» – «إن إلهکم واحد» – «إن أفضل الوصایا کلها: الله واحد» – «أنا ذاهب إلی إلهی و إلهکم» – «إلهی إلهی لم ترکتنی؟» – «إنکم تریدون قتلی و أنا إنسان کلمتکم بالحق الذی سمعته من الله» و ذلک فی الإنجیل کثیر جدا. و إذا کان هذا نص المسیح فی الإنجیل فقد کذبوا علیه فی ادعائه أن داود عبده.
قال مؤلفه: سألت حبرا من أحبار الیهود عن هذا المزمور. قال: قال الرب لربی تفسیره عندنا بالعبرانیة: «قال الرب لولیی» قال: والرب عندنا یطلق علی المعظم فی الدین. ثم تلا قول إبراهیم و لوط الذی حکیناه.
1) متی 22: 41 – 46.