روی النصاری عن المسیح أنه قال: «إن إبراهیم الخلیل اشتهی أن یری یومی؛ فرأی و فرح. فقال له الیهود: لم یأت لک خمسون سنة فکیف رأیت إبراهیم؟ فقال: الحق أقول لکم: إننی قبل أن یکون إبراهیم أنا کائن» (1) قال المؤلف: هذا من أقوی ما یتمسک به النصاری فی ربوبیة المسیح.
والجواب: یحتمل أن یکون الله تعالی قد أری إبراهیم أیام المسیح کما أری آدم جمیع أیام ولده، وأعلم إبراهیم بأحواله کما أعلم آدم بأحوال ولده من بعده، و کما أری موسی ما یؤول أمر بنی إسرائیل إلیه. علی ما تشهد بذلک التوراة. و ذلک بالروح المدرکة لا بالعین الباصرة. فأن أبی النصاری هذا التأویل أکذبوا متی إذ یقول فی صدر إنجیله: «هذا مولد یسوع المسیح بن داود بن إبراهیم» و أکذبوا لوقا فی روایته عن جبریل إذ یقول لمریم: «إنک تلدین ولدا یسمی أیشوع یجلسه الرب علی کرسی أبیه داود«. و إذا کان المسیح إنما هو ابن مریم ولدته فی زمن متأخر عن إبراهیم بمئین من السنین؛ فکیف یکون قبل إبراهیم إلا علی وجه التأویل. و هو أن الله تعالی کان قد قدر له الاصطفاء والجتباء فی سابق علمه قبل إبراهیم، وأعلم الله إبراهیم: أن من ولدک من أجعله آیة للعالمین، فاشتاق إلی رؤیة هذا الولد، فکشف الله له عن روحه الزکیة النبویة، فرآها و فرح بها.
و قد روی فی الخبر: «أن الله تعالی خلق الأرواح قبل الأشباح بألفی عام» (2) و قد قال سلیمان عن الحکمة: «أنا قبل خلق الدنیا» (3) کما حکینا فیما مضی، و قال داود فی مزموره: «ذکرتنی یارب من البدء و قدستنی بأعمالک«.
و قیل لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم: متی وجبت لک النبوة؟ فقال علیه السلام: «کنت نبیا و آدم منجدل فی طینته» (4).
1) سبق التعلیق علی هذا النص و هو فی یوحنا 8: 56 والنص عن المسیا الرئیس.
2) لاحظ: أن إبراهیم قبل عیسی بألفین سنة علی حسابهم و هذا الحدیث رواه الأزدی عن علی بن أبی طالب رضی الله عنه، و رواه ابن منده.
3) أمثال 8: 22 +.
4) أخرجه الإمام أحمد.