جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السؤال العاشر

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال النصاری:‌ قال یوحنا المعمدانی حین رأی المسیح: «هذا خروف الله یحمل خطایا العالم» (1) فشهد و هو نبی صادق بأن المسیح سیقتل و یصلب قربانا عن خطیئة آدم.

والجواب: أن هذا السؤال دال علی عدم فهم مورده، و سوء‌ بصیرته بالإنجیل، و ذلک أن یوحنا أورد هذا الکلام شهادة للمسیح بالنبوة والرسالة، أسوة غیره من الأنبیاء فی حملهم خطایا قومهم بما یرشدونهم إلیه من الإیمان والمغفرة بالله -سبحانه- و قد کان المعمدانی یتصل به ما یهتف به الیهود من قذف المسیح و قذف والدته الطاهرة، و یبلغه قول الیهود: «إنه لن یجیء من الجلیل والناصرة نبی» (2) فلما وقع بصره علی المسیح و عرفه بتعریف الله له قال: هذا الذی به یحط الله خطایا عالم زمانه. والدلیل علیه: بقیة الکلام إذا قال یوحنا: (3) «هذا الذی قلت لکم: إنه یأتی بعدی، و هو أقوی منی، و أنا فلا أستحق أن أحل سیور حذائه و لا أصلح أفک معقد خفه، و هو الذی بیده الرفش ینقی بیدره فیجمع الغلة إلی إهرائه، و یحرق الأتبان بالنار التی لا تطفأ«.

فقد أفادنا قول المعمدانی هذا معانی شتی فی شأن المسیح. منها: تسویته المسیح مع سائر بنی إسرائیل فی جعله خروفا. قال المسیح فی إنجیله: «إنی إنما أرسلت للخراف الضالة من بنی إسرائیل» (4) سمی الناس خرافا، و سماه المعمدانی خروفا من غیر تفرقة بینه و بین غیره، و کذلک قال المسیح: «أنا الراعی الصالح و أنا عارف برعیتی» (5).

و منها: أن المعمدانی شهد بأن المسیح عبد الله، و أضافه إلیه. إضافة ملک فقال: «هذا خروف الله» و قال مرة أخری: «هذا حمل الله» فشهد بأن الله مالکه، و لم یقل المعمدانی حین رأی المسیح: هذا هو الله. کما یهذی به طوائف من النصاری. و لا قال: هذا الإنسان الذی اتحد الله به أو سکن الله فی إهابه والتخذه له نزلا و مسکنا. کما افتراه متأخرو النصاری.

و فی ذلک تکذیب للأمانة و إظهار لفسادها و مراغمة لمن عقدها حیث یقولون فیها: إن المسیح إله حق، بیده أتقنت العوالم و خلق کل شیء، و إنه خالق غیر مخلوق.

الویل لهم، أهم أعلم بالمسیح و أعرف من نبی الله یحیی بن زکریا الذی شهد المسیح «بأن النساء لم تلد» (6) مثله فیوحنا هذا النبی -علیه السلام- إنما بعثه الله علی زعم النصاری لیشهد (7) للمسیح، و ها هو ذا یشهد بأن المسیح خروف و أن الله مالکه، و أنه یأتی بعده (8) یعمد الناس و یستتبیهم. کما کان یحیی بن زکریا یفعل غیر أنه أقوی منه (9)، و هذا قد یقوله ذوو الورع والتقوی تورعا و خوفا من السلب بالإعجاب. و لا یلزم أن یکون القائل لذلک دون المقول له، فلم یزل الصالحون یعتمدون ذلک.

و قد شهد متی بنبوة المسیح صریحا إذ یقول: إنه (10) یجمع الصلحاء إلی ملته والأبرار، و یبعد الکفار إلی النار. فقد وضح أنه لیس فی کلام المعمدانی ما یدل علی انتحال الضلال. و إلا فما أحسن ربا له حذاء ینتعله و خف یقی رجلیه. أعوذ بالله من العمی، و تنکب الهدی.


1) یوحنا 1: 29 والنص محرف کما سبق بیانه.

2) یوحنا 1: 46 و قول الیهود صحیح؛ لأن النبی المنتظر سیأتی من فاران وطن بنی إسماعیل علیه السلام.

3) النص مرکب من عدة نصوص فی أماکن من الأناجیل والنص محرف کما سبق بیانه.

4) متی 10: 6.

5) یوحنا 10: 14.

6) متی 11: 11.

7) الصواب: لیشهد لمحمد و ذلک لأنه هو والمسیح دعوا معا لاقتراب ملکوت الله.

8) المؤلف غیر فاهم و ذلک لأن البعدیة لمحمد و لیست لعیسی. و قد سبق البیان.

9) الأقوی منه: هو محمد رسول الله.

10) متی 3: 12.