یقال للنصاری: قد زعمتم أن المسیح هو إله العباد و خالقهم و بارئهم و رازقهم و آمرهم و ناهیهم و مدبرهم فی جمیع أحوالهم و حافظهم إلی منتهی آجالهم. ثم زعمتم مع ذلک: أن الیهود عدوا علیه فأخذوه قهرا و سحبوه قسرا بعد أن هرب واختفی، و إنما دل علیه بعض أصحابه. فلما ظفروا به؛ أهانوا و بذلوه و ما صانوه، ثم جعلوا علی رأسه إکلیلا من الشوک، و عبثوا به کما یعبث بأهل النوک، ثم رفعوه علی جذع ضمانا، واستسقی ماء فسقی خلا هوانا، ثم ترک حتی ألصقت الشمس جسده بالصلیب، و لم یکفن لولا تصدق علیه بالکفن إنسان غریب. و بقی برهة تحت التراب، تبکیة الأحباب والأتراب. فأخبرونا یا سخفاء العقول، و منتحلی هذا المحال المنقول: من الذی کان یقوم برزق الأنام والأنعام فی تلک الأیام؟ و کیف کان حال الوجود والإله فی اللحود؟ و من الذی دبر السماء والأرض، و خلقه فیها بالبسط والقبض، والرفع والخفض؟ و هل دفنت الکلمة بدفنه و قتلت بقتله أو خذلته و هربت مع تلامیذه؟ فإن کان قد دفنت بدفنه، فإن قبرا وسع الإله القدیم لقبر عظیم، و إن کانت قد فرت و أسلمته، فکیف تصح مفارقتها له بعد اتحادها به؟ أین ذهب الاتحاد و کیف بطل الامتزاج؟!
و ما شأن هذا الإله المسکین. أسلمه قومه لأعدائه و خذله سائر أودائه؟ أین قولکم فی الأمانة: إن المسیح أتقن العوالم بیده و خلق کل شیء؟ أین ما وصفتم عنه فی الإنجیل: أن العالم بالمسیح کون؟
و قولکم: إن الأب لا یدین أحدا، بل الابن (1) هو الذی یدین الناس. أترونه کان راضیا بما فعل به قادرا علی الدفع عن نفسه (أم کان غیر راض و هو قادر؟)
فإن کان راضیا؛ فالذی فعل به کفر. و مذهبکم یأبی ذلک، و کان ینبغی علی سیاق هذا أن تثنوا علی الیهود و تترحموا علی یهوذا الإسخریوطی و تصلوا علیهم؛ فإنهم أعانوا علی حصول رضاه، و سارعوا إلی ما قدره و قضاه. و إن کان ذلک بغیر رضاه، فاطلبوا إلها سواه؛ فإن من عجز عن حمایة حشاشته حتی تم علیه ما نسبتم إلیه، کیف ترجون عنده نفعا أن تؤملون لدیه دفعا؟ و هذه نقیصة تقتضی تنقص من لصقت به.
فإن قیل: إنما یکون ذلک نقیصة إذا کان المفعول به عاجزا عن الامتناع والدفاع. فأما المسیح فلو شاء لامتنع من الیهود و أهلت من قصده بأذی من سائر الجنود، بل إنما أراد أن یستسلم و یبذل نفسه فداء عن الناس لینقذهم من الخطیئة، و یزیل عنهم درن الذنوب، و یطهرهم من التبعات والحوب.
فنقول: لا نسلم ما ذکرتم، إذ کتابکم شاهد علیه بأنه هرب واختفی واستتر من أعدائه مرارا واعتنی و تنقل من مکان إلی مکان، و بذل فی طلب السلامة غایة الإمکان. إلی أن دل علیه رجل من أصحابه، فأخذ بغیر اختیاره و إیثاره. و هذا شیء لم نسمعه إلا منکم و من کتابکم. و قد حکیتم أن آخر کلام سمع منه:»إلهی إلهی لم ترکتنی؟» مع تقدم قوله فی دعائه: «إلهی إن کان یحسن صرف هذا الکأس
فاصرفها عنی» فبطل قولهم فی هذا السؤال إنه لو شاء لامتنع و فعل بأعدائه و صنع.
و أما قولهم: إنه أراد أن یستسلم و یبذل نفسه فداء عن الناس، لینقذهم من الخطیئة والبأس. فهذا کلام من الکلام السخیف. و ذلک أنه لا یخلو أن یفدیهم بنفسه من عقاب نفسه، أو عقاب غیره. فإن کان إنما فداهم من عقاب نفسه؛ فما حاجته أن یرذل نفسه فی أمر هو یملکه و زمامه بیده؟ فهلا عفا عنهم و أعفا نفسه من القتل والإهانة. و إن کان إنما افتداهم من عقاب غیره؛ فقد صار ضعیفا عاجزا لم یمکنه صلاح عباده إلا بأن یشفع لهم. ثم لا تقبل شفاعته، حتی یبذل نفسه للصفع والإهانة والموت. والعجب أنه مع بذل نفسه لهذه المحن؛ لم تقبل شفاعته، و لم یحصل لهم الفداء الذی یدعون. هذا مع أن المشفوع إلیه أبوه، أفلم یکن له عند أبیه من الجاه ما یشفعه فی مطلوبه، و هو معافی من هذه المحن بلا قتله و صلبه من غیر إسعافه بمراده؟
و مثل هذا الفعل لا یصدر إلا من العدو المشاحن، و أرباب الحقود والضغائن، و مما یتعجب منه: أن هذا الرب الذی تدعون بعد أن تعنی و نزل إلی الأرض و حل به ما وصفتم یبتغی بذلک خلاصکم؛ لم یحصل لکم خلاص و لا تم له مراد؛ لأنه إن کان أراد خلاصکم من محن الدنیا. فها أنتم باقون علی ما کنتم علیه من طبائع البشر و تحمل الضرر، و معالجة الهرم والکبر، و مضاجعة الأجداث والحفر. و إن کان أراد خلاصکم من عهد التکالیف؛ لیحط عنکم الآثام، و یسقط الصلاة والصیام. فها أنتم أولاء دائبون علی التکالیف، مخاطبون بالتصحیح والتسویف. و إلا فکان ینبغی أن من زنی منکم و سرق وافتری و فسق؛ لا یؤاخذ بجریرة، و لا یعاقب علی صغیرة و لا کبیرة. و إن کان أراد خاصکم من أهوال القیامة، و أنکال یوم الطامة. و ما یتوجه علی العباد عند قیام الأشهاد، أکذبکم الإنجیل إذ یقول فیه: «إنی جامع الناس فی القیامة عن یمینی و شمالی، فأقول لأهل الیمین: فعلتم خیرا فاذهبوا إلی النعیم، و أقول لأهل الشمال: فعلتم شرا فاذهبوا
إلی الجحیم» (2).
و إذا لم یحصل لکم بنزول المسیح خلاص من عقاب الدنیا و لا من عذاب الآخرة. فأین ترجون الخلاص الذی جاءکم لأجله و فعل بنفسه ما ذکرتم، ثم لم یتم له مراد؟ و إذا کان ذلک کذلک؛ فاطلبوا الخلاص ممن هو بیدیه، و معول سائر الخلائق علیه و هو الذی لا إله سواه -سبحانه و تعالی عما یشرکون-
1) ما هو معنی أن الابن هو الذی یدین الناس؟ یقول النصاری: إن الله أعطی الدینونة للابن و هو عیسی المسیح. و معنی الدینونة: هو أنه فی حال مجیئه لتأسیس ملکوته أو لتکمیله سیحارب الیهود والکفار و یدینهم و یخزهم و یبکتهم علی عدم الإیمان به، مع معرفتهم له. و قد قال المسیح نفسه ذلک لأن تعبیر «ابن الله» لقب لمحمد فی المزمور الثانی و هذا واضح من إنجیل یوحنا. بقول المسیح: «لأن الآب لا یدین أحدا بل قد أعطی کل الدینونة للابن… کما أن الآب له حیاة فی ذاته کذلک أعطی الابن أیضا أن تکون له حیاة فی ذاته، و أعطاء سلطانا أن یدین أیضا؛ لأنه ابن الإنسان…» (یو 5(.
2) متی 25: 31 – 46 والنص لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم فی فتح أتباعه للقدس فی عهد عمر بن الخطاب.