قال النصاری: قد علمتم معاشر المسلمین. أن الیهود والنصاری یزید عددهم علی عدد التواتر أضعافا مضاعفة، و ها هم أولاء ینقلون و یخبرون: أن المسیح قد قتل و صلب. علی رابیة من روابی البیت المقدس. و خبر التواتر یفید العلم و یوجب القطع. فکیف ینفی کتابکم ما أثبته التواتر؟ و ما ذلک إلا بمثابة من ینفی وجود «بغداد» و غیرها. مما علم بالضرورة.
والجواب (1): هوأنا نقول: من سلم لکم أن الذین شاهدوا القتل و شهدوا به بلغوا حد التواتر؟ کلا. لم یکونوا بهذه الصفة. و بیانه: أن الذین حضروا القتل والصلب
إنما کانوا شرذمة من الیهود، فأما أصحاب المسیح؛ فلم یحضر منهم أحد ألبتة -کما قدمنا- و إذا کان المخبرون آحادا و أفرادا؛ فلا تواتر. إذ التواتر شرطه: أن یستوی فیه الطرفان والواسطة. و إذا کان الحاضرون للقتل لم یوصفوا بهذه الصفة؛ فکثرة من جاء بعدهم إنما أخبر عنهم؛ فلا جرم قدم تواتر الکتاب العزیز علی خبرهم. فهذا وجه.
والوجه الثانی: أنا لو قدرنا أنهم بلغوا حد التواتر -غیر أن التواتر إنما أثبت قتلا و صلبا لا غیر- فلا جرم أن القرآن الکریم لم ینفه. و لکن القرآن إنما نفی أن یکون المفعول به ذلک المسیح نفسه، و أعلمنا: أنه کان قد شبه لهم (2) و هذا القدر لو عرض علی الذین شاهدوا الصلب و قیل لهم: أتجوزون أن یکون هذا الذی قد أحضر للقتل لیس هو المسیح، و لکنه رجل قد ألقی الله شبهه علیه أو خلقه الله ابتداء یشبه المسیح؟ فإنا نعلم أنهم کانوا (3) یجوزون ذلک، و لا یحیلونه؛ لأن تغییر الأشباة والأشکال جائز فی مقدورالله تعالی، و إنما یمتنع ذلک فی زمان لا تخرق فیه العوائد. و قد کان فی زمان المسیح خوارق لا یخفی أمرها، فلا یمتنع أن یکون الله سبحانه قد خرق العادة بإلقاء شبه المسیح علی غیره، أو أتاح لهم شخصا یشبهه، کما خرق العادة فقلب النار بردا و سلاما علی إبراهیم الخلیل، و علی الفتیة فی زمن دانیال (4) علیه السلام، و کما حول لون ید موسی عن لونها الأول، و غیر جوهر الماء إلی الخمر والزیت للأنبیاء (5) علیهم السلام، و إذا کان ذلک جائزا، فالذین أخبروا أن المصلوب المسیح لیسوا علی ثبت، فلم یوجب خبرهم علما، فلا جرم قدم تواتر الکتاب العزیز علیهم. و إذا ثبت ذلک، لم یقع التعارض بین الأدلة القطعیة.
فإن قیل: من هو الذی وقع علیه الشبه، حتی التبس أمره علی الیهود والنصاری واشتبه؟
قلنا روی وهب بن منبه: أن المسیح حین أحاطت به الیهود فی بیت کان فیه؛ صور الله الجمیع بصورة المسیح، فخرج واحد منهم و کانوا تسعة عشر رجلا فأخذوه و ذهبوا لیلا. و کذلک روی مجاهد. و قال ابن إسحاق – عمن أسلم منهم: إن المسیح حین حصره الیهود. قال: من یقبل صورتی فیقتل و له الجنة؟ فقال أحد من معه: أنا. فوقع علیه شبه المسیح، و صعد بالمسیح من ساعته إلی السماء، و أخذ الرجل فقتل صبیحة تلک اللیلة. قاله من المفسرین: السدی و قتادة و ابن جریج.
و قیل: إن الیهود لما جاءوا لأخذ المسیح؛ هرب من کان معه من أصحابه و ثبت معه رجل واحد یسمی جیس، فألقی الله شبهه علیه، فأخذوه و ذهبوا به لیلا، و ستر الله المسیح عن أعینهم، فعذبوا الرجل لیلا، ثم قتلوه من صبیحة تلک اللیلة، فلم یشک من کان ترک المسیح و هرب عنه: أن المأخوذ هو المسیح. فلذلک أخبروا أن المسیح قد صلب.
قال المؤلف: قد روینا فیما تقدم من کتابنا هذا عن بطرس (6) -صاحب المسیح- أن المسیح علیه السلام صعد إلی جبل الجلیل فی جماعة من أصحابه، فنظروا إلی وجهه و إذا هو قد تغیرت صورته، وابیضت ثیابه، و إذا موسی و إلیاس قد نزلا إلیه و معهم سحابة تظلهم، و عند ذلک وقع علی بطرس و أصحاب المسیح النوم فناموا، و ذلک یحقق قولنا فی الشبه.
1) و نذکر باختصار إجابة هذا السؤال هکذا: و هو أن من أوصاف محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی التوراة أن یحیط به أعداؤه فی ساحات المعارک، و یصیبوه بالهم والغم. هو و أصحابه الکرام. و فی أثناء الهم والغم یطلب من الله النصر. والله ینصره. ففی النبوءات أمران 1- الهزیمة. 2- والنصرة. والنصاری لما أرادوا تطبیق النبوءات علیه لیقفلوا الباب فی وجه محمد من قبل مجیئه. قالوا بهزیمة المسیح علی الصلیب ثم انتصاره علی الموت. و تحیروا فیما بعد انتصاره؛ لأن الانتصار فی الحرب یقتضی فتح البلاد والملک علی أهلها؛ للتمکین للشریعة. والمسیح لم یفتح و لم یملک و لم تکن له شریعة. و أزالوا التحیر بقولهم: إن المسیح سیأتی فی نهایة الزمان لیملک. و یدل علی ذلک کله: النبوءات التی وضعوها علی المسیح و هو علی الصلیب. ففی المزمور الثانی والعشرین یقول داود علی لسان محمد صلی الله علیه و آله و سلم یظهر الغیب: «إلهی إلهی. لماذا ترکتنی؟» و بعد الکلام عن همه و غمه، یقول: «یا قوتی أسرع إلی نصرتی» ثم یقول: إن الله استمع إلی صراخه و نصره. و محرف النصرانیة وضع الکلام علی لسان المسیح و هو علی الصلیب. و هکذا. ثم کتب فیما بعد أن المسیح بعد الحادثة ظهر الحواریین. و تکلم معهم مدة أربعین یوما عن ملکوت الله (أعمال 1) و هذا یدل علی عدم قتله و صلبه. و نفس المعنی عن یهوذا الإسخریوطی؛ قالوا بانتحاره. لتطبیق نبوءتین من نبوءات محمد صلی الله علیه و آله و سلم المزمور 69 والمزمور 109 کما بینا فی التعلیقات سابقا.
2) إن کلمة (شبه لهم) تحتمل شخصا غیر المسیح، یهوذا أو غیره. و تحتمل معنی آخر و هو: أن عقائد الرومان فیها التجسد و فیها التثلیث. فوضع الیهود عقائد المسحیین شبه عقائد الرومان، حتی یقبلوا المسیحیة و یترکوا عقائد الرومان. و یقوی هذا المعنی قوله تعالی (یضاهئون قول الذین کفروا من قبل) و یقویه أیضا: مدلول النبوءات کما أرادوا منها. فإنها لا تدل علی صلب للمسیح و لا لیهوذا. والقرآن لا یثبت قلتا و لا صلبا للمسیح و لا لغیره، کما فهم المؤلف.
3) إنهم لا یجوزونه لأن کل امریء بما کسب رهین.
4) الأصحاح الثالث من سفر دانیال.
5) الزیت کان معجزة لإلیسع علیه السلام والخمر کان معجزة لعیسی علیه السلام.
6) راجع تعلیقنا علی هذه الروایة.