زعموا بأجمعهم: أن آدم لما تخطی ما أمر به وزل؛ استحق العقاب. فلما توجه علیه العتاب؛ أشفق من ذنبه و تقطع أسفا علی مخالفة ربه. فرحمه الله و لطف له و فداه بابنه المسیح. فکان کل ما نزل بالمسیح من ضرب و إذلال و صلب و موت إنما هو فداء و قضاء عن آدم؛ فضرب عوضا من رفاهیة آدم، و أهین بدلا من عزه الذی أمله بالخلود فی الجنة. و صلب علی خضبة لتناوله الشجرة، و سمرت یداه لامتداد ید آدم إلی الثمرة. و سقی المر والخل عند عطشه، لاستطعام آدم حلاوة ما أکله. و مات بدلا عن موت المعصیة الذی کان آدم یتوقعه لولا قتل المسیح؛ فاقتضت حکمة الله الأزلی أن لا یعذب عبده آدم لوجود التوبة النصوح الصادرة
منه، و أن لا یهمل مجانا فیقع الخلف فی خبره، و ذلک رحمة من الله و لطف لآدم و بنیه، و إظهار الشرف للمسیح. إذ جعله کبش قربان العالم بأسره. فصبر المسیح و لم ینازع، واستسلم و لم یدافع. فهذه هی الحکمة فی قتل المسیح و صلبه.
والجواب: أن نقول: ألیس قد وافقتم علی أن آدم لما ورد عیه العتاب استرجع و تاب، و أقلع و أناب؟ و إذا کان الأمر کذلک، فأی شیء أنفت التوة من ذنبه، حتی یقتل المسیح فداء عنه؟ والتائب من الذنب کمن لا ذنب له. فصار قتل المسیح عبثا، والرب یتعالی و یتقدس عن العبث، و لیس قوله تعالی لآدم نصا، بل هو ظاهر یدخله النسخ والتخصیص. والدلیل علیه: أنه لو وصله بالکلام و قال: إن عصیتنی عذبتک إلا أن تتوب؛ لقبله الکلام و لم ینب عنة، و لعد کلاما حسنا، و إنما ترک الزیادة فلم یصلها بالکلام لیکون أدعی إلی الانکفاف. و هکذا کل ظاهر. فإنه یرد مطلقا بلفظ یوهم التأبید ثم یجیء الناسخ والمخصص. فیبین أن المطلوب وقتا قد انقضی و مضی، و أنه لیس مسترسلا أبدا. فهو سبحانه توعد آدم إلا أن یتوب. و قد تاب، والتائب من الذنب کمن لا ذنب له؛ فلا معنی بعد ذلک لقتل المسیح. ثم نقول لهم: أخبرونا عن هذا القضاء الذی تدعونة، ألیس هو استدراک مصلحة الأداء، و هو أن یأتی القاضی بمثل ما فوت؟
فإذا قالوا: نعم. قلنا: فالذی فوته آدم هو الانکفاف عن الأکل، و قد قضاه المسیح بصومه و وصاله أربعین یوما بلیالیها. کما حکیتم عنه فی الإنجیل. و فی ذلک قضاء لما ضیعه آدم؛ لأنه من جنس الأداء المفوت، فلا حاجة إلی قتل المسیح. إذ هو خارج عن جنس الأداء المضیع.
فإن قالوا: إن آدم وجب علیه موت المعصیة. و هو: الخلود فی النیران أبدا. و هو أعظم الموتتین، فجاء موت المسیح قضاء عن ذلک الموت، فصار من جنسه. فنقول: هذا باطل؛ لأنه لو کان موت المسیح من جنس موت آدم؛ لکان المسیح قد أماته الله موت الخطیئة، فکان یکون مخلدا فی درکات النار بدلا عن آدم. فأما إذ مات موت الطبیعة -و هو ینقضی عن صاحبه و شیکا- فکیف جعلتم موتا لابقاء له مکافئا لموت لا انتهاء له؟ فبطل ما عولتم علیه، و إذا بطلت دعواکم،
بطل قتل المسیح: إذ صار ساذجا عن المعنی، فارغا من الفائدة. والرب یتعالی عن العبث.
ثم نقول لهم: ألیس ولد الصلب أولی من ولد الابن، و ولد البنت فی المیراث و کثیر من الأحکام؟ فما الذی أصار المسیح علی بعده أحق من «شیث» و من فی درجته بهذا الفداء والقضاء؟ فإن قالوا: المسیح هو ابن الله و لم یصلح لفداء الخلائق و خلاص الأمم سواه.
قلنا: لیس من العدل أن یجنی ابن آدم؛ فیقتل ابن الله فی جنایته. ثم نقول: ألیس إسرائیل عندکم فی التوراة هو بکر الله، والبکر أولی و أفضل عند أبیه من غیر البکر؛ فهلا فداه به و لم یدع الناس فی العذاب إلی حین مجیء المسیح؟
ثم نقول: إن المسیح (1) عند طائفة منکم هو الله الأزلی، و عند أخری هو ابن الله، فکیف یستقیم أن یقتل الله نفسه أو ابنه بدلا عن عبده؟ و (اللهُ یَتَوَفَّی الأنْفُسَ حِینَ مَوْتِهَا) فکیف یتوفی نفسه، فیتحد القاتل والقتیل فیکون قاتلا قتیلا؟
ثم نقول: أرأیتم لو أن رجلا أمر عبده بأمر. فخالفه العبد فغضب علیه و توعده فخالفه العبد و أشفق من عقوبته و راجع خدمته و شمر فی مرضاته؛ فعطف علیه مولاه فرحمه، ثم عمد إلی ولد نفسه فقتله و صلبه علی أعلی جذع، ثم التفت إلی عبده فقال: هذا فداؤک. أکنتم تعدونه حکیما؟
ثم نقول: ألستم عبتم قول ربنا جل اسمه: (وَ مَا قَتَلُوهُ وَ مَا صَلَبُوهُ وَ لَکِن شُبِّهَ لَهُمْ) و زعمتم: أن ذلک ظلم و حیف لا یلیق بالحکمة؟ فکیف نسیتم نفوسکم ههنا، و جوزتم أن یقتل الله المسیح و یصلبه و ینکل به فداء عن آدم، و لم تجعلوا ذلک ظلما و حیفا؟ والجور لا یجوز علی الولد، کما لا یجوز علی العبد والأجنبی.
ثم نقول: ألیس یجب أن یکون القضاء متصورا بصورة الأداء -و هو أن یأتی القاضی بمثل ما فات- والمسیح عندکم لیس مثل آدم، لأن آدم إنسان محض
والمسیح لیس محضا، بل قلتم: إنه عبارة عن لاهوت و ناسوت اتحدا، و إذا کان الأمر کذلک، فلیس فی قتله ما یقضی عن آدم.
فإن قالوا: هذا بمثابة من علیه درهم، فقضی درهما و دینارا، فإن ذلک یعد من حسن القضاء. قلنا: هذا خطأ فی التمثیل، بل ذلک بمثابة من علیه صوم فقضاه بصلاة أو زکاة؛ لا یکون قضاء. و إذا کان المسیح لیس إنسانا محضا، فکیف یکون مکافئا لإنسان محض و آدمی صرف؟
ثم نقول: بم تنکرون علی من یزعم أن الذی فدی به آدم إنما هو هابیل ابنه لصلبه؟ فإنه استسلم للقتل فحصلت له الشهادة و لأبیه الفداء؟ و هذا أولی الوجهین:
أحدهما: أنه من جوهر أبیه آدم، فهو إنسان حق من إنسان حق من جوهر آدم. فأما المسیح فهو عندکم إله حق من إله حق من جوهر الله. کما عقدتم فی أمانتکم.
والوجه الثانی: أن الفدآئ بهابیل المبادرة إلی خلاص الخلائق من الجحیم، و فی الفداء بالمسیح بقاء آدم و ذریته فی العذاب خمسة آلاف سنة.
و کان الفداء بهابیل أولی. و لا سیما علی أصلکم؛ فإنکم توجبون علی الله تعالی رعایة الأصلح لعباده، و لیس من الصلاح -فضلا عن الأصلح- أن یعاقب الله عبیده آلافا من السنین. و له مندوحة عن ذلک.
ثم نقول: ألستم رویتم عن توارتکم: أن الله کان قد فدی ولده عبده إبراهیم بذبح عظیم؟ فإذا قالوا: قلنا لهم: أفکان ولد عبده أزکی لدیه و أعز علیه من ولده المسیح أم تقولون: إنه أعوزته الغنم. فلم یقدر علی رأس یذبحها و یریح العالم من الفتنة؟ و قد رویتم لنا ما یدل علی أن الباری -سبحانه- صان المسیح عن شر أعدائه، و حماه من القتل والإهانة التی ذکرتم فی التوراة: أن الله تقدم إلی إبراهیم بذبح ولده، فلما عزما علی امتثال أمر الله لطف الله بهما وفدی الولد و تعقب ذلک الأمر الحزم والحکم الحتم رحمة لعبده، و إذا کان ذلک جائزا فی حکمه، فلعل الله تعالی قد أمر المسیح فی حق نفسه بما أمر به إبراهیم فی حق ولده، فاستسلم المسیح وانتهی إلی ما أمره الله به، و صار یخبر بذلک تلامیذه، کما کان
إبراهیم یخبر به ولده.
ثم لما صح عزم المسیح علی تجرع الکأس الذی أمر به، لطف الله به و رحمه و فداه برجل قد حضر أجله؛ فإن عنایة الله بالمسیح لا تتقاصر عن عنایته بولد عبده إبراهیم.
و قد حکیتم لنا: أن حزقیا ملک یهوذا مرض، فأوحی الله إلی إشعیاء علیه السلام أن قل لحزقیا یوصی فإنه میت من علته هذه. فدخل إلیه إشعیاء علیه السلام و أخبره بوحی الله، فاستقبل حزقیا الجدار، و بکی و تضرع إلی الله تعالی. فنزل الوحی علی إشعیاء قبل خروجه من الدار. و قال: قل لحزقیا: إنک تعافی من علتک هذه، و تنزل إلی الهیکل بعد ثلاثة أیام. و قد زید فی عمرک خمس عشرة سنة (2).
و إذا کان هذا و شبهه غیر مستحیل عند النصاری، فما الذی أحاله فی حق المسیح، و قد تضرع إلی الله غیر مرة فی صرف کأس المنیة عنه کما شهد به الإنجیل؟ والمسیح لا ترد له -عندهم- دعوة، فلعل الله -تعالی- قد أجاب دعاءه و رحم نداءه و حال بین الیهود و بین ما أرادوا منه.
ثم نقول لهم: و بم تنکرون علی من یری أن الله تعالی تاب علی عبده آدم، و عافی نبیه المسیح و فداه بکافر عجله إلی النار، أو بمؤمن عجله إلی الجنة؟ فأی شیء تنکرونه من ذلک؟ و قد بینا فیما تقدم وقوع الشبه و سؤال رئیس الکهنة للشبه: «أأنت المسیح؟» و توریة الشبه فی الجواب، و أنه لو کان هو المسیح نفسه، لما استعمل الحیدة مع استغنائه عن ذلک.
و یقال للنصاری: ما تقولون فی أحدنا الیوم إذا عصی ربه وارتکب إثما واحتقب وزرا. أتجزیه التوبة أم لابد أن یقتل و یصلب؟
فإن قلتم: تجزیه التوبة؛ فمن أصاره بهذا التخفیف أولی من صفی الله آدم؟ إذ قلتم: لا بد مع توبته من قتل المسیح لأجله.
و إن قلتم لا تجزیه التوبة؛ أکذبتم فولس الرسول، حیث یقول فی صدر کتابه: «أنراک تقدر علی الهرب من عقوبة الله الذی أنت مجتریء علیه؟ أو لا تعلم
أن إمهال الله لک إنما هو لیقبل بک إلی التوبة؟» (3).
فقد صرح فولس فی هذا الکلام بأن التوبة مجزئة و مخلصة، فلا حاجة إلی قتل و صلب. و یقال للنصاری: ألستم تعلمون أن الله إنما فدی آدم بالمسیح رحمة لآدم وامتنانا علیه فقتل المسیح بدلا من الموت الذی وجب علی آدم؟ فإذا قالوا: بلی. قیل لهم: ألیس ناسوت المسیح إنسانا من بنی آدم یحس و یألم و یفرح و یغتم؟
فإذا قالوا: بلی. قیل لهم: فکیف فدی آدم ببعض آدم، فقد صارت النعمة مشوبة بالکدر، والنفع الحاصل مشوشا بالضرر؟ فإن قالوا: هذا بمثابة المال یشرف علی الهلاک، فتقضی الحکمة إتلاف بعضه لصون بقیته. فنقول: إنما ذلک لعسر الأمر علی المالک، إذ هو مدفوع إما لهلاک الکل أو البعض، فکأنه کالمکروه المحمول یفعله لعلة، فلو عفا عن جرم عبیده و أحسن إلیه لم یعد ذلک منه إلا حسنا و لم ینقص الإحسان خزائنه، و لو عاقب أطوع الناس؛ لم یقبح ذلک منه. و قد أخبرت التوراة: أن الله تعالی عفا عن «السامری» (4) مع عظم جرمه. و أهلک بلعام (5) بن بعور مع سابق معرفته (لا یُسْألُ عَمَّا یَفْعَلُ وَ هُمْ یُسألُونَ(.
و یقال لمن زعم أن خطیئة آدم قد عمت سائر أولاده، و أنه لا یطهرهم من خطایاهم إلا قتل المسیح: فالتوراة والنبوات ترد هذه المقالة الشوهاء. و ذلک أن التوراة تقول فی السفر الأول -و هو الذی یعرف بسفر الخلیقة- لقابیل الذی قتل هابیلا، ورد الله علیه قربانة، و لم یتقبله: «إنک إن أحسنت تقبلت منک، و إن لم
تحسن؛ فإن الخطیة رابضة ببابک» (6) و إذا کان الأمر کذلک؛ فقد صار إحسان المحسن من بنی آدم مطهرا له و مخلصا؛ فلا حاجة إلی شیء آخر.
و قال الله تعالی فی السفر الأول من التوراة: «إنی سأجزی هابیل عن الواحد سبعة» و فی ذلک مندوحة عن التطهیر بقتل و صلب، إذ الجزاء طهرة و زیادة.
و قد قال الله تعالی فی بعض النبوات: «لا آخذ الولد بخطیة والده و لا الوالد بخطیة ولده. طهارة الطاهر له تکون، و خطیة الخاطیء علیه تکون» و ذلک موافق لقول ربنا جل اسمه: (وَ لا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أخْرَی(.
و قد قال الله فی المزمور الرابع: «یا بنی البشر حتی متی أنتم ثقیلوا القلوب؟ لماذا تهوون الباطل و تتبعون الکذب؟ اغضبوا و لا تأثموا، والذی تهمون به فی قلوبکم؛ اندموا علیه فی مضاجعکم، اذبحوا لله ذبیحة البر و توکلوا علی الرب» (7) فهذا المزمور من مزامیر داود یقول: إنه لا حاجة إلی قتل المسیح. إذ کان الندم والتوکل علی الرب تعالی فیه مندوحة عن ذلک.
و قال الله تعالی فی المزمور الأول: «طوبی لمن لم یتبع سبیل المنافقین، و لم یقف فی طریق الخاطئین، و لم یجالس المستهزئین، لکن فی ناموس الرب یدرس اللیل والنهار» (8) فقد أخبر الله تعالی علی لسان داود علیه السلام أن الاشتغال بأسباب الخیر و مفارقة أهل الشر مخلص. فلا حاجة إلی الخلاص بقتل المسیح و صلبه.
و قال فولس -خطیب النصاری و متکلمهم-: «أولا تعلم أن إمهال الله لک إنما
هو لیقبل بک إلی التوبة» (3) فإن کان لابد من قتل المسیح لضرورة خلاصهم؛ فلا معنی لتوبة الله علی عبده. والدلیل علی أن التوبة ماحیة للخطیئة. قول الإنجیل: إنه لما أسلم المعمدانی للقتل، خرج یسوع إلی الجلیل، و جعل ینادی و یقول: قد کمل الزمان واقترب ملکوت الله؛ فتوبوا و آمنوا بالبشری» (9) فقد شهد المسیح علیه السلام فی هذا الکلام بأن التوبة تستقل بمحو الآثام. فلا حاجة إلی محوها بأمر آخر.
و یقال للنصاری: ما تقولون فیمن اخترموا قبل مجیء المسیح. أکفارا کانوا أم مؤمنین؟ فإن قالوا: مؤمنین، فقد سلموا أنه لا حاجة إلی قتل المسیح فی تخلیصهم، إذ إیمانهم هو الذی خلصهم. و إن قالوا: بل کانوا کفارا؛ أکذبهم المسیح. إذ یقول فی الإنجیل: «إنی لم أرسل إلا إلی الذین ضلوا من بیت إسرائیل» – و «إن الأصحاء لایحتاجون إلی الدواء«. ثم نقول لهم: ألستم تزعمون أن المسیح إنما تجشم و نزل من السماء لخلاصکم. معشر الناس، کما عقدتم فی الأمانة التی لکم؟
فإذا قالوا: بلی. قلنا لهم: فما قولکم فیمن مات قبل نزوله علیه السلام؟
و کیف الطریق إلی بلوغ دعوته إلیهم؟ فإن قالوا: تعذر تلافی أمره وفات استدراکه بموته. قلنا لهم: جورتم المسیح و نسبتموه إلی الظلم والحیف، حیث لم ینزل لخلاصهم قبل موتهم. فلم أخر ذلک حتی اخترموا علی الکفر والضلال؟
و کیف صار الأحیاء برحمة المسیح عندکم من الأموات؟ و فی هذه المقالة هدم أصلکم فی التحسین والتقبیح. و إن تحامقوا و قالوا: إن المسیح لما جاء دعا الأحیاء و هو حی، ثم مات فدعا الأموات فی أجداثهم، فمن أجابه نحبی و من أبی هلک. فنقول: أدعاهم فی أجداثهم و هو حی أم دعاهم و هو میت؟
فإن قالوا: دعاهم و هو میت؛ سقطت مکالمتهم؛ لتبین جنونهم. و إن قالوا: دعاهم و هو حی؛ نقضوا قولهم: إنه مات فدعا الأموات. ثم یقال لهم: هب أنا ساعدناکم علی هذا المحال. فهل لما أتی الأموات دعا المؤمنین والکفار أو اقتصر علی دعاء المؤمنین فقط؟
فإن قالوا: دعا الجمیع. قلنا لهم: فلعله قد دعا فرعون و نمرود فآمنا، و دعا جماعة من الموحدین فلم یجیبوا، فهل تشکون فی أحد من الفریقین؟ فإن توقفوا فی ذلک. فقد جوزوا أن یکون فرعون الآن فی الجنان، و من مات علی التوحید فی درکات النیران؛ لاحتمال تغیر الحال. و إن منعوا ذلک و قالوا: بل کل من الفریقین علی ما مات علیه من کفر و إیمان. قلنا: فدعاء المسیح إیاهم و موته بسببهم؛ وقع عبثا. و إن قالوا: لابد من صورة الدعوة لإقامة الحجة علیهم فی القیامة. قلنا: قد دعتهم أنبیاؤه و رسله و أقاموا الحجة علیهم، فما حاجته إلی تجشمه أمرا قد فرغ منه؟ إلا أن تقولوا إنه اتهم أنبیاءه فی الرسالة والسفارة، أو أنه لم یعلم ما أحدثوا فی التبیلغ عنه فنزل لیعلم حقیقة الأمر. ثم یقال لهم: ألیس قد دعاهم فی حالة حیاه، فزعمتم أنهم وثبوا علیه فقتلوه فصلبوه و أهانوه؟ أفترون أنه فی حال مماته أنهض منه فی حال حیاته؟ فما یؤمنکم أن یکون الأموات حین دعاهم فی الأجداث؛ قد وثبوا به أیضا؟ و هذا عندکم غیر مستبعد. إذ قلتم: إنه دعا الأموات و هو میت، و إذا کان المیت لا یستحیل منه الدعوة والإجابة؛ فکذلک لا یستحیل الوثوب والقتل.
ثم یقال للنصاری: ألیس المسیح عندکم عبارة عن لاهوت و ناسوت اتحدا فصارا مسیحا؟ فإذا قالوا: بلی. قلنا: فالمیت أیهما؟ فإذا قالوا: الناسوت. قلنا: فکیف استقل بهدایة الخلق ناسوت میت، و عجز عن ذلک لاهوت حی؟ أفتقولون: إن ناسوت
المسیح أقدر علی الهدایة من لاهوته. و أیضا: فإن الناسوت فی حال اتحاده أقام فوق الثلاثین سنة بالناصرة و أورشلیم لم یتجاوز ذلک فما فارق لاهوته یوما و لیلة. و إن قلتم: أنه أتی الأموات و هم فی أکناف الأرض متفرقون فدعاهم، فما نری الناسوت علی مقتضی ذلک إلا أعم إحاطة من اللاهوت، و ما نری هذا اللاهوت الذی کان متحدا بالجسد، إلا قد حبسه عن خیر کثیر، إذ عطله عن الانبعاث و نشر الدعوة. فسحقا لإله حی أنهض منه جسد میت.
ثم یقال للنصاری: إذ قلتم: إن ربکم المسیح قد مات ثم عاش؛ فمن الذی أحیاه بعد إمانته؟ فإن قالوا: هو أحیا نفسه، فنقول لهم: هل أحیاها و هو حی أو أحیاها و هو میت. والقسمان باطلان علی مالا یخفی. و إن قالوا: بل أحیاه غیره و هو الذی أماته. قلنا لهم: فذلک الغیر الذی تولی موته و حیاته أحی هو أم میت؟ فإن قالوا: میت، کان ذلک محالا. إذ المیت لا یحیی و لا یمیت. و إن قالوا: إنه حی قادر أمات المسیح، ثم أحیاه. قلنا: فقد اعترفتم بأن المسیح عبد من عبید الله تعالی، تجری علیه أحکامه من الموت والإحیاء. و فی ذلک بطلان شریعة إیمانکم. إذ تقولون فیها: إن المسیح إله حق خالق، غیر مخلوق و إنه أتقن العوالم و خلق کل شیء بیده.
ثم یقال لهم: أخبرونا هل إماتة المسیح ممن أماته و أعدمه؛ فضل و حکمة أو سفه و عبث؟ فإن قالوا: فضل و حکمة؛ فقد أثنوا علی الیهود؛ لأنهم ساعدوا علی حصول الفصل والحکمة، و مدحوا یهوذا الإسخریوطی؛ لأنه فاز بالدلالة و أعان علی حصول هذا الفضل والحکمة. و إن قالوا: إن إماتة المسیح سفه و عبث؛ فقد نسبوا الرب الأزلی إلی السفه والعبث. و یتعالی عن ذلک. و إن قالوا: إن إماتته فضل و حکمة، و لکن لعن الیهود و یهوذا متعین؛ لأن ذلک کسبهم، و إن وافقوا الفضل والحکمة و صادفوا ذلک مصادفة. قلنا له: أزریتم علی المسیح غایة الإزراء. إذ زعمتم أنه قال علی الصلیب: «إلهی إلهی کیف ترکتنی و خذلتنی«. و قال أیضا: إن کان یحسن صرف هذا الکأس عنی فاصرفها» فلزم بمقتضی قولکم أنه قد تطیر بهذا الفضل والحکمة، والتمس البقیا و ترک هذا الفضل. و ذلک فیما زعمتم سفه
یناقض الحکمة. ثم یقال لهم: أخبرونا لم لو یتب آدم، و لقی الله بخطیئته، هل کان قتل المسیح یستقل بخلاصه؟ فإن قالوا: لا. أحالوا الخلاص إلی التوبة دون قتل المسیح. و إن قالوا: نعم فی دم المسیح وفاء بالخلاص، و إن لم یتب آدم و بنوه أخلوا التوبة عن الفائدة، و لزم أن یکون لک فاجر و قاتل و ظالم قد خلصوا. و إن التزموا ذلک. قیل لهم: فیهوذا الإسخریوطی و فرعون و نمرود و أشباهم؛ قد خلصوا أیضا. و لیس فی النصاری من یتجاسر علی البوح بذلک، و هو لازم لهم علی مقتضی قولهم هذا. فإن قالوا: بل الخلاص بمجموع الأمرین بالتوبة و دم المسیح. قلنا: کأنکم لا ترون دم المسیح مکافئا لآدم مالم تنضم إلیه التوبة؟ و دم المسیح. قلنا: کأنکم عن مقابلة آدم، و عجزه عن خلاصه لولا التوبة. و لعمری إن من عجز عن خلاص عبد واحد فإنه عن خلاص سائر الخلائق أعجز.
و یقال لمن زعم أن الخلائق لا یخرجهم من خطایاهم و یخلصهم من ذنوبهم إلا قتل المسیح: ألیس قد رویتم عنه فی الإنجیل (10) قوله: «إذا کان فی القیامة أقمت الصالحین عن یمینی والظالمین عن شمالی، و أقول لأهل الیمین: فعلتم بی کذا؛ فاذهبوا إلی النعیم، و أقول لأهل الشمال: فعلتم بی کذا؛ فاذهبوا إلی الجحیم«.
و إذا کان ذلک صحیحا. فإحسان المحسن هو الذی اقتضی خلاصه، لا ما ادعیتم من قتل المسیح. و مما یؤید ما قلناه: قول مرقس فی خاتمة إنجیله: «إن المسیح حین ودع تلامیذه صاعدا إلی السماء، قال لهم: کرزوا بالإنجیل الخلیقة کلها، فمن آمن؛ خلص، و من لا یؤمن؛ فإنه یدان«.
و إذا کان إیمان الإنسان هو الذی یخلصه بشهادة المسیح؛ فلا حاجة إلی الخلاص بقتل و لا صلب. و قال لوقا أیضا: «إن امرأة صبت علی رجلی المسیح دهنا کثیرا له قدر کبیر، و بکت حتی بلت قدمیه بدموعها. فقال لها: اذهبی إیمانک خلصک«. و یقال للنصاری: أخبرونا لو لم یقتل المسیح فداء و قضاء عن آدم، و مات حتف أنفه؛ ما کان یکون حال آدم؟ فإن قالوا: یعذب علی خطیئته. قیل لهم: فلا معنی لقبول توبته إذا. و إذا قالوا: لا یعذب. قیل لهم: فقتل المسیح وقع عبثا.
و یقال لهم: أخبرونا عن قول الله تعالی فی التوراة لآدم: «إنک فی الیوم الذی تأکل من الشجرة تموت موتا» ما أراد الله سبحانه بهذا ا لموت؛ أموت المعصیة أم موت الطبیعة؟ فإن قالوا: موت المعصیة. قلنا لهم: فقد أحیته التوبة. و إن قالوا: موت الطبیعة؛ أکذبتهم التوراة والکتب القدیمة؛ إذ صرحت بأن آدم بعد ملابسة الزلة عاش دهرا حتی رزق الأولاد، و رأی فیهم البر والفاجر، فقد لزمهم خلو قتل المسیح عن الفائدة. و یقال لهم: أخبرونا هل کان المسیح فی الثلاثین سنة قبل الدعوة یسمی ابنا و مسیحا أو لا؟ فإن زعموا: أنه کان یسمی بذلک. أکذبتهم أقوال التلامیذ فی الإنجیل، إذ قالوا: إنه فی طول هذه المدة لم یعرف إلا بابن داود و ابن یوسف. و إن قالوا: لم یسم ابنا إلا بعد التعمید. فقد اعترفوا بأن المسیح لیس مسیحا و ابنا حقیقة، و إنما هو مسیح بالتسمیة لا غیر، و فی ذلک تسویة له بیعقوب و داود، و کل من مسح من أولاد هارون و سمی بهذا الاسم. و عند ذلک لانشاححهم فی مجرد التسمیة إذا صح إطلاقها علی الصلحاء من بنی إسرائیل. و تحقق: أن فداء آدم من خطیئته برجل صالح من ذریته. قد شرفه الله بأن سماه ابنا و مسیحا کما شرف عبده إسرائیل و غیره.
و یقال لهم: هل کان خلاص آدم من غیر أن ینال المسیح سوء؛ ممکن فی قدرة الله أو کان عاجزا عن ذلک؟ فإن قالوا: لا یمکن ذلک، جعلوا لله -سبحانه- مضطرا مدفوعا عاجزا عن سلامة عباده و صونهم عن المحن والبلایا. والتوراة تکذبهم. إذ هی شاهدة بقدرة الله علی کل ممکن. و إن قالوا: إنه کان قادرا علی ذلک، جوروا الله و حیفوه و نسبوه إلی الظلم. إذ عذب آدم أو قتل المسیح و هو قادر علی سلامته و کفایته. و ذلک یشوش علیهم القول بالتحسین والقبیح.
قال المؤلف: إنما طولنا النفس فی هذا الباب. هدما لقاعدتهم فی القتل والصلب. و هی قطب کفرهم.
والله أعلم
1) عند الأرثوذکس هو الله متجسد، و عند الکاثولیک ثالث ثلاثة والابن عند الکاثولیک ابن طبیعی.
2) إشعیاء 38.
3) رومیة 2: 3 +.
4) معنی «السامری» المضل، لا أنه رجل بعینه. و کان العبرانیون یطلقون علی المسیح لقب «سامری» بمعنی المضل. والسامریون کانوا یریدون بالمثل علی العبرانیین «ألسنا نقول حسنا: إنک سامری، و بک شیطان؟» (یو 8: 48(.
5) بلعام بن بعور. قال عن یوم القیامة: «لتمت نفسی موت الأبرار، و لتکن آخرتی کآخرتهم» (عدد 23: 10) و فی القرآن الکریم: (و توفنا مع الأبرار) و قال عن محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «أراه و لکن لیس الآن. أبصره و لکن لیس قریبا» (عدد 24: 17(.
6) تکوین 4: 6 – 7 و أضیف إلی کلام المؤلف: «و أما النفس التی تعمل بید رفیعة من الوطنیین أو من الغرباء؛ فهی تزدری بالرب فتقطع تلک النفس من بین شعبها؛ لأنها احتقرت کلام الرب و نقضت وصیته. قطعا تقطع تلک النفس. ذنبها علیها» (عدد 15: 30(.»لا یقتل الآباء عن الأولاد، و لا یقتل الأولاد عن الآباء. کل إنسان بخطیته یقتل» (تث 24: 16) و فی المزمور المائة والتاسع عشر لداود: «نفسی دائما فی کفی. أما شریعتک فلم أنسها» (مز 119: 109(.و فی إنجیل متی یقول المسیح: «و لکن أقول لکم: إن کل کلمة بطالة یتکلم بها الناس سوف یعطون عنها حسابا یوم الدین؛ لأنک بکلامک تتبدر، و بکلامک تدان» (متی 12: 36 – 37(.
7) مزمور 4: 2.
8) المزمور الأول و هو الذی أشار إلیه القرآن بقوله: «و قد نزل علیکم فی الکتاب…«.
9) فی الإنجیل أن یحیی علیه السلام قتل و صلب. و فی القرآن أنه لم یقتل و لم یصلب. و ذلک لأن الله یقول عن یحیی: (و سلام علیه یوم ولد و یوم یموت و یوم یبعث حیا) أثبت موتا لا قتلا. و یقول عن عیسی (والسلام علی یوم ولدت و یوم أموت و یوم أبعث حیا) أثبت موتا لا قتلا و أکده بقوله: (و ما قتلوه و ما صلبوه) و بقوله: (إنی متوفیک و رافعک إلی(.و یقول النصاری: إن یحیی و عیسی کانا یدعوان معا بدعوة واحدة و هی اقتراب ملکوت الله. و یسمی أیضا بملکوت السموات «و فی تلک الأیام جاء یوحنا المعمدانی یکرز فی بریة الیهودیة قائلا: توبوا؛ لأنه قد اقترب ملکوت السموات» (متی 3: 1) «من ذلک الزمان ابتدأ یسوع یکرز و یقول: توبوا؛لأنه قد اقترب ملکوت السموات» (متی 4: 17) البشری: هی الإنجیل. أی آمنوا ببشارتی عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم. و هو لفظ یونانی بمعنی الخبر السار.
10) النص عن ابن الإنسان.