إنا نسأل النصاری عن الرب الأزلی -جل و علا- هل یجوز أن یقهر و یغلب و یقتل و یصلب أو لا؟ فإن نزهوا الباری عن ذلک أبطلوا قولهم فی المسیح، إذ یقرأون فی صلاة الساعة السادسة: «یا من سرمت یداه علی الصلیب خرق العهدة المکتوب فیها خطایانا و خلصنا، یا من سمر علی الصلیب و بقی حتی لصق دمه علیه، قد أحببنا الموت لموتک، نسألک یا الله بالمسامیر التی سمرت بها نجنا«.
و إن جوزوا ذلک علی الله تعالی أکذبتهم التوراة والإنجیل والمزامیر، إذ التوراة تشهد فی السفر الأول منها: أن الله أنزل الطوفان، و أهلک الجبابرة والفراعنة والطغاة والنماردة و سائر الملوک من بنی آدم و کل ذی روح من الحیوان البهیم و غیره، و کذلک تشهد: أن الله أغرق فرعون و هو فی ستمائة ألف فارس فی البحر فی ساعة واحدة، و لم یقهر سبحانه و لم یغلب بل هو القاهر الغالب -جل و علا- و قد قال المسیح فی إنجیله: «لا صالح إلا الله الواحد» و «لا یعلم یوم القیامة سوی الله وحده» فمن ألحق بالله شیئا من هذه النقائص؛ فقد افتری علی الله -تعالی الله عن قول الجاهلین علوا کبیرا-.
قال داود فی المزمور الثامن عشر: «لا إله إلا الله، لا عزیز مثل إلهنا، الذی علم یدی القتال، و شدد ذراعی مثل قوس النحاس، یمینه نصرتنی، أطلب أعدائی
فأدرکهم، عضدی فی الحرب، بقوته جعل الذین قاموا علی تحتی، سحق أعدائی مثل التراب. و مثل طین الطرق أطؤهم، صیرنی رأسا علی الشعوب» (1).
1) المزمور 18 و هذا المزمور عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم و هو یبین تآمر أعدائه وانتصاره علیهم.