ما اشتمل علیه الفصل من الاضطراب، و قبیح الألفاظ. کقوله رئیس الکهنة: «إنکم من الآن ترون ابن الإنسان حین ترونه جالسا عن یمین القوة و آتیا فی سحاب السماء» (1) یرید بالقوة: الله تعالی.
و کقوله: «إن ناسا من القیام ههنا لا یذقون الموت حتی یروا ابن الإنسان آتیا فی ملکوته» (2) و کقول الملک للمرأتین: «تعالیا فانظرا إلی الموضع الذی کان فیه الرب فی القبر» (3).
ما أخلق هذه المواضع أن یکون بعض مجان الیهود قد أدرجها فی کتاب النصاری لیضحک منهم الناس. أسمعتم یا معشر النوکی برب فی قبر، و إله فی لحد؟ أی جدث وسعه؟ أی کفن واراه؟ أی نعش حمله؟ هل نجا من ضغطة القبر؟ هل لقن حجته عند السؤال؟ هل ثبت جأشه عند طلعة الملک؟
أف لتراب تغشی وجه هذا الإله، و تبا لفکن ستر محاسنه، و سحقا لجذع انتصب تحته صلب علیه. عجبا للسماء کیف لم تبد و هو سامکها، و للأرض کیف لم تمد و هو ماسکها. و للبحار کیف لم تغض و هو مجریها. و للجبال کیف لم تسر و هو مرسیها. و للحیوان کیف لم یصعق و هو مشبعه. و للکون کیف لم یمحق و هو مخترعه؟ و أنی استقام الوجود، والرب فی اللحود. و ثبت العالم علی نظام، والإله فی الأرحام؟ لقد لبس الکون ثوبا من القحة صفیقا، واستمر علی البقاء و کان الفناء خلیقا. فإنا لله و إنا إلیه راجعون علی المصیبة بهذا الرب، والرزیة بهذا الإله. لقد ثکلته أمه التی خلقها و صورها، و عدمته الدنیا التی أبدعها و فطرها. فلیت شعری هل قسم میراثه و عمل مأتمه؟ و هل أخذ بثأره أو سلم
مسلمه؟ هذا -و أبیکما- الخذلان، والتلاعب بالأدیان.
1) متی 26: 64 «و أیضا أقول لکم: من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسا عن یمین القوة، و آتیا علی سحاب السماء» و قد سبق البیان أن هذا النص کنایة عن سرعة مجی، محمد صلی الله علیه و آله و سلم«.
2) متی 16: 28 «إن من القیام ههنا قوما لا یذقون الموت حتی یروا ابن الإنسان آتیا فی ملکوته» ابن الإنسان هنا هو محمد والنص کنایة.
3) متی 28: 6 و فی الأصل: و کقول الملک للنسوة تعالین فانظرن.