إن القول بقتل (1) المسیح یؤدی إلی تکذیب المسیح، و ما أدی إلی تکذیبه؛ فهو
باطل و بیانه: هو أن المسیح -علیه السلام- قد بشر فی إنجیله بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم و قال: إنه النبی الصادق الآتی من بعده، و محمد جاء و أخبر بأن المسیح ما قتل و ما صلب. فالقول بقتل المسیح؛ یفضی إلی تکذیب من صدقه المسیح، فکان تکذیبا للمسیح. و سنبین بشری المسیح و موسی و غیره من الأنبیاء بمحمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم
فی الباب الأخیر من هذا الکتاب.
1) الذی حدا بالنصاری إلی القول بالصلب والقتل: هو أن فی التوراة نبوءات عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم تبین أنه سیهزم فی الحروب، ثم ینتصر علی أعدائه و یفتح بلادهم و یملک علیها. والمسیح ابن مریم لم یهزم فی الحروب و لم ینتصر و لم یفتح البلاد و لم یملک علیها. فلذلک قالوا بهزیمته علی ید الیهود و صلبه، ثم قالوا بانتصاره علی الموت مرتفعا إلی السماء. و أخذوا التعبیرات المجازیة عن الهزیمة و جعلوها تعبیرات حقیقة. ففی المزمور الثانی والعشرین یقول داود علی لسان محمد بظهر الغیب: «ثقبوا یدی و رجلی، أحصی کل عظامی. و هم ینظرون و یتغرسون فی. یقسمون ثیابی بینهم، و علی لباسی یقترعون» و هذه التعابیر کنایة عن هزیمته و إحاطة الأعداء به، لا أنها علی الحقیقة. بدلیل أنه فی نفس النص یقول: إننی دعوت الله أن ینجینی من الأعداء فاستجاب لی و نجانی. یقول: «أما أنت یا رب فلا تبعد. یاقوتی أسرع إلی نصرتی. أنقذ من السیف نفسی. من ید الکلب وحیدتی. خلصنی من فم الأسد، و من قرون بقر الوحش استجب لی«إلی أن قال فی نفس النص: «عند صراخه إلیه؛ استمع» إلی أن قال عن الجیل الآتی جیل محمد صلی الله علیه و آله و سلم: «یخبر عن الرب الجلیل الآتی. یأتون و یخبرون ببره شعبا سیولد، بأنه قد فعل«.و قال النصاری إن یهوذا الإسخریوطی خنق نفسه (متی 27: 5) و فی روایة: «و إذ سقط علی وجهه؛ انشق من الوسط فانسکبت أحشاؤه کلها« (أع 1: 18) و قال بعض المسلمین بصلبه و قتله بدل عیسی علیه السلام. والحق: أن النصاری قالوا بخنقه. و هو لم یخنق، أو قالوا بسقوطه علی وجهه و هو لم یسقط؛ لتطبیق نبوأتین من نبوءات التوراة عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم علی یهوذا. یعرف ذلک من قرأ قولهم: «لأنه مکتوب فی سفر المزامیر: «لتصر داره خرابا، و لا یکن فیها ساکن«.و «لیأخذ وظیفته آخر» (أع 1: 20(. والرد علیهم.أولا: إن المزمور التاسع والستین. قد طبقه النصاری ظلما علی المسیح علیه السلام فقد کتبوا أنه و هو علی الصلیب قد سقوه خلا. و لم و هو لم یصلب و لم یسق خلا و وضعوه علیه أیضا فی یوحنا (15: 23 +(. و بیان ذلک: أن النبوءة تتکلم عن أ- هزیمة محمد صلی الله علیه و آله و سلم علی ید أعدائه ب- وانتصاره علی أعدائه. و تتحدث عن الهزیمة بألفاظ کنائیة منها «العار قد کسر قلبی فمرضت. انتظرت رقة فلم تکن و معزین فلم أجد، و یجعلون فی طعامی علقما. و فی عطش یسقوننی خمرا» والعار لا یکسر القلب ثم دعا علی الیهود فقال «لتصر دارهم خرابا، و فی حیاتهم لا یکن ساکن» ثم قال لله نجنی من أعدائی. خلصنی «خلاصک یا الله فلیرفعنی» ثم قال إن الله نصره «لأن الرب سامع للمساکین و لا یحتقر أسراء«.و وحه الإلزام: أنه إذا کانت النبوءة خاصة بالمسیح ابن مریم، فلماذا وضعوها علی یهوذا. و إن کانت خاصة یهوذا. فلماذا وضعوهم علی المسیح ابن مریم؟ و إن وضعت علی أن منمها فی صفة الهزیمة. فأین انطباق الصفات الأخری علی أن منهما؟»ثانیا إذا المذمور المائة والتاسع. هو نبوءة محمد صلی الله علیه و آله و سلم و داود یتکلم بدله بظهر الغیب فیقول: «یا إله تسبیحی لا تسکت. لأنه قد انفتح علی فم الشریر و فم الغش» ثم دعا الیهود بصیغة المفرد والمراد الجمع. فقال: «لتکن أیامه قلیلة و وظیفته لیأخذها آخر» – «فی الجیل القادم لیمح اسمهم» لاحظ: الجیل القادم. و هو جیل الشریعة الجدیدة. و لاحظ «اسمهم بصیغة الجمع. ثم یقول «و لیقرض من الأرض ذکرهم» لاحظ أیضا: «و أنا صرت عارا عندهم ینظرون إلی، و ینغضون رؤسهم» و تذکر قول الله تعالی فی القرآن الکریم: (فسینغضون إلیک رءوسهم و یقولون متی هو؟(.ثالثا: و بعدما تکلم النبی عن إحاطة أعدائه به، صرخ إلی الله و قال: «أعنی یا رب إلهی» و بین أن الله نصره بقوله: «قاموا و خزوا. أما عبدک فیفرح…«.رابعا: و نبوءة المزمور المائة والتاسع قد طبقها النصاری علی یهوذا. و فی إنجیل یوحنا هذا النص: «الذی یبغضنی یبغض أبی أیضا. لو لم أکن قد عملت بینهم أعمالا لم یعملها أحد غیری، لم تکن لهم خطیة. و أما الآن فقد رأوا و أبغضونی أنا و أبی. لکن لکی تتم الکلمة المکتوبة فی ناموسهم: «إنهم أبغضونی بلا سبب» (یوحنا 15: 23 +) لاحظ:»إنهم أبغضونی بلا سبب» (المزمور 35: 19 والمزمور 69: 4 أیضا مزمور 109:3) یریدون أن یقولوا: إن المزامیر 35، 69، 109 قد طبقهم عیسی المسیح علی نفسه؛ لأنهم أبغضوه بلا سبب. و علی قولهم هذا؛ یخرج یهوذا من الموضوع. و تکون المقارنة بین محمد و بین عیسی فقط. والمزامیر کلها تدل علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم للأوصاف الواردة فی کل مزمور عنه. و خاصة تصریح کل مزمور بنجاته من أعدائه. مثل «أما نفسی فتفرح بالرب، و تبتهج بخلاصه» (35: 9) و غیره.