زمان مطالعه: < 1 دقیقه
أحدهما: أن یکون الشبه قد أدرکته دهشة منعته من البیان والإفصاح عن حاله کما یجری للبشر. و هذا لا بعد فیه أن یأخذ الله علی لسانه و یسد عنه مادة الکلام صونا لنبیه المسیح أن یفصح الرجل عن أمره.
والوجه الثانی: أن یکون الشبه لصدیقته آثر المسیح بنفسه، و فعل ذلک بعهد عهده إلیه المسیح، رغبة منه فی الشهادة. فلهذا وری فی الجواب، و جمجم فی القول. و یؤید هذا الوجه: قول التلامیذ للمسیح أیام الخوف من إیقاع الیهود به: بأنه لو دفعنا إلی الموت معک؛ لمتنا. والشبه کان من جملة التلامیذ. فلهذا وفی بما وعد من نفسه. و هذا شیء لم یزل یفعله أصحاب الأنبیاء فی الحروب و غیرها. لیقوا بأنفسهم أنبیاءهم؛ فینالون بذلک الثناء فی الدنیا والثواب فی العقبی.
فقد وضح أن المجیب لرئیس الکهنة غیر المسیح. إذ لو کان المسیح لم ینکر و لم یور.