جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی أن المسیح و إن قصد و طلب، فما قتل و ما صلب

زمان مطالعه: 5 دقیقه

نورد هذا الفصل علی نصه؛ لتقفوا علیه، و تعجبوا من هذه النقائض التی نسبها النصاری إلی المسیح،‌ مع قولهم بربوبیته، واعتقادهم أنه خالق السماء والأرض، و جامع الناس لیوم العرض.

قال النصاری (1): «بینما یسوع جالس مع تلامیذه لیلة الجمعة لثلاث عشرة لیلة خلت من شهر نیسان، إذا جاء یهوذا الإسخریوطی أحد الاثنی عشر، و معه جماعة، معهم السیوف والعصی من عند رؤساء الکهنة، و مشایخ الشعب. و قد قال لهم یهوذا: «الرجل الذی أقبله هو هو. فامسکوه» ثم جاء یهوذا و قال: السلام علیک یا معلم، ثم قبله. فقال یسوع: «ألهذا جئت یا صاحب؟» فوضعوا أیدیهم علیه، و ربطوه. فترکه التلامیذ کلهم و هربوا. فقال أیشوع: «مثل ما یفعل بالصوص خرجتم إلی بالسیوف والعصی، و أنا عندکم فی الهیکل کل یوم أعلم فلم تعرضوا لی، و لکن هذه ساعة سلطان الظلمة» فذهبوا به إلی رئیس الکهنة حیث یجتمع الشیوخ و تبعه بطرس من بعید و دخل معه الدار لیلا و جلس ناحیة منها متنکرا؛ ‌لیری ما یؤول أمره إلیه. فالتمس المشایخ علی‌‌ أیشوع شهادة‌ لیقتلوه بها. فجاء جماعة من شهود الزور، ثم تقدم منهم اثنان فشهدوا أن أیشوع قال: أنا أقدر أنقض هیکل الله و أبنیه فی ثلاثة أیام. فقال له الرئیس: أما تجیب عن نفسک بشیء؟ فسکت أیشوع. فأقسم علیه رئیس الکهنة بالله الحی: «أنت المسیح؟» فقال له المسیح: «أنت قلت ذلک. و أنا أقول لکم: إنکم من الآن ترون ابن الإنسان حین ترونه جالسا عن یمین القوة و آتیا فی سحاب السماء» فلما سمع رئیس الکهنة ذلک شق ثیابه. و قال: ما حاجتنا إلی شهادة هوذا.

قد سمعتم تجدیفه، ماذا ترون فی أمره؟ فقالوا: هذا مستوجب الموت. فحینئذ بصقوا فی وجهه و لطموه و ضربوه و هزءوا به جدا، و جعلوا یلطمونه، و یقولون له: بین لنا أیها المسیح من لطمک. و لما کان من الغد أسلموه لفلاطس القائد. فتصایح الشعب بأسره و قال: یصلب یصلب. فتحرج فیلاطس من قتله و قال: أی شیء فعل هذا؟ فقال الشیوخ: دمه علینا و علی أولادنا.

فحینئذ ساقه جند القائد إلی الأبروطورون (2) واجتمع علیه الشعب، و نزعوا ثیابه و ألبسوه لباسا أحمر و ضفروا إکلیلا من الشوک، و ترکوه علی رأسه، و جعلوا فی یده قصبة، ثم جثوا علی رکبهم یهزءون به و یقولون: السلام علیک یا ملک الیهود. و شرعوا یبصقون علیه و یضربونه فی رأسه. ثم ذهبوا به و هو یحمل صلیبه إلی موضع یعرف بالجمجمة فصلبوه. و سمروا یدیه علی الخشبة. و سألهم شربة ماء فأعطوه خلا مذابا بمر فذاقه و لم یسغه و نادی علی الخشبة: «إلهی إلهی لم خذلتنی» (3) و جلس الشرط فاقتسموا ثیابه بینهم بالقرعة، و جعلوا عند رأسه لوحا مکتوبا: «هذا یسوع ملک الیهود» استهزاء به. ثم جاءوا بلصین فجعلوهما عن یمینه و شمال تحقیرا له. و کان الیهود یقولون له: یا ناقض الهیکل و بانیه فی ثلاثة أیام خلص نفسک. إن کنت ابن الله -کما تقول- انزل عن الصلیب.

و قال الیهود: هذا یزعم أنه خلص غیره، فکیف لم یقدر علی خلاص نفسه؟ إن کان متوکلا علی الله؛ فهو ینجیه مما هو فیه. و لم کان ست ساعات من نهار الجمعة کانت ظلمة علی کل الأرض إلی الساعة التاسعة. و نحو الساعة التاسعة صرخ یسوع و هو علی الصلیب بصوت عظیم فقال: «ألوی ألوی لما شبقتنی» تفسیره: إلهی إلهی لم ترکتنی؟ فأخذ الیهود أسفنجة فیها خل و رفعها أحدهم إلی قصبة‌ و سقاه. و قال آخر منهم: دعوه حتی نری من یخلصه. فصرخ یسوع و أمال رأسه و أسلم الروح.

فانشق جدار الهیکل، و تزلزلت الأرض، وانشقت الصخور، و تفتحت القبور،

و قام کثیر من القدیسین من قبورهم؛‌ فدخلوا المدینة المقدسة، و ظهروا للناس. و لما کان المساء جاء رجل من الرامة یسمی یوسف؛ فسأل القائد جسد‌ أیشوع فأمر له به. فلفه یوسف بالفائف نقیة، و ترکه فی قبر کان قد نحته فی صخرة. ثم جعل علی باب القبر حجرا عظیما. و جاء مشایخ الیهود من الغد الذی بعد الجمعة‌ إلی فیلاطس القائد فقالوا: یا سید ذکرنا أن ذاک الضال کان قد قال لتلامیذه: أنا أقوم بعد ثلاثة أیام، فلو أمرت من یغلق القبر و یحرسه حتی تمضی المدة؛ کیلا یأتی تلامیذه و یسرقونه، ثم یشیعون فی الشعب أنه قد قام؛‌ فتکون الضالة الثانیة شرا من الأولی. فقال لهم القائد. اذهبوا و سدوا علیه و حرسوا کما تریدون. فمضوا و فعلوا ما أرادوا.

و فی عشیة یوم السبت جاءت مریم المجدلانیة و مریم رفیقتها لتنظران إلی القبر. و فی إنجیل یوحنا (4): إنما جاءت مریم یوم الأحد بغلس، و إذا ملک قد نزل من السماء برجة عظیمة فألقی الحجر عن القبر، و جلس عنده، و علیه ثیاب بیض کالبرق، فکاد الحراس یموتون من هیبته. ثم قال للمرأتین: لا تخافا قد علمت أنکما جئتما تطلبان یسوع المصلوب. لیس هو ههنا إنه قد قام. تعالیا فانظرا إلی المکان الذی کان فیه الرب، واذهبا و قولا لتلامیذه: إنه یسبقکم إلی الجلیل. فمضتا و أخبرتا التلامیذ. و دخل الحراس و أخبروا رؤساء الکهنة الخبر، فقالوا: لا تنطقوا بهذا وارشوهم بفضة علی کتمان القضیة. فقبلوها منهم، و أشاعوا أن تلامیذه جاءوا و سرقوه. و مهدت المشایخ عذرهم عند القائد.

و مضی الأحد عشر تلمیذا إلی الجلیل، و قد شک بعضهم، و جاءهم یسوع و کلمهم، و قال لهم: «اذهبوا فعمدوا کل الأمم، و علموهم ما أوصیتکم به. و هوذا أنا معکم إلی انقضاء الدهر» (5).

قال المؤلف عفا الله عنه: أول ما نفاتح النصاری أن نقول: ما ادعیتموه من قتل المسیح و صلبه. أتنقلوه تواترا أو آحادا؟

فإن زعموا: أنهم ینقلونه نقل الآحاد؛‌ لم تقم بذلک حجة، و لم یثبت العلم الضروری. إذ الآحاد لم یؤمن علیهم السهو والغفلة والتواطؤ علی اکذب. و إذا کان الآحاد یعرض لهم ذلک؛ فلا یحتج بهم فی القطعیات.

و إن عزوا ذلک إلی التواتر. قلنا لهم: شرط التواتر: استواء الطرفین فیه والواسطة. و هو أن ینقل الجم الغفیر عن الجم الغفیر الذین علموه ضرورة. فإن اختل شیء من ذلک؛ فلا تواتر. و إن زعم النصاری أن خبرهم فی قتل المسیح و صلبه بهذه الصفة: أکذبتهم نصوص الإنجیل التی بأیدیهم. إذ قال نقلته الذین دونوه لکم و علیهم معولکم: (5) إن المأخوذ للقتل کان فی شرذمة من تلامیذه. فلما قبض علیه؛‌ هربوا بأسرهم، و لم یتبعه سوی بطرس من بعید، فلما دخل الدار حیث اجتمعوا؛ نظرت جاریة منهم إلی بطرس فعرفته. فقالت: و هذا کان معه، فحلف بطرس: أنه لا یعرف أیشوع، و لا یقول بقوله. و خادعهم. فذهب و لم یعد، و أن شابا تبعه و علیه إزار فتعلقوا به فترک إزاره فی أیدیهم و أفلت عریانا.

فهؤلاء أصحابه و أتباعه لم یحضر منهم و لا رجل واحد. بشهادة الأناجیل. و أما أعداؤه من الیهود الذین تزعم النصاری أنهم حضروا الأمر: فلم یبلغوا عدد التواتر أصلا، بل کانوا آحاد و أفرادا. فمن نازع فیما قلناه و نقلناه؛ فهذا الإنجیل الذی بأیدیهم حکم فیما بیننا و بینهم. و إذا ثبت أن أتباع المسیح لم یحضر منهم أحد -والیهود الذین حضروا عصابة قلیلة دون عدد التواتر یجوز علیهم السهو والغلط و اعتماد الکذب- لم یجب قبول أقوالهم.

فلا جرم قدم تواتر الکتاب العزیز. و هو قوله تعالی: (وَ مَا قَتَلُوهُ وَ مَا صََلَبُوهُ وَ لَکِن شُبِّهَ لَهُمْ(.

و مما یزید الأمر وضوحا: قول الإنجیل: إن مریم لما جاءت لزیارة القبر رأت ملکا قد نزل من السماء برجة عظیمة. فدحرج الحجر عن فم القبر و جلس عنده، فکاد الحراس یموتون من هیبته، و بادروا من فورهم إلی مشایخ الیهود وأعلموهم بالقصة، فأشارهم المشایخ برشوة، و تقدموا إلیهم بستر القصة والإشاعة: أن تلامیذ

المصلوب سرقوه. و مهدوا لهم عذرهم عن القائد.

و إذا کان الأمر کذلک، فما یؤمنکم أن تکون هذه العصابة من الیهود قد صلبوا شخصا من أصحاب أیشوع و أتباعه، و أوهموا الناس أنه المسیح، لیغضوا منه، و یحطوا من قدره. حیث جهدوا جهدهم فی طلبه فلم یقدروا علیه و أعوزتهم وجوه الحیل فی مغالبته. کما فعلوا فی ستر الآیة التی ذکرتم؟ و إذا کان أصحابکم الموقنون العدول عندکم لم یحضر منهم أحد ألبتة، والیهود الکفار المدلسون شرذمة قلیلة و أکثرهم لم یعرف المسیح، لم یحصل لکم غلبة ظن بقتل المسیح، فضلا عن حصول العلم الضروری. و ها نحن أولاء نورد من الحجج المقبولة عندکم ما یقضی بغلطکم فی قتل المسیح و صلبه، و یحقق لکم أن المفعول به ذلک؛ سوا. و هو الشبه الذی نقول به إن شاء الله تعالی.


1) المؤلف لخص الموضوع من الأناجیل الأربعة.

2) »فأخذ عسکر الوالی یسوع إلی دار الولایة«.

3) »و نحو الساعة التاسعة صرخ یسوع بصوت عظیم قائلا إیلی إیلی لم شبقتنی؟ أی إلهی إلهی لماذا ترکتنی؟«.

4) فی الأصل: مرقس. و هو خطأ لأنه یقول: إذا طلعت الشمس. و لم یقل بغلس إلا یوحنا.

5) المؤلف لخص الموضوع من أواخر کل إنجیل.