زمان مطالعه: < 1 دقیقه
موضع 53 من وضع المحقق؛ لأن کلام المؤلف یبدأ من «فلم یکفیه ادعاؤه… إلخ«
قال فولوس: «المسیح افتدانا من لغة الناموس. إذ صار لعنة لأجلنا؛ لأنه مکتوب: «ملعون کل من علق علی خشبة» لتعمیم برکة إبراهیم للأم فی المسیح أیشوع؛ لتنال بالإیمان موعد الروح» (1).
یشیر بالمکتوب إلی ما فی سفر التثنیة و هو: «و إذا کان علی إنسان خطیة حقها الموت. فقتل و علقته علی خشبة؛ فلا تبت جثته علی الخشبة، بل تدفنه فی ذلک الیوم. لأن المعلق ملعون من الله» (2) فلم یکفه ادعاؤه صلب المسیح حتی لعنه صریحا، و هب أنه اعتقد بفاسد عقله صلب المسیح، فمن أین له أن کل مصلوب ملعون؟ و قد صلب من أولیاء الله و أصفیائه جماعة و لیس الملعون إلا من فعل بهم ذلک.
1) الأصحاح الثالث من رسالة بولس إلی أهل غلاطیة – الآیة الثالثة عشرة و ما بعدها.
2) التثنیة 21: 22 – 23.