قال لوقا: «لما انطلقوا بأیشوع لیصلبوه وجدوا سمعان القرونیانی فحملوا علیه الصلیب لیحمله، و جعل النسوة خلف أیشوع یبکین فالتفت إلیهن و قال: یا بنات أورشلیم لا تبکین علی وابکین علی أولاکن. لیأتین علیکن زمان تقولون: طوبی للبطون العواقر التی لا یلدن والأیدی التی لا ترضع، إذا کان هذا فعلهم بالعود الرطب، فکیف یصنعون بالعود الیابس» (1) و خالفه یوحنا فقال: «مضی یسوع لیصلب و هو حامل صلیبه إلی موضع یسمی الجمجمة حیث صلبوه» (2).
و خالفهما مرقس فزاد فی القصة و نقص و قال: «أخذوا سمعان و هو أبو الکسندروس» (3) و خالفهما متی فقال: «وجدوا إنسانا فسخروه لحمل الصلیب» (4).
فلوقا یقول: حملوا الصلیب علی سمعان القرونیانی و طول القصة. و یوحنا یقول: ما حمل الصلیب إلا یسوع نفسه. و مرقس اختصر القصة جداً و سمی والد حامل الصلیب. و متی یقول: سخروا رجلا لحمل خشبته.
فهذه قصة لطیفة تناقضوا فیها هذا التناقض، فما ظنک بالمطولات. واعلم: أن هذه الأمور تزعم النصاری أنها جرت بعد المسیح، و لم تسمع من المسیح فکیف عدوها من الإنجیل؟
قال المؤلف عفا الله عنه: قوله «یا بنات أورشلیم…» إلی آخره
هو کلام الشبه ألا تری إلی قوله «إذا کان هذا فعلهم بالعود الرطب» و لو کان علی ما یزعم النصاری لقال: إذا کان هذا فعلهم بالابن الذی قدسه الله و أرسله إلی العالم، کما تقدم فی قوله للیهود غیره مرة.
فقوله «یا بنات أورشلیم…» یکذب النصاری فی دعوی قتل المسیح وصلبه، و لأنهم یقولون فی شریعة إیمانهم: «إن المسیح إله حق من إله حق و إن بیده أتقنت العوالم و خلق کل شیء» و إذا کان الأمر کما قالوا؛ فلیس هو قائل: «یا بنات أورشلیم» بل غیره، و لأن المسیح جاء فی زعم النصاری لخلاص العالم. و أقل درجات مخلص العالم أن یخلص نفسه، فکیف یحسن القول بعطبه و قتله و صلبه؟
1) لوقا 23: 26 +.
2) یوحنا 19: 16 – 17.
3) مرقس 15: 20 – 21.
4) متی 27: 32 – 33.