قول یوحنا: (1) «قال یسوع لتلامیذه: إن لم تأکلوا جسدی و تشربوا دمی؛ فلا
حیاة لکم؛ لأن جسدی مأکل حق، و دمی مشرب حق. و من یأکل جسدی،
و یشرب دمی؛ یثبت فی و أثبت فیه. فلما سمع تلامیذه هذه الکلمة قالوا: ما أصعبها، من یطیق استماعها؟ فرجع کثیر منهم عن صحبته«.
قلت: الکلام علی الشیء بالرد والقبول؛ فرع کونه معقولا. و هذا الکلام لو أراد البلیغ أن یوجهه؛ لأفضی به الحال إلی المحال. فیکفینا فی الرد علیه، مجرد تسطیره. والکلام علی الشیء الرکیک؛ لا یجییء إلا رکیکا.
و إذاکان فی الأنابیب خلف
وقع الطیش فی صدور الصعاد
و کیف لا یرجع العقلاء عن صحبة أیشوع. و هو یقول فی اکلام المتقدم علی هذا: إن الله هو الکلمة والکلمة صارت جسدا؟ و إذا کان الأمر کذلک؛ فکیف یأمرهم بأکل ذلک الجسد و شرب دمه؟
و لا شک أن العقلاء من النصاری الیوم لو جمعوا بین قول یوحنا أولا، و قوله آخرا؛ لرجعوا أیضا کما رجع عن یسوع. إذ یجتمع من الکلامین: أکل جسد الله القدیم الأزلی، و شرب دمه. و من الذی یسمع ذلک؛ فلا یقضی علی قائله بالجنون أو المجون؟
فساد المنقول عن فولس:
قال فی رسالته و هو یحث علی التواضع والتودد: «لا ینظرن أحدکم إلی نفسه دون صاحبه. لکن لیعد صاحبه أفضل منه. واقتدوا بیسوع المسیح الذی کان شبه الله و عدل الله. کیف أخفی نفسه، و أخذ شبه العبد، وألقی نفسه فی زی إنسان و شکله حتی مات و صلب» (2).
فبینا المسیح -عنده- مشابه للإله و معادل له، إذ حکم علیه بالذل والإهانة والقتل والصلب. و ذلک غایة الجهل والحمق. و إلا فأی حاجة بالإله الخالق الباری إلی تلبسه بهذه الأمور؟ و ما الذی اضطره إلی ذلک؟ تعالی عن هذا الهذیان.
1) إن المؤلف نقد النص بحسب الظاهر. والظاهر غیر المراد. و إنما المراد المعنی المجازی. و بیان ذلک:1- أن المائدة المساویة التی طلبها الحواریون. بعدما أکلوا و شبعوا؛ جمعوا و ملأوا اثنتی عشرة قفة من الکسر. و قالوا: «إن هذا هو بالحقیقة النبی الآتی إلی العالم» المکتوب عنه فی سفر التثنیة و قد رد علیهم المسیح بأنه لیس هو و ذلک بإنصرافه إلی الجبل وحده. لأن من أوصاف النبی الآتی أن یکون ملکا. و رفضه الملک دلیل علی أنه لیس هو.2- و بعد أیام بحث الحواریون و جموع من الیهود عن المسیح. فقال لهم: «أنتم تطلبوننی لیس لأنکم رأیتم آیات، بل لأنکم أکلتم من الخبز فشبعتم. اعملوا لا للطعام البائد بل للطعام الباقی للحیاة الأبدیة. الذی یعطیکم ابن الإنسان» یقصد المعنی المجازی و هو تقبل تعالیم ابن الإنسان الآتی والعمل بها. و ابن الإنسان هو لقب لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم فی سفر دانیال. لأن تعالیمه تحیی الروح، کما أن الخبز یحیی الجسد.3- و قال الحواریون: «آباؤنا أکلوا المن فی البریة فی سیناء. و قد سماه داود فی سفر الزبور: «خبز السماء» أو «بر السماء» فأعطنا من خبز السماء (مزمور 78: 24) کما أعطانا نبی الله موسی. و رد علیهم بأن العاطی هو الله و لیس هو موسی. و هو یعطی خبزا للجسد، و خبزا للروح فیه حیاة للعالم. فقالوا له: نرید خبز الروح. فقال لهم: أنا هو خبز الروح. خبز الحیاة «من یقبل إلی فلا یجوع، و من یؤمن بی؛ فلا یعطش أبدا» یعنی من یؤمن بتعالیمه فیها الشفاء و فیها الحیاة: فقالوا له: و ما هی تعالیمک؟ فأجاب بقوله: «إن کل من یری الابن، و یؤمن به؛ تکون له حیاة أبدیة، و أنا أقیمه فی الیوم الأخیر» من هو الابن؟ و ما هو المراد بالیوم الأخیر؟ لقد تنبأ داود فی المزمور الثانی عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم بلقب «ابن الله» حسب لسان بنی إسرائیل. والمسیح یقول: إن کل من یری الابن. أی یعلم به و یؤمن به فی حال ظهوره و یعمل بشریعته؛ فستکون له حیاة طیبة و شهادتی عنه المدونة فی الأناجیل المأثورة عنی، تعرف مرید الإیمان به أنه هو، فی الیوم الأخیر لشریعة موسی، و هو نفسه الیوم الأول لشریعة النبی الملقب بالابن. و إنجیلی فی وقت ظهوره یحل محلی فی التعریف به. فکأننی أنا الذی أقمته و أصلحت شأنه.4- و عندئذ تذمر علماء الیهود واستاءوا من المسیح لکلامه عن النبی الأمی الآتی؛ لأنهم یریدونه من بنی إسرائیل. و لما تذمروا واستاءوا، احتج علیهم بالتوراة بنبوءة تدل علی أنه سیأتی من بنی إسماعیل. و هی نبوءة العاقر فی الأصحاح الرابع والخمسین من سفر إشعیاء. و لم یذکر النص بتمامه، و إنما ذکر منه آیة تدل علی غرضه، و تحیل النص فقال: «لا تتذمروا فیما بینکم. لا یقدر أحد أن یقبل إلی إن لم یجتذبه الآب الذی أرسلین، و أنا أقیمه فی الیوم الأخیر إنه مکتوب فی الأنبیاء:»ویکون الجمیع متعلمین من الله«)یو 643-45) ما معنی مکتوب فی الأنبیا؟وما هو المکتوب فی الأنبیاء؟ یقصد أسفار الأنبیاء الذین أتوا من بعد موسی علیه السلام. والنص المشار إلیه فی سفر إشعیاء. و هم عرفوا أنه سفر إشعیاء من الآیة التی ذکرها، و هی: «و یکون الجمیع متعلمین من الله» و هی موجودة فی سفر إشعیاء. و ترجمتها: «و کل بنیک تلامیذ الرب» (إش 54: 13) و لماذا ذکرها من النص کله؟ لأن شریعة التوراة کان یقوم بها سبط معین. و فی الشریعة الجدیدة سیکون کل فرد من المسلمین إماما. و معنی هذا: انتهاء الطقوس الدینیة علی ید النبی الملقب بابن الإنسان و بالابن فی هذا النص.5- و فرق المسیح بین طعام الجسد و طعام الروح فقال: إن طعام الجسد یعقبه موت الجسد. أما طعام الروح فیعقبه حیاة إلی الأبد «أنا هو خبز الحیاة أباؤکم أکلوا المن فی البریة و ماتوا. هذا هو الخبز النازل من السماء؛ لکی یأکل منه الإنسان و لا یموت«.6- ثم عبر بأسلوب الکنایة عن التفانی فی الحب بقوله: أنا أدعو الناس إلی النبی الآتی، و أحبه. و دلیل حبی له: أننی أقبل الإهانة من کارهیه و أنا أرید من القابل لدعوتی أن یکون مثلی فی حبه. کأنه أنا. و کأننی هو. بمقدار أن نتحول نحن الاثنین إلی جسد واحد. إما جسده و إما جسدی. فإن کان جسده؛ فکأنه قد أکل جسدی، و صیره فیه. و إن کان جسدی؛ فکأننی قد أکلت جسده، و صیرته فی. و قد عبر عن هذا المعنی فی مواضع کثیرة. منها قول الرب تعالی: «و لست أسأل من أجل هؤلاء فقط، بل أیضا من أجل الذین یؤمنون بی بکلامهم؛ لیکون الجمیع واحد. کما أنک أنت أیها الآب فی، و أنا فیک؛ لیکونوا هم أیضا واحد فینا؛ لیؤمن العالم أنک أرسلتنی. و أنا قد أعطیتهم المجد الذی أعطیتنی لیکونوا واحد، کما أننا نحن واحد. وأنا فیهم و أنت فی؛ لیکونوا مکملین إلی واحد، و لیعلم العالم أنک أرسلتنی و أحببتهم کما أحببتنی» (یو 17: 20 – 23(.7- ثم خاطب الحواریین بقوله: «إن لم تأکلوا جسد ابن الإنسان، و تشربوا دمه؛ فلیس لکم حیاة فیکم. من یأکل جسدی و یشرب دمی؛ فله حیاة أبدیة، و أنا أقیمه فی الیوم الأخیر» لاحظ: أنه یتکلم عن اثنین 1- ابن الإنسان. 2- و هو.أی لیس هو ابن الإنسان صاحب ملکوت السموات. و لاحظ: أن الذی سیقیم مرید الإیمان بالنبی الأمی الآتی هو الإنجیل الحال محل المسیح. و أن الإقامة ستکون فی حال ظهوره فی الیوم الأخیر لبرکة إسحق، و هو الیوم الأول لبرکة إسماعیل.والغرض من أکل الجسد: هو الکنایة عن الحب الشدید. لدرجة أن تکون إرادتاهما واحدة، و هدفهما واحد. کالمرید أمام شیخه أو کالمیت بین یدی غاسله – کما یقول المتصوفة.8- و لما أدرک السامعون غرضه. و هو غرض یغضب الیهود منهم. و غضبهم سیؤدی إلی منع رزق و حرف واضطهاد و تغریب و نفی. صعب علی کثیرین منهم أن ینضموا إلیه فی الدعوة إلی الإیمان بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم وانصرفوا «من هذا الوقت رجع کثیرون من تلامیذه إلی الوراء، و لم یعودوا یمشون معه. فقال یسوع للاثنی عشر: ألعلکم أنتم أیضا تریدون أن تمضوا؟ فأجابه سمعان بطرس: یا رب إلی من نذهب؟ کلام الحیاة الأبدیة عندک» (یو 6: 66 – 68) أی (نحن أنصار الله(.9- و محرف الإنجیل أزاد علی هذا الکلام قوله: «و نحن قد آمنا و عرفنا أنک أنت المسیح ابن الله الحی» و لیس عیسی هو «المسیح المنتظر» و لیس عیسی هو «ابن الله» و ذلک لأنهما لقبان خاصان بالنبی الأمی الآتی إلی العالم و لیس هو.
2) فیلبی 2: 4 – 8.