قال نقلة الإنجیل عن لوقا: «أن یسوع جاء لیجلس علی کرسی أبیه داود، و یملک عن بیت یعقوب إلی الأبد» (1) ثم نقضوا ذلک فقالوا: قال یسوع: إنه ینبغی أن أقتل و أصلب (2) و هذا غایة التناقض والتکاذب. و کیف یخبر جبریل عن الله: أن المسیح یجلس علی کرسی داود، و یملک علی أسباط بنی إسرائیل، و یخلف ذلک فلا یجری منه حرف واحد بل یجری نقیضه؟ فیرذل یسوع و یقهر. و یطاف به مهانا و یشهر، و یأرق من شدة الفرق و یسهر، و یقرن مع اللصوص و یسب و ینهر، و یقتل و یصلب و یقبر، و ینصدع شمل أصحابه بمصابه فلا یجبر. هذا ما لا یصدر عن
جهال الکهان، فکیف یصدر من رئیس ملائکة الرحمن؟ ثم العجب من قولهم: إن یسوع جاء لیقتل و یصلب و یهان، لا وا رضی الله عنهن و لا کرامة. و لا ینبغی لمن عنده أدنی مسکة من عقل أن یعرض دابته و کلبه لهذه المحن، فکیف بالإله الذی تقوم السماء والأرض بأمره، و یجری بتقدیر حلو العیش و مره؟ و کیف إذ عزم علی هذا الخاطر الردیء، و تنفس بهذا النفس الصدئی. لم تمنعه التلامیذ و یشیروا علیه بالإضراب عن هذا الرأی الغائل، و یعرفوه أن الخلائق تهلک بهلاکه و تعدم بعدمه؟ و من الذی یرزق البغاث عن عشه إذا حمل الإله علی نعشه أو یرسی الجبل فی أسه، و قد حصد الرب فی رمسه؟ فإن أجاب إلی الصواب و إلا ربطوه و ضبطوه و شددوا علیه فی الحجر، واعتقدوا فی ذلک الثواب والأجر.
فانظر -رحمک الله- ما أقبل عقول هؤلاء القوم إلی الترهات التی تمجها الأسماع، و تأباها الطباع.
1) لوقا 1: 32 – 33.
2) متی 17: 22 – 23.