نقل یوحنا: «أن المسیح مضی إلی المعمدانی لیتعمد منه. فقال له المعمدانی حین رآه: هذا خروف الله الذی یحمل خطایا العالم. و هو الذی قلت لکم: إنه یأتی بعدی، و إنه أقوی منی، و إن بیده الرفش، ینقی بیدره، فیجمع الحنطة إلی
أهرائه، و یحرق الأتبان بالنار التی تطفأ» (1).
و خالفه فی ذلک متی و لوقا. أما متی فقال: «إن المعمدانی حین رأی المسیح قال له: إنی محتاج أن أنصبغ علی یدیک، فکیف جئتنی تنصبغ علی یدی«. «و أنه أرسل بعد ذلک إلی المسیح یقول له: أأنت الآتی أو ننتظر غیرک«. فأما مرقس فلم یذکر شیئا من ذلک ألبتة. و هذا تکاذب قبیح، لأن یوحنا جزم أنه هو. و لم یحتج إلی سؤاله، و متی: ما علم حتی أرسل یسأل المسیح. والآخر أغفل القصة بالجملة. و هذا القدر منفر موجب لسوء الظن.
1) موضع التحریف فی النص هو: أن المعمدان و عیسی علیهما السلام کانا یبشران بمحمد رسول الله معا بقولهما: «توبوا؛ فإنه قد اقترب ملکوت السموات» و قال المعمدان عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم: «یأتی بعدی من هو أقوی منی، الذی لست أهلا أن أنحنی و أحل سیور حذائه» و أزاد فی روایة متی: «هو سیعمدکم بالروح القدس و نار، الذی رفشه فی یده، و سینقی بیدره، و یجمع قمحه إلی المخزن. و أما التبن فیحرقه بنار لا تطفأ» (متی 3: 7 +) و لما حرفت الأناجیل فی ممع نیقیة سنة 325 م کتبوا أن المعمدان کان یعنی بقوله یأتی بعدی؛ عیسی علیه السلام و أنه قتل من أجل خطایا العالم ولم یشر مرقس إلی موضع التحریف المکتوب فی یوحنا وحده. ولم یشر متی و لوقا.