زعم النصاری: أین أیشوع إنما جاءهم لینصرهم علی الیهود، و یطلع علیهم بالثالوث شموس السعود.
فیقال لهم: یا عباد الرجال و ربات الحجال. إن کان الأمر علی ما تصفون؛ فقد کان یقضی أمره علی ألسن رسله والحال صالحة، و میزان التوحید بطاعات العبید راجحة. والخلائق مقبلون علی أنبیائهم، إقبالهم علی آبائهم و أبنائهم. فما الذی دعاه إلی نزول عن مجده الرفیع، و عزه المنیع. إلی حضیض النصب، و مقر الآفات والوصب. فیولج بطن امرأة من إمائه، و یمکث برحمها. منغمسا فی المشیمة، علی حال ذمیمة. ثم ولدته و أرضعته و فصلته و أدبته. فأمرته بحقوقها و نهته عن عقوقها. و ترددت به إلی الأعیاد والمواسم، و أرته الشعائر والمعالم. و لم تزل تلقنه و تثقفه حتی شب و ترعرع و تشوف إلی حنکة الرجولیة و تطلع.
فلما شرع فیما جاء له من نصرتکم؛ وثب علیه الیهود فکذبوا فمه، و أهدروا دمه. و أقصوه و شردوه، و کدروا علیه روح الحیاة و نکدوه، و أجمعوا أن یخربوا جثمانه و یفسدوه. فلما طال علیه تمردهم أعمل مطایا الحذار، و عول علی معقل الاستتار فی الحذار. و تقدم إلی أصحابه ألا یذکروه، و أن یبالغوا فی طی أمره فلا ینشروه بل ینکروه. و لم یزل ذلک حاله والیهود تنقب علیه، و ترشی من یرشدها إلیه. حتی دل علیه صاحبه «یهوذا» (1) وساق إلیه من أعدائه جمعا کثیفا، وأنزل به من الذعر خطبا منیفا. فأنشبوا فیه مخالیب الضراب، وأمرطوا شآبیب العذاب،وسحبوه علی الشوک السفا والسباب. وبقی هذا الإله المسکین فی أیدی المسکین فی أیدی الیهود ممتهنا، یرون أقبح ما یأتونه إلیه حسنا. فلما بلغوا من إهانته المراد؛ مضوا به إلی بقعة من الأرض. تزعم النصاری أنه دحاها وألزموه حمل خشبة قالوا: إنه أنبت لحاها. وألبسوه أثوابا کان قد صنع و رسها، وأطروه شمسا هو الذی أسخن مسها. فسألهم شربة من الماء الذی فجره، حین وقفت نفسه لدی الحنجرة. فضنوا علیه بذلک، وعرضوه الخل مما هنالک. فلما تضافرت علیه فوق جزعه الدواهی، أعلن بقولهک»إلهی إلهی» وصار بن النصوص ثالثة الأثافی. وعوض عن بلوغ المنی بالمنافی. ثم زهقت نفسه،وفتح رمسه.وصار فی صدر الأرض
سرا مکتوما، و عاد هذا الإله العظیم عدیما. و لم تمت له ثلاثة أیام فی الرخام، قام من ذلک المکان، و رجع إلها کما کان. قتلبس الحال الوبیل، وادرع الذل العریض الطویل، و لم یؤمن به إلا عصابة هی أقل من قلیل.
فما أری هذا الإله إلا نایل الرأی، فاسد الحس. فطیر الفطرة، مشئوم الغرة، منقوص الهمة، مظلم الفکرة. إذ عرض نفسه للمحن، و أثار بین عباده الأحقاد والإحن. فلقد شان الربوبیة، و أزال بهجتها. و طمس نورها، و أطلق ألسن السفلة بنقصها و ثلبها. حتی لقد شکک کثیر منهم فی الربوبیة، و سهل علیهم ارتکاب مذاهب الدهریة، و سلهم من ربقة العبودیة بالکلیة. فسحقا سحقا لإله هذه حکمته، و محقا محقا لرب هذا تدبیره.
فلو أن إنسانا نشأ ببعض الجزائر المنقطعة عن العمران لا یعرف ربا و لا یقرأ کتبا، و لا یدین بملة عرض علیه دین النصاری. فقیل له: إن لک ربا خلقک و أبدعک، و من صفته أنه رجل مثلک یبول و یغوط و یبصق و یمتخط و یجوع و یعطش و یعری و یکتسی و یسهر و ینام، و سارع مع الأنام الکلام، و أن إنسانا مثله حقد علیه بعض الأمر فضربه و سحبه، ثم قتله و صلبه، بعد أن حطم شعره و لطم نحره؛ فجاور الأموات و تعذر علیه روح الحیاة وفات. لاستنکف الرجل أن یعترف بوجود هذا الإله فضلا عن أن یتعبد له. و لأحال تصوره، و لرأی لنفسه علیه فضلا لا ینکر، و مزیة من حقها أن تذکر فتشکر.
1) إن الصلب والقتل منتف عن المسیح و عن یهوذا. بدلائل کثیرة من الأناجیل الأربعة أهمها الاقتباسات المأخوذة من التوراة للدلالة علی صلب و قتل کل منهما. و کان یجب علی المسلمین و هم یرومون نفی الصلب والقتل عن المسیح أن ینظروا فی النص المقتبس من التوراة لهذا الغرض، و سوف یقودهم النظر فیه إلی النصوص المقتبسة عن یهوذا و لکنهم لم یفعلوا. و قد بینت ذلک کله فی کتابنا الموسوم باقتباسات کتاب الأناجیل من التوراة. لاحظ: «و لما صلبوه اقتسموا ثیابه مقترعین علیها؛ لکی یتم ما قیل بالنبی: «اقتسموا ثیابی بینهم، و علی لباسی ألقوا قرعة» (متی 27: 37) من هو النبی القائل؟ و ما هو القول؟ و ما مناسبته ههنا؟ لاحظ: «و نحو الساعة التاسعة صرخ یسوع بصوت عظیم قائلا: إیلی. إیلی. لما شبقتنی. إی إلهی إلهی لماذا ترکتنی؟» (متی 27: 46) من هو النبی القائل؟ و ما هو القول؟ و ما المناسبة؟ و نفس الحال فی الکلام عن یهوذا الاسخریوطی. ففی سفر الأعمال: «لأنه مکتوب فی سفر المزامیر: «لتصر داره خرابا و لا ین فیها ساکن» و «لیأخذ وظیفته آخر» (إع 1:20) من هو النبی القائل للنوءتین؟ و ما هما النبوءتان؟ و ما المناسبة؟.