جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نوع منه آخر

زمان مطالعه: 3 دقیقه

قال لوقا: «کان کل من له مریض یجیء به إلی یسوع. فیضع یده علیه فیبرأ. فیقولون له: أنت ابن الله، فکان لا ینتهرهم، و لا یدعهم ینطقون بهذا» انظر رحمک الله – إلی انتهار المسیح من ینطق بلفظة البنوة لیعلم أن النصاری الیوم معرضون عن إنجیله، سالکون غیر سبیله. فقد شهد لوقا بمثل ما شهد به مرقس. فإن زعموا أنه إنما نهاهم خشیة الیهود. قیل لهم: لو کان ذلک کذلک؛ لما أکثر من

فعل الآیات. و فی فعلها و إظهارها ما یوجب شهرته و ظهوره. فلما أکثر من المعجزات و أشاع فعلها؛‌ دل علی کذبکم فی أنه نهاهم خشیة أن یفطنوا به. بل إنما نهاهم لنص الإنجیل و بیان جبریل، حیث یقول: إن یسوع هو ابن داود. فلذلک لم یرض منهم بهذا الإطلاق. و قد قال متی فی إنجیله: «هذا میلاد أیشوع المسیح ابن داود بن إبراهیم» (1) فشهد -و هو الصادق عندهم- أن أبا المسیح هو داود (2)، و ذلک رد علی من زعم من النصاری أنه ابن الله – تعالی الله عن قولهم علوا کبیرا.

فإن قیل: ساعدتمونا علی ترک العمل بظاهره. إذ سلمتم أنه مولود من غیر أب، فکیف توردون علینا بنوة داود؟ و إذ کنتم لا تقولون بذلک؛ فقد سلم لنا مرادنا.

قلنا: النسبة نسبتان: نسبة تعریف و نسبة تشریف. فالأولی: هی نسبة الإنسان من والده الذی هو أصله. والثانیة: هی نسبته من والده الذی هو أصل أصله. فالمسیح منسوب إلی داود النسبة الثانیة -التی هی نسبة تشریف- و هی کنسبة‌ داود إلی إبراهیم.

ثم إن مریم أم المسیح من نسل داود (3) و داود من نسل یهوذا بن یعقوب بن إسحاق بن إبراهیم. و إذا کان المسیح بن داود بهذه النسبة؛ بطل ما ذهبتم إلیه من

الضلال وانتحال المحال.

فإن قیل: إن کان قد روی مرقس و لوقا -من أصحابه- نیه من ینطق بلفظ البنوة. فقد قال هو: «إنی ذاهب إلی أبی و أبیکم«.

قلنا فبذلک نستدل علی اضطراب النقل وضعفه (4)، إذ لو کان صحیحا لم یختلفوا فیه، و إذا کان بعض الإنجیل یقول إن المسیح بن داود، و بعضه یقول: لا، بل هو ابن یوسف، و بعضه یقول: بل هو ابن الله؛ لم تحصل الثقة بقول واحد لا سیما والمسیح یقول: «إنی ذاهب إلی إلهی و إلهکم» و یقول فی زعمکم «إلهی إلهی لم ترکتنی؟» فالمسیح یقول: إن الله إلهه و ربه، و أنتم تقولون: لا، بل هو ابنه. لقد تباعد ما بینکم و بین المسیح.


1) متی 1:‌1.

2) المحرف هو الذی نسبه إلی داود. و هو من جهة أمه إلی هارون علیه السلام.

3) الدلیل علی أن مریم أم المسیح من نسل هارون کما قال القرآن الکریم هو:‌ 1- «کان فی أیام هیرودس ملک الیهودیة کاهن اسمه زکریا، من فرقة أبیا. وامرأته من بنات هارون، واسمها ألیصابات» (إر 1: 5) فقد بین أن مریم من نسل هارون و أنها متزوجة من هارونی هو نبی الله زکریا علیه السلام. الذی هو من فرقة أبیا. إحدی فرق الهارونیین. 2- «فقالت مریم للملاک: کیف یکون هذا و أنا لست أعرف رجلا؟ أجاب الملاک و قال لها: و هوذا ألیصابات نسیبتک هی أیضا حبلی بابن فی شیوختها… إلخ» (لو 1: 24‌+) قوله «یدعی ابن الله» لأن لقب «ابن الله» هذا هو لقب من ألقاب النبی الأمی الآتی علی مثال موسی (نث 18:‌15 – 22) والمحرف یرید وضعه علی عیسی علیه السلام. و قوله أن ألیصابات نسیبة لمریم یدل علی أن مریم هارونیة؛ لأن النسب هو القرابة. و إذا ثبتت قرابتها لها یثبت أنها من نفس سبطها. و یدل علی ذلک: 3- فی سفر العدد: «و کل بنت ورثت نصیبها من أسباط بنی إسرائیل؛ تکون امرأة لواحد من عشیرة سبط أبیها؛ لکی یرث بنو إسرائیل کل واحد نصیب آبائه. فلا یتحول نصیب من سبط إلی سبط آخر، بل یلازم أسباط بنی إسرائیل کل واحد نصیبه» (عد 36: 8 – 9(.

4) قول المؤلف فبذلک نستدل علی اضطراب النقل وضعفه یؤید ما ذهبنا إلیه و هو أن النهی عن اللقب الخاص النبی المنتظر.