قال مرقس: «خرج یسوع و تلامیذه إلی البحر و تبعه جمع کبیر؛ فأبرأ
أعلالهم. فجعلوا یزدحمون علیه، و یقولون: أنت هو ابن الله؛ فکان ینهاهم و ینتهرهم» (1).
قلت: اعلم أن هذا الکلام لو کان إیمانا من قائله؛ لم ینهه المسیح. و کیف ینهی عنه، و إنما جاء لنشر الدین، و بث الحق الیقین. والأمر بالکتمان ینافی الإعلان بالإیمان؟ فلو أن قول أهل زمانه «أنت ابن الله» توحید لهم ینههم عن التوحید، لکنه إنما نهاهم لمخالفة نص الإنجیل. إذ قال فیه لوقا: «إن المسیح هو ابن داود» و «إن الرب یجلسه علی کرسی أبیه داود» (2) و ذلک بشهادة جبریل علیه السلام. و إذا کان المسیح إنما هو ابن داود؛ فکیف لا ینهاهم عن قول ما لا یحسن قوله؟ فإن قال النصاری: إنما نهاهم خوفا من الیهود أن یفطنوا به، إذ کانوا یرمون قتله.
قلنا: ألم تزعموا أنه إنما تعنی و نزل إلی الأرض؛ لیقتل إیثارا لکم و تخلیصا من العذاب الذی ورطکم فیه آدم بتعاطی الخطیئة؟ أفترونه ندم علی ذلک؟ فهو یستتر و یتواری خوفا من القتل؟ أفتصفونه بالبداء والندم والجهل بعواقب الأمور؟ لقد کاد الله هذه العقول، و حاد بها عن سواء السبیل.
1) المؤلف غیر مدرک لمعنی «ابن الله» ههنا. والمعنی المراد: هو أن النبی الأمی الآتی علی مثال موسی. و هو محمد رسول الله. کان الیهود یطلقون علیه لقب «ابن الله» من نبوءة المزمور الثانی علیه. فلما ألصق الأمیون هذا اللقب بعیسی علیه السلام بین لهم أنه لیس هو «ابن الله» النبی الأمی الآتی (تثنیة 18: 15 – 22) وانتهرهم لکیلا یقولوا عنه: إنه هو. وانتهرهم أیضا علی اعتقادهم فیه أنه هو «المسیح الرئیس» النبی الأمی الآتی -بلسانهم- و بین لهم أنه لیس هو (مرقس 3: 11) «فأجاب بطرس و قال له: أنت المسیح. فانتهرهم کی لا یقولوا لأحد عنه» (مرقس 8: 39(.
2) لوقا 4 وانهی علی أن «ابن الله» لقب للنبی المنتظر، و یریدون وضع اللقب علیه.