جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دلیل من قوله علی أن ما یفعله بقوة الله و حوله

زمان مطالعه: 3 دقیقه

قال مرقس: «قال رجل لیسوع: یا معلم قد جئتک بابنی و به روح أبکم. حیثما أدرکه صرعه، و سألت تلامیذک فلم یقدروا علی إخراجه. فقال یسوع:‌آتونی به. فلما رآه قال لأبیه: منذ کم أصابه هذا؟ فقال: منذ صباه، فتارة یلقیه فی الماء و تارة یطرحه فی النار. فإن استطعت فأعنا و تحنن علینا. فقال یسوع:‌کل شیء یستطیعه المؤمن. فبکی أبو الصبی و قال: أنا مؤمن؛‌ فأعن ضعف إیمانی، فانتهر یسوع الروح و قال: أیها الروح النجس الأبکم الأصم؛ اخرج من الإنسان. فخرج، و صار الصبی کالمیت، و أخذ یسوع بیده و أقامه. فقال التلامیذ: لم لم نقدر نحن علی إخراجه؟ فقال یسوع: إن هذا الجنس لا یستطاع إلا بصوم و صلاة. و خرج یسوع من هناک إلی الجلیل مستترا» (1).

قلت: إن قدح الیهود فی هذه الآیة. قیل لهم: ألم ترووا لنا أن موت الفجأة وقع فی بنی إسرائیل بغتة. فقتل منهم أربعة عشر ألفا و سبعمائة رجل. فأمر موسی هارون أن یضع فی المجمرة بخورا، و قام بین الأموات والأحیاء. فأمسک الموت الفاشی عن بعضهم (2) فما الدلیل علی صحة ما نقلتم من هذه الآیة و لعلها زور و کذب و مین و إفک؟ فإذا قالوا: قد ثبت أن الناقلین لهذه الآیة‌ انتهوا فی الکثرة إلی حد یستحیل منهم التواطؤ علی الکذب. قیل لهم: و کذلک آیة المسیح نقلها من یستحیل تواطؤهم علی الباطل؛ فاستوت الحال.

و إن زعم النصاری أن ذلک یصلح للدلالة علی ربوبیته. قیل لهم: لا تتعرضوا للاستدلال بهذه القصة علی ربوبیة المسیح ألبتة، فهی من إحدی الشواهد علی عبودیته. و بیانه من وجوه:

أحدها: قوله لأبی الصبی: «منذ کم أصابه الجنی» فإن ذلک مشعر بعدم علمه بالزمن الذی علقه الجنی فیه، إذ لو کان ربه و إلهه -کما یزعم النصاری- لکان هو الذی ابتلاه و لما علقه الجنی دون إذنه و علمه. فعدم علمه بالوقت الذی لبسه فیه؛

دلیل علی عبودیته. إذ الغیب لا یعلمه إلا الله الواحد -جل وعلا- و قد مضی نظائر ذلک. إذ قل سئل عن یوم القیامة فقال: «لا أعلمها و لا یعلمها إلا الله الواحد» (3).

والثانی: قوله «کل شیء یستطیعه المؤمن» أراد إنما یصدر منه من شفاء المرضی و سائر الآیات إنما کانت لإیمانه بالله واهب القوی، و ما حی أثر الداء بالدواء.

والثالث: قوله للتلامیذ: «إن هذا الجنس لا یستطاع إلا بصوم و صلاة» یدل علی أن المسیح تقدم فی الصوم والصلاة والعبادة إلی حد أربی فیه علی غیره من عبید الله.

و فی بقیة الفصل مادل علی خوف أیشوع و تواریه، و عجزه عن مقاومة مناوئیه. و هو أنه بعد قیام الفتی من صرعته، خرج إلی الجلیل فارا من ساعته. والکلمة الأزلیة لا تعتورها نقائص البشریة.


1) مرقس 1: 17 +.

2) العدد 16.

3) اعلم: أن المسیح عیسی علیه السلام تکلم عن انتهاء ملک بنی إسرائیل فی فلسطین والأمم، و نسخ التوراة -و عبر عن نسخ التوراة بهدم هیکل سلیمان- علی ید «ابن الإنسان» الذی هو بلسانهم محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ذکر علامات تحدث فی العالم من قبل إتیانه. و قد لغا النصاری فی کلامه هذا بقولهم إنه یتکلم عن انتهاء الحیاة الدنیا و قیام القیامة. و سری قولهم هذا فی المسلمین. و قال المسیح عیسی علیه السلام إنه من بعد حدوث هذه العلامات. سیظهر «المسیح الرئیس» الذی هو بلسانهم محمد صلی الله علیه و آله و سلم و قد لغا النصاری فی قوله هذا بقولهم إن «المسیح الرئیس» هو عیسی نفسه فی مجیئه الثانی المتزامن مع یوم القیامة. و قال المسیح عیسی علیه السلام: إن انتهاء ملک بنی إسرائیل و نسخ شریعتهم سیکونان بحرب شدیدة فی أرض فلسطین تنشب بین أتباع محمد صلی الله علیه و آله و سلم و بین الیهود و سینتصر فیها أتباع محمد علی الیهود. و قال المسیح: إن ساعة هذه المعرکة لا یعلمها إلا الله وحده و ستکون هذه الساعة بغتة. والنص علی هذه الساعة موجود فی الأصحاح الثالث عشر من إنجیل مرقس، و فی الأصحاح الحادی والعشرین من إنجیل لوقا و فی الأصحاح الرابع والعشرین من إنجیل متی. و إلیه الإشارة بقوله تعالی (فهل ینظرون إلا الساعة أن تأتیهم بغتة فقد جاء أشراطها(.