قال متی (1): «حضر إلی یسوع امرأة کنعانیة فقالت: إن ابنتی بها شیطان ردیء. فعسی تتعطف علیها. فلم یجبها. فسأله التلامیذ أن یقضی حاجتها. فقال: لم أرسل إلا للخراف الضالة من بیت إسرائیل. فجاءت المرأة و سجدت له و قالت له: یا رب أعنی. فقال: لیس بجید أن یؤخذ خبز البنین فیعطی للکلاب. فقالت: نعم یا رب والکلاب أیضا تأکل من الفتات الذی یسقط من موائد أربابها، فحینئذ عطف علیها و قال: یا امرأة عظیم إیمانک، لیکن لک کما تریدین. فشفیت ابنتها من تلک الساعة«.
قال النصاری: سجدت له، و خاطبته بالربوبیة. و ذلک دلیل علی ربوبیته إذ لم ینکر علیها، بل تقریرها و شفاء ابنتها من أوضح الأدلة علی ربوبیته.
و سبیل من وقف علی ذلک: أن یعارض قول الکنعانیة له «یارب» بقولها «والکلاب تأکل من الفتات الذی یسقط من موائد أربابها» فقد جعلت ملاک الکلاب أربابا لهم، و لم ینکر علیها أیضا.
و کذلک فیعارضون بقوله «لیس بجید أن یؤخذ خبز البنین؛ فیعطی للکلاب» فقد سمی الکفار من بنی آدم کلابا، و قد سمی الدعاء والشفاء خبزا. و ذلک کله دلیل التجوز والتوسع. و إذا کان ذلک کله جائزا علی المعنی؛ فالربوبیة والبنوة أیضا جائزة علی طریق المعنی، فإن أحالوا أن یکون الآدمی کلبا؛ فلیحیلوا أن یکون ربا. و أما سجودها له و لم ینکر علیها. فذلک کان سلام القوم و تحیتهم فی
الزمن الأول علی عظمائهم و أکابرهم. والدلیل علیه أن التوراة تنطق بأن إخوة یوسف حین عرفوه؛ سجدوا له طالبین قدمیه. و کذلک قالت التوراة: إن أفرایم و منسی ابنی یوسف سجدا لجدهما یعقوب بحضرة أبیهم یوسف» و لم ینکر علیهم.
و قد قالت التوراة: «إن إبراهیم و لوطا سجدا للملائکة علی الأرض» فلم ینهوا عن ذلک «و قد ساوم إبراهیم قوما فی أرض لهم لیدفن فیها سارة؛ فلم یکلمهم، و لم یساوهم حتی سجد لهم مرتین» علی ما فی التوراة. فبطل تعلقهم بسجود المرأة للمسیح.
و قال المؤلف عفا الله عنه: قصة هذه الکنعانیة التی استدلوا بها علی الربوبیة هی من أدل الدلالة علی دعم الربوبیة. و بیانه: أنها جاءت إلی المسیح مؤمنة به، سالکة طریقة فی التواضع، معتقدة أن معجزته لا تعجز عن شفاء ابنتها. و هو لم یعلم بما انطوی علیه ضمیرها من الإیمان به. ألا تراه کیف جابهها بالرد و قال: «لیس بجید أن یؤخذ خبز البنین فیعطی للکلاب«؟ فلما قالت له ما قالت؛ظهر له من إیمانها ما کان مستورا عنه، و بدا له من معتقدها فیه ما لم یکن فی حسابه. فحینئذ قضی حاحجتها و شفی ابنتها (2).
1) النص فی متی 15 و توضیحه فی نظیره عند برنابا.
2) معجزات المسیح کانت 1- للمؤمنین به من بنی إسرائیل. 2- و للمؤمنین به من الأمم. و لما لم تظهر الکعنعانیة ما یدل علی إیمانها بالله و عملها بشریعة موسی؛ امتنع من شفاء ابنتها. بقوله: المؤمنون أولی، والمؤمنون من بنی إسرائیل أولی. أما الکافرون فإلههم الذی یعتقدون فیه فلیشفهم إن کان إلها حقا. و لقب الکلاب کان یطلقه بنو إسرائیل علی الکافرین لأنهم ضالون ضلال الکلاب فی الطرقات. فلما أظهرت المرأة إیمانها ساواها مع المؤمنین و شفی ابنتها بإذن الله تعالی. و یوضح ذلک روایة مرقس التی سیذکرها المؤلف فیما بعد. و فیها یقول أبو الصبی: «أنا مؤمن«.