مناظرة جرت بینه و بین الیهود تشهد له بالنبوة والرسالة: قال یوحنا التلمیذ «قال یسوع للیهود الذین حضروه: إن أنتم ثبتم علی الحق. فالحق یعتقکم. فقالوا: نحن ذریة إبراهیم و أنت تزعم أنا عبید؟ فقال: الحق أقول لکم: إن من یعمل بالخطیئة. قد عرفت أنکم من ذریة إبراهیم و لکنکم تریدون قتل رجل کلمکم بالحق الذی سمعه من الله. فقالوا: أما نحن فلسنا مولودین من زنی، و إنما لنا أب واحد هو الله. فقال: لو کان الله أباکم کنتم تحبوننی؛ لأن الله أرسلنی، و لستم تفهمون کلامی، و لا تطیقون استماع قولی أنت من أبیکم إبلیس و شهوة أبیکم تأتون. فقالوا: ألم نقل إنک سامری و إن بک جنونا؟ فقال: الحق أقول لکم: إن من یحفظ کلامی لا یذوق الموت إلی الأبد. فقالوا: الآن علمنا أنک مجنون، قد مات إبراهیم والأنبیاء، فلعلک أعظم من أبینا إبراهیم و من مات من الأنبیاء؟ من تجعل نفسک؟ فقال یسوع: أبوکم إبراهیم اشتهی أن یری یومی فرأی و فرح. فقال له الیهود: لم یأت لک خمسون سنة فکیف رأیت إبراهیم؟ فقال یسوع: الحق أقول لکم: إننی کائن قبل أن یکون إبراهیم. فتناولوا حجارة
لیرجموه، فتواری یسوع و خرج من الهیکل» (1).
قلت: فقد نطق المسیح فی هذا الفصل و فی غیره بأنه رسول من الله، و أنه إنسان من خلقه، یروم أعداؤه قتله علی تبلیغه رسالة ربه، و أنه سامع من الله، و أن الله غیره، و لو أن الأمر علی ما یتخیله النصاری؛ لأرشد أهل ذلک المجلس إلی الصواب و لعرفهم أن الإله لا یتصور قتله والظهور علیه، و لکنه أثبت عندهم أنه رجل ضعیف من بنی آدم، و أکد ذلک فی نفوسهم بهربه و تواریه من المجلس علی أعین الناس و هم یشهدون، و کیف یکون إلها و یترک خلقه یرتبکون فی حبائل الشکوک، و یقول فی محاورته: «إنکم تریدون قتلی و أنا إنسان کلمتکم بالحق، و فهت لکم بالصدق«؟.
و فی هذا الفصل مواضع یسألون عنها، و کلها قریبة المغزی علی من أمعن من مطالعة کتبهم، و عرف نبوات أنبیائهم. منها: قوله «أنا قبل أن یکون إبراهیم» و إنما یرید قبلیة الاصطفاء والاجتباء، و تقدیر الکلام: أن الله قدر لی النبوة واصطفانی للرسالة قبل خلق إبراهیم. و هذا محمل یتعین حمل هذا الکلام علیه إن صح نسبته إلیه، و لو کان الأمر علی ما ینهق به النصاری من دعوی الربوبیة لم یخصص القبلیة بإبراهیم، و لقال: أنا کنت قبل خلق العالم، و أنا الذی نفخت الروح فی حواء و آدم. و لو جاز أن یتمسک بقوله: «أنا قبل أن یکون إبراهیم«. لجاز ذلک فی سلیمان فقد قال علیه السلام فی حکمته: «أنا کنت قبل الدنیا و أنا کنت مع الله حین مد الأرض، و کنت صبیا ألهو بین یدیه» (2).
فإن قالوا: هذا مؤول؛ لأن سلیمان من بنی إسرائیل، فکیف یکون قبل الدنیا؟ الحال، و ترجح جانب سلیمان فی هذه القبلیة. و منها قوله: «إن أباکم إبراهیم لیشتهی أن یری یومی فرأی و فرح» یحتمل أن یکون إبراهیم کان قد اشتهی أن یری یوما یتلذذ فیه بمناجاة الله و مکالمته؛ فلا جرم أن الله تعالی أناله طلبته،
و أسعفه بحاجته، و شرفه نحلته. فکان عند انتصاف النهار، حین مرت به الملائکة لهلاک قوم لوط. کما شهدت به التوراة، و فارقوه و بقی إبراهیم قائما بین یدی الله یناجیه و یتلذذ بمراجعته. و یقول له: «یا رب أتهلک الأبرار مع الفجار بغضب واحد«؟ کما شهدت به التوراة، فضاهی ذلک الیوم من حسنه و طیبه یوم المسیح. إذ کان یدعو ربه عند إحیاء «لعازر» و یقول: «أشکرک لأنک تستجیب لی، و أنا أعلم أنک تستجیب لی فی کل حین، و لکن أشکرک من أجل هؤلاء الفئام؛ لیعلموا أنک أرسلتنی«. کما نطق به الإنجیل. فهذا تأویل قول: «إبراهیم اشتهی أن یرمی یومی» و لو کان علی ما یذهب إلیه النصاری لقال: اشتهی أن یرانی، و لم یقل: اشتهی أن یری یومی.
و یحتمل أیضا أن یکون إبراهیم کان قد سأل الله تعالی أن یجعل فی ذریته رجلا صالحا تعم برکته، فوعده الله أن یخرج من ذریته من یحیی المیت، و یبریء الأبرص والأکمه، و یشفی المرضی. فاشتهی إبراهیم أن یری یوما من أیام هذا المولود الموعود به؛ لکی یحصل به مع علم الیقین عین الیقین فلذا أحیا له میتا أو عددا من الموتی، و شفی له مرضی، و کثر له من الزاد القلیل ما أشبع الجمع الکثیر. و قال: إن من ذریتک من أجری هذه الأمور علی یده، ففرح بذلک الیوم الذی حصل له فیه من ربه ما حصل.
و فی الفصل ما یقتضی مساواة المسیح غیره فی لفظ النبوة. إذ یقولون: «إن أبانا واحد هو الله» (3) فلم ینکر علیهم و یقول: کذبتم بل هو أبی دونکم، بل أقرهم علی ذلک. و قال: «لو أن الله أبوکم؛ کنتم تحبوننی» و من ذلک قوله: «الحق یعتقکم» و معلوم أنهم أحرار. و من ذلک قوله: «أنتم من أبیکم إبلیس» و معلوم أنهم من بنی آدم.
فهذا التوسع من المسیح یوجب صرف الأبوة والبنوة عن ظاهرها. و یقتضی إطلاق البنوة علی العبد المطیع، حیث یقول: «لو أن الله أبوکم کنتم تحبوننی» (4).
قال المؤلف عفا الله عنه:
قال المؤلف عفا الله عنه:
لقد فاوضت بعض النصاری فیما یتعلق بألفاظ البنوة. فقال: لا تعجب من تسمیتنا السید المسیح ابنا، فنحن بأسرنا ندعو الله أبا لجمیعنا.
فقلت له: فأنتم إذا مع المسیح فی الرتبة، فلم تسمونه ربا و تتخذونه إلها، و لم یمیز عنکم فی هذه التسمیة؟ فذکر اختصاصه بالخوارق والآیات. فتلوت علیه أمثالها التی صدرت عن عدة من الأنبیاء. فحار و لم یحر جوابا، و أصیب ولم یصب صوابا. فلیت شعری، أی شیء فی هذا الفصل یصلح للاستدلال علی ربوبیة المسیح و فیه قوله للیهود: «من منکم یوبخنی علی خطیئة؟» و فیه: هربه من المجلس بحضرتهم. و هلا کان مکان قوله «من منکم یوبخنی علی خطیئة«؟ من منکم یجحد خلقی العالم، و نفخی الروح فی آدم و لم تنکرون ربوبیتی و تجحدون ألوهیتی، و أنا الذی بیده البسط والقبض، و بأمره قامت السماء والأرض؟ و حاشاه حاشاه، بل إنما استدل علی نبوته بثبوت عصمته، فقال: «من منکم یوبخنی علی خطیئة«؟
1) یوحنا 8: 31 + والمراد بیری یومی: المسیا والنصاری حرفوا المعنی إلی عیسی.
2) الأمثال 8: 22 +.
3) تکوین 18: 23.
4) یوحنا 11: 41 – 42.