الدلیل علی رسالته من قوله واعترافه بأن الله غیره و أنه رسول الله إلی عباده: قال یوحنا التلمیذ: کیف یحسن هذا التعلیم؟ فقال: تعلیمی لیس هو لی بل للذی أرسلنی، فمن عمل بطاعته فهو یعرف تعلیمی، هل هو من عندی أو من عند الله؟ إن من یتکلم من عند نفسه إنما یرید مجد نفسه فأما من یرید مجد من أرسله: فهو صادق. فعلام تریدون قتلی؟ فقال الجمع: لأنک بک شیطان. قال لهم: تزعمون أن موسی علمکم الختان. و لیس الختان من موسی، و لکنه من الآباء و قد تختنون الإنسان فی السبت، کیلا تنقضوا سنة موسی. فعلام تنقمون علی إبرائی الإنسان یوم السبت«. ثم قال: «إنی لم آت من عندی و لکن الذی أرسلنی محق، و لستم تعرفونه و أنا الذی أعرفه، و هو أرسلنی. فهم الیهود بأخذه
و لم یقدروا؛ لأن ساعته لم تحضر بعد» (1).
فقد وضحت رسالته من الله إلی الناس وضوح الصبح لذی عینین، و لولا تعاسة الجد؛ لما اشتبه الخالق بمخلوق، و لا قوبلت حقوقه بالعقوق.
فأما موضع التحریف (2) من هذا الفصل: فهو قوله «لیس الختان من موسی و لکنه من الآباء» و ذلک غیر صحیح؛ لأن التوراة قد أوجبت الختان، و جعلته من شرائع الإیمان، فقال الله فیها: «اختنوا لحم غرلتکم. أنت و بنوک و رقیقک والساکن عندک الذی أقبل إلی. واجعلوا ذلک میسما لی فی أجسادکم، فمن لم یفعل ذلک؛ فلیقتل بما أبطل من عهدی» (3) والتوراة تشهد أن إبراهیم أمره الله فاختتن بعد ما کبرت سنه. و ختن بنیه و عبیده (4)، واختتن موسی و هارون. والمسیح (5) و حواریوه و تلامیذه، والدلیل علی ثبج هذا النقل واضطرابه: قوله بعد ذلک: «کیلا تنقصوا سنة موسی» سمی الختان سنة موسی بعد قوله: «و لیس الختان من موسی«، و لم یزل أتباع المسیح یختنون و یستنون بسنة الأنبیاء فی الختان، حتی جاء رجل من المتأخرین یدعی فولس -و هو الذی یسمونه فولس الرسول- فادعی أن المسیح تراءی له، و أرسله إلی أهل دینة، فأحل لهم فولس أشیاء و حلهم مما کانوا مرتبطین به من أقوال موسی والمسیح. فکان مما حلهم منه: سنة الختان التی شرعها الأنبیاء -علیهم السلام- فراجعوه فی ذلک. فقال لهم
فولس هذا المدعی رسالة المسیح: «إن الختان لیس بشیء، و إن الغرلة لیس بشیء» (6) فأطبق الملکیة (7) علی ترک الختان، و تربص بقیة طوائف بها فلم یتجاسروا علی إهمالها.
و هذا فولس الرسول عندهم له کلمات تدل علی تهکم و تلاعب بدین النصاری، ستأتی متفرقة فی أضعاف هذا المختصر، إن شاءالله تعالی.
و قد سمعت بعض النصاری یذکر أن کل کلمة ینطق بها المسیح هی مرکبة من اللاهوت والناسوت جمیعا. فیلزم علی قول هذا القائل: أن یکون الإله قد نطق بکلام المستضعفین، إذ یقول فی کلامه للیهود: «إنکم تریدون قتلی» و ذلک زلل عظیم.
1) یوحنا – الأصحاح السابع.
2) المؤلف یفهم أن التحریف موجود فی قولهم: إن الختان من الآباء والنص لیس فیه تحریف فی الختان و ذلک لأنه یقول: إن الختان مفروض فی شریعة موسی. و هو لیس مفروضا من موسی فقط، بل هو مفروض علیکم من إبراهیم الذی اختتن و ختن أؤلاده. و هو بهذا یؤکد علی وجوب الختان بفرض من الآباء بدءا من إبراهیم، و بفرضه من موسی إذ هو فی ستته أی شریعته التی تلقاها من الله. والذی إلغی الختان من علی النصاری هو بولس. والسبب فی فرض الختان: هو أن الله أمرهم بالجهاد فی سبیله. و إذا لقتل من المؤمنین فی أرض المعرکة رجال، و قتل من الکفار رجال؛ فإن الختان هو الذی یمیز المقتول المؤمن من المقتول الکافر. و قد ألغی بولس الجهاد فی سبیل الله من علی المسیحیین. فأصبح الختان ملغیا لعدم التمییز. و أحل المعمودیة محل الختان.
3) تکوین 17: 9 – 14.
4) تکوین 17: 23 – 27.
5) لوقا 2: 21.
6) کورنثوس الأولی 7: 19 +.
7) الملکیة: الکاثولیک.