أولا: لا نسلم أن هذه المعجزة لعیسی بل هی لمریم أمه. بدلیل: أنها التی اقترحتها و طلبتها. ألا تراها کیف تقدمت للخدام و قالت: افعلوا ما یأمرکم به یسوع، و ذلک من غیر مؤامرته؟ و قد حکی بعض العلماء من أصحابنا فی نبوة مریم قولین، فإن کانت نبیة فهذه معجزة لها، و إلا فهی کرامة فی حق ولایتها. والکرامة صورتها صورة المعجزة، و إنما یفترقان فی التحدی -علی رأی بعضهم- قال الله تعالی فی حق مریم أم المسیح: (کُلَّمَا دَخَلَ عَلَیْهَا زَکَرِیَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ یَا مَرْیَمُ أنَّی لَکِ هَذَا قَالَت هُوَ مِنْ عِندِ اللهِ إنَّ اللهَ یَرْزُقُ مَن یَّشاءُ بِغَیْرِ حِسَابٍ(. و لا یستنکر من أصحابنا القول بنبوة مریم؛ فأهل الکتاب یعتقدون نبوة جماعة من النسوان. منهم مریم أخت موسی و خلدی (1) و أستار (2) و رفقی. و قد زعموا: أنه کان لفیلبس – الرسول من أتباع المسیح بعد المسیح- أربع بنات کلهن بنیات.
و لو سلمنا أن الآیة مضافة إلی المسیح و فی حقه؛ فهی آیة تدل علی صدقه والله یؤید من یشاء لإرشاد خلقه، و لو جاز أن یدعی فی المسیح الربوبیة بتحویل الماء خمرا لجاز أن یدعی ذلک فی الیسع بتحویله زیتا. فقد جاء فی سفر الملوک من کتب أهل الکتاب: «أن الیسع علیه السلام نزل بامرأة من بنی إسرائیل فأضافته و أکرمته فلما عزم علی الانصراف قال لها: هل لک من حاجة؟ قالت: یا نبی الله إن علی زوجی دینا قد فدحه و إن رأیت أن تدعو الله تعالی لنا بقضاء دیننا. فقال لها الیسع: أحضری لی ما عندک من الأوانی واستعیری من جیرانک ما قدرت علیه من الآنیة. ففعلت ذلک فأمرها فملأتها کلها ماء. ثم قال: اترکیها لیلتک هذه. و ترکها و مضی فأصبحت المرأة و قد تحول ذلک کله زیتا فباعوه و قضوا دینهم» (3).
فهذه الآیة أعجب وأغرب. و لم ینقل: أن الیسع امتهن و غلب و قتل و صلب، بل لم یزل آمنا فی سربه إلی أن الحق بالله ربه.
و لقد فعل موسی ما هو أعجب من ذلک کله و هو أنه ضرب بعصاه (4) بحر النیل بمصر فتحول الماء بسائر أرض مصر دما عبیطا، و کذلک ألقی عصاه بین عصی بنی إسرائیل فاهتزت شجرة ذات أغصان و أفنان و أؤرقت و أثمرت لوزا، فبینا هی خشبة إذ صارت شجرة خضراء مثمرة (5) فبطل ما عول النصاری علیه. فما أجابوا به عن آیتی موسی والیسع فهو جواب لنا عن آیة المسیح.
و قد صرح فولس فی الرسالة (6) إلی العبرانیین بأن المسیح لیس ربا و لا إلها بل إنه عبد من عباد الله. شرفه الله کما شرف غیره من أنبیائه و أهل صفوته فقال (7): «إن المسیح هو رئیس أحبارنا، و هو الذی صعد إلی السماء، و لیس لنا رئیس أحبار غیره» ثم قال: «إن کل رئیس أحبار إنما یکون من الناس لیقوموا فیما بین الناس و بین الله، و لیس أحد ینال الکرامة لنفسه إلا من أناله الله مثل هارون، و کذلک
المسیح لم یمدح نفسه، بل الله الذی مدحه، حیث یقول: «أقسم الرب بأنک أنت الکاهن المؤید شبه ملکی صادق«.
فهذا فولس -الذی لیس عند النصاری من یعدله- یشهد بأن المسیح إنسان من بنی آدم و حبر من أحبارهم. کهارون.
1) الملوک الثانی 22: 14.
2) أستیر: فی سفر أستیر.
3) الملوک الثانی 4.
4) الإصحاح السابع من سفر الخروج.
5) فی الاصحاح السابع عشر من سفر العدد: «أفرخت فروخا، و أزهرت زهرا، وأنضجت لوزا«.
6) عبارة الأصل: فی الرسالة الرابعة عشرة إلی العبرانیین.
7) النص فی الأصحاح الرابع من الرسالة إلی العبرانیین و هو: «فإذا لنا رئیس کهنة… إلخ«.