جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل السابع والعشرون

زمان مطالعه: 2 دقیقه

شهادة یوحنا الإنجیلی للمسیح علیه السلام بالنبوة. و فی ذلک تکذیب للمتأخرین من النصاری فی دعوی ربوبیته: قال یوحنا تلمیذ المسیح و حبیبه و هو أحد مدونی الإنجیل: «لما أطعم یسوع خمسة آلاف رجل من خمسة أرغفة و حوتین من السمک. قال الناس: حقا إن هذا لهو النبی الآتی إلی العالم. فلما علم أنهم یریدون أن یخطفونه و یصیرونه ملکا علیهم؛ خرج من بینهم و ذهب وحده إلی الجلیل» (1).

فهؤلاء خمسة آلاف رجل ممن شاهد المسیح، یشهدون له بالنبوة. و هو مقرهم علی شهادتهم، و حاکم بصحة أیمانهم، و راض بهذا المعتقد منهم. و لو أنکر علیهم قولهم؛ لنقل إلینا کما نقلت منهیاته و أوامره -علی ما سیأتی- و ما أحسن إلها یخالف من العبید أن یخطفوه و یصیروه ملکا علیهم و یغلبوه علی رأیه فی ذلک.

و قد نقلوا عن لوقا أن جبریل حین بشر مریم أم المسیح بالناصرة قال لها: «إن ولدک یجلسه الرب علی کرسی أبیه داود، و یملکه علی بیت یعقوب» (2).

فإن کان ما حکوه عن لوقا عن جبریل صحیحا؛ فقد کذبوا فی هربه من التملیک علیهم، و إن کان ما نقلوه ههنا فی الهرب صحیحا؛ فقد کذبوا فی نقلهم عن لوقا عن جبریل، و إلا فکیف یتقدم الله إلیه علی لسان جبریل بسیاسة عباده والتملک علیهم، ثم یأبی ذلک و یخالف أمره و ینکص عنه فلا یمتثله؟

هذا مما یورک فیه عن النقلة. و بهذا الاضطراب و شبهه؛ رد العلماء کتب هؤلاء القوم و أضربوا عن الاحتفال بها.

فإن شغب النصاری بذکر هذه الآیة أعدنا علیهم آیة موسی و قلنا: قد نقلنا من التوراة أن موسی أطعم قومه و هم ستمائة ألف رجل سوی الصبیان والنسوان والغرباء منا و سلوی و أدامه علیهم (3)، و من صنع خیرا کثیرا و أدامه؛ أفضل بلا شک ممن صنع قلیلا منه و قطعه.

و بالجملة: فآیات الأنبیاء لیست نمطا واحدا؛ إذ المقصود منها الإعجاز.


1) الأصحاح السادس من إنجیل یوحنا. و قول الیهود: «حقا إن هذا لهو النبی الآتی إلی العالم» یدل علی أن النبی المماثل لموسی لم یکن قد أتی حتی زمن عیسی. و من أوصافه: أن یکون ملکا له یسمعون (تثنیة 18:‌15 – 22) وانصرف عیسی و رفضه الملک هو دلیل عملی منه بأنه لیس هو. و یکون باب النبوة مفتوحا من بعده لمن یأتی من بعده. و قد جاء من بعده محمد، وانطبق وصف الملک علیه.

2) لوقا 1: 32 – 33 والنص محرف لأن المسیح لیس من داود و لم یکن ملکا.

3) خروج 16.