جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اشتمال الجنة علی الأکل والشرب والنکاح و ذلک علی خلاف معتقد أهل الکتاب

زمان مطالعه: 7 دقیقه

قال المسیح علیه السلام: «کان رجل من الأغنیاء یلبس البز والأرجوان و یتنعم کل یوم ویلتذ، و کان ببابه رجل مسکین یسمی لعازر مضروب بالقروح، و کانت الکلاب تأتی فتلعق قروحه، و یود لو ملأ بطنه من الفتات الذی یسقط من مائدة ذلک الغنی. فلما مات ذلک المسکین، أخذته الملائکة إلی حضن إبراهیم. و مات ذلک الغنی فقر فی الجحیم. ففتح عینیه و هو فی العذاب فنظر إلی لعازر فی حضن إبراهیم یتنعم ویلتذ. فنادی: یا أبتاه إبراهیم ارحمنی و أرسل لعازر لیبل طرف إصبعه بماء یبرد لسانی من هذا اللهیب. فقال إبراهیم: یا بنی اذکر أنک أفنیت خیراتک و لعازر إذ ذاک فی بلائه، والآن فهو ههنا یستریح و أنت تعذب، و مع ذلک فبیننا و بینکم هوة بعیدة لا یقدر أحد منا علی العبور إلی الآخر» (1).

قلت: قال الله فیمن حاله بحال ذلک الغنی: (أذْهَبْتُمْ طَیِّبَاتِکُمْ فِی حَیَاتِکُمُ الدُّنْیَا وَاسْتَمَعْتُم بِهَا فَالْیَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا کُنتُمْ تَسْتَکْبِرُونَ فِی الأرْضِ بِغَیْرِ الْحَقِّ وَ بِمَا کُنتُمْ تَفَسُقُونَ(.

واعلم: أن الیهود (2) والنصاری ینکرون أن یکون فی الجنة طعام أو نکاح أو شراب. و هذا الکلام (3) من المسیح حجة علیهم. و قد قال المسیح: «إن لعازر هذا فی کفالة إبراهیم یتنعم و یلتذ فی الآخرة» کما قال: «إن ذلک الغنی کان کل یوم یتنعم فی دنیاه و یلتذ» والذی یبتدر إلی الأفهام منه: التنعم بالطیبات المألوفة المعروفة، إذ الإنسان إنما یشتاق لما عرف جنسه و نوعه. و قد جاء ذلک فی الإنجیل کثیرا و لکن النصاری محجوبون بالتقلید عن النظر فی أقوال الأنبیاء.

قال لوقا: «قال یسوع: إذا صنعت ولیمة فادع المساکین والضعفاء لتکون

مجازاتک فی قیامة الصدیقین. فقال من حضر لمن یأکل خبزا فی ملکوت الله» (4) و قال حمله الإنجیل: «قال یسوع لتلامیذه: إنی ذاهب أعد لکم مائدتی فی الملکوت لتأکلوا و تشربوا و تجلسوا علی کراسی المجد» (5) و قال الإنجیل: إن المسیح شرب مع تلامیذه عصیرا ثم قال: «إنی لست شاربا من هذه الکرمة حتی أشربها معکم حدیثا فی ملکوت السموات» (6) و قال المسیح فی الإنجیل: «إنکم ستأکلون و تشربون علی مائدة أبی» (7) و قال المسیح فی الإنجیل: «بحق أقول لکم: إنه سیأتی قوم من المشرق والمغرب فیتکئون. مع إبراهیم و إسحق و یعقوب فی ملکوت السماء. و یخرج بنو الملکوت إلی الظلمة البرانیة. هنالک یکون البکاء و صریر الأسنان» (8) و قال المسیح فی الإنجیل: «طوبی للجیاع العطاش فإنهم للرحماء فإنهم یرحمون«‌(9).

فهذا المسیح یشهد أن فی الجنة أکلا و شربا و أن المساکین یتملکون ذلک و فی الإنجیل یقول المسیح: «بیعوا أمتعتکم و تصدقوا، اجعلوا لکم أکیاسا لا تبلی و کنوزا فی السماء لا تفنی، حیث لا یصل إلیها سارق و لا یفسدها سوس. فحیث تکون کنوزکم هناک تکون قلوبکم معلقة» (10) و قال المسیح علیه السلام لأصحابه: «أنتم تقولون: إن الحصاد یأتی بعد أربعة أشهر، و أنا أقول لکم: ارفعوا أعینکم فانظروا إلی الکور قد ابیضت و بلغت الحصاد، والذی یحصد یأخذ الأجرة و یجمع ثمار

الحیاة الدائمة» (11) و قال المسیح علیه السلام لتلامیذه: «اعلموا لا للطعام الفانی، بل للطعام الباقی فی الحیاة المؤبدة؛ لأن ذلک قد ختمه الله» (12) فقد ثبت عن المسیح: اشتمال الجنة علی الأکل من الطیبات والتنعم باللذات والتفکه فی الشهوات.

فإن قیل: و أین ذکر الجماع فی الجنة؟

قلنا: قال المسیح علیه السلام فی الإنجیل: «من ترک زوجة أو بنین أو حقلا من أجلی فإنه یعطی فی الجنة مائة ضعف و یرث الحیاة الدائمة» (13) فقد صرح المسیح بأن الرجل المؤمن یعطی فی الجنة مائتی زوجة کما یعطی مائتی حقل. والحقل: الکرم والبستان. و ذلک مکذب للنصاری والیهود فیما صاروا إلیه.

فإن قیل: هذا فیه الحجة الواضحة علی النصاری، فما الحجة فیه علی الیهود مع إنکارهم شرع الإنجیل؟

قلنا: قال الله تعالی فی السفر الأول من التوراة و هو الذی یدعی سفر الخلیقة (14): «إن الله غرس فردوسا فی جنة عدن و أسکنه آدم و غرس له من کل شجرة طیبة المأکل شهیة الطعم و تقدم إلیه: إنی قد جعلت کل شجر الجنة لک مأکلا سوی شجرة معرفة الخیر والشر. ثم قال الله سبحانه: لا تحسبن أن یبقی آدم وحده. فألقی علیه سباتا و نزع ضلعا من أضلاعه ثم أخلف له عوضه لحما ثم خلق الله من ذلک الضلع حواء؛ فزوجها آدم، فلما أکلا من الشجرة التی نهیا عنها؛ انفتحت أعینهما، و عرفا أنهما عریانان. فکلمهما الله و توعدهما علی المخالفة. ثم صنع سبحانه لآدم و زوجته سرابیلات من الجلود فألبسهما ثم أرسلهما من جنة عدن و أهبطهما إلی الأرض؛ لیحرث فیها«.

و قال فی السفر الأول أیضا: «کانت سدوم قبل أن یخسف الله بها تشبه فردوس الله و أرض مصر» (15) و قال فی السفر الأول أیضا: «أما هابیل الشهید فإنه یجزی

بدل الواحد سبعة» (16).

و هذا دلیل علی أن الجزاء من جنس المنفق فی الدنیا تقربا إلی الله؛ فإن هابیل کان قد قرب من أبکار غنمه؛ فتقبله الله منه، و وعده الجزاء علی الواحد سبعة. فهذه التوراة والإنجیل مصرحة بموافقة الکتاب العزیز، و بذلک تتم اللذة و تجتمع المسرة، و تحصل الدعة. فمن أعظم جرما و أشد إثما و أثقل وزرا و أضعف أزرا؛ ممن یقرأ هذه النصوص من التوراة والإنجیل، ثم یکفر بها و یردها؟

و لو أن الیهود والنصاری إذ حرموا لذة الاستنباط والاستخراج؛ قلدوا أنبیاء الله فی ذلک؛ لأخذوا بحظهم من الخیر. فقد قال النبی إشعیاء فی نبوته: «یامعشر العطاش الجیاع توجهوا إلی الماء والورود، و من لیس له فضة فلیذهب یمتار و یستقی و یأکل و یتزود من الخمر واللبن بلا فضة و لا ثمن» (17).

قلت: و ذلک موافق لقول الله تعالی فی الکتاب العزیز فی وصف الجنة: (فِیهَا أنْهَارٌ مِنَ مَّاءٍ غَیْرِ آسِنٍ وَ أنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ یَتَغَیَّرْ طَعْمُهُ وَ أنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لّلشَّارِبِینَ وَ أنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًیوَ لَهُمْ فِیهَا مِن کُلِّ الثَّمَراتِ«.

و قال دانیال علیه السلام: «سیبعث من الأجداث قوم کثیر بعضهم إلی الحیاة الدائمة و بعضهم إلی البوار» (18) و قال داود: «الله باعثهم و ناشرهم من بین أنیاب السباع و من الحج البحار» (19) و قال أیضا فی المزمور الخامس والثلاثین: «یا رب البشر بظلال بیتک یستترون، و من نعیم بیتک یشبعون، و من وادی نعمک یرتعون؛

لأن ینبوع الحیاة عندک» (20) و قال فی المزمور الثمانین:؟»لو سمع منی شعبی و سلک سبلی لأذللت أعلاه و محوت سیئاته وأطئمه من طیباتی«(21) و قال فی المزمور الرابع والعشرین والمائة: «المتوکلون علی الله مثل جبل صهیون الذی بأورشلیم لا یزول إلی الأبد. والذین یزرعون بالدموع یحصدون بالفرح کانوا ینطلقون باکین و یقبلون بالتهلیل و قد حملوا غلاتهم» (22).

فهذه نبوات أنبیاء بنی إسرائیل والتوراة والإنجیل قد تظاهرت و تضافرت بما نطق به الکتاب العزیز من اشتمال دار الثواب علی الطعام والنکاح والشراب. فإن قال الیهود: ما حکیته عن التوراة من الجنة محمول علی بستان من بساتین الدنیا و لا ینکر تسمیة الجنة بستانا، والبستان جنة.

قلنا: یا إخوان القرود و مشارکی ثمود إنما قالت التوراة: «إن الله أسکن آدم فردوسا فی جنة عدن و جعل فیه من کل شجرة طیبة المأکل و قال لآدم: جعلت لک کل شجر الجنة مأکلا» والله تعالی یقول: إنه فردوس فی الجنة، و أنتم تقولون: بل بستان و حدیقة فی الدنیا، ألم تسمعوا إلی قوله فی بقیة الکلام: إن الله کلمهما و تهددهما ثم صنع لهما سرابیلات من الجلود، و أرسلهما من جنة عدن إلی الأرض التی أخذ منها آدم و أهبطه للحرث؟ (23) و إن تعلق النصاری بقول

أسلافهم (24) إن أهل الجنة لا یتزوجون.

قلنا لهم: یا عباد الرجال و ربات الحجال، لو قدرنا صحة ما نقلتموه عن أسلافکم من ورود هذا اللفظ بعینه؛ لم یلزم نفس ما صرنا إلیه من التنعم بالنسوان فی الجنان، إذ یحتمل أن یراد به: أنهم لا یتزوجون الزواج المعروف المألوف من قاعدة النکاح، والزواج الدنیوی و هو تقدم الخطبة و بذل الصداق والعقد والشروط و غیر ذلک مما فیه حرج و کلف علی الناکح، بل یمنحون ذلک و یتملکونه و یرثونه وراثة و تملکا. والدلیل علیه من الإنجیل: قول المسیح: «من ترک زوجة من أجلی فی الدنیا فإنه یعطی مائة ضعف و یرث الحیاة الدائمة» (25) و فی ذلک موافقة الکتاب العزیز حیث یقول: «وَ تِلْکَ الْجَنَّةٌ الَّتِی أورِثْتُمُوهَا بِمَا کُنتُمْ تَعْمَلُونَ) و لفظة المیراث کثیرة مستعملة فی الإنجیل والتنزیل. و لهذا شمر کثیر من أتباع المسیح فی طلب هذا التضعیف؛ فترهبنوا وانقطعوا عن النساء والشواغل، فإذا قولکم: إن أهل الجنة لا یتزوجون منافاة بینه و بین قوله فی الإنجیل: «من ترک زوجة فإنه یعطی للواحد مائة ضعف» والأصل المعتبر عند أرباب النظر: الجمع بین الأدلة، لا تعطیل بعضها واستعمال بعض.

فقد ثبت -بعون الله و منه- ما ضمناه من اشتمال الجنة علی الملاذ الروحانیة والجسمانیة جمیعا.


1) لوقا 16: 19 – 31.

2) الیهود لا ینکرون.

3) کلام المسیح ضرب مثل ولیس بحجة. إنما الحجة فی تصریحه بالعذاب الجسدی، والنعیم الجسدی فی قوله: «و لا یلقی جسدک کله فی جهنم» و فی إنجیل برنابا کل أدلة المسیح علی النعیم الحسی والعذاب الحسی من التوراة.

4) لوقا 14: 13 – 15 و قوله «لتکون مجازاتک فی قیامة الصدیقین» فی الترجمة الحدیثة: «لأنک تکافی فی قیامة الأبرار» و فی توراة موسی: «لتمنت نفسی موت الأبرار، و لتکن آخرتی کآخرتهم«‌ (عدد 23: 10) و فی القرآن الکریم: (و توفنا مع الأبرار(.

5) لوقا 22: 29 و قوله «لتجلسوا علی کراسی المجد» تدینون أسباط إسرائیل الاثنی عشر. معناه: أن المستقیمین یعلون علی الأشرار فی یوم القیامة، و یخزونهم. و قد أخذ هذا المعنی من الزبور. إذ یقول داود علیه السلام: «والإنسان فی کرامة لا یبیت؛ یشبه البهائم التی تباد. هذا طریقهم اعتمادهم، و خلفاؤهم یرتضون بأقوالهم. سلاه. مثل الغنم للهاویة یساقون. الموت یرعهم و یسودهم المستقیمون. عذاة و صورتهم تبلی. الهاویة مسکن لهم» (مزمور 49(.

6) متی 26: 29.

7) لوقا 22: 30.

8) متی 8: 11 – 12.

9) متی 5: 6 – 7.

10) متی 6: 19 – 21.

11) یوحنا 4: 35 – 36.

12) یوحنا 6: 27.

13) متی 19: 25.

14) الأصحاح الثانی من سفر التکوین…

15) تکوین 13: 10.

16) تک 4: 15.

17) نص سفر إشعیاء الذی ذکره المؤلف هو نبوءة عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم و هو بعد نبوءة العاقر والعبد المتألم (إش 1352 +) و فیه یقول عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم: «هو ذا قد جعلته شارعا للشعوب، رئیسا و موصیا للشعوب. ها أمة لا تعرفها تدعوها، و أمة لم تعرفک؛ ترکض إلیک…» (إش 55: 4 +(.

18) یقول دانیال: و کثیرون من الراقدین فی تراب الأرض یستیقظون…» ثم یقول: «أما أنت فاذهب إلی النهایة فتستریح و تقوم لقرعتک فی نهایة الأیام» (را 12: 2 و 13(.

19) النص فی المزمور الثامن عشر. کنایة عن هزیمة النبی المنتظر علی ید أعدائه، ثم انتصاره علیهم. و یظن المؤلف أنه فی یوم القیامة. و فیه «حبال الهاویة حاقت بی. أشراک الموت انتشبت بی. فی ضیقی دعوت الرب و إلی إلهی صرخت» إلی أن قال: «فأزعجهم. فظهرت أعماق المیاه» – «أنقذنی من عدوی القری» و من مبغضی؛ لأنهم أقوی منی«.

20) المزمور السادس والثلاثون کلة نبوءة عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم والتعابیر التی فیه عن النعیم هی کنایة عن الرخاء والأمن و کثرة الشبع فی زمانه. و منه «فبنو البشر فی ظل جناحیک یحتمون، یروون من رسم بیتک» یقصد کثرة الخیرات عند الکعبة البیت الحرام – «و من نهر نعمک تسقیهم» إلی أن قال عن هزیمة الیهود أمام المسلمین «دحروا فلم یستطیعوا القیام«.

21) النص فی المزمور الحادی والثمانین. والمؤلف یعتقد أن الطیبات التی فیه ستکون فی الجنة. والحق أنه تکلم عن الرخاء وکثرة الخیرات فی الزمن محمد صلی الله علیه و آله وسلم ویقول: لو سمع بنو إسرائیل له فی وقت مجیئه لفتحت علیهم برکات من السماء والارض «سریعا کنت أخضع أعداءهم، وعلی مضایقیهم کنت أرد یدی…«.

22) النص فی المزمور المائة والخامس والعشرون. و هو فی المقارنة بین الأشرار و هم الیهود، و بین الأخیار و هم بنو إسماعیل. و یقول: إن هزیمة الأشرار للأخیار لن تدوم. و أن الأشرار یعدلون إلی طرق معوجة فیذهبهم الرب مع فعلة الإثم. و فی القرآن الکریم: «ثم الذین کفروا بربهم یعدلون) و فی نهایة المزمور یقول المحرف: «سلام علی إسرائیل» و فی سفر إشعیاء: لیس سلام علی الأشرار» فتکون العبارة من قبل التحریف: سلام علی إسماعیل.

23) فی الأصل و أهبطهما. و فی التوراة و أهبطه (تک 3: 23(.

24) إن بولس یقول بالبعث الروحانی لسبب ذکرناه فی «حیاة‌ القبور بین المسلمین و أهل الکتاب» و هو اللغو فی نبوءة ملکوت السموات.

25) مرقس 10: 29 – 30 وانظر نبوءة التجدید فی کتابنا المسجد الأقصی بین المسلمین و أهل الکتاب.