دلیل صحیح علی نبوة المسیح: قال لوقا: «قال الفریسیون لیسوع: اخرج من ههنا فإن هیرودس یرید قتلک، فقال: امضوا و قولوا لهذا الثعلب: إنی أقیم ههنا الیوم و غدا و فی الیوم الثالث أکمل؛ لأنه لا یهلک نبی خارجا عن أورشلیم» (1).
قال المؤلف عفا الله عنه: لو اجتمع علماء النصرانیة و راموا صرف هذا الکلام عن صلاحیته لنبوة المسیح إلی إثبات ما یدعونه من الربوبیة لأعوزهم ذلک. فمن أبدی من النصرانیة فی بنوته نزاعا، و رام لها دفاعا. فهذا الفصل و أمثاله حجة علیه. فإن قال النصاری: هب أن هذا الفصل یدل علی نبوته؛ ألیس قد شهد علیکم معشر المسلمین بأنه فی الیوم الثالث یقتل و یصلب؟ قلنا: لم یقل ذلک و حاشاه منه، إنما قال: إنه فی الیوم الثالث یکمل، یرید أنه تتم مدة إقامته فی هذا
العالم الناقص ثم یرتفع، و کیف یکون أراد ما ذکرتم من القتل والصفع والصلب و ذلک غایة النقص؟ لأنکم زعمتم أنه ضرب و سحب ثم قتل و صلب وسلب و ذلک لا یعد کمالا، بل الکمال الذی أراده هو الذی یقول به المسلمون هو أن الله حماه من أعدائه حین طلبوه ورد طلبتهم منه بالحرمان؛ فما قتلوه و ما صلبوه، و نحن إن شاء الله إذا انتهینا إلی ذکر القتل والصلب أیدینا فیه العجب العجاب، و أقررنا عیون أولی الألباب.
1) لوقا 13: 31 +.