خارق من خوارق نبوته یتحقق به کذب الیهود و بهتهم فیما نسبوه إلیه: قال لوقا: «رأی یسوع جنازة شاب واحد لأمه و معها جمع من أهل المدینة و رآها تبکی وراءه، فرق لها و تحنن علیها. و قال لها: لا تبکی. ثم تقدم و مس النعش؛ فوقف الحاملون. فقال یسوع للمیت: لک أقول یا شاب: قم فاجلس. فجلس المیت و تکلم. فدفعه لأمه و مجدوا الله. فقال الناس: لقد قام فینا نبی عظیم و تعاهد الله شعبه بصلاح. فذاع ذلک فی الیهودیة» (1).
فإن أنکر الیهود دلالة هذه المعجزة علی النبوة و صلاحیتها لدعوی الرسالة، قلنا لهم: فلعل انقلاب العصا حیوانا ذا عینین لا یدل أیضا علی النبوة، و حیث بطل القول بذلک؛ بطل هذا. علی أن آیة المسیح أوضح فی الدلالة. و ذلک أن إحیاء من مات أوثق فی النفوس من اضطراب خشبة و تحرکها، مع احتمال السحر والشعبذة. کیف والیهود یزعمون أن سحرة فرعون عارضوا موسی و فعلوا مثل فعله. علی ما تشهد بذلک توراتهم (2) و ذلک متعذر فی إحیاء المیت. فقد وضحت نبوته، و أکذب الله الیهود و أخذاهم بظهور صدقه. و قد شهد له الجمع العظیم بالنبوة بقولهم: «لقد قام فینا نبی عظیم» و ذلک حجة علی النصاری، إذ صح عن خیار أسلافهم: أنهم شهدوا له بالنبوة، فکیف یدعی المتأخرون
ألوهیته؟! و إنما طریق من غاب، الأخذ عمن حضر. فإن زعم النصاری الیوم أن قول ذلک الجمع لیس بحجة فی إثبات نبوته؛ قلنا علیهم: الحجة القاطعة؛ تقریرهم علی ذلک، والرضا منهم به، و ترک الإنکار علیهم.
أفتقول النصاری -ویلهم- إن المسیح علیه السلام أقرهم علی الکفر و قول الباطل؟ و هل تسمیة الله نبیا إلا کتسمیة النبی إلها؟ و یکف یعتقد فی المسیح أن یسمعهم ینطقون بالمحال و لا یرشدهم؟ و هو القائل فی إنجیله: «لا تدعوا لکم معلما علی الأرض؛ فإن معلمکم هو المسیح (3) والأنبیاء کلهم معلمون، «و لا تدعوا لکم مدبرا فی الأرض؛ فإن مدبرکم هوالمسیح» (4) و إذا کان المسیح هو معلمهم و مدبرهم، فکیف تقولون إنه أهملهم و ترکهم یخبطون فی عمیاء، و یتیهون فی ظلماء، و یخاطبون ربهم بأنه نبی من الأنبیاء، ثم لا یرشدهم إلی اعتقاد الحق، و قول الصدق؟ فإن استروح النصاری فی دعواهم ربوبیته إلی إحیاء المیت؛ أریناهم من کتبهم التی بأیدیهم جماعة من أنبیائهم قد أحیوا الموتی. مثل إلیاس والیسع و حزقیال و غیرهم، و لم یخرجهم هذا الصنع عن کونهم عبادا لله تعالی.
فإن قال النصاری: إن أولئک کانوا إذا راموا شیئا من ذلک تضرعوا إلی المسیح و سألوه و طلبوا منه المعونة و دعوه.
قلبنا علیهم السؤال و قلنا: فلعل المسیح کان إذا رام شیئا من هذه الآیات تضرع إلی أحد من ذکرنا و سأله و دعاه و طلب منه. فهم متقدمون علیه و أرواحهم فی حضرة الملکوت قبله، و هو متأخر عنهم فهو أحق أن یسألهم من أن یسألوه. فقد وضع بذلک نبوته واستوی حاله و حال من تقدمه من إخوانه الأنبیاء صلوات الله علیهم أجمعین.
1) لوقا 7: 12 +.
2) خروج 7.
3) المسیح هنا: هو محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بلسانهم (متی 23: 1 +(.
4) التعلیق السابق.