شهادة إشعیاء للمسیح -علیهماالسلام- بالنبوة والرسالة و تکذیب الیهود فیما قرفوه به: قال لوقا: (1) «جاء یسوع إلی الناصرة حیث تربی و دخل کعادته فی مجامعهم یوم السبت لیقرأ. فدفع إلیه سفر إشعیاء النبی فلما فتحه إذا فیه مکتوب: «روح الرب علی من أجل هذا مسحنی و أرسلنی لأبشر المساکین، و أشفی منکسری القلوب، و أنذر المأسورین بالتخلیة، والعمیان بالنظر، و أبشر بالسنة المقبولة» ثم
طوی السفر و دفعه إلی الخادم فجعلوا ینظرون إلیه، فقال: الیوم کمل هذا المکتوب فی سماعکم، فجعلوا یقولون: إلیس هذا ابن یوسف؟
فقال: الحق أقول لکم: إنه لا یقبل نبی فی مدینته و عند عشیرته» (2).
فهذه نبوة من إشعیاء علی تصدیق المسیح فی دعوی النبوة والرسالة. و قد ذکر أن روح الرب علیه، و هو نزول روح القدس الذی هو العلم والحکمة الواصلة إلیه مع الملک، کقول الله فی التوراة لموسی: «یصنع لک قبة الزمان بصلئیل الذی من سبط یهوذا، و رفیقه الذی من سبط دان. و هما اللذان ملأتهما روح الله بالعلم والحکمة» (3) و کقول الإنجیل: «إن یوحنا بن زکریا امتلأ من روح القدس و هو فی بطن أمه» (4) و کقول المسیح فی الإنجیل: «إن سمعان کان ینتظر عزاء إسرائیل، و کانت روح القدس تحل علیه» (5) فهذه الروح متی حلت علی آدمی؛ تنبأ أو نطق بالحکمة. و ذلک مشهور عند أهل الکتاب. و قد حکینا قول الله فی الکتاب العزیز فی حق المؤمنین (وَ أیَّدَهُم بِرُوحِ مِّنْهُ(. و قال حزقیال النبی فی کتابه: «قال الله لی: اخرج إلی بقعة کذا و کذا، فخرجت الروح فدخلت فی فأقامتنی علی رجلی» (6) فهذه الروح متی جاءت نبیا کانت وحیا، و متی جاءت ولیا من أولیاء الله؛ أکسبته إلهاما عن الله، جودة فراسة و صدق توسم. قال الله فی کتابه العزیز: (إنَّ فِی ذَلِکَ لَآیَآتِ لِلْمُتَوَسِّمِینَ) و قال سیدنا محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «إن من أمتی محدثین«. و قد قال النصاری: قال المسیح لأصحابه: «لا تهتموا بما تقولون إذ حضرتم المجالس فإن روح أبیکم الحال فیکم هی تنطق عنکم بالعلم والحکمة» (7).
فأما قول المسیح فی آخر الکلام عندما و خزه الناس بأبصارهم: «إنه لا یقبل نبی فی بلدته و عند عشیرته» فذلک واضح فی نبوته لمن أراد الله هدایته. واعلم: أن من لاحظ هذا الفصل بعین الإنصاف؛ لم تتخالجه الشکوک فی نبوة المسیح، و أن اعتقادها هو الصحیح، و لهذا تجد کثیرا من عقلاء النصاری یضمرون اعتقاد نبوته دون ربوبیته، و لکن لا یبوحون بذلک، خشیة الجمهور مع الأنس بالمربی، إذ کل مولود یولد علی الفطرة فأبواه یهودانه و ینصرانه و یمجسانه (8).
1) النص فی الأصحاح الرابع من لوقا و هو بشارة بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم و ذلک لأن الذی یقول: «روح الرب علی» هو النبی محمد بلسان إشعیاء.
2) فی سفر إشعیاء فی الأصحاح الحادی والستین: «روح السید الرب علی؛ لأن الرب مسحنی؛ لأبشر لمساکین، أرسلنی لأعصب منکسری القلب، لأنادی للمسبیین لإلهنا بالعتق، و للمأسورین بالإطلاق، لأنادی بسنة مقبولة للرب، و بیوم انتقام لإلهنا، لأعزی کل النائحین» إلی أن قال: «کل الذین یرونهم یعرفونهم أنهم نسل بارکه الرب» و یقول الیهود والنصاری: إن هذه النبوءة عن النبی الأمی المماثل لموسی. و فی إنجیل لوقا: یشرح المسیح هذه النبوة و یقول: «الیوم قد نم هذا المکتوب فی مسامعکم» أی شرحت لکم النبوءة و أفهمتکم دلالتها علی محمد رسول الله. و لکن المحرفین یزعمون أنها نبوءة خاصة بعیسی، مع علمهم بأنه لم ینتقم من الأعداء بسیفه و رمحه.
3) خروج 35: 31.
4) لوقا 1: 15.
5) لوقا 2: 25.
6) حزقیال 3: 22 + و فی الأصل إشعیاء.
7) متی 10: 17 +.
8) حدیث فی البخاری و مسلم و فی مسند أحمد.