دلیل صحیح علی نبوة المسیح: قال متی: «قال یسوع المسیح و هو یخاطف البلد: یا أورشلیم یا أورشلیم یا قاتلة الأنبیاء و راجمة المرسلین. کم من مرة أردت أن أجمع بنیک حولک کما تجمع الدجاجة فراریجها. فلم یریدوا» (1).
وجه الدلالة من هذا الکلام: أنهم کانوا یتوثبون علیه فی المجالس بأورشلیم یریدون قتله؛ إذ کان یفحمهم بالحجج فربما تناولوا الحجارة لیحصبوه فیتواری و یخرج من بینهم و یذهب. و قد قتلوا عدة من أنبیاءهم بها، فکأنه یقول: تریدون قتلی کما فعلتم بمن تقدمنی، والخطاب للبلدة. والمراد: أهلها، والقول بنبوته ألزم علی قول النصاری أنه قتل بأورشلیم؛ لأنه سماها قاتلة الأنبیاء و لم یقل یا قاتلة الإله. و فی الکلام ما یمنعهم من اعتقاد ربوبیته؛ لأنه أراد جمعهم علی الإیمان فلم تنفذ إرادته، و من هذا سبیله فلا یصلح للربوبیة؛ لأنه أراد جمعهم علی الإیمان فلم تنفذ إرادته، و من هذا سبیله فلا یصلح للربوبیة؛ فقد شهد علی نفسه بالعجز عن جمعهم علی الدین والهدی، و أولی ذلک لربه -عزوجل- إذ یقول فی
دعائه: «أیها الأب کل شیء بقدرتک. اصرف عنی هذا الکأس» (2) کما تقدم.
والعجب: أن المسیح أراد و أراد الیهود. فنفذت إرادتهم و قصرت إرادته، إذ قال: إنه ضعیف. و هذا. فاعلم حال الأنبیاء مع کفار قومهم. قال الله تعالی لنبیه علیه السلام: (لَیْسَ عَلَیْکَ هُدَاهُمْ وَ لَکِنَّ اللهَ یَهْدِی مَن یَشَاءُ) و قال: (أفَأنْتَ تُکْرِهُ النَّاسَ حَتَّی یَکُونُوا مُؤْمِنِینَ(؟
و فی هذا الکلام إثبات مزیة لموسی علیه السلام، و ذلک أن موسی علیه السلام أراد جمع قومه علی الإیمان؛ فاستجابوا و أذعنوا، و أمرهم بالنفر معه؛ فسارعوا و ظعنوا، فأخرجهم من مصر و جللهم النصر، و شق بهم البحر، و رفع عنهم السیف بعد أن بلغ النحر، و قاتل بهم الملوک فلم یغلب، و قهر العمالقة والجبابرة و لم یقتل و لم یصلب. فما نری موسی إلا کان أحق أن یدعی له ما ادعی فی المسیح. فلو أن النصاری جمعت بین قوله للبلدة: «یا قائلة الأنبیاء» و بین دعواهم أنه قلت بها؛ لما وسعهم إلا القول بنبوته، و لکن أفهام القوم بعیدة عن هذا النمط، قریبة من السقط والغلط. ألا تراهم کیف جمعوا فی الاعتقاد بین الأضداد. فقالوا فی تسبیحة أمانتهم: «نؤمن بالرب أیشوع المسیح الذی أتقنت العوالم بیده، و خلق کل شیء و قتل و صلب أیام بیلاطوس«؟ (3) فبینا هم ینعتونه بالرب المجید، إذ وصفوه بذل ما علیه مزید.
1) متی 22: 35 +.
2) متی 26: 39.
3) فی الأصل: هیرودوس.