جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل الحادی عشر (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

اعتراف أهل زمانه بنبوته واستجابتهم لدعوته: اقسم الناس فی وقته أقساما، فمنهم من یرمیه بالخنا و بنوة الزنی، و منهم من اعترف بنبوته واستجاب لدعوته، و منهم من أدرکته النفاسة و خشی أن یستلب الرئاسة. وداء الحسد، متی استولی علی الجسد فسد. و هو داء قدیم من یوم (فاخْرُجْ مِنْهَا فَإنَّکَ رَجِیمٌ» قال رجل من الصحابة: یا رسول الله أرفق بعبد الله بن أبی، فو الله لقد جاء الله بک و إنا لننظم الخرز لنملکه علینا؛ فإنه لیری أنک استلبته ملکا فرفق به -علیه السلام- کما علم، و لم یعرض له حتی اخترم.

قال متی: «لما دنا یسوع و أصحابه من أورشلیم أرسل من جاءه بأتان و جحش فرکب و فرش الناس له ثیابهم؛ فارتجت المدینة لدخوله. و قال الجمع: هذا یسوع النبی الذی من ناصرة الجلیل. فدخل إلی هیکل الله، و أخرج الباعة الذین فیه، وأمر برفع موائد الصیارف، و کراسی باعة الحمام. و قال: مکتوب أن بیت الله بیت الصلاة یدعی، و أنتم صیرتموه مغارة للصوص و کل مفسد» (1).

قلت هذا الفعل من المسیح قریب من قوله علیه السلام حین بال الأعرابی فی المسجد: «صبوا علیه ذنوبا من ماء، إن المساجد لم تبن لهذا، إنما بنیت للصلاة والذکر» (2).

و فی الفصل: أن أحسن أقوال الناس فیه کان قول من یقول: هو نبی من الأنبیاء. و فیه: أن المسیح احتاج أن یرکب حمارا من التعب والإعیاء. و ذلک یکذب الأمانة إذ تقول: «إن المسیح من جوهر الله» و قد خلق الله الخلق فی ستة أیام و ما مسه من لغوب، فکیف یفتقر من هو من جوهره إلی المرکوب؟ و إنما هو علی الحقیقة من جوهر أبیه یعقوب (3)، کما نطق به الإنجیل عن جبریل.


1) النص فی متی 21 و غرض المحرف: أن یضیع نبوءتین من نبوءات التوراة هما لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم بوضعهما علی عیسی علیه السلام النبوءة الأولی بنوءة النبی الأمی فی الأصحاح الثامن عشر من سفر التثنیة و من أوصاف محمد فیها أن یکون ملکا «له تسمعون«. «و یکون أن کل نفس لا تسمع لذلک النبی تباد من الشعب» والنبوءة الأخری: نبوءة الکعبة البیت الحرام الموجودة فی سفر إشعیاء، و من أوصاف محمد فیها أن یدخل مکة فاتحا و ظافرا و منتصرا. ففی سفر إشعیاء 56: «إنی أعطیهم فی بیتی و فی أسواری نصبا، واسما أفضل من البنین والبنات» إلی أن قال: «آتی بهم إلی جبل قدسی، و أخرجهم فی بیت صلاتی، و تکون محرقاتهم و ذبائحهم مقبولة علی مذبحی؛ لأن بیتی الصلاة یدعی لکل الشعوب«.

2) الحدیث فی البخاری و مسلم. واللفظ له.

3) المسیح لا أب لا ینتسب إلیه. و قد ولد بلا أب فی أرض العبرانیین.