بعد ذوی الیسار عن مقام الأبرار: قال متی: «قال رجل لیسوع یا معلم ما أعمل من الصلاح لأرث الحیاة الدائمة؟ فقال: احفظ الوصایا. قال و ما هی؟ قال: لا تقتل، لا تشهد بالزور، أکرم أباک و أمک، و أحبب قریبک مثلک، فقال الرجل: کل هذا قد عرفته منذ صبای، فما الذی بقی علی؟ فقال المسیح: إن کنت ترید أن تکون کاملا فاذهب وبع کل شیء لک، و أعطه للمساکین؛ لیکون لک کنز فی السماء و تعالی اتبعنی. فلما سمع الرجل هذا الکلام مضی حزینا؛ لأن ماله کان کثیرا، فقال المسیح: الحق أقول لکم، إن دخول الجمل فی سم الخیاط أیسر من دخول الغنی ملکوت الله، فقال التلامیذ: من یقدر علی هذا؟ فقال لهم: أما عند الناس فما یستطاع هذا، و أما عند الله فکل مستطاع» الأنبیاء إنما بعثوا بالزهد فی الدنیا والتفرغ للمولی والتزود للعقبی.
و هذا الکلام من المسیح دال علی نبوته و رسالته و فیه ما یهدم قاعدة من قواعد النصاری و هو جعله حفظ وصایا الله المذکورة فی هذا الفصل سبب الخلاص و إرث الحیاة الدائمة من غیر حاجة إلی قتل المسیح و صلبه. و عند النصاری أن الناس لا یخلصهم من الخطیئة إلا قتل المسیح وسفک دمه إذ یقولون فی الأمانة: «من أجلنا معشر الناس و من أجل خلاصنا نل المسیح من السماء و تجسد وولد و قتل و صلب«. و هو ذا المسیح یکذب تلک الأمانة ویزری علی من ألفها إذ جعل الخلاص منوطا بحفظ وصایا الله واتباع أمره، و لم یوقف الخلاص علی ما هذوا به فی الأمانة التی هی فی الحقیقة خیانة، والشریعة التی هی لإضاعة الشریعة ذریعة، فهلا قال المسیح للرجل: لا ترث الحیاة الدائمة حتی تعتقد ربوبیتی و تدین بألوهیتی و تعتقد أنی إله حق من إله حق من جوهر الله، و تعترف بأنی أتقنت العوالم و خلقت کل شیء و أنی إله مسجون فی إنسان أو متحد به – کما لفقوه فی شریعة إیمانهم و تسبیحة دینهم؟ و حاشاه. حاشاه. أن یناط به هذا الوضر و یغشاه؛ إذ هو القائل فی إنجیله و فی أدعیة ربه تعالی: «أنت الإله الحق وحدک
الذی أرسلت یسوع المسیح» (1).
و قال: «لا صالح إلا الله وحده» (2) و قال لرجل و هو یوصیه: «أحبب الله من کل قلبک و من کل قوتک. ففی هذه الوصیة جمیع وصایا الأنبیاء» (3).
و قال: «أنا ذاهب إلی إلهی و إلهکم» (4) یقول ذلک للحواریین. فهذه نصوصه فی التوحید و نفی التثلیث. فمن أین جاءت النصاری هذه الداهیة؟ أسأل الله العصمة.
1) یو 17: 3.
2) متی 19: 16.
3) متی 22: 39.
4) یوحنا 20: 17.