معجز دال علی نبوة المسیح: قال متی: «حضر إلی یسوع أعمیان. فقالا: ارحمنا یا بن داود. فقال: أتؤمنان؟ قالا: نعم. فلمس أعینهما. و قال: کإیمانکما یکون لکما. فانفتحت أعینهما، فقال: لا تقولا لأحد شیئا» (1).
فإن أنکر الیهود هذه الآیة، و طرقوا إلیها المطاعن. قیل لهم: بأی طریق ثبت لکم أن موسی -علیه السلام- شکا إلیه بنو إسرائیل الحیات التی لدغتهم فی التیه فاتخذ لهم حیة من نحاس و نصبها علی خشبة، و قال: من لدغته أفعی فلینظر إلی تلک، ففعلوا و صحوا؟ (2) فإذا قالوا: التواتر والنقل المستفیض یشهد به. قیل لهم: فاقنعوا منا بهذا الجواب.
و إن قال النصاری: ذلک دلیل علی ربوبیة المسیح. قلنا لهم: لو جاز ادعاء ربوبیته بذلک، لجاز لآل یوسف أن یدعوا ربوبیته بمثله؛ إذ التوراة تشهد أنه أبرأ عینی والده یعقوب بعد ذهابهما (3)، و لما لم یجز التمسک بذلک فی الربوبیة لم یجز هذا، والمسیح أمر بستر ذلک، و یوسف لم یأمر به، فیدل علی أنه أقوی حالا و أعظمکم تمکینا من غیره. و معلوم عندکم: أن موسی قد ضرب بعصاه کثیب رمل؛
فانهال قملا لکل واحدة عینان تبصر بهما (4) و هذا أعجب من فعل المسیح لأن فیه خلق الحیوان کله، و ذلک رد الصحة إلی جارحة من جوارحه بعد ذهابها.
و قد شهد متی صاحب المسیح: أن المسیح لا یعلم المغیبات. إذ یقول للرجلین: أتؤمنان؟ فقالا: نعم. و أنه لم یعلم بإیمانهما بعد قولهما حتی علق الشفاء علی إیمانهما فقال: «مثل إیمانکما یکون لکما» فضاهی ذلک قوله و قد سئل عن یوم القیامة فقال: لا أعلمها، بل الله وحده هو الذی یعلم ساعتها و وقتها (5).
و بذلک نرد علی من زعم أنه من جوهر الأب، حیث قالوا فی الأمانة: «المسیح إله حق من إله حق من جوهر أبیه» و هذه الفصول من الإنجیل تکذب تلک الأمانة و تخطیء من ألفها. إذ لو کان من جوهر الأب، لکان علمه من جوهر علمه، و مشیئته من جوهر مشیئته، و سائر صفاته من صفاته، و لم یکن جسما ذا شعر و بشر، بل المسیح من جوهر أبیه داود (6) و إبراهیم. فهو إنسان حق من إنسان حق من جوهر أبیه. والعجب: أن المسیح علیه السلام رضی من الرجلین أن نسباه إلی داود (7) و قضی حاجتهما و لم ترض النصاری له بما رضیه لنفسه حتی نسبوه نسبة، خالفوه فیها و أسخطوا الله و أضحکوا منهم سائر طوائف بنی آدم. علی قول الرجلین له: «یا بن داود» لو کان خطأ منهما، لم یقرهما المسیح علی الخطأ، و لا سیما خطأ هو کفر. و کیف یسمعهما ینطقان بالکفر. و هو إنما جاء لیخلص الناس منه؟ بلی قد سمع ذلک منهما فأقرهما علیه و شفاهما، و ذلک رضا
منه بما نسباه إلیه من بنوة داود، و کیف لا یرضی بذلک منهما و هی النسبة الجلیلة التی نسبه بها جبریل الملک حین بشر به مریم بالناصرة، کما شهد به لوقا فی إنجیله. إذ یقول لها: «إنک تقبلین حبلا بولد اسمه یسوع یجلسه الرب علی کرسی أبیه داود» فالویل للنصاری، لم یرضوا له النسبة التی نسبه بها الحواریون، وارتضاها المسیح من أهل زمانه، و جاء بها جبریل من عند الله.
فمن عذیری من قوم لبسوا. عقولهم مقلوبة یتنکبون السبیل، و یرتکبون خلاف ما فی الإنجیل؟
1) متی 9: 27 +.
2) العدد 21: 6 +.
3) تک 46: 4.
4) خر 8: 16 والنص فی البعوض.
5) المؤلف یکرر أن الساعة هی یوم القیامة. والحق: أنها هی ساعة انتهاء ملک بنی إسرائیل من فلسطین والأمم علی ید المسلمین فی عهد عمر بن الخطاب سنة 636 م و فی الإنجیل أن ساعة هذه المعرکة تکون بغتة. و فی القرآن أیضا. و لکن بعض المسلمین یعتقدون أن الساعة هی یوم القیامة. و یغفلون عن أنها ستکون بغتة، فیجعلون لها علامات.
6) المؤلف ینسب عیسی إلی داود من جهة یوسف النجار. و هو یعرف أن مریم ولدت ابنها البکر عیسی و هو لم یعرفها لا هو و لا غیره. فکیف تصح هذه النسبة؟ المؤلف أخطأ فیها. أمه مریم من نسل هارون أخی موسی کما جاء فی القرآن فی قوله: (یا أخت هارون) و قد بینا ذلک فی اقتباسات کتاب الأناجیل من التوراة.
7) معنی أنهما نسباه إلی داود: أنه من الیهود العبرانیین سکان أورشلیم لا من السامرین سکان نابلس.