معجزة دالة علی نبوته: قال متی: «جاء رجل أبرص إلی یسوع و سجد له و قال: یا رب طهرنی. فقال: طهرتک. فزال برصه لوقته، فقال له یسوع: اذهب و قرب قربانا کما أوصی موسی» (1).
إن طعن الیهود فی هذه الآیة و جحدوها و لم یؤمنوا بها. قلنا لهم: ما الدلیل علی أن هارون و بینه کانوا یزیلون البرص عن الأبرص (2) و ذلک شیء لم تشاهدوه؟ فإن قالوا: نقل إلینا بطریق التواتر التی توجب العلم و یقتضی القطع و لا یبقی معها شک. قلنا لهم: فکذلک تواتر واشتهر وانتشر: أن المسیح کان یفعل ذلک، فإن حالوا طعنا فی آیة المسیح؛ انعکس علیهم فی آیة هارون و سائر الرسل. و إذا کانت هذه الآیة لا سبیل إلی ردها و جحدها؛ فقد لزم الیهود القول بنبوته و ترک ما هم علیه من التهود. و إن حالوا إسناد ذلک إلی معرفته بالطب، و وقوفه علی خواص تزیل البرص بسرعة. قیل لهم: فلعل موسی أیضا حین طهر أخته مریم (3) من برصها کان قد لطف فی علم الطب و وقف علی خواص فعل بها ما فعل دون أن یکون ذلک معجزة له. و حیث بطل ذاک؛ بطل هذا. و کان ما صدر منهما معجز من عند الله -تعالی-.
و إن قال النصاری: بذلک نستدل. علی ربوبیته إذ سجد له الأبرص و قال له: «یا رب» (4) فلم ینکر علیه، و لو کان ذلک غیر جائز لأرشده و قوم أوده، فإقراره علی ذلک و إزالة برصه؛ دلیل علی ربوبیته. قلنا: لیس فی ذلک دلالة علی ما انتحلتموه. أما السجود فهو کان سلام القوم و تحیتهم فیها بینهم. یعرف ذلک من طالع کتبهم، و قرأ توالیف المتقدمین منهم. والدلیل علی ذلک: ما اشتملت علیه توارتهم من سجود إبراهیم و لوط (5) للملائکة الذین مروا بهم لهلاک سدوم. و سجود إبراهیم لقوم ساومهم فی قطعة من الأرض لدفن زوجته سارة؛
فسجد لهم مرتین حین فاتحهم فیها. والتوراة تشهد أیضا: أن إسرائیل حین دخل علی یوسف بمصر سجد له هو و أولاده. و کذلک التوراة تشهد: أن أفرام و منشا سجدا لیعقوب جدهما بحضرة أبیهما یوسف. فدعا لهما و بارک علیهما. و لم ینکر فعلهما. و أما قوله «یا رب» فسیأتی الکلام علیه -إن شاء الله- فی باب تأویل ظواهر الإنجیل، و نبین أنه لفظ یخاطف بها الأکابر والعظماء من الناس. و ذلک مشهور فی کل ملة.
فأما تطهیر الأبرص: فلیس دلالة علی ربوبیة عیسی -علیه السلام- وألوهیته، بل ینتهض ذلک دلیلا علی تقربه من ربه و مزیته، و لو جاز أن یتخذ المسیح بذلک ربا، لجاز ذلک فی حق الیسع -علیه السلام- إذ قد روی النصاری والیهود فی کتاب سفر الملوک من کتبهم: أن نعمان الآرمی (6) برص فرحل إلی الیسع من بلده واستأذن علیه فلم یأذن له، بل قال الرجل من أصحابه: قل له ینغمس فی الأردن سبع مرات. ففعل الرجل فبرأ من برصته لوقته و رجع إلی بلده معافی. فاتبعه غلام للیسع یقال له جحزی و أوهمه: أن الیسع أرسله یطلب منه مالا. ففرح نعمان بذلک و أعطاه مالا و جوهرا ثمینا. فأخفاه الغلام و جاء إلی الیسع، فقال له الیسع: تبعت نعمان و أوهمته عنی کذا و کذا و أخذت منه کذا و خبأته فی موضع کذا. إذ فعلت ذلک؛ فلیصر برصه علیک و علی نسلک. فبرص الغلام مکانه.
فهذا نبی الله الیسع قد فعل ما هو أعجب من فعل المسیح؛ لأنه أبرأ نعمان، و برص الغلام، و نطق بالغیب. و قد أشار الإنجیل (7) إلی طرف من القصة. فأما التوراة فهی تنطق أن مریم ابنة عمران أخت موسی و هارون تغربت علی موسی فی أمر من الأمور. فلما صعدوا إلی قبة الزمان و کلمهم الله –
سبحانه- تهدد مریم و غضب علیها. فلما خرجت من القبة نظر إلیها هارون أخوها فإذا هی قد ضربت بالبرص من قرنها إلی قدمها. فرق لها هارون و سأل موسی أن یدعو الله لها، فدعا لها فشفیت.
فهذه الأنبیاء قد فعلت ما هو مثل فعل المسیح و أعجب منه.
فإن قال النصاری: إن موسی والیسع و غیره کانوا یفعلون ذلک، و لکن بعد ابتهال إلی الله و دعاء و طلب و رغبة، فأما المسیح فإنه کان یخترع ذلک اختراعا من نفسه من غیر دعاء و نداء. قلنا لهم: من سلم لکم أن المسیح کان یفعل ما یفعل غیر مبتهل إلی الله، و لا طالب إلیه، والدعاء لا یشترط لإجابته الإعلان؛ فإن الداعی یناجی بحوائجه من استوی عنده السر والجهر؟ و من أین لکم أن المسیح کان لا یدعو ربه سرا؟ علی أنا نریکم عدة مواضع من الإنجیل الذی بأیدیکم یشهد أنه کان لا یفعل معجزا إلا بعد أن یسأل الله و یضرع إلیه و یعول فی نجح مطالبه و مآربه علیه، قال فی الإنجیل: عندما أحیا حبیبه لعازر، و رفع بصره إلی جهة السماء و قال: «یا أبه (8) أشکرک لتستجیب لی، و أنا أعلم أنک تستجیب لی فی کل حین، و لکن أشکرک من أجل هؤلاء الفئام؛ لیعلموا أنک أرسلتنی» فها هو قد أکذب النصاری فی دعواهم أنه کان یخترع من تلقاء نفسه من غیر دعاء و ابتهال. و قال فیما حکاه النصای عنه «إلهی إن کان یحسن صرف هذا الکأس فاصرفها عنی کما تشاء أنت لا کما أشاء أنا» (9) و قال النصاری عنه إنه قال: «إلهی إلهی لم ترکتنی؟» (10) و هذا شیء لم نسمعه إلا منهم. فقد وضح کذب مورد السؤال.
فأما موسی -علیه السلام-. فالتوراة (11) تشهد بأنه کان یلقی عصاه فتصیر ثعبانا، ثم یأخذها فتعود خشبة ثم یلقیها فتعود شجرة و تمد أغصانا و تثمر لوزا، ثم یتناولها فتعود عصا، ثم یضرب بها النیل فینقلب دما، ثم یضربه فیرجع ماء. کل
ذلک من غیر سؤال و لا استغاثة. و قد أحیت تربة قبر الیسع میتا (12)، و أبرأ یوسف عینی أبیه من غیر سؤال و لا دعاء (13) و أحرق إیلیاء ثلاثة عساکر بنار نزلت من السماء(14) و لم یتقدم منه دعاء و لا طلب. فعل ذلک عدة من الأنبیاء. فأما المسیح فقد بینا أنه کان فی غالب أمره یدعو و یضرع -کما قدمناه- و لم ینقل أن واحدا ممن سمینا ضرب و لا غلب، فأما المسیح فالنصاری تزعم أنه قتل و صلب. والعجب منا و منهم. فإنا نعتقد نبوته و سلامته، و هم یعتقدون ربوبیته و عطبه، لقد تباعد ما بیننا و بینهم.
1) متی 8: 2 + و هذه المعجزة تدل علی أنه مصدق للتوراة التی کانت فی زمانه، مع ما فیها من التحریف. لأنها محرفة فی بابل 586 ق. م.
2) إن هارون و بنیه لم یکونوا یزیلون البرص عن الأبرص. و إنما من شفاه الله من برصه؛ کانوا یعلمون له مراسیم التطهیر (راجع اللاویین 13: 9 +(.
3) طهارة مریم مذکورة فی سفر العدد 12 و برصها کان بسبب تذمرها علی موسی أنه تزوج امرأة حبشیة.
4) یا رب بمعنی یا سید.
5) سجود إبراهیم (تک 1: 2) و سجود لوط (تک 19: 1) و سجود إبراهیم لبنی حث (تک 23: 7) و قد سجد أخوة یوسف له. لما أتوه ببنیامین (تک 43: 28) و قد قال تعالی فی القرآن الکریم عن إخوته (و خروا له سجدا) و هذا القول فی التوراة. عندما أتی إخوة یوسف بعد موت یعقوب «و وقعوا أمامه، و قالوا:ها نحن عبیدک» (تک 50: 18) و سجود أفرایم و منسی لیعقوب؛ لم یحدث. و إنما الذی حدث هو سجود یوسف لما أخرج و لدیه من بین رکبتی یعقوب «و سجد أمام وجهه إلی الأرض» (تک 28: 12(.
6) فی بعض تراجم التوراة نعمان الآرامی، و فی بعض تراجم الإنجیل نعمان السریانی. والمؤلف کتب الرومی بطریق الخطأ. و کتب حجزا والصحیح: جحزی. والقصة فی الأصحاح الخامس من سفر الملوک الثانی. و فی إنجیل لوقا یقول المسیح: «و برص کثیرون کانوا فی إسرائیل فی زمان ألیشع النبی، و لم یطهر واحد منهم إلا نعمان السریانی» (لو 4: 27(.
7) یقصد إنجیل لوقا 4: 27.
8) یو 11: 41 +.
9) متی 26: 39 +.
10) متی 27: 46.
11) فی التوراة: أن موسی إذا أراد أن یضرب بالعصا کان یعطیها لهارون فیضرب بها هارون. و ینسب الضرب إلی موسی. (خرج 7: 10 عدد 17: 8 – 10) و هکذا.
12) 2 مل 13: 20 +.
13) فی التوراة «و یضع یوسف یده علی عینیک» للشفاء (تک 46: 4(.
14) الملوک الثانی – الأصحاح الأول. و کان کل عسکر خمسین رجلا.