جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل الثانی (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

دلیل آخر علی نبوته علیه السلام: قال یوحنا التلمیذ: «قال یسوع: أنا هو الراعی الصالح. و أنا عارف برعیتی و هی تعرفنی» (1).

وجه الدلالة من ذلک: ما اشتلمت علیه التوراة والکتب من رعایة إبراهیم و لوط و إسحاق و یعقوب والأسباط و موسی علیهم السلام تقدمت لهم مقدمات فی رعایة النعم ثم أهلوا بعد لسیاسة الأمم، فالنبی راع من الرعاة، و داع من الدعاة، یذودهم بالإنذار عن مراتع الهلاک و یریهم بأنوار الإیمان أشراک الإشراک، و لو کان الأمر علی ما یهتف به النصاری من ربوبیته لم یقل فی مجلس محشود و محفل مشهود أنا الراعی الصالح، بل کان یرفع الالتباس و یقطع عن الناس الوسواس و یقول: اعلموا أنی أنا الله خالق السماء والأرض و جامعکم لیوم العرض،‌ أو أنا ابن الله أو ثالث ثلاثة أو أنا الکلمة القدیمة اتحدت بجسم إنسان.

حوشی -علیه السلام- عن هذا الهذیان، بل الذی نص علیه و دعا تلامیذه

إلیه قوله فی الإنجیل: «لا صالح إلا الله الواحد» (2) و قوله: «إن الله لا یأکل و لا یشرب و لا رآه أحد» (3) و قوله: «إنی لا أعمل بمشیئتی بل بمشیئة من أرسلنی» (4) و سئل عن القیامة (5) فقال: «لا یعرفها إلا الله وحده فأما أنا فلا أعرفها» (6).

فقوله: «أنا الراعی» تکذیب للنصاری فی دعوی ربوبیته؛ لأن الراعی لیس إلیه ملک الغنم بل ملکها لغیره و لیس له سوی الرعایة. و قوله: «و أنا عارف برعیتی و هی تعرفنی» فیه دلیل علی أن الخلائق لیسوا بمعمومین (7) بدعوته، بل لم یبعث إلا إلی طائفة من بنی آدم لا غیر. و قد کشف هذا و أوضحه فی موضع آخر و هو أن أصحابه سألوه أن یقضی حاجة امرأة من الکنعانیین فقال: «لا یحسن أن یؤخذ خبز البنین فیلقی للکلاب إنی لم أرسل إلا إلی الذین ضلوا من آل إسرائیل«.

فهذه نصوص الإنجیل الناجیة من التبدیل. و کلها دالة علی نبوته، و مفصحة برسالته -صلی الله علیه و علی إخوانه من النبیین والمرسلین-.


1) یوحنا 10: 14.

2) لوقا 18: 18.

3) یقول برنابا عن المسیح: «أن لیس لله حاجة؛ لأنه لا یأکل و لا ینام و لا یعتریه نقص» (برنابا 92 +(.

4) یو 6: 38.

5) الصحیح: و سئل عن ساعة المعرکة الفاصلة بین المسلمین و بین الیهود فی وقت دخول المسلمین للقدس. کما بینا من قبل.

6) مرقس 13 و لوقا 21 و متی 24 «و أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بهما أحد…«.

7) المؤلف هنا نقض نفسه، فإنه فی الدلیل الول علی أن عیسی عبد الله و رسوله قال: إن الله ابتعث المسیح یدعوة الأمم أسوة غیره من الأنبیاء. هو ههنا یقول: إن الخلائق لیسوا بمعمومین بدعوته. و هذا تناقض والصحیح: أنه أمر الحواریین بالانطلاق إلی الأمم لتبشیر بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم بعدما یفرغون من الدعوة فی بلاد الیهود (متی 10: 6)و لم یأمرهم بتأسیس دیانة مستقلة عن دیانة التوراة. و أما کلامه عن المرأة الکنعانیة. فإنه وصف الکعنعانیین بالکلاب لأنهم لم یکونوا من أهل الختان، أی کانوا عباد أوثان. والأولی برحمة الله هم عباده. و لذلک لما أسلمت معه، قال لها: یا امرأة عظیم إیمانک. و صارت بالإیمان متساویة مع المسلمین المؤمنین به من بنی إسرائیل. و لذلک شفی ابنتها بإذن الله (راجع متی 15: 21 +(.