قال یوحنا التلمیذ: «قال المسیح لتلامیذه: من قبلکم و آواکم فقد قبلنی و آوانی، و من قبلنی فإنما من أرسلنی. ما من عبد أفضل من سیده» (1) فهذا یوحنا حبیب المسیح یشهد بأن المسیح لم یدع سوی الرسالة، و أن من یقبل منه فإنما یقبل عن الله الذی أرسله، و یذکر أن الله غیره و أن الرب سواه، و أنه رسول من عند الله. و ها هو ذا معترف بالعبودیة فی قوله: «ما من عبد أفضل من سیده» و ذلک موافق للکتاب العزیز إذا یحکی عنه (قَالَ إنِّی عَبْدُ اللهِ آتَانِیَ الْکِتَابَ وَ جَعَلَنِی نَبِیّاً(.
فإن زعم النصاری أنه سید الحواریین و أنهم عبیده و أنه عناهم بقوله: «ما من عبد أفضل من سیده» أکذبهم الإنجیل. إذ یقول فیه: إن الحواریین إخوته «فقال له قائل: قابل إخوتک بالباب یطلبونک. فأشار إلی تلامیذه و قال: هؤلاء إخوتی» (2) – «و قال له أحدهم: یا سید. فقال: لست أدعوکم عبیدا، بل أنتم إخوتی» (3) و قال بعد قیامه: «قولا لإخوتی یسبقونی إلی الجلیل» (4) فإن قالوا: نسلم أن الله أرسله. و لا غرو أن یرسل الله کلمته رحمته لخلقه و لطفا بهم، و ذلک أنه لما أرسل
الله أنبیاءه، فکذبوهم و قتلوهم؛ بعث الله إلیهم ابنه الذی هو کلمته؛ فتجسدت من مریم البتول؛ لیتهیأ للناس السماع منها والأخذ عنها. فنقول: هذا تعریج علی ثدنات الحمق، و ترویج ببینات الطریق. و ذلک لأن الکلمة عندکم قدیمة و هی علم الله -علی رأی بعضکم- و نطقه -علی رأی آخرین- و إذا کانت الکلمة قدیمة؛ فکیف یصح إرسالها؟ أفتقولون إن الأب بعد إرسالها بقی أخرسا جاهلا بغیر علم و لا نطق؟ ثم الکلمة هی صفة العلم فکیف تفارق الصفة ذات الباری، والصفة لا تفارق موصوفها؟ أم تقولون إن الصفة تقوم بمحلین؟ و أخبرونا کیف قدر الخلائق علی رؤیة الکلمة القدیمة و ثبتوا عند مواجهتها؟ والتوراة تشهد أن موسی بن عمران -علیه السلام- لم یثبت عند جلال التجلی بل خر صعقا و صار یضطرم نارا. و کذلک السبعون شیخا ماتوا لوقتهم عند سماع کلام الله (5).
أتقولون: إن موسی و صلحاء أصحابه لم یبلغوا من التمکین مبلغ الحواریین الذین زعمتم أنهم شاهدوا الکلمة و خدموها؟ علی أن الیهود الملاعین أیضا قد شاهدوا المسیح و قاوموه. أفتقولون: إن موسی و من معه من الأشیاخ لم یبلغوا من التمکین والقوة مبلغ الیهود؟ هذا. و أنتم تروون فی التوراة «أن قوم لوط لما دنوا من الباب یریدون ضیفه؛ برقت من بعض الملائکة بارقه أعشت أبصارهم؛ فلم یقدروا علی رؤیة الملائکة» (6) فمن یستطع رؤیة مخلوق مثله، کیف استطاع رؤیة الرب العظیم والإله القدیم؟
و أخبرونا: کیف تقوم الکلمة تتردد بین الیهود فی الأرض نیفا و ثلاثین سنة، لا یسطع منها نور یغشی الأبصار، و یذهل العقول و یزعزع القلوب؟ و کیف لم تنتابها الملائکة و یترددون إلی خدمتها؟ و هذه التوراة تنطق: أن ابنی هارون حین دنوا من قبة الزمان و بخرا بنار غریبة لم یؤذن فیها، نزلت من السماء نار فأحرقتهما بین یدی موسی و هارون و سائر بنی إسرائیل (7) و قد کلم الله موسی من صوب
العوسجة فأضاء له الوادی (8) أخآب (9) و أرسل الملک الکافر خمسین رجلا لیأخذوا إلیا النبی؛ فنزلت نار من السماء فأحرقتهم، ثم بعث آخرین فنزلت النار فأحرقتهم ثلاث مرات.
وألقی بختنصر ثلاثة من أقارب دانیال النبی فی نار عظیمة فلم تعد علیهم (10) و طرح بخنتصر دانیال إلی السباع فلم تهجه. و هؤلاء عبید الله -تعالی- فکیف نکص عنهم الشیطان، و تمکن من ربهم -علی زعم النصاری- حتی أغری به شرذمة من أخس جنده، و هم الیهود فقتلوه و صلبوه؟ إذ کان المسیح عندهم هو الله أو متحدا به و ساکنا فیه.
و أخبرونا کیف تتجسد الکلمة فتصیر لحما و دما و عروقا و شعرا و ظفرا؟ أذلک شیء شاهدتموه عیانا فساغ لکم أن تخبروا به الناس و تدعوهم إلی اعتقاده والقول به؟ فادعوا ما بدا لکم. فمن الذین یمسخ الله عقله و یسلخ لبه فیجیبکم إلی دین اعتقاد أهله أن الله ولد علمه، و أن علمه صار إنسانا، و صار ذلک الإنسان إلها خالقا، و أن ذلک الإله قتله خلقه و صلبوه و نکلوا به؟ فمتی تساعدون علی هذه الخرافات التی یأنف منها النوکی والمغفلون والعجائز المثکلون؟ و أخبرونا ألیس المسیح عندکم هو الکلمة، والکلمة هی المسیح؟ فإذا قالوا: نعم. قلنا: فنحن و أنتم نعلم أن المسیح کان یکون منه ما یکون من الآدمیین، أفتصفون الکلمة بأنها کانت بائلة غائطة؟
فإن قالوا: البائل الغائط هو الناسوت. أبطلوا الاتحاد و أزروا علی یوحنا الإنجیلی الذی زعم أن الکلمةصارت جسدا و حلت فی الناسوت. و کذبوا فولس الذی یسمونه رسولا فی قوله: «إن المسیح ابتاعنا من لعنةالخطیئة بصلبه و قتله. فصار لعنة بدلنا» (11).
و سفهوا أفرایم فی قوله: إن الیدین التی جبلت آدم هی التی سمرت بالمسامیر و إن الشبر التی مسحت السماوات هی التی علقت بالصلیب.
فإذا قالوا: إن الآکل الشارب البائل الغائط هو الناسوت. فقد کفروا بأفرایم و فولس الرسول و غیره من مشائخهم. و قد نقل عن أکابرهم أنهم قالوا: من لم یقل إن مریم ولدت الله؛ فهو محروم من ولایة الله. و هم یقرءون فی صلواتهم: «یا والدة الله افتحی لنا أبواب الرحمة، یا من سمرت یده علی الصلیب لا تضیع من خلقت بیدک» و إذا کان هذا اعتقادهم؛ فقد اعترفوا بأن الاکل الشارب المقتول المصلوب هو الله – تعالی عن کفرهم علوا کبیرا-.
فإن قالوا: هذا لازم لکم أیضا، فإنکم موافقون علی أن المسیح کلمة الله و قد نطق به قرآنکم.
قلنا: لسنا سواء فإنا نقول: إن الله تعالی شرفه بتسمیة سماه بها، کما سمی إبراهیم خلیلا، و سمی موسی کلیما، و سمی إسرائیل ابنا بکرا -بزعمکم- و سمی موسی رجل الله، و سمی عصاه قضیب الرب، و سمی قبلة الزمان خباء الله. کل ذلک قد نطقت به کتبکم، التسمیات لا اختلاط لها بالذوات. ألا ترون الشخص الواحد والعین الواحدة تسمی باسم عند قوم، و تسمی باسم آخر عند آخرین، و إذا کان المسیح عندنا قد سماه الله (کلمة) لم یلزمنا ما لزمکم، فأما أنتم أیها الضلال فتقولون: إن کلمة الله انقلبت لحما و دما، فأکلت الخبز و شربت الماء. و ذلک هو الحیرة والعماء. فإن رجعتم إلی الطریقة المثلی و أضربتم عن هذه المقالة الشوهاء، و قلتم: إن النقائض یستحیل دخولها علی الله و علی صفته، فقد ترکتم القول بألوهیة المسیح و أبطلتم الاتحاد. و ذلک هو المراد. و وافقتم المسلمین والأنبیاء المتقدمین. قال الله تعالی عن المسیح (قَالَ إنِّی عَبْدُ اللهِ) و قال تعالی فی المزامیر: «إن المسیح یشبه ملکی صادق» (12) ملک عادل الذی کان بیت المقدس. و قال الحواریون: إن یسوع یشبه موسی (13)، و قال بعضهم: إن المسیح أفضل من
موسی (14) و قال فی الإنجیل: «أنا أفضل من یونس« (15).
و قال المسیح: «أتیتم من آفاق الأرض لتسمعوا من حکمة سلیمان، و ههنا أفضل من سلیمان» (16) یرید نفسه. و قال من الإنجیل: «إلهی إلهی لم ترکتنی؟» (17) و قال فی خاتمة إنجیل یوحنا: «إنی ذاهب إلی إلهی و إلهکم» (18).
فاعترف بأن له إلها و ربا.
فقد ثبتت عبودیته و نبوته و رسالته.
1) »الحق الحق أقول لکم: إنه لیس عبد أعظم من سیده و لا رسول أعظم من مرسله… الحق الحق أقول لکم: الذی یقبل من أرسله؛ یقبلنی. والذی یقبلنی؛ یقبل الذی أرسلنی» (یو 13: 16+(.
2) )متی 12: 46+(.
3) النص مکرر فی یوحنا 13: 13 «أنتم تدعوننی معلما و سیدا. وحسنا تقولون؛ لأنی أنا کذلک فإن کنت و أنا السید والمعلم قد غسلت أرجلکم… إلخ» – و فی یوحنا 15: 15 «لا أعود أسمیکم عبیدا» – و فی یوحنا 20: 17 «اذهبی إلی إخوتی«.
4) متی 28: 1.
5) راجع: التثینة 18: 15 – 22 و فیه أنهم طلبوا محمدا علیه السلام من أجل هذه المناظرة المرعبة.
6) القصة فی التکوین 19 و فیها: «و أما الرجال الذین علی باب البیت؛ فضرباهم بالعمی من الصغیر إلی الکبیر؛ فعجزوا عن أن یجدوا الباب«.
7) لاویین. 1: 1+.
8) خروج 3: 2 +.
9) أخآب کام معاصرا لإلیاس علیه السلام و هو زوجته إیزابل اضطهدا إلیاس والقصة فی الملوک الأول 18.
10) الأقارب الثلاثة هم: شدرخ و یشو و عبد نغو. والقصة فی الأصحاح الثالث من سفر دانیال کما قال المؤلف، و إلقاء دانیال فی جب الأسود موجود فی الأصحاح السادس والذی أمر بإلقائه هو دار یونس، و لیس بخنتصر کما قال المؤلف.
11) غل 3: 13.
12) المسیح یشبه ملکی صادق فی المزمور المائة و عشرة و هو مزمور قد طبقه عیسی نفسه علی محمد فی متی 22: 41 – 46.
13) و فی الأصحاح الثانی من الرسالة إلی العبرانیین: «من ثم کان ینبغی أن یشبه إخوته فی کل شیء (عب 2: 17) و قال محرفوا النصرانیة: إن من أوصاف النبی الأمی الآتی علی مثال موسی أن تکون مثل موسی (تث 18: 15 – 22) و قالوا: إن عیسی هو المماثل لموسی و کتبوا ذلک فی سفر الأعمال فی خطبة بطرس واستفانوس (أع 3: 22 وأع 7: 37(.
14) عبرانیین 3: 3.
15) متی 12: 41.
16) متی 12: 42.
17) متی 27: 46 و قد اقتبس المحرف المزمور 22 و هو لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم لیطبقه علی المسیح.
18) یوحنا 20: 17.