جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل الرابع عشر (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

صلاة المسیح و تعبده، واجتهاده فی الطاعة و تهجده: قال متی: «جاء المسیح مع تلامیذه إلی قریة تدعی جسمانیة فقال لهم: امکثوا ههنا حتی أصلی هناک. ثم أخذ یحزن و یکتثب، و قال: إن نفسی حزینة حتی الموت. ثم قال لبطرس وابنی زیدی: اسهروا معی هذه اللیلة. ثم خر علی وجهه یصلی و یقول: یا أبه. إن کان یستطاع فلتعبر عنی هذا الکأس، و لیس کإرادتی لکن کإرادتک. ثم جاء إلی

تلامیذه فوجدهم نیاما، فقال لهم: ما قدرتم أن تسهروا معی ساعة واحدة، ثم مضی و صلی و قال: یا أبه. إن تستطع أن تعبر عنی هذا الکأس حتی أشربها فلتکن مسرتک، و جاء أیضا فوجدهم نیاما فترکهم و مضی یصلی و أعاد کلامه الأول» (1).

قلت: انظروا معاشر الضلال و دعاة الضلال، هل تلیق هذه الخلال بصفات ذی الجلال؟ لو لم یکن فی إنجیلکم سوی هذا الفصل لکان قائدا للعمیان، سائقا إلی غیر دین النصرانیة من الأدیان. إذ کان و ما شاکله من أوضح الأدلة علی ضعف البشریة و عجز العبودیة. فسبحان من بخس النصاری عقولهم،‌ و أظلم سلبهم، و أعمی دلیلهم. أین هذا مما روی أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حین احتضر جعل یقول: «الرفیق الأعلی» (2) فأنبیاء الله بل صلحاء الناس محاشون عن هذا التردد حال الانتقال.

و هذه التوراة تشهد باحتضار طائفة من أولیاء الله کإبراهیم و إسحق و یعقوب و هارون و موسی و غیرهم، و هم راضون بلقاء ربهم، فرحون بانقلابهم إلی سعیهم. فنحن نورک علی من نقل هذا التردد القبیح عن السید المسیح.

و فی هذا الفصل حرف یقطع بانحرافه و تحریفه و هو قوله «إن تستطع أن تعبر عنی هذا الکأس» ثکلت لافظه أمه، لقد عجز قادرا و سلک طریقا عن الجدد نادرا، کیف یعجز القادر علی الإطلاق، و یبخل من بیده مفاتیح أقفال الأرزاق؟ فنحن نسأل النصاری، ما سبب هذا الحزن والاکتثاب؟ هل یعدو أن یکون إما جزعا من الموت أو أسفا علی بقاء الناس علی الکفر؟ و أی ذلک کان؟ فقد تحقق عجزه. فلا یصلح من هذا حاله للربوبیة.

ثم نقول لهم: ألم تنقلوا عنه أنه إنما جاء لیخلص الخلق و یفدیهم بدمه الکریم من الجحیم؟ و إذا کان الأمر علی ما زعمتم،‌ فلا معنی لحزنه و لا لاکتثابه. و فی الفصل أیضا ما یفسد علیهم ما لفقوه فی شریعة إیمانهم، و هو قوله: «و لیس کإرادتی لکن کإرادتک» فصرح بأن إرادته مغایرة لإرادة الله تعالی، و إذا کانت

إرادته غیر إرادة الله؛ بطل قولهم فی الأمانة: «المسیح إله حق من حق إله حق من جوهر أبیه«. فإن صححوا الأمانة أکذبوا الإنجیل، و إن صححوا الإنجیل أفسدوا الأمانة؛ إذ لو کان من جوهر الأب: لکانت إرادته من جوهر إرادته، و هم یطلقون علی الباری لفظ الجوهر -تعالی الله عن کفرهم علوا کبیرا-.


1) متی: 26: 36 +.

2) البخاری و مسلم.