جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل الرابع (1)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

دلیل آخر علی عبودیة المسیح -علیه السلام- لله قال متی: «أخذ إبلیس یسوع المسیح و أخرجه إلی البریة لیجربه و قال له: إن کنت أنت ابن الله فقل لهذه الحجارة أن تصیر خبزا، فقال المسیح: إنه مکتوب: «أنه لیس بالخبز وحده یحیا الإنسان بل بکل کلمة تخرج من الله» فأخذه إبلیس و مضی به حتی أقامه علی أعلی جبل فی الأرض وأراه جمیع ممالک العالم و قال: هذا کله لی و أنا أعطیکه إن سجدت لی سجدة واحدة. فقال: اغرب عنی یا شیطان فإنه مکتوب: «للرب إلهک تسجد و له وحده تعبد» فمضی به إبلیس و أقامه علی جناح الهیکل، و قال له: انطرح من ههنا إلی أسفل، فإنه مکتوب: «أن یرسل بعض ملائکته فتحملک حتی لا تعثر رحلک بحجر» فقال المسیح: و مکتوب أیضا: «لا تجرب الرب إلهک، فمضی به إبلیس و ترکه، و جاءت ملائکة تحرسه. و صام المسیح عند ذلک ثلاثین یوما بلیالیها و جاع أخیرا«.

قلت: هذا متی الحواری قد ذکر هذه القصة، و هی شاهدة‌ علی المسیح -بصریح العبودیة- وافتقار البشریة، و سلوک سنة المتعبدین، و طریق المتبتلین من المجتهدین. و دأب الأولیاء و مقدمات أمور الأنبیاء؛ ینقطعون إلی مولاهم فی قنن الجبال، و یفرغون البال بمواصلة الوصال. ألم یأتکم نبأ ابن عمران إذ طوی الأربعین لا یفطر، و فعل من الخوارق بمصر و غیرها ما لا یجحد و لا ینکر. و لقد أربت آیاته فی النقل الصحیح، علی آیات المسیح، و إذا انتهینا إلی ما یلیق بذلک، أشبعنا القول فیها إن شاء الله. والعجب کیف یجرب إبلیس یسوع و یمتحنه و یسحبه معه من مکان إلی مکان، و یسومه السجود له و هو فی زعم النصاری خالقه و خالق کل شیء؟ فنحن نسألهم عن هذا المتردد مع الشیطان من مکان إلی مکان، والمقهور فی یده والشیطان طامع فی استتباعه و صیرورته عبدا له؛ أهو إنسان مخلوق أو إله اتحد بإنسان أو سکن فی إهابه واتخذه محلا له؟

فإن قالوا: إنه إنسان مخلوق. وافقوا شرعنا و خالفوا شریعتهم و أمانتهم. إذ یقولون فیها: «إن المسیح إله خالق غیر مخلوق، و إنه الذی أتقن العالم بیده» و إن قالوا: إنه إله خالق أو إله اتحد بإنسان أو حل فیه و سکنه. فقد حکموا أن الإله الأزلی سحبه الشیطان، وردده و جرت علیه أحکامه، و طمع فیه أن یسجد له. و فیه امتهان الرب القدیم، والإله العظیم فی ید الشیطان الرجیم. و قد شهد متی: أن المسیح قد جاع، والإنجیل یقول: «إن الله لا یأکل و لا یشرب و لا رآه أحد» و إذا ثبت بقول أصحاب المسیح: أن المسیح قد جاع، و تضافرت علیه الآلام والأوجاع. فقد ثبت بذلک أنه عبد الله. إذ ثبت أن ما سوی الله؛ فهو عبد له.

فإن قالوا: لا ننکر أن المسیح جاع و شبع، واطمأن و جزع. و ناله النفع والضرر، واعتورت علیه أحوال البشر. غیر أن هذه النقائض إنما دخلت علی ناسوته دون لاهوته.

قلنا لم یدعی الاتحاد الذی تدعونه ناسوتا متمیزا عن لاهوت، حتی یخص بالعطش و لا الجوع والأرق والهجوع؟ بل صار المسیح بالاتحاد الذی یدعیه أهل الإلحاد شیئا واحدا. والشیء الواحد لا یقال إنه جاع و لم یجع و مات و لم

یمت. علی أن القول أیضا بذلک مفسد للاتحاد الذی یدعونه؛‌ لأنه قد کان المسیح قبل الاتحاد تدرکه عوارض الآدمیین من الجوع والعطش والطمأنینة والدهشة و غیر ذلک، فإن کان بعد الاتحاد، کهو قبل الاتحاد؛ فلا معنی للاتحاد. فقد صار الاتحاد الذی یدعی له؛ مجرد تسمیة ساذجة عن المعنی. و إذ ثبت أن المسیح قد تناول الطعام، و صلی و صام، والتزم الأحکام؛ فقد أربی فی العبودیة علی سائر الأنام.

والعجب أن الشیطان لا یثبت مع وجود الملک، فکیف یطمع فیمن یعتقد ربوبیته حتی یسومه أن یجعله من الأتباع و یوصف علیه السجود الذی هو نهایة الاتضاع؟ ألا تنظر النصاری إلی قول المسیح: «و لله وحده نعبد» فإنه أثبت لربه الوحدة والانفراد، و نفی عن خالقه سائر الأنداد، من الشریک والصاحبة والأولاد. فالمسیح یقول: لا ینبغی السجود إلا لله الواحد، والنصاری تقول: لا یسجد إلا لثلاثة آلهة. لقد تباعد ما بینهم و بین المسیح.