دلیل آخر علی عبودیة المسیح من قوله و فعله: قال متی: (1) جاء یسوع المسیح إلی یوحنا المعمدانی من الأردن إلی الجلیل لیتعمد علی یده. فقال حین رآه: هذا الذی قلت إنه یجیء بعدی. و هو أقوی منی، و أنا لا أستحق أن أحل معقد خفه. ثم قال للمسیح: إنی لمحتاج أن أتعمد منک. فقال یسوع: دع الآن هذا. فإنه ینبغی لنا أن نکمل کل بر فسمح له. فتعمد المسیح» (2).
قلت: هذا المسیح -علیه السلام- متقید بالعبادات، متطوق عهدة
التکالیف، ملتزم وظائف الخدمة، قائم بما یجب لیوحنا من الحرمة، مساو فی تعمده و تعبده سائر الأمة. فکیف تعتقد فیه الربوبیة والألوهیة و هو یتعمد من عبد من عبیده بره؟ و هل یفتقر إلی التکمیل إلا ناقص، و یدعی إلی فعل الجمیل إلا من هو عنه ناکص؟ والتکلیف: عبارة عن التزام ما فیه کلفة، و رتبة الموجب فوق رتبة الموجب علیه. فالتزام المسیح وظائف العبادة؛ دلیل علی عبودیته.
و قد صرح یحیی المعمدانی بعبودیة المسیح قولا و فعلا. و أما تصریحه قولا: فإذا یقول: إن المسیح أقوی منه. والتفضیل إنما یکون بین فاضلین رجح أحدهما علی الآخر. و لا یحسن التفضیل بین الإله والآدمی. و أما تصریحه فعلا: فتعمیده للمسیح أسوة أمثاله من الناس، و کیف یحسن من نبی الله یحیی بن زکریا أن یجهل ربه فلا یعرفه حق معرفته، فیعامله معاملة المخلوقین والعبید المربوبین؟ و إن کان قد عرفه؛ فهلا نصح لعباده، و أرشدهم إلی معرفة بارئهم، و قام خطیبا فی الناس حین رأی المسیح و قال: اعلموا أن الله تعالی قد رحمکم، و تجشم لخلاصکم، و جاء إلیکم؛ لینقذکم من الخطیة، و یفدیکم من أعدائکم. و ها هو ذا الذی جاء لیتعمد منی. کما یعتقده النصاری یومنا هذا. و حاشی ابن زکریا عن أمثال هذه الترهات.
فإن قیل: إنما تعمد و تعبد لیعلم الناس العبادة، إذ لیس المتابعة فی الأقوال مثل المتابعة فی الأفعال.
فنقول: أو لم یکن الناس یعرفون العبادة قبل مجیء المسیح؟ فما زادهم علی أن قال: تعلموا العبادة یا من هم بها عالمون. فصار ذلک کمن یقول لحاسب ماهر: اعلم أن خمسة و خمسة عشرة سواء. ثم هذا السؤال ینزل منزلة من یدعی أنه إنما جاء لیعلم الناس الأمور الناسوتیة من الأکل والشرب والنوم و أمثاله. و ذلک لا یقوله لبیب، فتعمده و تعبده -علیه السلام- دلیل ظاهر علی عبودیته. فمن
عذیری من قوم دفعنا معهم إلی أن یستدل علی أن القدیم الأزلی لیس بآدمی یأکل و یشرب و یجیء و یذهب و یستریح و یتعب.
—
فإن (3) قیل: فقد قال متی فی تمام هذا الکلام: «إن یسوع لما تعمد و خرج من الماء؛ انفتحت له أبواب السماء و نظر روح الله جاءت إلیه فی شبه حمامة، و إذا صوت من السماء قائلا: هذا ابنی و حبیبی الذی به سرت نفسی» و ذلک دلیل علی ما ینتحله النصاری من نبوته و ألوهیته.
قلنا أولا لا نسلم صحة هذا النقل؛ لضعفه. والدلیل علی ضعفه و وهاه: أن صدور مثل هذه الآیة العظیمة الآتیة عند التعمید، واجتماع الغوی والرشید. سبیلها: أن تشتهر و تنتشر بحیث ینقلها الجم الغفیر، والخلق الکثیر. فلما لم ینقلها غیر واحد تبینا بطلان ذلک و کذب ناقله. علی أنا لو سلمنا ذلک؛ فلیس فیه مستروح للنصاری فیما یرومونه؛ لأن بفتح السماء و سماع النداء و نزول الروح الذی هو الملک. کل ذلک من المعجزات الدالة علی صحة النبوات، و لا غرو أن یأتی المسیح بخارق قاطع لشغب کالیهود نازل منزلة قوة الله: صدق عبدی، فأما
الروح: (4) فتارة یکون جبریل و تارة یکون ملکا غیره یقوم یوم القیامة صفا وحده و سائر الملائکة صفا آخر و تارة یکون عبارة عن العلم والحکمة و تارة یکون عبارة عن روح الآدمی. و تارة یکون کنایة عن السر الشیء و لبه. و تارة یکون بمعنی الوحی. فهذه عدة محامل.
والدلیل علی الأول: (نزل به الروح الأمین علی قلبک) و فی الإنجیل «روح القدس تحل علیک» (5) یقول لمریم. والدلیل علی الثانی: (یَوْمَ یَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِکَةُ صَفّاً) والدلیل علی الثالث: قول الإنجیل: «إن المسیح أبرأ الناس من الأرواح النجسة فخلصوا» (6) والدلیل علی الرابع: قول التوراة لموسی «یصنع لک قبة الزمان بصلئیل الذی ملأته روح الحکمة والعلم» (7) والدلیل علی الخامس: (وَ یَسْألُونَکَ عَنِ الرُّوحِ قَلِ الرُّوحُ مِنْ أمْرِ رَبّیِ) والدلیل علی السادس: قول القائل: هذا روح المسألة، أی سرها و لبها. والدلیل علی السابع: (وَ کَذَلِکَ أَوْحَیْنَا إلَیْکَ رُوحاً مِّن أمْرِنَآ(، (یُنَزِلُ الْمَلائِکَةُ بِالرُّوحِ مِنْ أمْرِهِ عَلَی مَن یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ(.
و قول المعمدانی: «إن روح الله. نظرها جاءت إلیه» یرید الملک الآتی فی صورة طائر واختصاصه بالحمام، لأنه میمون غیر متشائم به، و نسبتها إلی الله نسبة ملک کقولهم فی التوراة: «إن موسی رجل الله» (8) و «العصا التی بیده قضیب الله» (9)، «و قبة الأمد التی بنیت فی التیه، خباء الله» (10).
و «أورشلیم التی هی البیت المقدس بیت الله» (11) فکذلک قول متی: «و نظر روح الله جاء إلیه» یرید ملک الله.
والدلیل علی مساواة المسیح غیره فی هذه الروح والتأیید بها: قول لوقا فی إنجیله: «قال یسوع لتلامیذه: إن أباکم السماوی یعطی روح القدس للذین یسألونه» (12) والدلیل علیه من التوراة قول الله لموسی: «اختر سبعین من قومک حتی أفیص علیهم من الروح التی علیک، فیحملوا عنک ثقل هذا الشعب. ففعل موسی فأفاض علیهم من روحه فتنبؤوا لساعتهم» (13) و فی التوراة أیضا فی حق
یوسف الصدیق: «یقول الملک: هل رأیتم مثل هذا الفتی الذی روح الله حال فیه» (14).
والدلیل علیه من نبوة دانیال: «أن روح الله حلت علی دانیال» (15) و فی التوراة أیضا: «أن موسی لما توفی امتلأ یوشع خادمه من روح القدس؛ لأن موسی کان یضع یده علی رأسه» (16) فقد استوی الحال بین المسیح و بین من ذکرنا فی تشریفه بهذه الروح.
و قد قال الله فی الکتاب العزیز فی حق إخواننا من المسلمین: (وَ أیَّدَهُم بِرُوحِ مِّنْهُ) فما أجاب النصاری به عن حلول الروح علی هؤلاء؛ فهو جواب لنا عن حوله علی من یدعونه. فإن تجاهلوا و قالوا: الروح الآتی إلی من عدا المسیح هی الملک والعلم والحکمة، والروح الآتی إلی المسیح هی حیاة الله. قلنا لهم: الویل لکم. إن کان ما تقولون؛ فقد صار الباری ذاتا میتة لاروح فیها، و إذا کان قد صار ذاتا صار ذاتا خالیة من الحیاة؛ فکیف یقولون إنه قال: «هذا عبدی و هذا ابنی؟» فقد آل ما تدعون إلی نفی ما تدعون.
ثم نقول لهم: بم تنکرون علی من یزعم أن الروح الآتی والنداء لیس هو لعیسی بن لأستاذه الذی عمده و هو یحیی بن زکریا؟ لأنه بشهادة الإنجیل أفضل منه، إذ هو الذی امتلأ من روح القدس و هو جنین فی بطن أمه ثم تنشأ سیدا و حصورا (17) و قد قلتم فی إنجیلکم: إن یوحنا هذا لا یأکل و لا یشرب و لا یتناول خمرا و لا مسکرا (18) و لا یلبس سوی جلود الحیوان (19) و أنه انتهض قبل المسیح إلی الدعاء إلی الله و عمد الخلق حتی عمد المسیح فیمن عمد. فأما المسیح فلم تأته الروح -فی قولکم- إلا بعد الثلاثین سنة من عمره. علی ید یوحنا، و لم یتصف بما اتصف به یوحنا. شیخه و أستاذه بل أکل الخبز واللحم و شرب الخمر -فی زعمکم- و حضر الدعوات (20) و تناول نفائس الطعام، و صبت علیه امرأة دهنا
قیمته ثلاثمائة مثقال؛ فلم ینکر علیها (21).
کل ذلک یشهد به إنجیلکم.
و إذا کان الأمر علی ما وصفتم من حال الرجلین -سلام الله علیهما- فلا خفاء بکونه أفضل منه، و إذا ثبتت أفضلیة یوحنا، فمن أین لکم أن الروح الآتی والنداء المسموع لم یکن لیوحنا؟ فدلوا أنتم علی أن ذلک کان للمسیح، و لن تجدوا إلی ذلک سبیلا.
ثم نقول لهم: ألیس قد زعمتم أن الروح إنما جاءت فی شبه حمامة، فعرف شکلها و کمیتها و قدرها و فرغت حیزا و شغلت آخر و تنقلت فی الجهات؟ وذلک صفة المخلوق الحادث، و یتعالی عن ذلک القدیم -جل جلاله- ثم لفظ البنوة معارض بلفظ العبودیة، فقد سماه الله عبده، واختار له ما عنده، و سواه فی العبودیة بمن کان قبله و من جاء بعده.
1) متی 3: 13 +.
2) کان یحیی علیه السلام یقول عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم: «یأتی بعدی من هو أقوی منی، الذی لست أهلا أن أنحنی و أحل سیور حذائه» (مرا: 7 – 8) و محرف الإنجیل فی مجمع نیقیة قال علی لسان متی: إن یحیی لما رأی عیسی قال: إن عیسی هو الذی کنت أقصده بقولی یأتی بعدی. والدلیل علی کذب المحرف: أن یحیی و عیسی کانا معا فی زمن واحد، و أنهما دعوا معا إلی اقتراب ملکوت السموات. ففی متی: «فی تلک الأیام جاء یوحنا المعمدانی یکرز فی بریة الیهودیة قائلا: توبوا، لأنه قد اقترب ملکوت السموات» (متی 4: 17(.والتعمید: هو صبغ الیهودی التائب القابل الإیمان بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم فی حال ظهوره. و کلمة صبغ العبرانیة تنطق بالعین المهملة لأنه لیس عندهم غین معجمة. والعین تنطق همزة فیقال صبا. و منه (والصابئون) أتباع نبی الله یحیی علیه السلام.
3) هذا الاعتراض وجیه. و قد أورده المؤلف عن النصاری و هو غیر فاهم لمعناه، ولذلک لم یحسن رده. و بیان ذلک: أن محرف الإنجیل أخذ من التوراة نبوأتین عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم و وضعهما فی هذا النص. نص متی 3: 16 – 17 علی عیسی علیه السلام النبوءة الأولی: هی نبوءة المزمور الثانی لداود علیه السلام والنبوءة الثانیة هی نبوءة العبد المسالم فی الأصحاح الثانی والأربعین من سفر إشعیاء التی ذکرها المؤلف من قبل و هی: «هو ذا عبدی الذی أعضده، مختاری الذی سرت به نفسی. وضعت روحی علیه؛ فیخرج الحق للأمم» أما النبوءة الأولی ففیها یلقبون محمد صلی الله علیه و آله و سلم بلقب «الابن» هکذا: «إنی أخبر من جهة قضاء الرب، قال لی: أنت ابنی… إلخ» و قد طبقها الشیخ ابن تیمیة والشیخ القرافی علی محمد صی الله علیه و آله و سلم و أما النبوءة الأخری ففیها أن «الذی سرت به نفسی» أی أن الله یسر بإرساله إلی الأمم. والمحرف نسب النبوءتین إلی عیسی علیه السلام. و کان یجب علی المؤلف رفع النسبة عن عیسی علیه السلام بإبراز الصفات فی کل نبوءة و توضیح انطباق الصفة علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و مثال ذلک: أنه فی المزمور الثانی یقول عنه: «اسألنی فأعطیک الأمم مسیراثا لک، تحطمهم بقضیب من حدید، مثل إناء خزاف تکسرهم» والمسیح لم یحارب أعداءه، و لم یکسرهم. و أنه فی نبوءة العبد المسالم یقول: «لا یکل و لا ینکسر حتی یضع الحق فی الأرض، و تنتظر الجزائر شریعته» والمسیح لم یحارب و لم یکن معه شریعة مستقلة عن شریعة موسی علیه السلام.
4) الصحیح فی (الروح(: هو أن عیسی علیه السلام نطق باسم «أحمد» «بیراکلیت» و وصفه بالروح القدس و بالروح الحق. فإذا قال إنسان «بیراکلیت» فکأنه قال «الروح» و إذا قال الروح فکأنه بیراکلیت. فقوله تعالی: (یوم یقوم الروح) یقصد بالروح محمدا صلی الله علیه و آله و سلم (والملائکة) یقصد الملائکة الأربعة (صفا) و ذلک لیشهد علی الخلائق أنه بلغ رسالة الله. و فی سورة القدر یقول: (تنزل الملائکة) علی أهل الأرض. فی الوقت الذی بعث فیه محمد صلی الله علیه و آله و سلم المشار إلیه (والروح فیها( یؤکد أنه بعث حقا. ثم قال: (سلام) أی شریعته شریعة سلام. ثم قال: (هی حتی مطلع الفجر) أی سیظل الجهاد بهذه الشریعة إلی أن یمحی ظلام الکفر من العالم بواسطتها. و قال تعالی: (و أیدناه بروح القدس) یعنی: أن الناس شکوا فی أمر المسیح. فأید الله المسیح و صدق قوله الذی قاله عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم بإرسال محمد. فصار عیسی مؤیدا بمحمد الملقب بروح القدس فی الإنجیل. و قال تعالی: (قل الروح من أمر ربی) یسألون عن الروح الذی هو لقب محمد فی إنجیل یوحنا. ثم قال للنصاری خاصة: (و ما أوتیتم من) عیسی ابن مریم (من العلم إلا قلیلا) ذلک لأنه قال لهم عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم: إنه جاء سیعلمکم کل شیء، و یذکرکم بکل ما قلته لکم. و یرید المؤلف أن یقول: إن روح الله لیست جسما و لیست أقنوما. سواء أقلنا إن روح الله هی المسیح أو غیره. و إذا ثبت أنها لیست جسما، یثبت أنها لم تنزل بهیئة حمامة علی المسیح أثناء تعمیده من یوحنا المعمدان. هذا هو مراد المؤلف.ثم ساق أدلة علی أن الروح القدس تأتی بمعان مترادفة یجمعها کلها توفیق الله و إعانته لشخص ما و إلهامه لفعل من الأفعال.واعلم: أن مذهب الأرثوذکس هو أن الله نزل من السماء و دخل بطن مریم بقوة الروح القدس ثم خرج طفلا هو فی نظر الناس طفل، و هو فی الحقیقة الله -عزوجل- ثم بعد ثلاثین سنة بلغ الرسالة إلی الیهود، والناس یظنون أنه هو یسوع لا الله. ثم بعد قتله و صلبه؛ دخل القبر و من القبر هبط إلی جهنم لمدة ثلاثة أیام. ثم ارتفع إلی القبر، وارتفع من القبر إلی السماء، و جلس کما کان أولا. فالله علی هذا المذهب هو المسیح. والمسیح علی هذا المذهب هو الله. و عنهم یقول الله تعالی: (لقد کفر الذین قالوا إن الله هو المسیح بن مریم) و قبل نزوله یسمی بأقنوم الآب، و بعد نزوله یسمی بأقنوم الابن، و بعد ارتفاعه و جلوسه علی العرش یسمی بأقنوم الروح القدس.و مذهب الکاثولیک والبورتستانت هو الانفصال والتمیز بین الأقانیم. فالله أقنوم مختص بالخلق. والمسیح أقنوم مختص بالرزق، والروح القدس أقنوم مختص بالإحیاء والإماتة. و عنهم یقول الله تعالی: (لقد کفر الذین قالوا إن الله ثالث ثلاثة) و جمیع النصاری یقولون بالآب والابن والروح القدس. و قد نهاهم الله عن هذا القول بقوله: (و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خیرا لکم) و فی بلاد الغرب طائفة تثلث بأربعة أصابع والرابع یشیر إلی مریم تعظیما لها.
5) لوقا 1: 35.
6) من هذا کثیر و منه فی مرقس 9 و لوقا 4 و متی 12.
7) خر 31: 1.
8) تث 33: 1.
9) خروج 4: 20.
10) نح 11:11.
11) تک 28: 17.
12) لو 11: 13.
13) عدد 11: 16.
14) تک 41: 28.
15) دانیال 1: 9 «و أعطی الله دانیال نعمة و رحمة«.
16) تت 34: 9.
17) السید: معناها: المعلم الدینی. والحصور: المنذور لله من الصغر. یقول المسیح لتلامیذه: «و أما أنتم فلا تدعوا سیدی«.
18) لو 33: 7 و عدم تناول الخمر. یدل علی أنه کان منذورا (راجع سفر القضاة فی نذر صموئیل(.
19) مر 1: 6.
20) یو 2.
21) قیمة الطیب ثلاثمائة دینار فی إنجیل یوحنا 12 «لماذا لم یبع هذا الطیب بثلاثمائة دینار و یعطی للفقراء«.