قال متی الحواری فی الفصل الثامن من إنجیله: قال الله فی نبوة إشعیاء -یعنی المسیح-: «هذا فتای الذی اصطفیته، و حبیبی الذی ارتاحت له نفسی. أنا واضع روحی علیه، و یدعو الأمم إلی الحق» (1).
قلت: سماه الله عبدا مصطفی علی لسان إشعیاء وابتعثه مأمورا بدعوة الأمم أسوة غیره من الأنبیاء؛ أورد ذلک متی فی معرض الاستشهاد علی أهل العناد حیث نسبه الفجار إلی یوسف النجار. فقد تضافر الإنجیل، و محکم التنزیل علی عبودیة
عیسی، و جعله داعیا للأمم کداود و موسی. والفتی هو العبد والخادم لا الولد، والدلیل علیه من التوراة فی السفر الأول منها: قول موسی «و لما بلغ إبراهیم أن الملوک أغاروا علی سدوم و سبوا لوطا ابن أخی إبراهیم عبأ فتیانه وعدتهم ثلاثمائة و ثمانیة عشر رجلا، و سار فی طلب العدو واستنقذ لوطا و ماشیته و جمیع ما له» (2).
و معلوم أن إبراهیم الخلیل -علیه السلام- لم یکن له یومئذ هذه العدة من الأولاد. فمن ادعی ذلک أکذبه أهل الکتابین. فقد شهد موسی علیه السلام: أن الفتی هو العبد أو الخادم. و قال موسی فی السفر الرابع من التوراة؛ ما هو أجلی من ذلک فی قصة بلعام بن بعور و هو «أن بالاق بن صفوری الملک أرسل إلی بعام لیلعن له بنی إسرائیل ویدعو علیهم. فأجابه بعد مفاوضات وسار إلیه راکبا أتانه و معه فتیان من ممالیکه (3) فقد شهدت التوراة أن الفتی هو العبد والمملوک، لا کما تخرصه متأخرو النصاری فی حمل هذه اللفظة علی الولد.
والدلیل علی أن لفظ الفتی لیس موضوعا للولد: قول الإنجیل «إن المسیح بعد قیامه و قبل رفعه مر علی جماعة من تلامیذه و هم یصیدون السمک فقال: یا فتیان هل عندکم من طعام؟ فأطعموه جزءا من حوت و شیئا من شهد العسل» (4) فقد وضح أن لفظة الفتی لیس فیها مستروح للنصاری فیما یرومونه من النبوة بل هی لا تستعمل إلا فیما قلناه، و قد قال ربنا جل اسمه (وَ إذْ قَالَ مُوسَی لِفَتَاهُ) یعنی خادمه یشوع. و قال سبحانه (مِن فَتَیاتِکُمُ الْمُؤْمِنَاتِ) و قال نبینا صی الله علیه و آله و سلم «لا یقل أحدکم عبدی و أمتی، و لیقل فتای و فتاتی» (5) فقوله تعالی فی نبوءة إشعیاء «هذا فتای» مکذب للنصاری فی دعواهم ربوبیة المسیح و ألوهیته، إذ أضافه -سبحانه- إلی نفسه إضافة الملک. فقال جل من قائل «هذا فتای و حبیبی» أنا أفعل به کذا و کذا. و هذا تصریح من متی الحواری بأن المسیح لیس هو الله، و أن الله لیس هو
المسیح، و أن الله قائل، والمسیح مقول له، و أن الله معطی و منعم، و أن المسیح معطی منعم علیه، و أنه فتی من فتیان بنی آدم، و أن الله مالکه، و أنه عبد، و أن الله سیده.
و قد روی النصاری فی الأصحاح السابع والأربعین من إنجیل مارقس «أنه بینا بطرس فی الدار یستدفئ (6) إذ جاءت فتاة من جواری رئیس الکهنة فنمت علیه، ورأته أخری فذکرت مثل ذلک«. فهذا تصریح منهم: أن الفتی هو العبد والفتاة هی الجاریة، فکیف یحملون ذلک علی غیر محمله. و هذه التوراة والإنجیل تکذبهم و تخطئهم، و تصرح بالرد علیهم؟
و قد حکی لوقا أیضا فی إنجیله «أن مریم -علیهاالسلام- لما رأت أم یوحنا قالت لها و هی تثنی علی الله: إن الله أنزل الأقویاء عن الکراسی و رفع المتواضعین و أشبع الجیاع من الخیرات، ورد الأغنیاء صفرا و عضد إسرائیل فتاه» (7) یرید: عبده، و عبودیة إسرائیل متفق علیها، و ذلک یهدم ما تعلقوا به من حمل الفتی علی الولد، و فی ذلک رد علی النصاری، و تشویش لأمانتهم و إفساد لصلواتهم، و تکذیب لمشائخ دینهم. إذ یقرءون فی صلاة الساعة الأولی من صلواتهم: «المسیح الإله الصالح الطویل الروح الکثیر الرحمة الداعی الکل إلی الخلاص» و یقرءون فی صلاة السحر: «تعالوا بنا نسجد للمسیح إلهنا» و یقرءون فی صلاة الساعة الثالثة: «یا والدة الإله مریم العذراء افتحی لنا أبواب الرحمة«.
و یقرءون فی أمانتهم و تسبیحة دینهم: «المسیح الإله الحق الذی بیده أتقنت العوالم و خلق کل شیء«.
و ینقلون عن مشائخ دینهم و علماء أهل ملتهم مثل أفرایم و غیره قوله: «إن الید التی جبلت طینة آدم هی التی سمرت علی الصلیب، و إن الشبر التی مسحت السماوات هی التی سمرت علی الخشبة، و إن من لا یقول إن مریم ولدت الله؛ فهو بعید عن ولایة الله«.
و ذلک کله باطل و زور و إفک و بهتان بقول متی حواری المسیح عن الله: «هذا فتای الذی اصطفیت» أهم -ویلهم- أعلم بالمسیح من تلمیذه متی و سائر
أصحابه الذین عاصروه و شاهدوه، فلیس فیهم من ینتحل هذا الهذیان الذی صار إلیه المتأخرون من النصاری.
و إذقال إشعیاء النبی -علیه السلام-: إن المسیح مضاف إلی الله. فقد علم و عرف أن ما سوی الله تعالی فهو عبده و خلق من خلقه، و کون المسیح حبیبا من أحبابه وفتی من فتیانه؛ لا یخرجه ذلک عن العبودیة. و قد دللنا من التوراة والإنجیل علی أن الفتی هو العبد والخادم. فلا التفات بعد ذلک إلی جهلة النصاری.
1) المؤلف لا یری: أن نبوة إشعیاء هذه خاصة بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم. و بیانه أنها خاصة به: هو أن علماء المسلمین طبقوها علیه. و منهم الشیخ ابن قیم الجوزیة والشیخ ابن تیمیة والشیخ القرافی والشیخ أبی العباس القرطبی صاحب الإعلام بما فی دین النصاری من الفساد والأوهام والشیخ الخزرجی و مؤلف تحفة الأریب. و من أعجب العجب: أن المؤلف نفسه قد طبقها علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی البشری الثانیة والشعرین. و هذه البشارة مطابقة لحدیث عبد الله بن عمرو بن العاص فی صفة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کما هو عند الإمام أحمد والبخاری رضی الله عنهما. و فیه: «أنت عبدی و رسولی… إلخ» والنبوءة فی سفر إشعیاء 42: 1 – 9 و بدؤها: «هو ذا عبدی الذی أعضده، مختاری الذی سرت به نفسی. وضعت روحی علیه؛ فیخرج الحق للأمم. لا یصیح ولا یرفع ولا یسمع فی الشارع صوته. قصبة مرضوضة لا یقصف… إلخ«.و کتاب الأناجیل الأربعة الذین حرفوها فی مجمع نیقیة سنة 325 م طبقوها علی عیسی علیه السلام مع جمیع نبوءات التوراة عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم.واعلم أن المؤلف یقول: إن هذه النبوءة فی الفصل الثامن من إنجیل متی. و فی عصرنا هذا تغیرت الفصول و أرقام الآیات 50 والنص فی متی موجود فی الأصحاح الثانی عشر 17 – 21 و هو منقول من إشعیاء من أول: «هو ذا فتای» إلی قوله «رجاء الأمم«.و قد تطابقت هذه النبوءة مع القرآن الکریم فی قوله تعالی: (و إن کنتم فی ریب مما نزلنا علی عبدنا) (سبحان الذی أسری بعبده(.ورد فی التوراة الفتی علی الابن من الصلب، خلافا للمؤلف. و من ذلک:1- «فقال الملک لیوآب: «هأنذا قد فعلت هذا الأمر؛ فاذهب رد الفتی بشالوم» (2 صم 14: 21) و أبشالوم هو ابن من الصلب لداود الملک علیه السلام.2- فی سفر التثنیة: أن أی رجل یتزوج امرأة بکرا، ویشیع کذبا أنها لیست عذراء. «یأخذ الفتاة أبوها و أمها، و یخرجان علامة عذریتها إلی شیوخ المدینة إلی الباب، و یقول أبو الفتاة للشیوخ: أعطیت هذا الرجل ابنتی زوجة؛ فأبغضها… إلخ» (نث 22: 13 +(.
2) )تک 14: 14 +(.
3) )عد 22: 5 +(.
4) )یو 21: 4 +(.
5) البخاری و مسل.
6) فی الأصل: «ینظر الغایة» أی حال المسیح والنص فی مرقس (14: 66 +(.
7) لوقا 1: 52 +.